ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/مارس 2018

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الجمعة، 29 مارس، 2024؛ والساعة الآن 14:00 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 مارس - الخميس

القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.
القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.

مدن مصر، هي الوحدات الإدارية الحضريّة في جمهورية مصر العربية. وتضم مصر 249 مدينة قائمة آهلة بالسكان ضمن 27 محافظة، بعض تلك المدن تتبع مباشرة لسلطة المحافظة الواقعة فيها؛ والبعض الآخر تتبع فعلياً لإدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتي أنشأتها بهدف خلق مراكز حضارية جديدة لجذب السكان بعيداً عن وادي النيل ودلتاه. بجانب أن مصر هي أقدم مواطن حضارة البشر التاريخية؛ فهي كذلك أقدمها في ضروب المدنية. فقد بدأ التكوّن الحضري في البلاد منذ عصور ما قبل التاريخ، بدأت بتكوّن القرية من مجموعات من الأسر المصرية المتعايشة في مكان واحد، وذلك في ضفاف نهر النيل أو بالقرب منه، وكان لكل قرية معبود خاص بها. ثم بدأ المصريون بالاستفادة من نهر النيل وحفروا الترع والقنوات لتسهيل عمليات الزراعة. وبدأت المدن في الظهور باندماج مجموعات من القرى وأصبح لكل مدينة حاكمها ومعبودها، وبُنيت بها المعابد ونشأت الأسواق ونشطت حركات التجارة والصناعة بجانب الزراعة على مر التاريخ المصري القديم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 مارس - الجمعة

جغا زنبيل أوّل موقع في إيران يُدرج على قائمة التراث العالمي.
جغا زنبيل أوّل موقع في إيران يُدرج على قائمة التراث العالمي.

قائمة مواقع التراث العالمي في إيران التي انضمت إلى معاهدة مواقع التراث العالمي في 26 شباط/ فبراير 1975. أدرج أول موقع إيراني وهو جغا زنبيل على قائمة التراث العالمي عام 1979 تبعه في نفس العام مواقع برسبوليس وساحة نقش جهان . وضُمّت مواقع أخرى إلى قائمة مواقع التراث العالمي في سنوات لاحقة حتى بلغ عدد المواقع 17 موقعاً جميعها ثقافية آخرها هو موقع شهر سوخته الذي أدرج عام 2014 وهو عبارة عن مدينة أثرية تعود للعصر البرونزي. تقوم منظمة اليونسكو كل عامٍ بتصنيف مواقع مرشحة لتكون على لائحة التراث العالمي أو تلغي تصنيف مواقع أخرى إذا ما فقدت شروط البقاء على اللائحة. كما تدرج لجنة التراث العالمي مواقع محددة كمعرضة للخطر مع تحديد العوامل التي تعرضها للخطر، ومن هذه المواقع في إيران بم التي تعرضت إلى أضرارٍ جسيمةٍ جراء زلزال عام 2003. لكن رفع اسمها من هذه اللائحة في مؤتمر اليونسكو الذي عقد من 16 إلى 27 حزيران يونيو 2013 بعد أعمال الترميم الواسعة التي قامت بها السلطات الإيرانية، وأعادت الموقع إلى سابق عهده.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 مارس - السبت

منتخب البرازيل صاحب صدارة المنتخبات في تاريخ كأس العالم، الصورة مُلتقطة عام 1958.
منتخب البرازيل صاحب صدارة المنتخبات في تاريخ كأس العالم، الصورة مُلتقطة عام 1958.

قائمة ترتيب المنتخبات التي شاركت في نهائيات كأس العالم لكرة القدم؛ وتقارن هذه الإحصائية أداء المنتخبات الوطنية التي شاركت في كأس العالم لكرة القدم وفق مجموعة من المعايير منها عدد المباريات الإجمالي، الفوز، الخسارة، الأهداف. حتى بطولة 2014 يعد المنتخب البرازيلي صاحب أكبر عدد من مرات الفوز بالبطولة وأكبر عدد من الانتصارات وأكثر منتخب في جميع النقاط والأكثر في عدد المشاركات والأكثر في عدد الفوز بالمباريات. يليه في الترتيب مباشرة المنتخب الألماني الذي يعد أيضاً صاحب أكبر رصيد من الأهداف في تاريخ البطولة ، كما يعد المنتخب المكسيكي صاحب أكبر عدد من مرات في الخسارة خلال تاريخ البطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 مارس - الأحد

