مستخدم:Maudslayer/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فخامة الرئيس
الأمير
فؤاد شهاب
شهاب خلال فترته الرئاسيّة

رئيس الجمهورية اللبنانية الثالث
في المنصب
23 سبتمبر 1958 – 22 سبتمبر 1964
رئيس الوزراء سامي الصلح
خليل الهبري
رشيد كرامي
أحمد الداعوق
صائب سلام
حسين العويني
معلومات شخصية
الميلاد 19 مارس 1902
غزير، قضاء كسروان، متصرفية جبل لبنان
الوفاة 25 أبريل 1973
جونيه، لبنان
الزوج/الزوجة روز رينه بواتيو
الخدمة العسكرية
الولاء الجمهورية اللبنانية
الفرع الجيش اللبناني
الرتبة لواء

الأمير فؤاد عبد الله شهاب هو عسكري وسياسي لبناني شغل منصب رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة بين 1958 و1964.


بنجامين فرانكلين (بالإنجليزية: Benjamin Franklin ; ولد في 17 يناير 1706 وتوفّي في 17 أبريل 1790) هو موسوعي أمريكي وأحد الآباء المؤسّسين للولايات المتّحدة. كان فرانكلين كاتبًا بارزًا، فيلسوفًا سياسيًا، عالمًا، مخترعًا، ناشطًا مدنيًا ودبلوماسيًا. كعالم، كان شخصيّة رئيسيّة في فترة التنوير الأمريكي وتاريخ الفيزياء نتيجة اكتشافاته ونظريّاته في مجال الكهرباء، كما يشتهر بأنه مخترع مانع الصواعق، النظارات ثنائية البؤرة وموقد فرانكلين، وأسّس العديد من المنشآت المدنيّة مثل جامعة بنسلفانيا ومكتبة فيلاديلفيا.

يلقّب فرانكلين بأنّه "الأمريكيّ الأوّل"، وذلك لدعوته المبكّرة والمستمرّة إلى وحدة المستعمرات، وكان ممثلًا للأمّة الأمريكيّة الناشئة كأولّ سفير لها إلى فرنسا. لعب دورًا أساسيًا في تحديد الهويّة الأمريكيّة، من خلال الدّعوة إلى مزج القيم العمليّة والعمل الجادّ والرّوح الجماعيّة ومعارضة السطويّة الدينيّة والسياسيّة، بالإضافة إلى القيم العلميّة والمتوازنة الخاصّة بعصر التنوير. يصفه الكاتب الأمريكيّ والتر إيزاكسون بأنه "الشخصيّة الأمريكيّة الأبرع في عمره والأكثر تأثيرًا في تحديد نوع المجتمع الذي ستعيش أمريكا فيه".

بات فرانكلين محررًا إخباريًا ناجحًا في فيلادلفيا، إحدى المدن البارزة في المستعمرات، وأصدر صحيفة بنسيلفانيا جازيت بعمر 23 سنة فقط، ثم أصدر صحيفة بور ريشتردز ألماناك تحت إسمه المستعار "ريتشارد سوندرز". بعد 1767، إرتبط مع جريدة بنسيلفانيا كرونيكل التي عرفت بميولها الثوريّة ومعارضتها سياسات البرلمان والتاج البريطاني. أصبح رئيس أكادمية وجامعة فيلاديلفيا التي أفتتحت في 1751، والتي تحوّلت لاحقًا إلى جامعة بنسيلفانيا، كما قام بتنظيم الجمعية الأمريكية للفلسفة وكان الأمين العام فيها، قبل أن ينتخب رئيسًا لها في 1769.

بات فرانكلين "بطلًا قوميًا" كعميلٍ للعديد من المستعمرات، بعد أن قاد وفدًا إلى برلمان بريطانيا العظمى في لندن بهدفِ إلغاء قانون الطابع الذي عارضه سكانها.