مارتن سكورسيزي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مارتن سكورسيزى
Martin Scorsese
مارتن سكورسيزي في 2024

معلومات شخصية
اسم الولادة مارتن سكورسيزي
الميلاد 17 نوفمبر 1942 (العمر 81 سنة)
كوينز، نيويورك، الولايات المتحدة
مواطنة الولايات المتحدة
إيطاليا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الطول 163 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
الديانة كاثوليكية[1]  تعديل قيمة خاصية (P140) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  ونقابة الكتاب الأمريكية الغربية،  ونقابة المخرجين الأمريكيين  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الزوجة جوليا كاميرون (1976–1978)
إيسابيلا روسوليني (1979–1982)
باربرا دي فينا (1985–1991)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأم كاثرين ساركوزي  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
مناصب
رئيس لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة تيش العليا للفنون
ثانوية الكردينال هايز  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة منتج أفلام،  وممثل أفلام،  ومخرج أفلام،  وكاتب سيناريو،  ومونتير،  ومؤدي أصوات،  ومخرج تلفزيوني[2][3]،  ومخرج[4][5]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1963 – حتى الآن
موظف في جامعة نيويورك  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
أعمال بارزة سائق التاكسي (1976)
الثور الهائج (1980)
الأصدقاء الطيبون (1990)
التيار هوليوود الجديدة  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
الجوائز
الدب الفخري الذهبي  [لغات أخرى] (2024)
جائزة أميرة أشتوريس للفنون  [لغات أخرى] (2018)[6]
جائزة بريميم إمبريال  [لغات أخرى]‏  (2016)[7]
جائزة الزمالة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون  (2012)
جائزة إيمي برايم تايم لأفضل إخراج لمسلسل درامي  [لغات أخرى] (عن عمل:إمبراطورية الممر) (2011)
جائزة غولدن غلوب لأفضل مخرج (عن عمل:هيوغو) (2011)
جائزة سيسيل بي دوميل (2010)
 جائزة الأوسكار لأفضل مخرج  (عن عمل:المغادرون) (2007)[8]
جائزة غولدن غلوب لأفضل مخرج (عن عمل:المغادرون) (2006)
 نيشان جوقة الشرف من رتبة ضابط  (2005)
جائزة جرامي لأفضل فيلم موسيقي  [لغات أخرى] (عن عمل:No Direction Home) (2005)
 جائزة الغولدن غلوب  (عن عمل:عصابات نيويورك) (2003)
جائزة الأسطورة الحية لمكتبة الكونغرس  [لغات أخرى][9]
سيزر التكريمية  [لغات أخرى] (2000)
جائزة نور الحقيقة  [لغات أخرى] (1998)
جائزة إنجاز العمر لمعهد الفيلم الأمريكي  [لغات أخرى] (1997)
الدب الذهبي  (1995)
جائزة البافتا لأفضل إخراج  [لغات أخرى]‏  (عن عمل:الأصدقاء الطيبون) (1991)
جائزة البافتا لأفضل فيلم (عن عمل:الأصدقاء الطيبون) (1991)
جائزة الأسد الفضي  [لغات أخرى] (عن عمل:الأصدقاء الطيبون) (1990)
جائزة كان لأفضل إخراج (عن عمل:After Hours) (1986)
 السعفة الذهبية  (عن عمل:سائق التاكسي) (1976)
جائزة نقابة المخرجين الأمريكيين
نجمة على ممر الشهرة في هوليوود
 نيشان الاستحقاق للجمهورية الإيطالية من رتبة الصليب الأعظم 
 جائزة مركز كينيدي الثقافي 
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم 
جائزة المجلس الوطني للمراجعة لأفضل فيلم  [لغات أخرى]
الدكتوراة الفخرية من جامعة برينستون  [لغات أخرى]‏   تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

مارتن سكورسيزي (بالإنجليزية: Martin Scorsese)‏ (مواليد 17 نوفمبر 1942) هو مخرج أفلام ومنتج وكاتب سيناريو وممثل أمريكي.[14] يعد من أشهر المخرجين في هوليود. حاصل على جائزة أفضل مخرج في مهرجان الأوسكار عن فيلم المغادرون (2006)، وقد ترشح لهذه الجائزة خمس مرات. أشهر أفلامه: سائق التاكسي الذي فاز عنه بجائزة سعفة كان الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1976. وفيلم الثور الهائج عام 1980.