قائمة المدربين الفائزين بكأس الكؤوس الأوروبية الذي يُعدّ الإيطالي نيريو روكو أكثرهم فوزاً بالكأس وذلك مرتين مع إيه سي ميلان أعوام 1968 و 1973، والاسكتلندي أليكس فيرغسون مرتين مع نادي أبردين في 1983 و مرة مع مانشستر يونايتد في 1991، و الهولندي يوهان كرويف مرتين مع أياكس أمستردام في 1987 ونادي برشلونة في 1989، السوفييتي فاليري لوبانوفسكي مرتين مع نادي دينامو كييف في 1975 و 1986. و يعتبر المدربين الإنجليز الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 6 بطولات، يليهم الطليان بخمس مرات، ثم المدربين الهولنديين و الألمان و الاسكتلنديين بأربع مرات. منذ تأسيسيها في 1960 و لغاية انحلالها في 1999، كانت البطولة تعلب بنظام خروج المغلوب، وكانت المباراة النهائية تلعب مباراة واحدة في ملعب محايد. لكن النسخة الأولى للبطولة كانت الإستثناء الوحيد حيث لعب المباراة النهائية من جولتين، وفاز بها نادي نادي فيورنتينا الإيطالي على نادي رينجرز الاسكتلندي بنتيجة 4-1 بمجموع المبارتين، وكان ذلك في نهائي عام 1961. ومثلما كان أول فريق يفوز يظفر باللقب من إيطاليا، كذلك كان نادي لاتسيو الايطالي آخر فريق فاز في باللقب في عام 1999 عندما تغلب على ريال مايوركا بنتيجة 2-1.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 مارس - الاثنين

جامعة الإسكندرية القديمة التي تُعد أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث.
جامعة الإسكندرية القديمة التي تُعد أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث.

تضم قائمة جامعات مصر ثلاث أنواع أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المدعومة مالياً من الحكومة المصرية، ثم الجامعات الأهلية؛ وهي التي لا تهدف للربح، وثالثهما الجامعات الخاصة؛ وهي الجامعات المملوكة للقطاع الخاص. كذلك توجد الأكاديميات الحكومية والخاصة المتخصصة في مجالات معينة، والكليات العسكرية التي تديرها وتُشرف عليها وزارة الدفاع من ليلتحق طلابها بعد تخرجهم بالقوات المسلحة المصرية. بلغ عدد الجامعات في مصر 26 جامعة حكومية و4 جامعات أهلية و20 جامعة خاصة و11 أكاديمية. بإجمالي 61 جامعة وأكاديمية تعمل داخل مصر. إلى جانب 8 كليات عسكرية تتبع وزارة الدفاع، وأيضاً جامعتين خارج البلاد، و6 فروع لجامعات مصرية خارج البلاد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 مارس - الثلاثاء

شعار نادي إيه سي ميلان
شعار نادي إيه سي ميلان

إحصائيات رابطة ميلان المحدودة لكرة القدم، المعروفة أكثر باسم إيه سي ميلان، أو مجرد الميلان، هو نادي كرة قدم إيطالي، تأسس بتاريخ 16 ديسمبر 1899 على يد الإنجليزي هيربرت كيلبن. يلعب الفريق حاليّاً في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، حيث يحتل المرتبة الرابعة عشر على مستوى الفرق الأوروبية، وفقاً لتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، معتمدا على النتائج التي حققها في المسابقات الأوروبية في السنوات الخمس الأخيرة. حصد إيه سي ميلان بالمشاركة مع بوكا جونيور أكبر عدد من الألقاب القارية والعالمية (18 بطولة) مما جعله من أنجح الأندية في العالم حيث حصد 18 لقباً على مستوى القارة الأوروبية وعلى مستوى العالم، حيث حقق الميلان لقب دوري أبطال أوروبا 7 مرات ، وفاز بلقب كأس العالم للأندية، أو كما كان يُسمّى قديماً "كأس الإنتركونتيننتال"، 4 مرات متملكاً الرقم القياسي، وقد حصد الرقم القياسي أيضاً في الفوز بلقب كأس السوبر الأوروبي، حيث فاز به 5 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 مارس - الأربعاء

