صلاح الشرنوبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صلاح الشرنوبي
معلومات شخصية
اسم الولادة صلاح الدين أحمد الشرنوبي  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 29 ديسمبر 1957 (67 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الإسكندرية  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة مصر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
أقرباء هاجر الشرنوبي (ابنة الأخ/الأخت)
محمد الشرنوبي (أبناء الإخوة)  تعديل قيمة خاصية (P1038) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة الإسكندرية  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة ملحن  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية (P3136) في ويكي بيانات

صلاح الشرنوبي (ولد 1957 م) موسيقار وملحن مصري.

ولادته ودراسته[عدل]

ولد صلاح الدين أحمد الشرنوبي الشهير بصلاح الشرنوبي في 29 ديسمبر عام 1957م بمدينة الإسكندرية في حيِّ الأنفوشي. أتم مراحل تعليمه المختلفة ثم التحقَ بكلية الهندسة قسم الميكانيكا جامعة الإسكندرية، وحصل منها على شهادة بكالوريوس عام 1979م، وعمل بعد تخرُّجه مهندسَ ميكانيكا حتى عام 1990، ثم تفرَّغ للتلحين بعد استقراره في القاهرة.[1]

نشأته الفنية[عدل]

تفتحت موهبته الموسيقية في مدينة الإسكندرية، واهتم منذ طفولته بالموسيقا والموسيقيين، وكان شديدَ الولع بالموسيقا الشعبية (السكندرية) وآلاتها ولا سيما آلة الأكورديون. لم يدرس الموسيقا في معاهد فنية متخصِّصة، ولكنه ثقف نفسه بنفسه موسيقيًّا، وتعلَّم العزف على آلة الكمان، ثم تعلَّم العزف على آلة العود، وتعلَّم كتابة النوتة الموسيقية.

حين انتقل إلى القاهرة عام 1990م تفرَّغ للموسيقا والتلحين، وتأثَّرت ألحانه بالموَّال (السكندري) واستلهمه في تلحين مقاطعَ في أعماله، وتأثر أيضًا بلون غنائي يسمَّى (الصَّهبا) وهو شهير جدًّا في مدينة الإسكندرية، وهو نوع من الغناء الارتجالي يصاحبه الآلات المختلفة وأهمها آلة الأكورديون.

يُعَد من القلائل الذين نجحوا في تقديم مدرسة جديدة معاصرة في فنِّ تلحين الأغنية العربية، تجمع بين شرقية المقامات المستخدمة وإيقاعات العصر، وقد أُطلقَ عليها اسم «مدرسة الشرنوبي» حتى أن الملحن سيد مكاوي أشاد بهذه المدرسة التي عدَّها تجديدًا ناجحًا. وكذلك المطربة صباح ترى أن أعمال الشرنوبي الفنية ذاتُ أسلوب خاص بها ومتميِّز، وصار يُطلق تعبير (أغنية مشرنبة) نسبةً إلي الشرنوبي.

وكانت البداية الحقيقية لصلاح الشرنوبي في أغنية (بتونس بيك) للمطربة وردة الجزائرية التي أعادت تقديمها وهي المطربة ذات التاريخ العريق بأسلوب جديد وعصري، حقَّق نجاحًا في أوساط جمهورها وجمهور الشباب.

أعماله الفنية[عدل]

لحَّن صلاح الشرنوبي لعدد من المطربين المصريين والعرب، ومن أشهر أعماله مع الفنانين:

هشام عباس، خالد عجاج، محمد منير، حمادة هلال، بهاء سلطان، وليد توفيق، ديانا حدَّاد، باسكال مشعلانى، نبيل شعيل، عبد الله الرويشد، ماجد المهندس.

الشعراء[عدل]

تعاون الشرنوبي مع عدد كبير من شعراء الوطن العربي، منهم: عبد الوهاب محمد، عمر بطيشة، جمال بخيت، بهاء الدين محمد، مصطفى كامل، خالد الشيباني، رضا أمين، وليد رزيقة، أحمد شتا، مصطفى مرسي، وائل توفيق.[2]

ألحان المسرحيات والمسلسلات[عدل]

المسرحيات[عدل]

المسلسلات[عدل]

الأفلام[عدل]

الإنتاج[عدل]

أنتج في عام 2006 مسلسل (آن الأوان) بطولة وردة، وخالد سليم، وحسن حسني. للكاتب يوسف معاطي، وإخراج أحمد صقر. وقد بُثَّ على عدَّة قنوات فضائية عربية.

تعرضه للاختطاف[عدل]

تعرض صلاح الشرنوبي للاختطاف على يد مسلَّحين مجهولين، عند خروجه من منزله بمدينة السادس من أكتوبر، يوم 26 من مارس 2012م، مطالبين بفدية مقدارها مليونا جنيه، مهدِّدين بقتله إن لم تُدفع لهم، ولكنَّ قوات الأمن والشرطة نجحوا في تحريره بتاريخ 28 مارس 2012.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "صلاح الشرنوبي - موسيقى - فيلموجرافيا، صور، فيديو". elCinema.com. مؤرشف من الأصل في 2018-08-01. اطلع عليه بتاريخ 2018-08-01.
  2. ^ "جميع اغاني الملحن صلاح الشرنوبي 186 اغنية". كلمات اغاني (بar-AR). Archived from the original on 2023-02-08. Retrieved 2023-02-08.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ "تورط مطرب مغمور في حادث اختطاف الملحن صلاح الشرنوبي - بوابة الشروق" (بar-eg). Archived from the original on 2018-08-01. Retrieved 2018-08-01.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)