مدينة الأكاذيب (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مدينة الأكاذيب
City of Lies (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
المواضيع
تاريخ الصدور
مدة العرض
  • 112 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
موقع التصوير
الطاقم
المخرج
البطولة
الموسيقى
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
التوزيع
نسق التوزيع

مدينة الأكاذيب (بالإنجليزية: City of Lies)‏ هو فيلم سيرة ذاتية وجريمة صدر عام 2018 حول التحقيقات التي أجرتها شرطة لوس أنجلوس في مقتل مغني الراب توباك شاكور ونوتوريوس بي. آي. جي.[3] الفيلم من إخراج براد فورمان، مع سيناريو من كتابة كريستيان كونتريراس استنادًا إلى كتاب «لابرينث» للكاتب راندال سوليفان. الفيلم من بطولة جوني ديب في دور محقق شرطة لوس أنجلوس المتقاعد راسيل بول وفورست ويتكر في دور الصحفي جاك جاكسون، بالاشتراك أيضاً مع روكموند دنبار ونيل براون جونيور.

تم عرض الفيلم لأول مرة في إيطاليا في 8 ديسمبر 2018، وتم عرضه خارج المنافسة في اليوم الأخير من مهرجان «نوار إن». تلقى إصدارًا محدودًا في إيطاليا في 10 يناير 2019. كان من المقرر إطلاقه سابقًا في الولايات المتحدة في 7 سبتمبر 2018 من قبل أفلام أوبن رود، وقد تم سحبه من الجدول في أغسطس 2018. تم توزيعه في النهاية بواسطة شركة «Saban Films» وتم إصداره في 19 مارس 2021، تلاه إصدار بصيغة فيديو حسب الطلب في 9 أبريل 2021. تلقى الفيلم آراء متباينة من النقاد.

القصة[عدل]

في عام 2015، تم تكليف المراسل الاستقصائي في صحيفة لوس أنجلوس تايمز جاك جاكسون بالكتابة عن مقتل مغني الراب كريستوفر والاس. يلتقي مع المحقق المتقاعد والمخزي في شرطة لوس أنجلوس راسيل بول. في استرجاعه لسلسلة من ذكريات الماضي، يكشف بول عن نظريته القائلة بأن الرئيس التنفيذي لشركة «ديث روود ريكوردز» شوغ نايت دفع لضباط شرطة لوس أنجلوس الفاسدين لقتل والاس والتستر على الجريمة.

في عام 1997، بعد أسابيع فقط من مقتل والاس، تم تكليف بول بالتحقيق في إطلاق النار على ضابط الشرطة الأسود الخارج عن الخدمة كيفن جاينز من قبل المحقق الأبيض فرانك ليغا. يواجه بول ضغوطًا من الإدارة العليا فيما يتعلق بالسيرك الإعلامي الذي يحوم حول حوادث أخرى مشابهة في لوس أنجلوس، مثل ضرب رودني كينغ وقضية جريمة أو جاي سيمبسون. أثناء التحقيق، علم بول أن جاينز كان على معرفة بأعمال «عصابة نايت» وكان لديه انتماء «لعصابة الدم». يرفض الملازم أوشي الضابط الأعلى عن بول إعطاء مصداقية لهذه النظرية ويأمر بول بالتوقف عن إدانة فرانك ليغا. تمت تبرئة ليغا لكنه يواجه دعوى قضائية، حيث يمثل عائلة جاينز المحامي جوني كوشران. يثبت بول عن طريق عميل سري لمكتب التحقيقات الفيدرالي العلاقة بين «عصابة نايت» وجاينز، ويتم نقله إلى قسم السرقة والقتل للتحقيق معه في مقتل والاس.