برسبوليس
برسبوليس

انتمت إيران إلى معاهدة مواقع التراث العالمي في 26 شباط/ فبراير 1975.أدرج أول موقع إيراني وهو جغا زنبيل على قائمة التراث العالمي عام 1979 تبعه في نفس العام مواقع برسبوليس وساحة نقش جهان. وتم ضم مواقع أخرى إلى قائمة مواقع التراث العالمي في سنوات لاحقة حتى بلغ عدد هذه المواقع 19 موقعاً جميعها ثقافية،كان أخر المواقع المُدرجة على لائحة التراث العالمي هما موقعي شوشان وميمند اللذين أُدرجا عام 2015. تقوم منظمة اليونسكو كل عام بتصنيف مواقع مرشحة لتكون على لائحة التراث العالمي أو تلغي تصنيف مواقع أخرى إذا ما فقدت شروط البقاء على اللائحة. كما تدرج لجنة التراث العالمي مواقع محددة كمعرضة للخطر مع تحديد العوامل التي تعرضها للخطر، ومن هذه المواقع في إيران بم التي تعرضت إلى أضرار جسيمة جراء زلزال عام 2003. لكن رفع أسمها من هذه اللائحة في مؤتمر اليونسكو الذي عقد من 16 إلى 27 حزيران/ يونيو 2013 بعد أعمال الترميم الواسعة التي قامت بها السلطات الإيرانية وأعادت الموقع إلى سابق عهده.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 مارس - الخميس

عَلم مملكة المَغول
عَلم مملكة المَغول

حكام دولة مغول الهند هم مجموعة من الحكام التركمان الذين بنوا وحكموا سلطنة مغول الهند (بالأوردو: مغلیہ سلطنت) (بالفارسية: گورکانیان) في جنوب آسيا، وتشمل من الدول الحديثة الآن الهند، باكستان، وبنغلاديش، في وقت مبكر من القرن السادس عشر إلى أوائل القرن الثامن عشر، تأسست الدولة عام 1526م في إقليم شرق أفغانستان و شمال الهند عرفت فيما بعد باسم سلطنة مغول الهند على يد ظَهير اَلَدّين محمد بَابُرْ. لم يستطع نجل وخليفة بابر السلطان همايون بالاحتفاظ بالأراضي التي ضمها والده، وفي 1540 اضطر للتنازل عن الهند الشمالية للأفغان الصوريين. بعد 15 عاما تمكن همايون من استعادة السيطرة على شمال الهند وضمها من جديد لدولته.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 مارس - الجمعة

خريطة توضح الولايات المتحدة الأمريكية. في الصورة 48 ولاية في نطاق واحد متصل، بينما تقع ولاية ألاسكا في الشمال غربي كندا وتقع ولاية هاواي في المحيط الهادي
خريطة توضح الولايات المتحدة الأمريكية. في الصورة 48 ولاية في نطاق واحد متصل، بينما تقع ولاية ألاسكا في الشمال غربي كندا وتقع ولاية هاواي في المحيط الهادي

الولايات المتحدة الأمريكية هي جمهورية اتحادية تتكون من 50 ولاية بالإضافة إلى مقاطعة فيدرالية واحدة (واشنطن العاصمة). تعتبر الولاية هي التقسيم الرئيسي للدولة وتمتلك عددا من الصلاحيات والحقوق المنصوص عليها في دستور الولايات المتحدة، مثل تنظيم التجارة والتعاون بين الولايات، إدارة الانتخابات، إنشاء الحكومات المحلية، والتصديق على التعديلات الدستورية. بموجب التعديل العاشر للدستور، يمكن للولايات ممارسة جميع الصلاحيات الغير مفوضة إلى الحكومة الاتحادية. كل ولاية تمتلك إدارة خاصة بها والتي تتألف من سلطة تنفيذية وسلطة تشريعية وسلطة قضائية. كل ولاية يمثلها عدد من النواب في الكونغرس - وهو هيئة تشريعية تتكون من مجلسين: مجلس الشيوخ ومجلس النواب. يتم تمثيل كل ولاية من قبل اثنين من الأعضاء في مجلس الشيوخ، في حين ان مجلس النواب يكونه عدد من الأعضاء لكل ولاية وفقا إلى إجمالي سكانها. المقاطعات الفدرالية ليس لها ممثلين في مجلس الشيوخ،في حين لديها مندوب في مجلس النواب لكن لا تمتلك حق التصويت، كل ولاية لها عدد من الناخبين في المجمع الإنتخابي وهي الهيئة التي تنتخب رئيس الولايات المتحدة. وفقا للدستور الأمريكي يحق للكونغرس قبول ضم المزيد من الولايات إلى الإتحاد، ولكن لا يمكنه إنشاء ولاية جديدة من أراضي ولاية قائمة أو دمج اثنين أو أكثر من الولايات لتصبح واحدة من دون موافقة جميع الولايات المعنية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 مارس - السبت