تعاون مع الممثل روبيرت دي نيرو في عدة أفلام منها: شوراع وضيعة (1973)، سائق التاكسي، وفيلم الثور الهائج الذي حصل عنه الممثل روبرت دي نيرو على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي، ملك الكوميديا (1983)، الأصدقاء الطيبون (1990) وكازينو (1995). في عام 1988 قام بإخراج فيلم الإغراء الأخير للسيد المسيح الذي واجه الرفض والانتقاد الحاد من الفاتيكان[15]، وصل إلى المطالبة بطرد الفيلم من مهرجان كان 1988[بحاجة لمصدر].

وتعاون أيضًا مع الممثل ليوناردو دي كابريو في خمسة أعمال هي: عصابات نيويورك (Gangs of New York) عام 2002، وفيلم الطيار (Aviator) عام 2004 الذي ترشح عنه الممثل ليوناردو لجائزة أفضل ممثل رئيسي في مهرجان الأوسكار، والفيلم الثالث المغادرون الذي حصل عنه سكورسيزي على أوسكار أفضل مخرج، وجزيرة المصراع (2010)، وذئب وول ستريت (2013).

تركز أفلامه على مفاهيم مثل: فكرة الخلاص والإيمان والذكورية والجريمة وصراع العصابات. يظهر العنف في كثير من أفلامه وتستخدم الألفاظ النابية بكثافة. يعتبر من مخرجي «موجة هوليود الجديدة» التي بدأت أواخر ستينات القرن الماضي.

حياته[عدل]

الشباب[عدل]

ولد مارتن سكورسيزي في فلوشينغ، في حي كوينز في نيويورك، لأسرة صقلية كاثوليكية تقليدية. كان مارتن الطفل يعاني من الربو وضعف البنية، وفي تلك الفترة المبكرة لم يكن سكورسيزي يتمكن من ممارسة الرياضة فكان والداه يأخذانه في كثير من الأحيان إلى السينما. تديَّن سكورسيزي في تلك السن المبكرة وآمن إيمانًا عميقًا، وكان ينتوي الاتجاه إلى الحياة الدينية ودخل مدرسة كهنوتية في عام 1956 من أجل أن يصير كاهنا. رأى المسؤولون في تلك المدرسة أنه كان في سن مبكرة جدًا (كان في ذلك الحين يبلغ 14 عامًا فقط) وأنه غير منضبط ولا يصلح للانخراط في تلك السن المبكرة جدًا في الدراسة الكهنوتية، وتم فصله بعد عام. إثر ذلك، أكمل دراسته في مدرسة كاردينال هايز (في برونكس) ثم التحق بجامعة نيويورك في عام 1960، وهناك درس السينما في كلية تيش للفنون وحصل على درجة الماجستير في عام 1966. وأصبح أستاذًا في هذه الجامعة من 1968 إلى 1970. كان ممن درس عليه في تلك الفترة المخرج فرانسيس فورد كوبولا.

بدايات واعدة[عدل]

أثناء تدريسه في الجامعة، قدم سكورسيزي في بداياته الإخراجية العديد من الأفلام القصيرة، بما في ذلك فيلم «الحلاقة الكبيرة»، وهو من إنتاج الجامعة نفسها، والذي فاز بالعديد من الجوائز. ثم وقع أول فيلم طويل باسمه «من هو الذي يطرق بابي»، الذي صدر في 15 نوفمبر 1967، واستغرق ثلاث سنوات في تحضيره. في هذا الفيلم تعاون مع واحد من أكثر الممثلين الذين سيشاركونه في السنين اللاحقة، هارفي كيتل.

