مقروض

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمؤكدين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مقروض أو مقروط
مقروض من مدينة تونس
معلومات عامة
المنشأ
المغرب العربي
المبتكر
غير معروف
النوع
حرارة التقديم
حرارة الغرفة
المكونات الرئيسية
سميد .تمر.عسل.ماء زهر.رشة ملح
التقديم مع
شاي او حليب او قهوة
التصنيف
حلويات معسلة
حلوى مقروط
مقروض جزائري تقليدي

مقروض أو مقروط هي حلوى مغاربية منتشرة في المغرب العربي ودول شمال أفريقيا ودول أخرى مثل مالطا حيث تعرف بمسميات أخرى كالمقروط أو المقرود.[1][2] وهي عبارة عن نوع من الحلويات المعجنة المصنوعة من السميد المحشو بالتمر وخاصة الفطيمي أو العليق، وقد تضاف إلى ذلك بعض الفواكه الجافة المرحية مثل اللوز والسمسم أو الجلجلان.

يقدم المقروط في كل فصول السنة وخصوصا في الأعياد والأعراس والمناسبات. نشأت في السنوات القليلة الماضية أنواع عديدة من المقروض ناهزت اعدادها قرابة 20 نوعا مختلفا حسب الذوق والمنطقة[3] منها ما اختلف في الاحجام كالصغير ومنها ما اختلف في المواد المستعملة كاستعمال الفرينة بدل السميد ومنها ما اختلف حشوها كاللوز بدل التمر أو اختلاف في طريقة الطهو كالتحمير بدل القلي في الزيت.

التاريخ

توجد عدة فرضيات حول أصل هذه الأكلة المغاربية.

الاستهلاك

البلدان التي يتواجد بها المقروض ويستهلك فيها بكميات كبيرة هي تونس والجزائر. ومع ذلك، فالبلدان المجاورة تستهلكه أيضا: يتواجد المقروض بغرب ليبيا،[وفقًا لِمَن؟] وفي مالطة حيث أدخلته الدولة الأغلبية، والمغرب، وخاصة في مدينتي وجدة وتطوان.[4] كما أصبح أحد مكونات المطبخ التقليدي الشائع في البلدان التي يعيش فيها عدد كبير من السكان الجزائريين أو التونسيين، خاصة في فرنسا.

الإعداد

يحضر المقروض من خلال عجن طبقة من العجينة المصنوعة من سميد القمح الخشن وطبقة من عجينة التمر، وأحيانا دقلة نور، أو بعض الأحيان تين أو لوز. ثم تدحرج وتوضع داخل طبقة عجين السميد، وتقطع على شكل معينات أو مثلثات قبل الطهي، وغالبًا ما يُقلى في الزيوت النباتية. ثم ينقع المقروض في شراب مصنوع من العسل وماء زهر البرتقال أو في الأساس السكر والليمون أو قشر البرتقال. يؤكل باردا.

المقادير

الشراب

طريقة عمل الشراب

يخلط السكر مع الماء ويوضع على نار هادئة لمدة نصف ساعة ثم يضاف إليه عصير الليمون وينزل من فوق النار ويضاف إليه ماء الزهر ويترك ليبرد، حين ينضج المقروض تؤخذ بالواحدة وتغطس في الشربات وتنشل وتجمل بالجلجلان (السمسم) والحلوى الخاصة بالتجميل.

الطريقة

الأسماء المختفة

انظر أيضًا

معرض صور

مراجع

  1. ^ "Origine du makroud". Tuniscope. مؤرشف من الأصل في 2020-05-23. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-04.[وصلة مكسورة].
  2. ^ "Bonne table : le makrout ou les losanges au miel | El Watan". www.elwatan.com. 6 أغسطس 2012. مؤرشف من الأصل في 2019-02-15. اطلع عليه بتاريخ 2019-10-21.
  3. ^ موقع واب الاكلات والحلويات المغاربية
  4. ^ أ ب Makroudh, les délices de Kairouan