حصل بول وشريكه فريد ميلر على أسماء المشتبه بهم، بما في ذلك ديفيد ماك، ضابط شرطة لوس أنجلوس آخر يعمل في «عصابة نايت»، بالإضافة إلى عضو حركة أمة الإسلام أمير محمد وعضو عصابة الدم واردل فوس. يعلم بول أن ماك كان يعمل في مجال الأمن لصالح والاس، وقد تم ربطه مؤخرًا بسرقة بنك. تم القبض على ماك لكنه لم يقدم أي معلومات تتعلق بوفاة والاس. يبدأ بول التحقيق مع ضابط شرطة لوس أنجلوس آخر هو رافاييل بيريز، بعد أن علم أنه كان يسرق الكوكايين من غرفة الأدلة. يهاجم بول بيريز ويراقبه وهو يطلق النار على تاجر مخدرات لكن بول يتدخل ويطلق النار على بيريز دفاعًا عن النفس. بيريز متهم جنائيا ويورط نفسه وضباط آخرين في أنشطة إجرامية مختلفة. يُمنح بول فريق العمل الخاص به ويستعد أيضًا للشاهدة في محاكمة ليغا المدنية حيث ينوي أن يشهد بأن ماك كان متورطًا في وفاة والاس وأن شرطة لوس أنجلوس تقوم بالتستر عليه، لكن المدينة تستقر قبل بدأ المحاكمة. ليغا غير قادر على تبرئة اسمه تم نبذ بول من قبل شرطة لوس أنجلوس.

ترفع فوليتا والاس دعوى قتل خاطئة ضد لوس أنجلوس بناءً على الأدلة التي دافع عنها بول. تم اعتبار ماك وأمير محمد كمتهمين، لكن تم إسقاط التهمة عليهما قبل وقت قصير من بدء المحاكمة بعد أن قامت شرطة لوس أنجلوس ومكتب التحقيقات الفيدرالي بإخراجهما من قائمة المشتبه بهم. استقال بول خزيًا قبل شهر من حصوله على راتبه التقاعدي، الأمر الذي تضررت به عائلته في النهاية.

يلتقي جاكسون مع بول وفوليتا اللذان طورا صداقة في العقود التي تلت مقتل ابنها. جاكسون يعتذر لها عن كتابة مقال سابق يورط ابنها في مقتل توباك شاكور وهي قبلت اعتذاره. تكشف فوليتا أنها ممتنة لتضحية بول في محاولاته لحل جريمة القتل. يخبر بول جاكسون بأن تعويضات والاس تقدر بمليار دولار، وأن الدعوى المدنية ستؤدي إلى إفلاس المدينة. في أحد الأيام، ذهب بول إلى قسم شريف لوس أنجلوس في محاولة لإعادة فتح تحقيقه، لكنه أصيب بنوبة قلبية ومات بعد ذلك ببعض الوقت.

بدافع الشعور بالذنب، كتب جاكسون مستخدماً المعلومات التي عرفها، مقالاً عن راسيل بول معتبرا إياه بطل منسي. تلقى مقال جاكسون استحسانًا، ومع ذلك سرعان ما استقال من وظيفته، ووجد النظام منافقًا جدًا للاحتفاء برجال جديرين مثل بول. ولتظل جرائم القتل التي تعرض لها والاس وتوباك دون حل.

طاقم التمثيل[عدل]

الإنتاج[عدل]

جوني ديب يلعب دور محقق الشرطة راسيل بول

في 4 فبراير 2013، وردت أخبار أن شركة الإنتاج البريطانية Good Films التابعة لـMiriam Segal قد اشترت حقوق كتاب راندال سوليفان LAbyrinth. بتنولها لتحقيقات شرطة لوس أنجلوس في مقتل توباك شاكور وبيغي سمولز، والتي لم يتم حلها أبدًا.[9] في 7 سبتمبر 2016، تم الإعلان على اختيار جوني ديب في دور محقق الشرطة راسيل بول.[4]

اختيار الممثلين[عدل]

