كازيمير الثالث الأعظم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كازيمير الثالث الأكبر
(بالبولندية: Kazimierz III Wielki)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Casimir the Great by Leopold Löffler

ملك بولندا
فترة الحكم
1333–1370
تاريخ التتويج 25 April 1333
فواديسواف الأول
لويس الأول المجري
معلومات شخصية
الميلاد 30 أبريل 1310(1310-04-30)
كوال  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 5 نوفمبر 1370 (60 سنة)
كراكوف  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة بولندا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوجة Aldona of Lithuania
Adelaide of Hesse
Christina Rokiczana
Hedwig of Sagan
الأب فواديسواف الأول
الأم Hedwig of Kalisz
إخوة وأخوات
عائلة بياست
نسل Elisabeth, Duchess of Pomerania  [لغات أخرى]
Anna, Countess of Cilli  [لغات أخرى]
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
التوقيع

كازيمير الثالث الاكبر (بالإنجليزية: Casimir III the Great) (بالبولندية: Kazimierz Wielki)‏ (ولد في 30 أبريل 1310 وتوفي في 5 نوفمبر 1370) حكم في الفترة ما بين 1333 الى 1370، كان آخر ملك لبولندا من سلالة بياست وهو ابن الملك القيصر فلاديسلاف الأول ودوق هيدويج الكاليسزي).[1]

العائلة[عدل]

كان اول زواج لكازيمير الاكبر من الدونا انا ابنة الأمير غيديميناس أمير ليتوانيا. وقد رزقا من هذا الزواج بابنتين؛ وهما كونيجوندي (توفيت في 1357)، وتزوجت من لويس السادس الروماني، وهو ابن إمبراطور روما المقدس لويس الرابع، اما البنت الثانيه فهي إليزابث التي تزوجت من الدوق بوجيسلوس الخامس من بوميرانيا وقد توفيت ألدونا (زوجة كازيمير) في 1339 وتزوج كازيمير بعد ذلك من أديلايدي أمير هسن وطلق أديلايدي عام 1356 ثم تزوج كريستينا ثم طلقها وبعد ذلك في عام 1365 تزوج من هيدويج.

كانت بناته الثلاث اللاتي رزق بهن من زوجته الرابعة صغيرات جدًا ومشكوكًا في شرعيتهن بسبب تعدد زوجات أبيهن. ونظرًا لأن كل ما رزق به من الأبناء الخمسة من زوجتيه الأولى والرابعة كانوا إناثًا فلم يكن لعرشه وريثًا شرعيًا.

المملكة العظمى[عدل]

كان كازيمير هو الملك الوحيد الذي حصل على لقب الاكبر واحتفظ به في التاريخ البولندي [2](حصل أيضا بوليسلاو الأول الباسل على لقب الاكبر، ولكنه يشتهر الآن أكثر بلقبه الباسل (الصنديد). وعندما توِّج، لم يكن اللقب الذي حصل عليه في مأمن، حتى أن جيرانه لم يعترفوا به وكانوا يدعونه «ملك كراكوف». أصيب الاقتصاد بالخراب وهجر السكان البلاد التي استنزفتها الحرب. ولكنه ترك بلاده بعد أن وافته المنية مضاعفة الحجم (وكان السبب الأعظم وراء ذلك هو إضافة أراضي أوكرانيا حاليًا، ثم دوقية هاليتش في حالة من الرخاء والثراء والمستقبل المشرق. وعلى الرغم من تصويره كملك مسالم في كتب الأطفال إلا أنه في واقع الأمر قد شن حروبًا كثيرة ظفر بها وكان يعد العدة لشن حروب أخرى قبل وفاته مباشرة.

