سوبر ماريو بارتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سوبر ماريو بارتي
Super Mario Party
غلاف اللعبة الأمريكي الشمالي

المطور إن دي كيوب
الناشر نينتندو
الموزع نينتندو إي شوب
المصمم تاتسوميتسو واتانابي
المخرج شويتشيرو نيشيا
المبرمج يوهاي تسوكامي
المنتج توشياكي سوزوكي
تويوكازو نوناكا
كيسوكي تيراساكي
أتسوشي إيكيدا
كينجي كيكوتشي
الفنان كيسوكي كاساهارا
الموسيقى ماسايوشي إيشي
توشيكي آيدا
ساتوشي أوكوبو
ناروكي كادوساكا
الرخصة رخصة احتكارية
سلسلة اللعبة ماريو بارتي
النظام نينتندو سويتش
تاریخ الإصدار 5 أكتوبر 2018
نوع اللعبة لعبة حفلات
النمط لعبة فيديو فردية، ولعبة فيديو جماعية
الوسائط توزيع رقمي
مدخلات شاشة لمس، جوي-كون
التقييم
ESRB:
PEGI:
لعمر 3
لعمر 3
USK:
لعمر 0
لعمر 0

الموقع الرسمي الموقع الرسمي (بالإنجليزية)

سوبر ماريو بارتي (بالإنجليزية: Super Mario Party‎؛ باليابانيةスーパー マリオパーティ‎، ‏سّوپّا ماريوه پاتي؟) هي لعبة حفلات طورتها إن دي كيوب ونشرتها نينتندو لمشغل نينتندو سويتش. وصفت الدفعة الحادية عشرة الرئيسية في سلسلة ماريو بارتي، هذه اللعبة بأنها «تحديث كامل» للسلسلة، حيث تعيد وتنشيط عناصر اللعب من الألعاب القديمة بينما تقدم أيضًا عناصر جديدة لتتماشى معها. صدرت في جميع أنحاء العالم في 5 أكتوبر 2018 وباعت 1.5 مليون نسخة بنهاية الشهر. اعتبارًا من 31 مارس 2021، باعت اللعبة أكثر من 14.79 مليون نسخة حول العالم، مما يجعلها واحدة من أكثر ألعاب نينتندو سويتش مبيعًا. ستصدر تكملة للعبة بعنوان ماريو بارتي سوبرستارز على نينتندو سويتش في 29 أكتوبر 2021.

أسلوب اللعب[عدل]

ماريو على وشك دحرجة نرده الخاص على خريطة وومبس دومينو رونز (بالإنجليزية: Whomp's Domino Ruins)‏، ويتبعه يوشي وروزالينا كحليفين.
ماريو وغومبا وبيتش وباوزر يتنافسون في لعبة ترايك هاردر (بالإنجليزية: Trike Harder)‏ المصغرة.

تعود سوبر ماريو بارتي إلى أسلوب لعب ماريو بارتي التقليدي لأول مرة منذ أكثر من عقد، وهو أسلوب ظل غائبًا عن الألعاب المنزلية منذ ماريو بارتي 8. وتلعب اللعبة باستخدام جهاز تحكم جوي-كون واحد لكل لاعب، مع لاعبين آخرين يحتاجون إلى أجهزة تحكم إضافية للعب النمط الجماعي.

وضع اللعبة التقليدي، «ماريو بارتي»، يضم ما يصل إلى أربعة لاعبين يتناوبون على خريطة لوحية بشكل مستقل. عند دور اللاعب، يدحرج نرد لتحديد عدد المساحات التي يتحركها اللاعب على الخريطة اللوحية، ويمكن استخدام العناصر التي جٌمِعَت لتغيير عدد المساحات التي يمكن للاعب تحريكها. كل مساحة لها وظيفة فريدة، مثل المساحات الزرقاء والحمراء التي تعطي وتأخذ ثلاث عملات على التوالي، ومساحات حسن الحظ والحظ السيئ تمنح اللاعب عواقب مفيدة أو غير مفيدة.