بعد ذلك شارك كمونتير ومساعد مخرج في الفيلم الوثائقي «وودستوك» للمخرج مايكل وادليه الذي وثق مهرجان وودستوك في عام 1969. في أوائل السبعينات انتقل مارتن سكورسيزي إلى هوليوود، وحصل على وظيفة مونتير في استوديو وارنر برذرز.[16] ثم التقى المنتج روجر كورمان، الذي كان مخرج أفلام درجة ثانية، وعرض عليه الفرصة لإطلاق أول فيلم هوليوودي له «برثا بوكسكار» عام 1972 من بطولة الممثلة باربرا هيرشي وديفيد كارادين.

مسيرة نموذجية[عدل]

لقاء روبرت دي نيرو والأوسكار الأول[عدل]

تأثر سكورسيزي كثيرًا بالمخرج المستقل جون كاسافيتس، الذي شجعه على اتباع أسلوب شخصي أكثر. فعمل فيلم الشوارع الخلفية الذي يحكي قصة اثنين من الشباب الطموح في إيطاليا الصغيرة. الفيلم هو أيضا مسرح أهم لقاء في حياته المهنية مع الممثل روبرت دي نيرو الذي أصبح علامة لأفلام سكورسيزي اللاحقة. بعد هذا الفيلم كان سكورسيزي على وشك أن يصبح واحدا من رواد موجة هوليوود الجديدة.

في العام التالي، فتح له فرانسيس فورد كوبولا أبواب استوديو وارنر برذرز، حين أشار على المسؤولين في الاستوديو الاستعانة بالمخرج الشاب.[17] وقدم أول نجاح تجاري نقدي له مع فيلم الدراما أليس لم تعد هنا. وبان في الفيلم تأثير كاسافيتس عليه. وحصلت بطلة الفيلم إلين بورستين على أوسكار أفضل ممثلة في عام 1975 لأدائها دور ربة المنزل التعيسة.

جائزة مهرجان كان السينمائي 1976[عدل]

فيلمه التالي، حصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان التاسع والعشرين في عام 1976. سائق التاكسي، الدراما النفسية عن صعوبات مقاتل سابق في حرب فيتنام في إعادة الاندماج مع مجتمعه. قام ببطولة الفيلم روبرت دي نيرو، ومشاركة جودي فوستر وهارفي كيتل. هذا الفيلم، الذي كتبه بول شريدر، يصور بشكل كبير عالم سكورسيزي: بيئة نيويورك، شخصيات ليس لها هدف، والارتباك بين الخير والشر، والعنف المفرط والتساؤل الميتافيزيقي. تلقى الفيلم أربعة ترشيحات أوسكار في عام 1977.

الثور الهائج[عدل]

في حالة بدنية ونفسية رهيبة يعود سكورسيزي إلى العمل -بعد تعافيه من الإدمان- وبدعم جيد من قبل صديقه روبرت دي نيرو، لتحقيق واحد من أهم أفلامه: الثور الهائج عام 1980. الفيلم الذي يحمل كثافة درامية، وتميز بالتصوير بالأسود والأبيض، وبحركات الكاميرا والحركة البطيئة. بأدائه المميز في دور الملاكم جيك لاموتا، تلقى روبرت دي نيرو أوسكار أفضل ممثل. بعد هذا الفيلم اعتبر سكورسيزي واحدا من أكثر المخرجين الأمريكيين ابتكارا وجرأة. بعد ذلك قام سكورسيزي بإخراج الأفلام التالية: ملك الكوميديا في عام 1983، وهو هجاء للوسط التلفزيوني والمشاهير، «بعد ساعات» في عام 1985 الذي يحكي ليلة تجول عالم كمبيوتر في غابة نيويورك، ثم لون المال في عام 1986، والذي يأخذنا إلى ما وراء عالم البلياردو. هذا الفيلم الأخير، الذي لعب بطولته توم كروز، استحق إثره الممثل بول نيومان أوسكاره الوحيد في حياته المهنية.