الاصلاحات[عدل]

بنى كازيمير الاكبر كثيرًا من القلاع الجديدة (من ضمنها قلعة فافل) وأعاد تشكيل الجيش البولندي والقانون المدني والقانون الجنائي البولندي. وفي عام 1347 قدم في البرلمان البولندي إصلاحات قانونية ملائمة في قانون بلاده، صدّق على مجموعة من القوانين لتطبق في بولندا الكبرى والصغرى؛ الأمر الذي أكسبه لقب «المنصف البولندي» وأسس جامعة كراكوف وهي أقدم جامعة بولندية على الرغم من أن تطور الجامعة قد تأثر بوفاته (ولهذا السبب تسمى اليوم جامعة «جاغيلونيان» (Jagiellonian) بدلاً من «كازيميريان» (Casimirian).

نظم اجتماع اجتماع الملوك في كراكوف (1364) الذي عرض فيه ثروة المملكة البولندية.

امتيازات النبلاء[عدل]

خضوع روثينيا ( لـتاج المملكة البولندية (1366), على يد يان ماتيكو
فيك تحت حكم كازيمير الأعظم

من أجل الحصول على الدعم من النبلاء وخاصة المساعدات العسكرية من بوسبولليت روسزين (أو الميليشيات)، اضطر كازيمير إلى منح امتيازات ذات شأن لطائفتهم، تلك الامتيازات جعلتهم في نهاية الأمر يتسلطون بطريقة واضحة على سكان البلدة (المواطنين أو ĂČäÇÁ ÇáŘČŢÉ ÇáăĘćÓŘÉ).

في 1335 في معاهدة ترينشين ، تخلى كازيمير عن مطالبه «إلى أجل غير مسمى» فيما يتعلق بمنطقة سيليزيا. في 1355 في بودا، عيَّن كازيمير لويس الأول ملك المجر خليفة له. وفي مقابل ذلك يخفف العبء الضريبي على النبلاء وإعفاءهم من نفقات الحملات العسكرية خارج بولندا بدءًا من تلك اللحظة. هذه الامتيازات البارزة كان من الممكن أن تؤدي في نهاية الأمر إلى تعطيل نهضة ديموقراطية النبلاء الفريدة في الكومنولث البولندي الليتواني.

أنجبت ابنته الثانية إليزابث ولدًا في عام 1351، وهو كازيمير الرابع من بوميرانيا. كان من المقرر أن يصبح وليًا للعهد، ولكنه لم يتمكن من الوصول إلى العرش إذ توفي دون أن ينجب أطفالاً عام 1377، بعد 7 سنوات من وفاة الملك كازيمير. وكان السليل الذكر الوحيد من نسل الملك كازيمير الذي عاصره.

كذلك، كان يُعتقد أن زوج ابنته لويس السادس الروماني من بافاريا مارجريف والأمير-ناخب من براندنبورغ ربما يكون الخليفة المحتمل لملك بولندا. ولكنه لم يسلم بكفاءته مثل زوجته، ابنة كازيمير كونيجوندي، وتوفى في 1357 دون أن ينجب أطفالاً.

صد البولنديون كثيرًا من غارات التتار-المغول. ولكن خضع كازيمير الثالث الأعظم إلى القبيلة الذهبية وأيضًا تعهد بدفع جزية لوقف الصراعات.[3] وأرسل الخان ياني بيج (Jani Beg) الأمراء المغول السبعة لمساعدة بولندا.[2]

لم يكن لكازيمير أبناء شرعيون. وعلى ما يبدو أنه اعتبر أحفاده إما غير ملائمين أو صغارًا على أن يرثوا العرش. وعلى هذا، وكي يرسم خطًا واضحًا للخلافة ومنعًا للشك في السلالة، قرر أن يخلفه ابن أخته؛ الملك لويس الأول ملك المجر بتوليه عرش بولندا. أعلن لويس ملكًا بعد وفاة كازيمير في 1370، وحملت إليزابث أخت كازيمير (أم لويس) جزءًا كبيرًا من السلطة الفعلية إلى أن وافتها المنية في 1380.

علاقته بيهود بولندا[عدل]

وويشيش جيرسون (Wojciech Gerson)، كازيمير الأعظم واليهود

تصرف الملك كازيمير بطريقة حسنة مع اليهود. ففي 9 أكتوبر عام 1339، أكد على المميزات الممنوحة لليهود البولنديين عام 1264 التي منحها إياهم بوليسلاو الخامس العفيف. وفي إطار عقوبة الإعدام، حظر اختطاف أطفال اليهود بغرض إجبارهم على المعمودية المسيحية قسرًا. وفرض عقوبات رادعة على من ينتهك حرمات مقابر اليهود.