في 11 نوفمبر 2016، تم اختيار روكموند دنبار في الفيلم للعب دريدلوكس. في نفس اليوم انضم فورست ويتكر إلى الفيلم ليقوم بدور الصحفي الذي يتعاون مع ضابط الشرطة لكشف الحقيقة.[5][6] في 17 نوفمبر، اختير نيل براون جونيور في الفيلم ليلعب دور ضابط الشرطة رافاييل بيريز.[7] كما انضم في 13 ديسمبر للفيلم كل من اكساندر بيركلي وشيا ويجهام ووين إيفرت وتوبي هوس، بينما انضم بعد يومين لويس هرتوم وشامير أندرسون أيضًا إلى الفيلم، حيث لعب هيرتوم دور محامي المدينة الذي يدافع عن بول في المحاكمة ولعب أندرسون دور ضابط شرطة لوس أنجلوس ديفيد ماك.[7] في 6 يناير 2017، انضم أمين جوزيف للفيلم ليلعب دور ضابط الشرطة كيفن جاينز، وفي 18 يناير، لعب لورنس ماسون دور عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي دونتون.[8][10] في 23 يناير 2017، انضم الوافد الجديد جوزيف فيرانتي إلى الفيلم لدور غير محدد.[11][12][13]

التصوير الرئيسي[عدل]

بدأ التصوير الرئيسي للفيلم في 13 ديسمبر 2016، في لوس أنجلوس، كاليفورنيا.[14] وانتهى التصوير في مايو 2017.

الإطلاق[عدل]

تم إصدار المقطع الدعائي الأول للفيلم، والذي كان في الأصل بعنوان LAbyrinth، في 21 مايو 2018، والذي كان من الممكن أن يكون عيد ميلاد نوتوريوس بي. آي. جي..[15] بعد الاندماج بين Open Road Films وIM Global لتشكيل Global Road Entertainment، تمت إعادة تسمية الفيلم بعنوان مدينة الأكاذيب وتقرر تاريخ إصداره في 7 سبتمبر 2018، الذكرى السنوية الثانية والعشرون لمقتل توباك شاكور.[16][17] في أغسطس 2018، تم سحب الفيلم من الجدول، وبحسب ما ورد فالسبب كان دعوى قضائية جارية تورط فيها ديب ومدير موقع الفيلم، لم يتم الإعلان عن تاريخ إصدار جديد.[18]

في 23 أغسطس 2018، ذكرت صحيفة ذا ديلي بيست أن مشكلة ديب القانونية استُخدمت كحجة لتوقيف الفيلم. كما أشارت إلى أن شرطة لوس أنجلوس ربما كانت تحاول قمع الفيلم بسب تصويره لها بشكل سلبي، أو أن هناك أشخاص آخرين لم يرغبوا في أن يتم عرض الفيلم.[19] في يوليو 2020، جادل آدم تود براون بأن الفيلم قد تم إخفاؤه، لكي لا تتمكن فوليتا والاس من إعادة فتح قضية القتل لمقاضاة شرطة لوس أنجلوس.[20] في 29 أغسطس 2018، رفع بنك لئومي دعوى قضائية أخرى ضد شركة Miramax بسبب ضمانات غير مدفوعة بملايين الدولارات نتيجة سحب الفيلم من الإصدار.[21]

تم عرض مدينة الأكاذيب لأول مرة في إيطاليا بتاريخ 9 ديسمبر 2018 خارج المنافسة الرسمية في مهرجان Noir in باعتباره الفيلم الختامي للحدث.[22][23] حصل على إصدار محدود في إيطاليا في 10 يناير 2019. تم إصدار الفيلم بدقة بلو راي في إيطاليا في 19 يونيو 2019.[24]

في 4 مارس 2021 ، أعلنت شركة Saban Films أنها حصلت على حقوق التوزيع، ومن المقرر عرض الفيلم في 19 مارس 2021.[25] في أكتوبر 2021، حصلت شركة Highland Film Group على حقوق توزيع وتسويق الفيلم لجميع أنحاء العالم.