أصدقاء طيبون[عدل]

أعقب ذلك فيلم أصدقاء طيبون في عام 1990 (أوسكار أفضل ممثل مساعد لجو بيشي)، وفيلم الإثارة «خليج الخوف» في عام 1991، نجاحان مرة أخرى مع روبرت دي نيرو. في العام نفسه، حصل على جائزة «سينماثيك» الأمريكية عن مجمل أعماله.

في عام 1992، أنشأ مشروع «مارتن سكورسيزي يقدم»، وهي مؤسسة تقوم باستعادة الأفلام الكلاسيكية وترميمها. ثم أصدر أول فيلم له مع دانيال داي لويس وميشيل فايفر ووينونا رايدر، عصر البراءة، استنادا إلى رواية بنفس الاسم لإديث وارتون، نشرت في عام 1920. عمل آخر ناجح نقديا وجماهيريا ينهار أمام ترشيحات الأوسكار. ويخفق المخرج مرة أخرى في الحصول على التمثال الذهبي.

كازينو[عدل]

مع فيلم كازينو في عام 1995، يعود سكورسيزي إلى عالم العصابات في ملحمة كبيرة عن صعود وسقوط مدير كازينو فندق كبير في لاس فيغاس، قصة مستوحاة من حياة «فرانك روزنتال» في السبعينات. للمرة الثامنة يشاركه روبرت دي نيرو، وشاركه أيضا جو بيشي، وشارون ستون، التي فازت بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة في فيلم دراما وحصلت على ترشيح أوسكار لأفضل ممثلة. بعد كازينو، أنهى فيلمه الوثائقي الشهير الذي دام أربع ساعات عن السينما الأمريكية مع الناقد والمؤرخ السينمائي الفرنسي «مايكل هنري ويلسون»، بعنوان «رحلة مع مارتن سكورسيزي خلال السينما الأمريكية»، بتكليف من معهد الفيلم البريطاني للاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد السينما. وقد تم تكريم مارتن سكورسيزي بجائزة إنجاز الحياة المرموقة من قبل معهد الأفلام الأمريكي في عام 1997 لمسيرته المهنية.

بين فيلمي «كوندون» في عام 1997، عن قصة شباب الدلاي لاما الرابع عشر، و«بسرعة فائقة» مع نيكولاس كيج في عام 1999، ترأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي عام 1998 الذي منحت بالإجماع جائزة السعفة الذهبية للفيلم اليوناني «الخلود ويوم واحد» للمخرج ثيودوروس انجيلوبولوس. ولكن الصورة الشهيرة لهذه النسخة من المهرجان هي حين منحت الجائزة الكبرى للمخرج روبيرتو بينيني وفيلمه الحياة الجميلة حين رمى الممثل والمخرج الإيطالي نفسه عند أقدام سكورسيزي قبل أخذه بين ذراعيه ورفعه من شدة الفرح.

عصابات نيويورك، المغادرون[عدل]

في مهرجان كان السينمائي عام 2002 كان هو رئيس لجنة التحكيم للأفلام القصيرة. 2002 يمثل معلما هاما آخر في حياة المخرج، حيث قدم فيلم عصابات نيويورك، قصة ملحمة ملتهبة عن الحروب الأولى بين عشائر في نيويورك في القرن التاسع عشر، التقى سكورسيزي في هذا الفيلم بليوناردو دي كابريو، الذي أخرج له فيلمين آخرين على التوالي: الطيار في عام 2004، مستوحاة من حياة هاوارد هيوز وحصلت كيت بلانشيت أوسكار أفضل ممثلة مساعدة لتجسيدها شخصية كاثرين هيبورن، ثم فيلم المغادرون في عام 2006، الذي شارك به طاقم تمثيل من الدرجة الأولى: جاك نيكلسون، مات ديمون، مارك والبيرغ، أليك بالدوين وفيرا فارميغا. وبفضل هذا الفيلم الأخير، الذي هو طبعة جديدة لفيلم شؤون جهنمية من هونغ كونغ، فإن سكورسيزي حصل على أكبر نجاح في حياته المهنية، ففاز بجائزة غولدن غلوب لأفضل مخرج، غير الانتصار الآخر في حفل توزيع جوائز الأوسكار. فاز فيلم المغادرون بأربعة جوائز أوسكار في عام 2007: أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو مقتبس (لوليام موناهان) وأفضل تحرير (لثيلما شونماكر، وهي جائزتها الثالثة بفضل سكورسيزي، بعد فيلمي الثور الهائج والطيار). أصدر في العام التالي فيلمه الوثائقي عن رولينج ستونز، عن المجموعة الأسطورية لفرقة الروك البريطانية بعنوان: تألق الضوء.

