لويس (الدوفين الأكبر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من لويس، جراند دوفين)

إذ كنت تبحث عن الأشخاص حملوا نفس الاسم، انظر: لويس دوفين فرنسا (توضيح).

لويس
(بالفرنسية: Louis de France)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

دوفين فرنسا
فترة الحكم
11 نوفمبر 1661 - 14 أبريل 1711
معلومات شخصية
الميلاد 1 نوفمبر 1661(1661-11-01)
فونتينبلو  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 14 أبريل 1711 (49 سنة)
ميدون
سبب الوفاة جدري  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن كاتدرائية سان دوني  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة فرنسا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوجة ماريا آنا فيكتوريا من بافاريا (7 مارس 1680–)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب لويس الرابع عشر  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم ماري تيريز من إسبانيا
إخوة وأخوات
أقرباء فيليب الرابع ملك إسبانيا (جدٌّ لأم)  تعديل قيمة خاصية (P1038) في ويكي بيانات
عائلة أسرة كابيتيون-بوربون  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة أسقف  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
 

لويس الفرنسي (بالفرنسية: Louis de France)‏[1] (1 نوفمبر 1661 - 14 أبريل 1711)؛ هو الابن لويس الرابع عشر ملك فرنسا وزوجته ماري تيريز الإسبانية،[2] يعتبر الدوفين التاسع عشر والمعروف أكثر بـ دوفين الأكبر، وذلك لتمييزه عن ابنه الدوفين الأصغر وعلى الرغم من أنهما توفوا قبل والده، ومُهْد الطريق نحو حفيده الذي أصبح لاحقاً لويس الخامس عشر.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد لويس في 1 نوفمبر 1661 بقلعة فونتينبلو فهو الابن البكر لـ لويس الرابع عشر ملك فرنسا وماري تيريز (هم أبناء خوال)، كان لويس جزء من خطة زواج محتملة لوالده مع وجود العديد من زوجات محتملات للزواج من آنا ماريا لويزا دي ميديشي وماري لويز ابنة عمه فيليب الأول دوق أورليان وهنرييت آن ستيورات، وفقاً لتقارير أن لويس وماري لويز كانوا على علاقة حب بحيث كبروا مع بعضهم البعض، ومع ذلك قرر الملك لويس الرابع عشر استخدم ماري لويز لإقامة علاقات مع إسبانيا، وأجبرها على الزواج من خاله كارلوس الثاني ملك إسبانيا.

انخرط لويس مع قريبته ماري-آن فيكتوار البافارية هي حفيدة الملك هنري الرابع من الجيل الرابع عندما كان في السابعة، ومع ذلك كانت أكبر منه بسنة، وخلال وصولها إلى البلاط الملكي وصفت بأنها غير جذابة للغاية ولكنها كانت مثقفة للغاية، تركت انطباع جيد وذلك لتحدثها الفرنسية بطلاقة، أصبح الزوجين متزوجون بالوكالة بميونخ في 28 يناير 1680، والتقت به لأول مرة في 7 مارس بـ شالون سور مارن.

على الرغم من أنه سمح له بالمشاركة في مجلس الأعلى إلا أنه لم يكن له دوراً هاماً في السياسة كثيراً، ولكن بصفته الأول في سلم الخلافة كان محاطاً بالفصائل التي قاتلت من أجل البروز في المستقبل، بصرف النظر عن الدور البسيط الذي لعبه أثناء عهد والده، إلا أنه انخرط مع مجموعته في مأمن أكثر راحة بـ فرساي وميدون بعد أن اشترى له والده قلعة ميدون من أرملة لوفوا، وعاش بهدوء فيها لبقية حياته محاطاً بأخواته الغير الشقيقات ماري آن دي بوربون وأميرة كوندي وشكل هذا الفريق عداوة ضد ابنه لويس وزوجته السافوية دوقة بورغندي.

أثناء حرب التحالف الكبير تم إرساله إلى جبهة راينلاند، حيث استطاع أن يظهر شجاعته، وبسبب القرارات مُنع من دخول فيليبسبورغ، وأيضا منع من تجمع مع جيش الإمبراطورية الكبير وغزو الألزاس.

