كتاب النشر الإلكتروني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
EPUB
الشعار
امتداد الملف
epub[1]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
صيغة وسائط الإنترنت
application/epub+zip[2]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
توقيع الملف/عدد سحري
504B03040A000200
mimetypeapplication/epub+zipالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المطور
أول إصدار
2007[3]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
امتدّ لـ
مواقع الويب
idpf.org… (الإنجليزية)
w3.org… (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata

إي-باب (بالإنجليزية: EPUB)‏ هي صيغة مفتوحة المصدر من صيغ الكتب الإلكترونية، وملحق ملفاتها: ePub مشتق من العبارة (Electronic Publication) وتعني: (النشر الإلكتروني).

وكتاب ePub عبارة عن ملف مضغوط بصيغة رموز بريد الولايات المتحدة يحوي ملفات بصيغة XML وXHTML وما يلحق بها من صور وارتباطات.

تاريخها[عدل]

EPUB أصبحت معيار رسمي للمنتدى الدولي للنشر الرقمي IDPF في سبتمبر عام 2007، وبذلك حلّت محل معايير الكتاب الإلكتروني المفتوح الأقدم.

في أغسطس عام 2009، أعلن المنتدى الدولي للنشر الرقمي IDPF أنهم سيبدؤون العمل على مهام الصيانة لمعايير EPUB. وقد تم تحديد هدفين واسعين من قبل مجموعة العمل: مجموعة من الأنشطة تحكم المعايير الحالية لـEPUB وهي (OCF, OPF, OPS)، بينما مجموعة أخرى من الأنشطة تتناول الحاجة إلى إبقاء المعايير حالية وقيد التحديث. المجموعة العالمة توقعت أن تكون نشطة خلال عام 2010. في 6 أبريل 2010 تم إعلان أن المجموعة العاملة ستكمل التحديث في أبريل 2010. وكانت النتيجة هي تعديل بسيط لـEPUB 2.0.1 والتي صححت الأخطاء والتناقضات ولكن لم تغير الوظيفة. في 2 يوليو 2010، ظهرت مسودات معايير النسخة 2.0.1 ظهرت على موقع IDPF.

مميزاتها[عدل]

الأصدارات[عدل]

الأصدار 3.0(الحالي)[عدل]

الأصدار 2.0.1[عدل]

الأنظمة والقارئات الإلكترونية الداعمة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.file-extension.info/format/epub. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ . هيئة أرقام الإنترنت المخصصة. 6 نوفمبر 2014 http://www.iana.org/assignments/media-types/application/epub+zip. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ http://www.idpf.org/epub/30/spec/epub30-changes.html#sec-diff-intro-history. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-17. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)