من أشهر أعماله كمخرج[عدل]

أفلام طويلة[عدل]

الترتيب العنوان السنة سيناريو النوع المدة
1 من الذي يطرق بابي 1967 دراما 90 دقيقة
2 بوكسكار بيرثا 1972 جريمة 88 دقيقة
3 شوارع وضيعة 1973 112 دقيقة
4 أليس لا تعيش هنا بعد الآن 1974 دراما
5 سائق التاكسي 1976 نوار-جديد
6 نيويورك، نيويورك 1977 غنائي 163 دقيقة
7 الثور الهائج 1980 دراما 129 دقيقة
8 ملك الكوميديا 1983 كوميديا سوداء 109 دقائق
9 بعد ساعات 1985 97 دقيقة
10 لون الأموال 1986 دراما ساعتان
11 الإغراء الأخير للسيد المسيح 1988 ملحمي 162 دقيقة
12 أصدقاء طيبون 1990 جريمة 145 دقيقة
13 رأس الخوف 1991 إثارة ساعتان
14 عصر البراءة 1993 رومانسي 139 دقيقة
15 كازينو 1995 جريمة 178 دقيقة
16 كاندن 1997 سيرة ذاتية 134 دقيقة
17 إظهار الموتى 1999 دراما ساعتان
18 عصابات نيويورك 2002 درامي-تاريخي 169 دقيقة
19 الطيار 2004 سيرة ذاتية
20 المغادرون 2006 إثارة 150 دقيقة
21 جزيرة الصراع 2010 إثارة نفسية 138 دقيقة
22 هيوغو 2011 مغامرات ساعتان
23 ذئب وول ستريت 2013 سيرة ذاتية-كوميديا سوداء 179 دقيقة
24 الصمت 2016 ملحمي 161 دقيقة
25 الأيرلندي (فيلم) 2019 جريمة، دراما 210 دقيقة

أفلام قصيرة[عدل]

مارتن سكورسيزي في 2013.
  • الحلاقة الكبيرة (1967). مدته خمس دقائق. يتحدث بطريقة غير مباشرة عن حرب فيتنام.
  • الأمريكي الإيطالي (1974). مدته 48 دقيقة. مقابلة مع والديه يتحدثان عن هجرتهما.
  • الولد الأمريكي: لمحة عن حياة ستيفن برينس (1978). مدته 53 دقيقة.
  • قصص نيويورك (1989). مدته 45 دقيقة. قسم بعنوان دروس الحياة من فيلم من ثلاثة أقسام، بالاشتراك مع المخرجين فرانسيس فورد كوبولا ووودي آلن.