بعد أن يأخذ كل لاعب دوره، يتنافس الجميع في لعبة مصغرة تمنح العملات المعدنية بناءً على موضعهم. تختلف الألعاب المصغرة حسب القواعد وأنماط اللعب، مثل 4 لاعبين ضد بعض أو 2 ضد 2 أو 1 ضد 3 أو استخدام عناصر التحكم في الحركة أو إتش دي رامبل (بالإنجليزية: HD Rumble)‏.[1] يوجد إجمالي 80 لعبة مصغرة في جميع أوضاع اللعبة، ويمكن لعبها جميعًا بشكل مستقل عن الخريطة اللوحية في قسم فري بلاي.

هناك نجمة واحدة تقع في مكان عشوائي في كل مرة؛ يمكن لأي لاعب يصل إليها أن ينفق عشر عملات معدنية لشرائها. يفوز اللاعب الذي حصل على أكبر عدد من النجوم والعملات المعدنية بنهاية اللعبة. يمكن أيضًا إنفاق العملات المعدنية على العناصر ذات الاستخدام الواحد لمنح اللاعب مزايا معينة على الخريطة اللوحية، مثل إضافة خطوات إلى لفة النرد الخاصة باللاعب، أو طرح خطوات من لفة النرد للاعب آخر، أو استخدام أنبوب ذهبي ليُنقَل اللاعب مباشرة إلى مكان النجمة.

يتمثل أحد الاختلافات الرئيسية مقارنة بألعاب المشغلات المنزلية السابقة في إدخال كتل النرد الخاصة بالشخصيات: كل شخصية لها كتلة نرد بديلة فريدة لها مجموعة مختلفة من الأرقام مقارنة بكتلة النرد التقليدية، بما في ذلك فرصة أعلى قليلاً من 3 (ماريو)، والمشي بالأرقام الزوجية فقط (بيتش)، والحصول على فرصة جيدة للفة عالية ولكن هناك أيضًا فرصة متساوية في احتمال خسارة العملات المعدنية (باوزر). الفرق الرئيسي الآخر هو دمج نظام الحليف من لعبة ماريو بارتي: ستار راش، حيث يمكن لكل لاعب تجنيد ما يصل إلى ثلاثة حلفاء من القائمة. يمكن لهؤلاء الحلفاء إضافة لفات إضافية إلى كتلة نرد اللاعب، وإقراض اللاعب كتلة النرد الخاصة بشخصيته طوال مدة اللعبة، ويمكن أن يظهروا كمساعدين في بعض الألعاب المصغرة.

بالإضافة إلى وضع ماريو بارتي التقليدي، يتتميز اللعبة بعدد من أوضاع اللعب الثانوية لنمط اللعب الجماعي. وضع بارتنر بارتي يملك فريقان من لاعبين يبحثان أيضًا عن النجوم، لكن اللاعبين أحرار في التحرك في أي اتجاه وعبور طريقهم الخاص، على غرار وضع تود سكرامبل من ماريو بارتي: ستار راش.[2] يتميز هذا الوضع بالعناصر الفريدة وتخطيطات اللوحة المعاد تصميمها. في وضع ريفر سرفايفل، يجب أن يعمل أربعة لاعبين معًا للتنقل عبر سلسلة منحدرات مائية ضمن مهلة زمنية. يتميز هذا الوضع بألعاب مصغرة حصرية تركز على التعاون وتكافئ الفريق بمكافآت الوقت. في وضع ساوند ستايج، يتنافس اللاعبون في سلسلة من ألعاب الإيقاع التي يُتَحَكَّم فيها بالحركة في أحد إعدادات الصعوبة الثلاثة، ويفوز اللاعب صاحب أعلى الدرجات بنهاية.

وضع اللعب النهائي الذي يركز على اللاعبين المتعددين هو تودز ريك روم، حيث يمكن للاعبين أخذ مشغلي نينتندو سويتش وترتيبها ومزامنتها وضعها قرب بعض لإنشاء بيئات أكبر متعددة الشاشات. تتضمن الألعاب المصغرة المميزة بهذا الوضع نسخة محسّنة من لعبة شيل شوكد المصغرة من ماريو بارتي 2، ولعبة فريدة من نوعها في البيسبول.[3][4][5][2] آخر وضع رئيسي للعبة هو تشالنج رود، وهو عبارة عن وضع للاعب واحد يشارك فيه في كل لعبة مصغرة واردة في اللعبة، بما في ذلك تلك الموجودة في ريفر سرفايفل وساوند ستايج، مع تحديات فريدة مرتبطة بها الآن. يُلغَى قُفل هذا الوضع عندما تلعب جميع الألعاب المصغرة مرة واحدة على الأقل في أوضاعها الخاصة.

