مهرجان مدائن التراث

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مهرجان مدائن التراث
معلومات عامة
الحالة
مستمر
النوع
مهرجان ثقافي
التكرر
سنوي (تاريخ هجري)
المكان
البلد
سنوات النشاط
2011–الآن
تاريخ التأسيس
2010
الحدث الحالي
مدائن التراث 2023
الميزانية
300 مليون أوقية موريتانية (8.3 مليون دولار)[1]
الجهة المنظمة
وزارة الثقافة الموريتانية

مهرجان مدائن التراث (كان يسمى في الأصل «مهرجان المدن القديمة» حتى 2021) هو مهرجان دولي سنوي تنظمه وزارة الثقافة في موريتانيا بالتناوب بين أربع تاريخية في البلاد هي «شنقيط» و«وادان» و«تيشيت» و«ولاته»، بهدف إحياء وإعادة الاعتبار للمدن الأثرية التي كانت قبل قرون مراكز ثقافية ودينية واقتصادية مهمة في البلاد، أقيمت أول نسخة من المهرجان عام 2011، وأقيمت منه في المجمل حتى الآن 11 نسخة حتى نسخة 1444 هجرية (يناير 2023 ميلادية).[2]

يتضمن المهرجان محاضرات وأفلاما وثائقية يتمحور جلها حول تاريخ ودور المدن القديمة التي تمجدها الفعالية، إضافة لمعارض لبعض المخطوطات ومنتجات الصناعات التقليدية، كما تقام مباريات فنية ومناظرات ثقافية، ومسابقات تمنح على إثرها جوائز لبعض الأدباء، ويُكرم بعض سكان هذه المدن الذين بذلوا جهودا للحفاظ على تراثها وطابعها المعماري الأصيل.[3]
تقرر أن يُنظّم المهرجان في موعد ثابت من السنة الهجرية، أي إن موعده يتقدم بشكل سنوي أكثر من 11 يوما بسبب الفارق بين السنة الهجرية والميلادية، وحُدِّدت الفترة بين يومي 12 و19 من شهر ربيع الأول لتنظيمه،[3] وذلك لموافقته للاحتفال بأحد الأعياد الوطنية والدينية المعروفة في البلاد، وهو "المولد النبوي الشريف" الذي يحتفل به الكثير من الموريتانيين رسميا وشعبيا[4][5] لموافقته للتاريخ القَمري الذي يُعتقد أن نبيّ الإسلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم وُلد فيه، لكن عوائق عديدة حالت دون استمرار التقيد بالجدول الزمني المبرمج، فأُجّل في بعض المناسبات وتأخّر في بعضها، فيما ألغي لسنتين (2015 و2020 بسبب جائحة كورونا).

كان اسم المهرجان في البداية (من 2010 إلى 2020) "مهرجان المدن القديمة" وقُدّم في النسخ العشر الأولى بهذا الاسم، إلى أن تقررت إعادة تأسيسه وتغيير اسمه إلى "مهرجان مدائن التراث"، مع الإعلان عن تغيير هيكلي في المهرجان وأهدافه.[6]

التأسيس[عدل]

كان الإعلان عن انطلاقة المهرجان أواخر عام 2010 بقرار اتخذه الرئيس الموريتاني وقتها محمد ولد عبد العزيز في مجلس وزرائه قضى بتنظيم مهرجان سنوي لإحياء وإعادة الاعتبار للمدن الأثرية الأربع التي اندثرت خلال القرون الأخيرة بعد قرون من الازدهار، مع تشكيل لجنة وزارية وأخرى فنية لوضع تصور وآليات لوضع هذا القرار موضع التنفيذ، والمدن الأربع التي ينظّم فيها المهرجان بالتناوب هي:

الأهداف[عدل]