وعلى الرغم من أن اليهود كانوا يعيشون في بولندا قبل حكم الملك كازيمير إلا أنه سمح لهم بالتواجد بأعداد كبيرة والاستقرار في بولندا وقدم لهم الحماية باعتبارهم رجال الملك.[4]

وفاته[عدل]

عندما توفي كازيمير آخر ملك من أسرة بايست لبولندا عام 1370، تولى عرش بولندا من بعده ابن أخته الملك لويس الأول ملك المجر ليحكم بولندا ضمن الاتحاد الشخصي مع المجر.

أرثه[عدل]

كان كازيمير أحد أعظم ملوك بولونيا، وقد وضع حداً للصراع الأزلي بين البولونيين والفرسان التوتونيين الألمان. وهزم غاليسيا وليتوانيا، الدولتين الكبيرتين على الحدود البولونية، وأقنع المجر للعمل معاً من أجل السلام.
ونفّذ الكثير من الأصلاحات الداخلية، ومنها جمع قوانين بولونيا وتنسيقها، وتأسيس جامعة كراكوفيا. وأدخل تدابير للتخفيف من بؤس الفقراء الذي كان يعطف عليهم عطفاً شديداً.

علاقاته وأطفاله[عدل]

تزوج كازيمير الثالث أربع مرات.

ألدونا من لتوانيا[عدل]

في 30 أبريل أو 16 أكتوبر عام 1325، تزوج كازيمير من ألدونا من لتوانيا. كانت ابنة غيديميناس أمير ليتوانيا ويوانا (Jewna). ورزقا بطفلين:

توفيت ألدونا في 26 مايو 1339. وظل كازيمير أرمل لمدة عامين.

أديلايدي من هسِّن[عدل]

في 29 سبتمبر 1341، تزوج كازيمير من زوجته الثانية؛ أديلايدي من هسن. وكانت ابنة هنري الثاني، لاندجريف هسِّن، وإليزابث من مايسن. ولم ينجبا أطفالاً.

سرعان ما بدأ كازيمير في العيش منعزلاً عن أديلايدي بعد زواجهما. واستمر هذا الزواج المجرد من العاطفة حتى عام 1356.

كريستينا[عدل]

تصرف كازيمير على نحو أكثر فعالية وطلق زوجته أديلايدي ليتزوج من عشيقته كريستينا. وكانت كريستينا أرملة ميكلويز روكيسزاني (Miklusz Rokiczani)؛ وهو تاجر ثري. ولكن أصولها غير معروفة. بعد وفاة زوجها الأول دخلت محكمة بوهيميا في براغ باعتبارها وصيفة. اصطحبها كازيمير معه من براغ وأقنع رئيس الدير البنديكيتي في تاينيس بأن يزوجهما. تزوجا في حفل سري ولكن سرعان ما انتشر خبر هذا الزواج. استنكرت الملكة أديلايدي من هذا الزواج ونعتته بأنه متعدد الزوجات وعادت إلى هسِّن دون إذن.

واصل الملك كازيمير العيش مع زوجته كريستينا رغم شكاوى البابا إنوسنت السادس (Innocent) نيابة عن الملكة أديلايدي. واستمر الزواج حتى 1363/1364 حينما أعلن كازيمير طلاقه مرة أخرى. ولم ينجبا أطفالاً.

هيدويج من زاجان[عدل]

في عام 1365، تزوج كازيمير من زوجته الرابعة هيدويج من زاجان. وكانت ابنة هنري الخامس من أيرون (Iron)؛ دوق ŇÇĚÇä وآنا من مازوفيا. ورزقا بثلاثة أطفال:

اعتبر الزواج من هيدويج في حياة أديلايدي وربما أيضًا كريستينا، تعدد زوجات. فكان الخلاف على شرعية آخر ثلاث بنات له. ولكنه تمكن من إثبات شرعية ابنتيه آني وكونيجوندي بواسطة البابا أوربان الخامس (Urban) في 5 ديسمبر 1369. ومنحت الابنة الصغرى هيدويج الشرعية على يد البابا جيريجوري الحادي عشر (Gregory) في 11 أكتوبر عام 1371.