بالإضافة إلى اللعب المحلي، تتميز سوبر ماريو بارتي بوجود لاعبين متعددين عبر الإنترنت لأول مرة في سلسلة ماريو بارتي. في وضع أونلاين ماريوثون، يمكن للاعبين فقط لعب مجموعة مختارة من عشرة ألعاب مصغرة من أصل 80 لعبة مصغرة للعبة مع لاعبين آخرين عبر الإنترنت، بغض النظر عن ألعاب الخريطة. يتنافس اللاعبون في وضع أونلاين ماريوثون بخمس ألعاب مصغرة اختيرت عشوائيًا من بين العشرة المذكورة أعلاه، بهدف الحصول على أعلى درجة مجمعة بحلول النهاية. كما أنه يتميز أيضًا بلوحة المتصدرين ونظام الترتيب، بالإضافة إلى المكافآت التي يمكن للاعب الحصول عليها عند لعب الوضع.[2][6] عند إصدار اللعبة، لم يكن مسموحًا بلعب وضعي ماريو بارتي وبارتنر بارتي باتصال الإنترنت.[7] ومع ذلك، في 27 أبريل 2021، أصدرت نينتندو تحديث 1.1.0، والذي يسمح بالوصول الكامل إلى أوضاع ماريو بارتي وبارتنر بارتي وفري بلاي للاعبين المتعددين عبر الإنترنت. يسمح هذا التحديث أيضًا باستخدام ميزة الدعوة المضمنة في نينتندو سويتش. يمكن تشغيل كل هذه الأوضاع مع الأشخاص الموجودين في قائمة الأصدقاء أو في ردهات محمية برمز مرور، ويمكن تشغيل 70 من إجمالي 80 لعبة مصغرة عبر الإنترنت، حيث تكون الألعاب المصغرة العشرة المحذوفة من وضع ساوند ستايج.[8]

الشخصيات القابلة للعب[عدل]

تتميز سوبر ماريو بارتي بأكبر قائمة من الشخصيات القابلة للعب في سلسلة ماريو بارتي حتى الآن. تشمل القائمة: ماريو ولويجي ويوشي وبيتش وديزي وروزالينا وواريو ووالويجي ودونكي كونغ وكوبا تروبا وهامر برو ودراي بونز،[5] وشاي غاي وبو وباوزر وباوزر جونيور الذين عادوا جميعهم مرة أخرى، مع إمكانية تشغيل باوزر بالكامل لأول مرة. تشمل الشخصيات الجديدة القابلة للعب في السلسلة ديدي كونغ، الذي ظهر سابقًا كشخصية قابلة للعب في ألعاب ماريو بارتي المحمولة؛ وبوم بوم، وغومبا،[5] ومونتي مول، لم يكن أي منهم في السابق شخصية قابلة للعب في ماريو بارتي، فهذه اللعبة هي أول ظهور لبوم بوم في السلسلة، وظهر غومبا ومونتي مول كشخصيات غير قابلة للعب خلال السلسلة.[9]

التطوير[عدل]

طورت إن دي كيوب سوبر ماريو بارتي، الذي طورت كل ألعاب ماريو بارتي ابتداءًا من ماريو بارتي 9 (2012).[10] كشفت نينتندو عن اللعبة في 12 يونيو 2018 خلال عرض نينتندو دايركت لمعرض الترفيه الإلكتروني 2018،[11] حيث كانوا أعلن أيضًا أن اللعبة ستصدر في 5 أكتوبر 2018 حصريًا لنينتندو سويتش.[12] في أغسطس 2018، ذكرت نينتندو أن سوبر ماريو بارتي لن تدعم جهاز تحكم نينتندو سويتش برو.[13] لاحقًا في سبتمبر 2018، كُشِفَ عن أن سوبر ماريو بارتي لن تدعم الوضع المحمول، نظرًا لأن اللعبة تدعم جوي-كون واحدًا لكل لاعب.[14]