استطاع لويس إيصال صوته في المجلس الأعلى خلال سنوات الأخيرة التي سبقت أزمة الخلافة الإسبانية، بحيث بأنه من ناحية والدته له حقوق المطالبة بالعرش الإسباني، لأن خاله كارلوس الثاني لم يكن له آية أبناء، وخلال وفاته لم يكن له وريث يستطيع أن يمرر العرش له، تم تقسيم الخلاف بشكل أساسي بين الفرنسيين والنمساويين، ومن أجل تحسين فرصة أسرة بوربون تخلى لويس عن حقه لنفسه وعن ابنه البكر لويس دوق بورغندي لصالح ابنه الثاني فيليب دوق أنجو (فيما بعد فيليبي الخامس ملك إسبانيا) الذي لم يكن من المتوقع أن يصل للعرش الفرنسي، وبالتالي للحفاظ على إسبانيا وفرنسا منفصلتين، وخلال المناقشات الأخيرة التي دارت في المجلس فيما يتعلق بالرد الفرنسي على الوصية الأخيرة لكارلوس الثاني، والتي تركت بالفعل جميع ممتلكات الإسبانية إلى دوق أنجو، اضطر لويس بشكل مقنع على القبول، ومع ذلك عارض البعض هذه الوصية وقرروا اقتناع بمعاهدة تقسيم الموقعة مع ويليام الثالث ملك إنجلترا على الرغم المعاهدة منحته نابولي وصقلية وتوسكانا.

توفي لويس بسبب الجدري في 11 أبريل 1711 عن عمر يناهز 49 عاماً، تقول الأسطورة أن منجمة أخبرتهم بأنه «ابن ملك، ووالد ملك، ولكنه ليس بملك»، وقد تحققت هذه النبوءة بحيث كان ابن الملك لويس الرابع عشر ووالد الملك فيليب الخامس ملك إسبانيا.

النسب[عدل]

شجرة العائلة[عدل]

النسب الأبوي[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Achaintre, Nicolas Louis, Histoire généalogique et chronologique de la maison royale de Bourbon, Vol. 2, (Publisher Mansut Fils, 4 Rue de l'École de Médecine, Paris, 1825), 479.
  2. ^ لويس، دوفين الأكبر دخل في 27 يوليو 2016. نسخة محفوظة 28 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر Anselm de Guibours (1726). Histoire généalogique et chronologique de la maison royale de France [Genealogical and chronological history of the royal house of France] (بالفرنسية) (3rd ed.). Paris: La compagnie des libraires. Vol. 1. Archived from the original on 2022-10-18.
  4. ^ أ ب Leonie Frieda (14 مارس 2006). Catherine de Medici: Renaissance Queen of France. HarperCollins. ص. 386. ISBN:978-0-06-074493-9. مؤرشف من الأصل في 2022-10-29. اطلع عليه بتاريخ 2011-02-21.
  5. ^ أ ب Wurzbach, Constantin, von, ed. (تم كشف حلقة قالب: قالب:BLKO). "Habsburg, Anna von Oesterreich (Königin von Frankreich)" (in German). موسوعة السيرة الذاتية للإمبراطورية النمساوية [الإنجليزية]. 6. ويكي مصدر
  6. ^ أ ب Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Philip III., king of Spain" . Encyclopædia Britannica (بالإنجليزية) (11th ed.). Cambridge University Press. Vol. 21.
  7. ^ أ ب Wurzbach, Constantin, von, ed. (تم كشف حلقة قالب: قالب:BLKO). "Habsburg, Margaretha (Königin von Spanien)" (in German). موسوعة السيرة الذاتية للإمبراطورية النمساوية [الإنجليزية]. 7. ويكي مصدر
  8. ^ أ ب Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Philip IV., king of Spain" . Encyclopædia Britannica (بالإنجليزية) (11th ed.). Cambridge University Press. Vol. 21.

روابط خارجية[عدل]