سلمان بن عبد العزيز بن سلمان بن محمد آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صاحب السمو الأمير
سلمان بن عبد العزيز بن سلمان آل سعود

معلومات شخصية
الميلاد 1 نوفمبر 1982 (العمر 41 سنة)
الرياض  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة السعودية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوجة الأميرة عريب بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
الأولاد الأميرة نوف
الأب الأمير عبد العزيز بن سلمان بن محمد آل سعود
الأم الأميرة نوف بنت عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود
عائلة آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الملك سعود

جامعة أكسفورد

جامعة سانت كليمنتس

جامعة السوربون
المهنة رجل أعمال  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

الأمير سلمان بن عبد العزيز سلمان بن محمد بن سعود آل سعود ولد في الرياض بتاريخ 15 محرم 1403 هـ الموافق لـ(1 نوفمبر 1982 - ) ينحدر من فرع الإمام تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثانية[1] والدته هي الأميرة نوف بنت عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود حيث أن والدها الأمير عبد الله هو الأخ الأصغر للملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية.

تعليمه[عدل]

يجيد الأمير سلمان اللغة الفرنسية بطلاقة. تخرج من جامعة الملك سعود بعد أن درس القانون. كما أتم الدراسات العليا في جامعة أكسفورد، وأكمل درجة الماجستير في القانون الدولي في جامعة سانت كليمنتس. وحصل على درجة الدكتوراه في جامعة السوربون الفرنسية.

نشاطاته[عدل]

الأمير سلمان هو مؤسس «نادي المحركون» ويهدف النادي إلى جلب القادة الشباب في العالم معًا في منصة واحدة، لتبادل المعارف والأفكار والمعلومات، لبناء الشبكات والاتصالات، وتعزيز العلاقات ذات مغزى وتيسير التبادل الثقافي. شارك في مؤتمرات القمة الدولية لحقوق الإنسان التي ترعاها الأمم المتحدة واليونسكو. أقام مجلس الشيوخ الفرنسي حفل العشاء علي شرف الأمير سلمان بن عبد العزيز بن سلمان في فرنسا تحت شعار حفل الصداقة بين المملكة العربية السعودية وفرنسا.

الاهتمامات[عدل]

هو معجب بالثقافة الفرنسية والتراث، ويتردد كثيرًا لزيارة باريس وقد شارك في العديد من الفعاليات الفنية في أوروبا ويدعم نشاط متحف الفن الحديث في مدينة باريس في صالح تعزيز العلاقات بين أوروبا والمملكة العربية السعودية، ويعزز الحوار بين الثقافات جعلته مواطنًا فخريًا في العديد من المدن، وحصل أيضًا على وسام من غرفة التجارة والصناعة في باريس. وهو أيضًا محب لسباق الهجن، وكان البادئ في سباق الهجن الذي اقيم لأول مرة في فرنسا عام 2011.

احتجاز الأمير سلمان بن عبد العزيز[عدل]

احتجز الأمير سلمان بن عبد العزيز بن سلمان ووالده في شهر يناير 2018 في إطار حملة اعتقالات طالت أفراد في العائلة المالكة. الأمير سلمان بن عبد العزيز بن سلمان لم يكن لديه أي طموح سياسي وكان معروفًا بتمويله لمشاريع التنمية في الدول الفقيرة. وقال مساعد للأمير لوكالة فرانس برس «إن هذا اختطاف في وضح النهار. واخفاء قسري». وبعد احتجازه لنحو عام في سجن الحاير قرب الرياض وبعدها في فيلا خاصة مع والده الأمير عبد العزيز بن سلمان، تم نقله إلى موقع احتجاز سري في مارس، وتمت إعادته إلى الفيلا الخاصة به، وتقوم المخابرات بمراقبة مكالماته الهاتفية مع أسرته.[2]

إخوته[عدل]

  • الأمير جواهر بنت عبد العزيز بن سلمان.
  • الأميرة سارة بنت عبد العزيز بن سلمان.
  • الأميرة العنود بنت عبد العزيز بن سلمان.
  • الأمير محمد بن عبد العزيز بن سلمان.
  • الأمير سعود بن عبد العزيز بن سلمان.

تزوجت إحدى أخواته من ابن عمها الأمير محمد بن فيصل بن سلمان بن محمد بن سعود آل سعود.[3]

الأسرة[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ صحيفة عكاظ - الروابط الأسرية بين آل سعود وآل حثلين نسخة محفوظة 20 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "ماذا نعلم عن احتجاز الأمير السعودي سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان وأبيه؟". CNN Arabic. 13 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-08-31. اطلع عليه بتاريخ 2020-09-07.
  3. ^ الأمير محمد بن فيصل بن سلمان يحتفل بزواجه من كريمة الأميرعبدالعزيز بن سلمان بن محمد - جريدة الرياض نسخة محفوظة 11 يونيو 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الأمير سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان يحتفل بزواجه من كريمة الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز - جريدة الرياض نسخة محفوظة 15 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.