التقييم[عدل]

التقييم
مجموع النقاط
المجموعنقاط
ميتاكريتيك76/100
نتائج المراجعة
نشرةنقاط
دستركتويد7.5/10[15]
إلكترونك غيمينغ مونثلي9/10
فاميتسو34/40[16]
غيم إنفورمر7.25/10
غيم سبوت7/10
آي جي إن7.3/10
نينتندو لايف8/10 stars
نينتندو ورلد ريبورت8.5/10[17]
يو إس غيمر3/5 stars[18]

تلقت سوبر ماريو بارتي «تقييمات مواتية بشكل عام» وفقًا لمجمع المراجعة ميتاكريتيك،[19] لتصبح اللعبة الوحيدة الأعلى تقييمًا في السلسلة منذ ماريو بارتي 2. ادعى ساميول كليبورن من آي جي إن أن «سوبر ماريو بارتي هي أفضل لعبة حفلات في جيلين من مشغلات الألعاب» وهذا «يقدم تجربة نمط اللعبة الجماعي التي تشتهر بها السلسلة».[20] أشاد جوردان رامي من غيم سبوت بشكل خاص بتضمين كتل النرد الخاصة بالشخصيات، مشيرًا إلى أنها «أضافت لحظات صغيرة من الإستراتيجية إلى سلسلة اعتمدت لفترة طويلة جدًا على العشوائية».[21] إيفان سليد من إلكترونك غيمينغ مونثلي، مثل رامي، رحب بشدة بإزالة ميكانيكي السيارة من الجزئين السابقين للمشغلات المنزلية، ماريو بارتي 9 و10.[22] لم يرحب أليكس أولني من نينتندو لايف، مثل سليد وكيلبورن، بحذف السيارة فحسب، بل أشاد أيضًا بالعرض العام للعبة. أشار أولني بشكل خاص إلى العالم المحوري الجديد كنقطة ثناء، مشيرًا إلى أنه أضاف سحرًا للعبة حتى لو لم يكن تضمينًا ضروريًا حقًا.[23] بينما أُشِيدَ باللعبة لتنوعها الكبير في أوضاعها وشخصياتها، فإن بعضًا من أفضل الثناء قد ذهب إلى الألعاب المصغرة، حيث زعمت براين شيا من غيم إنفورمر أن «يلمع الضوء ساطعًا بدرجة كافية بحيث عندما تنبثق الفوضى العرضية، لا أمانع».[24] كانت هناك نقطتان شائعتان في النقد هما أن هناك أربع خرائط لوحية فقط لكل من ماريو بارتي وبارتنر بارتي، مما يحد بشدة من إمكانية إعادة تشغيل اللعبة وفقًا للعديد من المنافذ، وتقييد القدرة على اللعب فقط باستخدام أجهزة تحكم جوي-كون.

المبيعات[عدل]

باعت لعبة سوبر ماريو بارتي 142,868 نسخة خلال أول يومين لها في اليابان، متجاوزة بذلك أسلافها من المشغلات المنزلية.[25] ظهرت سوبر ماريو بارتي في المركز الخامس على مخططات مبيعات المملكة المتحدة للنسخ المادية المباعة، حتى خلال جدول إصدار مزدحم للغاية.[26] بحلول 31 أكتوبر 2018، وصل إجمالي مبيعات اللعبة إلى أكثر من 1.5 مليون نسخة، متجاوزًا بكثير توقعات نينتندو وجعلها أسرع لعبة في السلسلة مبيعًا منذ ماريو بارتي 6.[27] اعتبارًا من مارس 2019، باعت اللعبة 1.22 مليون نسخة في اليابان.[28] بلغ إجمالي المبيعات العالمية 14.79 مليون نسخة بحلول 31 مارس 2021، مما يجعلها سابع أكثر لعبة مبيعًا على نينتندو سويتش.[29]

الجوائز[عدل]