أفلام وثائقية[عدل]

الجوائز والترشيحات[عدل]

السنة الفيلم ترشيحات الأوسكار جوائز الأوسكار ترشيحات الغولدن غلوب جوائز الغولدن غلوب ترشيحات البافتا جوائز البافتا
1974 أليس لم تعد تعيش هنا 3 1 2 7 4
1976 سائف التاكسي 4 2 7 3
1977 نيويورك، نيويورك 4 2
1980 الثور الهائج 8 2 7 1 4 2
1983 ملك الكوميديا 5 1
1985 بعد ساعات 1 1
1986 لون المال 4 1 2
1988 الإغراء الأخير للسيد

المسيح

1 2
1990 أصدقاء طيبون 6 1 5 7 5
1991 cape fear 2 2 2
1993 زمن البراءة 5 1 4 1 4 1
1995 كازينو 1 2 1
1997 kundun 4 1
2002 عصابات نيويورك 10 5 2 12 1
2004 الطيار 11 5 6 3 14 4
2006 المغادرون 5 4 6 1 6
2011 هيوغو 11 5 3 1 9 2
2013 ذئب وول ستريت 5 2 1 4
2016 صمت 1
المجموع 81 20 56 11 84 23

إرث السينما[عدل]

في عام 1990 أسس سكورسيزي بمشارك مجموعة مخرجين أمريكيين منهم ستانلي كوبريك وكلينت إيستوود وفرانسيس فورد كوبولا وستيفن سبيلبيرغ ووودي آلن، «مؤسسة الفيلم» (The Film Foundation) وهي منظمة غير ربحية تهتم بالحفاظ على الأفلام الأمريكية الكلاسيكية واستعادتها وترميمها. ساعدت المؤسسة في استعادة وترميم أكثر من 750 فيلما،[18] منها 100 فيلم أهديت لأرشيف أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.[19]

وفي عام 2007 أسس «مؤسسة سينما العالم» (World Cinema Foundation) التي تهدف إلى الحفاظ على تراث السينما العالمية واستعادته وترميمه. يشاركه في مجلس إدارة المؤسسة مخرجون عالميون مثل جييرمو ديل تورو وأليخاندرو غونزاليز إيناريتو ووونغ كار واي وعبد الرحمن سيساكو وغيرهم. استعادت المؤسسة أفلاما عربية مثل: المومياء (1969) وآليام آليام (1978) والحال (1981).

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.americamagazine.org/arts-culture/2016/12/06/exclusive-martin-scorsese-discusses-his-faith-his-struggles-his-films-and. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ http://hamptonroads.com/2012/01/champagne-flutes-overflow-superb-%E2%80%98boardwalk-empire%E2%80%99-season-one. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ TV.com (بالإنجليزية), QID:Q838639
  4. ^ أرشيف الفنون الجميلة، QID:Q10855166
  5. ^ https://www.acmi.net.au/creators/3485. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ http://www.fpa.es/en/princess-of-asturias-awards/laureates/2018-martin-scorsese.html. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-19. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  7. ^ https://www.praemiumimperiale.org/en/laureate-en/laureates-en. اطلع عليه بتاريخ 2022-03-19. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  8. ^ https://www.oscars.org/oscars/ceremonies/2007. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  9. ^ https://www.loc.gov/about/awards-and-honors/living-legends/martin-scorsese/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  10. ^ أكثر 25 مخرج تأثيرا، موقع صانع الأفلام. نسخة محفوظة 29 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  11. ^ تأثير أسلوب ألفريد هيتشكوك نسخة محفوظة 24 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ هل تأثر فيلم سائق التاكسي بفيلم أبهيجان؟، موقع الهند. نسخة محفوظة 11 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ عن مارتن سكورسيزي، موقع بي بي إس. نسخة محفوظة 24 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ "Scorsese cittadino italiano". ANSA.it (بالإيطالية). 26 Sep 2018. Archived from the original on 2018-09-26. Retrieved 2018-09-26.
  15. ^ الكنيسة تعلن أن فيلم "الإغراء الأخير" مهين، أغسطس 1988، موقع لوس أنجلوس تايمز. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2017-07-06. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-23.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  16. ^ بيتر بيسكند، هوليوود الجديدة، 2006، صفحة 704.
  17. ^ "موقع تي إم سي". مؤرشف من الأصل في 2020-03-08. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  18. ^ توضيح المهمة، موقع "مؤسسة الفيلم". نسخة محفوظة 17 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ مجموعة "مؤسسة الفيلم" نسخة محفوظة 03 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]