كودكا (Cudka)[عدل]

كان لكازيمير ثلاثة أبناء غير شرعيين من وصيفته كودكا، زوجة كاستيلان (castellan).

  • نيميرز (Niemierz) (آخر مرة عرف أنه على قيد الحياة كان في 1386). الابن الأكبر. عاش طوال حياة والده وورث الأراضي حول ستوبنيتسا (Stopnica).
  • بيلكا (Pelka) (1342–1365). تزوج ورزق بابنين. توفي قبل والده.
  • يان (Jan) (توفي في 28 أكتوبر 1383). الابن الأصغر. عاش طوال حياة والده وورث الأراضي حول ستوبنيتسا.

أسلافه[عدل]

لقبه وأسلوب حياته[عدل]

كان لقب كازيمير الكامل هو: كازيمير بنعمة الله، ملك بولندا ولورد ووريث أراضي كراكوف وساندومايرز (Sandomierz) وسيرادز (Sieradz) وليسزيسا (Łęczyca) وكويافيا (Kuyavia) وبوميرانيا(بوميريليا) وروثينيا.

وكان اللقب باللاتينية كما يلي: كازيميروس دي جراسيا بولوناي آك تيرام كراكوفاي، ساندوميراي، سيراداي، لانشيشاي، كويافاي، بوميراناي، روسيكواي دومينوس إت هيريز. (Kazimirus, Dei gracia rex Poloniæ ac terrarum Cracoviæ, Sandomiriæ, Syradiæ, Lanciciæ, Cuyaviæ, Pomeraniæ, Russiequæ dominus et heres)

معرض الصور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

[6][7]

المراجع[عدل]

  1. ^ Halina Lerski (1996). [<a href="http://books.google.ca/books?id=luRry4Y5NIYC&lpg=PA249&ots=jQWOYd3L6Z&dq=Casimir%20III%20the%20Great&pg=PA249#v=onepage&q=Casimir%20III%20the%20Great&f=false">http://books.google.ca/books?id=luRry4Y5NIYC&lpg=PA249&ots=jQWOYd3L6Z&dq=Casimir%20III%20the%20Great&pg=PA249#v=onepage&q=Casimir%20III%20the%20Great&f=false</a> "Casimir III the Great"]. Historical Dictionary of Poland, 966-1945. ABC-CLIO Press. ص. 249–250. اطلع عليه بتاريخ 2012-09-08. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)
  2. ^ أ ب Peter Jackson-the Mongols and the West, p.211
  3. ^ CICO-X, pp.189
  4. ^ "In Poland, a Jewish Revival Thrives—Minus Jews". نيويورك تايمز. 12 يوليو 2007. Probably about 70 percent of the world's European Jews, or Ashkenazi, can trace their ancestry to Poland—thanks to a 14th-century king, Casimir III, the Great, who drew Jewish settlers from across Europe with his vow to protect them as "people of the king." {{استشهاد بخبر}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة)
  5. ^ [<a href="http://www.ogrodzieniec.pl/index1.php?go=zamki_i_warownie&zid=261">http://www.ogrodzieniec.pl/index1.php?go=zamki_i_warownie&zid=261</a> Zamek Ogrodzieniecki w Podzamczu] (بالبولندية) نسخة محفوظة 29 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ صانعو التاريخ - سمير شيخاني .
  7. ^ 1000 شخصية عظيمة - ترجمة د.مازن طليمات .

وصلات خارجية[عدل]

كازيمير الثالث الأعظم
ولد: 1310 توفي: 1370
ألقاب ملكية
سبقه
فواديسواف الأول
ملك بولندا

1333–1370

تبعه
لويس الأول المجري

قالب:Monarchs of Poland