السنة الجائزة التصنيف النتيجة المرجع
2018 جوائز غيمز كوم أفضل لعبة عائلية فوز [30]
جوائز اللعبة 2018 رُشِّح [31]
جوائز اختيار اللاعبين لعبة متعددة اللاعبين الصديقة للعائلة المفضلة لدى المعجبين فوز [32]
جوائز تيتانيوم أفضل لعبة اجتماعية / عائلية رُشِّح [33]
جوائز الألعاب الأسترالية لعبة الأسرة / الأطفال للسنة رُشِّح [34]
لعبة السنة رُشِّح
2019 جوائز الأكاديمية الوطنية لمراجعي تجارة ألعاب الفيديو لعبة، امتياز العائلة فوز [35][36]
جوائز اختيار الأطفال 2019 لعبة الفيديو المفضلة رُشِّح [37]
حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية الخامس عشر للألعاب عائلة رُشِّح [38]
جماعية رُشِّح
جوائز ألعاب الفيديو الإيطالية اختيار الناس رُشِّح [39]
أفضل لعبة عائلية رُشِّح

المراجع[عدل]

  1. ^ "E3 2018: Nintendo Reveals Super Mario Party For Switch". غيم سبوت (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-11-09. Retrieved 2021-07-06.
  2. ^ أ ب ت جيني (14 Jun 2018). "Super Mario Party Talks About Partner Party, Online Multiplayer". سيليكونيرا (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-06-15. Retrieved 2021-07-06.
  3. ^ "Super Mario Party Lets You Combine Two Switches". Kotaku (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-03-01. Retrieved 2021-07-06.
  4. ^ غارتنبرغ، هايم (12 يونيو 2018). "Super Mario Party might be the most creative Switch game yet". ذا فيرج. مؤرشف من الأصل في 2018-06-12. اطلع عليه بتاريخ 2021-07-06.
  5. ^ أ ب ت "Super Mario Party announced for Nintendo Switch". بوليغون (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-06-14. Retrieved 2021-07-06.
  6. ^ "Super Mario Party Will Feature Online Play With Friends, But Only For Minigames". نينتتندو لايف (بالإنجليزية البريطانية). 15 Jun 2018. Archived from the original on 2021-01-22. Retrieved 2021-07-06.
  7. ^ فرانك, أليغرا (05 Oct 2018). "Super Mario Party's online minigame mode is outrageously limited". بوليغون (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-04-27. Retrieved 2021-07-06.
  8. ^ كينت, إيما (27 Apr 2021). "Super Mario Party online play expanded in free update". يورو غيمر (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-04-29. Retrieved 2021-07-06.
  9. ^ "Super Mario Party announced for Nintendo Switch". نينتندو واير (بالإنجليزية). 12 Jun 2018. Archived from the original on 2018-07-14. Retrieved 2021-07-06.
  10. ^ "SUPER MARIO PARTY". مجلس التصنيف الأسترالي (بالإنجليزية). حكومة أستراليا. Archived from the original on 2019-03-29. Retrieved 2021-07-06.
  11. ^ "Nintendo Switch's E3 2018 Press Conference News - Super Smash Bros. Ultimate, Fortnite, Mario Party". غيم سبوت (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-04-29. Retrieved 2021-07-06.
  12. ^ E3 2018: Super Mario Party Announced with Release Date - IGN (بالإنجليزية), Archived from the original on 2021-03-04, Retrieved 2021-07-06
  13. ^ "Super Mario Party On Switch Won't Include Pro Controller Support". نينتندو لايف (بالإنجليزية البريطانية). 24 Aug 2018. Archived from the original on 2020-11-09. Retrieved 2021-07-06.
  14. ^ "Super Mario Party For Nintendo Switch Won't Support Handheld Mode". نينتندو لايف (بالإنجليزية البريطانية). 22 Sep 2018. Archived from the original on 2020-11-09. Retrieved 2021-07-06.
  15. ^ كارتر, كريس (3 Oct 2018). "Review: Super Mario Party". دستركتويد (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-10-31. Retrieved 2021-07-07.
  16. ^ رومانو, سال (26 Sep 2018). "Famitsu Review Scores: Issue 1556". غيماتسو (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-05-06. Retrieved 2021-07-07.
  17. ^ غيبسون, كيسي (3 Oct 2018). "Super Mario Party Review". نينتندو ورلد ريبورت (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-11-25. Retrieved 2021-07-07.