الإستقبال[عدل]

الإيرادات[عدل]

في الولايات المتحدة وكندا، حقق الفيلم 275,049 دولارًا من 501 صالة عرض في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، بمتوسط 549 دولارًا لكل مكان.[26]

التنزيلات والتأجيرات[عدل]

على Redbox، ظهر الفيلم لأول مرة في المركز الأول على مخطط الإيجار وفي المرتبة الخامسة على مخطط فيديو حسب الطلب للأسبوع المنتهي في 13 يونيو 2021.[27]

تقييمات النقاد[عدل]

على موقع روتن توميتوز، حصل الفيلم على نسبة موافقة تبلغ 51٪ بناءً على 49 مراجعة، بمتوسط تقييم 6/10.[28] ووفقًا لميتاكريتيك، التي حسبت متوسط درجة مرجحة من 44 من 100 بناءً على 12 ناقداً، حصل الفيلم على تقييمات مختلطة أو متوسطة.[29]

أعطى ريتشارد روبر من صحيفة شيكاغو سن-تايمز الفيلم 3 من أصل 4 نجوم، حيث كتب: «يرجع جزء كبير من نجاح الفيلم إلى العمل الرائع من ديب وويتكر، الفيلم عبارة عن نظرة قيمة ومضيئة إلى حد ما في ماضي قتل اثنين من أيقونات الراب».[30] كتب جون ديفور لصحيفة هوليوود ريبورتر: «هذه دراما مقنعة تظهر مخاوف من العالم الحقيقي لا ينبغي تجاهلها، وهي تستحق أفضل من أن تكون ضحية لخطايا أحد الممثلين خارج الشاشة».[31]

المراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://www.imdb.com/title/tt2677722/releaseinfo?ref_=tt_dt_dt.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.
  3. ^ Jmix/JesseSurratt Productions (14 يونيو 2017)، Author Randall Sullivan Speaks On LAbyrinth The NEW Russell Poole Movie Starring Johnny Depp، مؤرشف من الأصل في 2021-04-15، اطلع عليه بتاريخ 2017-07-15
  4. ^ أ ب Kit, Borys (7 Sep 2016). "Johnny Depp to Star in Notorious B.I.G.-Tupac Thriller 'Labyrinth'". The Hollywood Reporter (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-05-01. Retrieved 2017-02-03.
  5. ^ أ ب Fleming، Mike, Jr. (16 نوفمبر 2016). "Forest Whitaker Joins Johnny Depp In Tupac/Notorious BIG Murder Drama 'LAbyrinth'". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2022-05-24. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-17.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  6. ^ أ ب N'Duka، Amanda (11 نوفمبر 2016). "Rockmond Dunbar Joins Biggie-Tupac Thriller 'LAbyrinth'; Richard Robichaux Cast In 'Ocean's Eight' & 'Last Flag Flying'". ددلاين هوليوود. Los Angeles, California: Penske Media Corporation. مؤرشف من الأصل في 2022-05-24. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-12.
  7. ^ أ ب ت N'Duka، Amanda (17 نوفمبر 2016). "'Straight Outta Compton's Neil Brown Jr. Heads To 'LAbyrinth'". ددلاين هوليوود. Los Angeles, California: Penske Media Corporation. مؤرشف من الأصل في 2022-05-24. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-21.
  8. ^ أ ب ت ث ج N'Duka، Amanda (14 ديسمبر 2016). "'LAbyrinth' Adds To Its Cast As Production Begins; Shioli Kutsuna Joins 'The Outsider'". ددلاين هوليوود. Los Angeles, California: Penske Media Corporation. مؤرشف من الأصل في 2022-05-24. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-03.
  9. ^ Kemp, Stuart (4 Feb 2013). "U.K.'s Good Films Buys Rights to L.A. Cop Corruption Novel 'LAbyrinth'". The Hollywood Reporter (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-05-01. Retrieved 2017-02-03.
  10. ^ N'Duka، Amanda (15 ديسمبر 2016). "Louis Herthum & Shamier Anderson Cast In 'LAbyrinth'". ددلاين هوليوود. Los Angeles, California: Penske Media Corporation. مؤرشف من الأصل في 2022-05-24. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-03.
  11. ^ N'Duka، Amanda (7 يناير 2017). "Amin Joseph Cast In 'LAbyrinth'; Shioli Kutsuna Joins Indie Film 'Oh Lucy!'". ددلاين هوليوود. Penske Media. مؤرشف من الأصل في 2022-05-24. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-03.
  12. ^ N'Duka، Amanda (18 يناير 2017). "'Soldado' Cast 'Teen Wolf' Actor Ian Bohen; Laurence Mason Boards 'LAbyrinth'". ددلاين هوليوود. Los Angeles, California: Penske Media Corporation. مؤرشف من الأصل في 2022-05-24. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-03.
  13. ^ N'Duka، Amanda (23 يناير 2017). "Netflix's 'Come Sunday' Adds Stacey Sargeant; Joseph Ferrante Cast In 'LAbyrinth'". ددلاين هوليوود. Los Angeles, California: Penske Media Corporation. مؤرشف من الأصل في 2022-05-24. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-03.
  14. ^ Evry، Max (13 يناير 2017). "First Look at Johnny Depp and His Mustache in LAbyrinth". ComingSoon.net. مؤرشف من الأصل في 2021-06-19. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-02.
  15. ^ Carson، Rene (21 مايو 2018). "New trailer for Johnny Depp/Forest Whitaker murder mystery City of Lies now online". Film Fetish. مؤرشف من الأصل في 2021-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-21.
  16. ^ Frater, Patrick (9 May 2018). "Johnny Depp's 'City of Lies' Acquired for China". Variety (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-05-01. Retrieved 2018-05-13.
  17. ^ "Johnny Depp is investigating 2pac and Biggie's murder in this new trailer for City of Lies". Film Industry Network. 21 مايو 2018. مؤرشف من الأصل في 2023-06-24.
  18. ^ Hipes، Patrick (6 أغسطس 2018). "Johnny Depp's 'City Of Lies' Movie Pulled From Release Schedule". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2022-01-01. اطلع عليه بتاريخ 2018-08-06.
  19. ^ Rohrlich, Justin (23 Aug 2018). "Inside the Shocking Death of Johnny Depp's Biggie-Murder Movie 'City of Lies'". The Daily Beast (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-08-06. Retrieved 2018-12-20.
  20. ^ Clark، Samantha (20 يوليو 2020). "Conspiracy! The Show – Ep. 125 – Banned Media Report: City Of Lies". Unpops.com. مؤرشف من الأصل في 2021-05-01. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-24.
  21. ^ Emery، Debbie (29 أغسطس 2018). "Global Road, Miramax Sued by Bank Over Refusal to Release 'City of Lies'". ميرماكس. مؤرشف من الأصل في 2022-07-16. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-22.
  22. ^ "CITY OF LIES - L'ORA DELLA VERITÀ. Film di chiusura fuori concorso". مؤرشف من الأصل في 2021-12-10.
  23. ^ "[Noir in Festival] Recensione di City of lies - L'ora della verità, con Johnny Depp". 9 ديسمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2021-12-10. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-22.
  24. ^ "City of Lies - L'Ora Della Verità Blu-ray". مؤرشف من الأصل في 2021-03-16.
  25. ^ "City of Lies: Johnny Depp's Notorious B.I.G. movie hits theaters in 2 weeks". www.joblo.com. 4 مارس 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-05-05. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-05.
  26. ^ Ramos، Dino-Ray (21 مارس 2021). "'City Of Lies' Debut Brings Life To Specialty Box Office As Theaters Open; 'The Courier' Premieres Strong". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 2022-08-06. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-14.
  27. ^ Latchem, J. (2021)، ‘City of Lies’ Tops Redbox Disc Rentals; ‘The Marksman’ Remains Top Digital Title – Media Play News، مؤرشف من الأصل في 2022-07-11، اطلع عليه بتاريخ 2022-07-10
  28. ^ "City of Lies (2018)". روتن توميتوز. فاندانغو  [لغات أخرى]‏. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2022. اطلع عليه بتاريخ قالب:RT data. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  29. ^ City of Lies Reviews. ميتاكريتيك. Retrieved March 24, 2021 نسخة محفوظة 2022-01-09 على موقع واي باك مشين.
  30. ^ Roeper، Richard (18 مارس 2021). "'City of Lies': Johnny Depp the real deal as a cop obsessed with justice for Tupac and Biggie". شيكاغو سن-تايمز. مؤرشف من الأصل في 2022-04-01. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-14.
  31. ^ Defore، John (18 مارس 2021). "'City of Lies': Film Review". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 2021-04-22. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-14.

وصلات خارجية[عدل]