ملاءمة البيئة (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ملاءمة البيئة
 

معلومات شخصية
الميلاد 3 يونيو 1878(1878-06-03)
لين
الوفاة 10 فبراير 1942 (63 سنة)
كامبريدج، ماساتشوستس
مكان الدفن مقبرة ماونت أوبورن  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الألمانية للعلوم - ليوبولدينا،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة طب هارفرد، جامعة هارفارد
طلاب الدكتوراه روبرت كيه ميرتون[1]  تعديل قيمة خاصية (P185) في ويكي بيانات
المهنة كيميائي،  وعالم اجتماع،  وعالم كيمياء حيوية،  وطبيب،  وعالم وظائف الأعضاء،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل كيمياء حيوية،  وعلم الاجتماع،  واستتباب حمضي قاعدي  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات

كتاب ملائمة البيئة

ملائمة البيئة: بحث في الأهمية البيولوجية لخواص المادة (بالإنجليزية: The Fitness of the Environment)‏ كتاب صدر عام 1913 وأعيد نشره عام 1970، مؤلفه لورنس جوزيف هندرسن (العالم المعرف) (بالإنجليزية: Lawrence Joseph Henderson)‏ وناقش هندرسن أهمية الماء و البيئة للكائنات الحية.

ونظرية الكتاب الأساسية أن الحياة تعتمد كلياً على الشروط البيئية الخاصة جداً على الأرض ، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالماء ، فمثلاً تعمل السعة الحرارية الخاصة بالماء على وقاء يحفظ درجات الحرارة الضرورية للحياة ، في حين يعمل استقطاب الماء (وجود قطبين: شحنة إيجابية باتجاه الأوكسجين وشحنتين إيجابيتين على ذرتي الهيدروجين) على تمكين الماء من حل مكونات مختلفة تتراوح من المركبات الشاردية (الأيونية) إلى جزيئات البروتين الضخمة التي تملك القليل من الأجزاء القطبية.

لهندرسن كتاب آخر هو: نظام الطبيعة The Order of Nature صدر عام 1917

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ (PDF). ص. 144–145 http://www.columbia.edu/cu/univprof/jcole/EmergenceOfAScientificSpeciality.pdf. اطلع عليه بتاريخ 2021-04-04. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)