  18. ^ مكارثي, كاتي (3 Oct 2018). "Super Mario Party Review". يو إس غيمر (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-12-11. Retrieved 2021-07-07.
  19. ^ "Super Mario Party". Metacritic (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-03-02. Retrieved 2021-07-07.
  20. ^ Super Mario Party Review - IGN (بالإنجليزية), Archived from the original on 2021-05-20, Retrieved 2021-07-07
  21. ^ "Super Mario Party Review - Test Those Friendships". GameSpot (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-04-27. Retrieved 2021-07-07.
  22. ^ سليد, إيفان (03 Oct 2018). "Super Mario Party review". إلكترونك غيمينغ مونثلي (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-12-16. Retrieved 2021-07-07.
  23. ^ "Review: Super Mario Party - The Life And Soul Of The Party Once More". نينتندو لايف (بالإنجليزية البريطانية). 03 Oct 2018. Archived from the original on 2021-02-12. Retrieved 2021-07-07.
  24. ^ شيا, براين. "Super Mario Party Review – Same Party, New Decorations". غيم إنفورمر (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-12-08. Retrieved 2021-07-07.
  25. ^ "Media Create Sales: 10/1/18 – 10/7/18". غيماتسو (بالإنجليزية الأمريكية). 10 Oct 2018. Archived from the original on 2020-11-09. Retrieved 2021-07-07.
  26. ^ "Super Mario Party Rolls A Number Five In Its UK Charts Debut, FIFA 19 Still On Top". نينتندو لايف (بالإنجليزية البريطانية). 08 Oct 2018. Archived from the original on 2020-02-24. Retrieved 2021-07-07.
  27. ^ "Six Months Financial Results Briefing for Fiscal Year Ended March 2019" (PDF). نينتندو (بالإنجليزية). 31 Oct 2018. Archived from the original (PDF) on 2021-03-20. Retrieved 2021-07-07.
  28. ^ https://www.nintendo.co.jp/ir/pdf/2019/190425_3e.pdf نسخة محفوظة 2020-11-08 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ "Top Selling Title Sales Units". نينتندو (بالإنجليزية). 06 May 2021. Archived from the original on 2021-06-30. Retrieved 2021-07-07.
  30. ^ كين, شون. "Gamescom 2018 award winners include Marvel's Spider-Man, Super Smash Bros. Ultimate and Forza Horizon 4". سي نت (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-07-11. Retrieved 2021-07-08.
  31. ^ غرانت, كريستوفر (06 Dec 2018). "The Game Awards 2018: Here are all of the winners". بوليغون (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-01-07. Retrieved 2021-07-08.
  32. ^ "2018 Gamers' Choice Awards". www.gamerschoice.tv (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-06-25. Retrieved 2021-07-08.
  33. ^ "Titanium Awards | Fun & Serious Game Festival 2020 | English Site" (بالإنجليزية الأمريكية). 09 Mar 2017. Archived from the original on 2021-06-17. Retrieved 2021-07-08.
  34. ^ "Your 2018 Winners". australiangamesawards.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-10-28. Retrieved 2021-07-08.
  35. ^ "Nominee List for 2018". navgtr.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-08-28. Retrieved 2021-07-08.
  36. ^ "Winner list for 2018: God of War breaks record". navgtr.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-08-28. Retrieved 2021-07-08.
  37. ^ نوردايك, كيمبرلي (23 Mar 2019). "Kids' Choice Awards: Full List of Winners". ذا هوليوود ريبورتر (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-06-02. Retrieved 2021-07-08.
  38. ^ فوغل, ستيفاني (14 Mar 2019). "'God of War,' 'Red Dead 2' Lead BAFTA Game Awards Nominations". فارايتي (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-06-17. Retrieved 2021-07-08.
  39. ^ "Italian Video Game Awards Nominees and Winners". italianvideogameawards.com (بالإنجليزية). 11 Apr 2019. Archived from the original on 2020-06-29. Retrieved 2021-07-08.

وصلات خارجية[عدل]