عددت السلطات الموريتانية والجهات المعنية بتنظيم المهرجان عددا من الأهداف، منها محاولة فك العزلة عن المدن التي كانت في السابق مراكز اقتصادية حيوية وروافد ثقافية ودينية مهمة في المنطقة، من أجل إخراجها من حالة الاندثار التي غلبت عليها في العصر الحديث، كما يهدف للفت أنظار المنظمات الدولية المختصة، كمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) التي كانت قد أدرجت المدن الأربعة سلفا ضمن مواقع التراث العالمي، و‌المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو)، وكذا منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، إضافة لمحاولة تقديم فرصة للمنحدرين من هذه المدن التاريخية للمشاركة في عملية محاولة النهوض والتعرف عليها أكثر، وتقديم فرص تنموية تعود بالنفع على المدن وسكانها المحليين.[3]

المدن[عدل]

بعد استحداث المهرجان وتأكيده بشكل رسمي واختيار المدن الأربعة للتناوب على استضافته بقي تحديد أي مدينة سيبدأ فيها وما الترتيب الذي سيُتّبع في أسبقية التنظيم، فأجريت قرعة أسفرت عن اختيار مدينة شنقيط أولا، تتبعها وادان ثم تيشيت وأخيرا ولاته، على أن يستمر هذا الترتيب بشكل دوري حسب التسلسل الذي أفرزته القرعة.

شنقيط[عدل]

كانت مدينة شنقيط أولى المدن المستضيفة، وهي مدينة تاريخية في الجانب الشرقي من ولاية آدرار في الشمال الموريتاني، وهي أقدم المدن الأربعة وأشهرها على الإطلاق، بل كان يُنسب إليها في الأصل الكثير من الموريتانيين من مختلف الجهات، لأن البلاد كانت تُعرف في الأصل بـ"بلاد شنقيط[7] أقيمت النسخة الأولى في المدينة، وبدأ الإعداد للمهرجان منذ الأشهر الأخيرة من عام 2010 ونُظِّم في شهر يناير 2011، افتتحه رئيس الجمهورية وقتها محمد ولد عبد العزيز مع وفد وزاري كبير، ثم نُظّمت النسخة الخامسة في المدينة أيضا شهر يناير 2015، ثم مرة ثالثة في نوفمبر 2019 (النسخة التاسعة).

وادان[عدل]

تيشيت[عدل]

ولاته[عدل]

الدورات[عدل]

الدورة الأولى: شنقيط عام 1432هـ (يناير 2011)[عدل]

نُظّمت النسخة الأولى في مدينة شنقيط في الفترة بين 16 و22 فبراير 2011، واستُبقت بوفد وزاري ضمّ حينها وزيرة الثقافة الموريتانية سيسه بنت الشيخ ولد بيده ووزير الإسكان إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا.

المراجع[عدل]

  1. ^ وزير الثقافة: تخصيص 3 مليارات أوقية لتنمية «مدائن التراث» – صحراء ميديا (نوفمبر 2021). نسخة محفوظة 2021-12-05 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ افتتاح مهرجان "مدائن التراث" في نسخته الـ11 بتيشيت – وكالة الأخبار المستقلة (20 يناير 2022). نسخة محفوظة 2023-01-20 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب ت المدن القديمة دور بارز في الماضي ..وحضور متميز في التراث العالم – موقع الوكالة الموريتانة للأنباء الرسمية (حكومية). نسخة محفوظة 2023-01-21 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ المولد النبوي في موريتانيا... طقوس احتفالية خاصة – العربي الجديد (12 ديسمبر 2016). نسخة محفوظة 2023-01-22 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ غزواني يهنئ الموريتانيين بمناسبة ذكرى المولد النبوي – صحراء ميديا (9 أكتوبر 2022). نسخة محفوظة 2022-10-16 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ الحكومة تعلن سعيها لتطوير مهرجان المدن القديمة – صحراء ميديا (3 يوليو 2021). نسخة محفوظة 2021-09-25 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ أ ب موريتانيا: قصة بلاد شنقيط من حركة المرابطين وحتى تغيير العلم والنشيد – موقع بي بي سي العربية (29 نوفمبر 2021). نسخة محفوظة 2021-11-29 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]