الدولة العباسية في أقصى اتساعها عام 850هـ.
الدولة العباسية في أقصى اتساعها عام 850هـ.

خلفاء الدولة العباسية هُم مجموعةٌ من الخلفاء القرشيين المُسلمين المتحدرين من سلالة أصغر أعمام نبي الإسلام محمد بن عبد الله، ألا وهو العباس بن عبد المطلب. اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها، كذلك استمال العباسيون الشيعة للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية. نقل العباسيون عاصمة الدولة، بعد نجاح ثورتهم، من دمشق، إلى الكوفة، ثم الأنبار قبل أن يقوموا بتشييد مدينة بغداد لتكون عاصمة لهم، والتي ازدهرت طيلة ثلاث قرون من الزمن، وأصبحت أكبر مدن العالم وأجملها، وحاضرة العلوم والفنون، لكن نجمها أخذ بالأفول مع بداية غروب شمس الدولة العباسية ككل. تنوّعت الأسباب التي أدّت لانهيار الدولة العباسية. انتهى الحكم العباسي في بغداد سنة 1258م عندما أقدم هولاكو خان التتري على نهب وحرق المدينة وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة وأبنائه. انتقل من بقي على قيد الحياة من بني العباس إلى القاهرة بعد تدمير بغداد، حيث أقاموا الخلافة مجددًا في سنة 1261م، وبحلول هذا الوقت كان الخليفة قد أصبح مجرد رمز لوحدة الدولة الإسلامية دينيًا، أما في الواقع فإن سلاطين المماليك كانوا هم الحكّام الفعليين للدولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 مارس - الأحد

المتحف الوطني بقرطاج
المتحف الوطني بقرطاج

تحتوي هذه المقالة على قائمة المتاحف في تونس، وهي مصنفة آليا حسب تاريخ افتتاحها (مع إمكانية تصنيفها بالضغط على عناوين الأعمدة)، وتتنوع المتاحف أسفله بين العامة والخاصة من جهة، وبين نوع المجموعات التي تحتويه (أثرية، تاريخية، تقليدية، فنية) من جهة أخرى. يُلحَظُ أن هذه القائمة لا تحتوي على الأغلبية الكبرى من المواقع الأثرية في تونس حيث أنها لا تُعتبر مَتَاحِفَ بالمعنى الصحيح للكلمة، ومع ذلك البعض منها يستضيف متاحف. يعتبر المتحف الوطني بقرطاج أول متحفٍ تونسي، إذ تأسس سنة 1875 ويعرض مجموعة من القطع الأثرية التي وجدت في موقع توفاة قرطاج. أما المتحف الوطني بباردو الذي تأسس سنة 1888، يعتبر من أهم المتاحف في حوض المتوسط ويعرض أكبر مجموعة من اللوحات الفسيفسائية الرومانية في العالم. الإرث البحري للبلاد معروض في متحف دار الحوت بصلامبو. أما بالنسبة للموروث الإسلامي، فجزء منه معروض بمتحف باردو، لكن المتحف الوطني للفن الإسلامي برقادة يستأثر ويعرض مجموعة فنية كبيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 مارس - الاثنين

الزي الرسمي للأهلي والزمالك
الزي الرسمي للأهلي والزمالك

قائمة مباريات ديربي القاهرة هي لجميع المباريات الرسمية والوديّة التي جمعت بين قطبي الكرة المصرية القاهريين ناديي الأهلي والزمالك، فيما يعرف بـ"ديربي القاهرة" أو "كلاسيكو الكرة المصرية"، وهي مباراة ديربي في رياضة كرة القدم. يقام الديربي مرتين سنويًا ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز، وفي بعض الأحيان إذا تلاقى الفريقان في منافسات كأس مصر أو كأس السوبر المصري أو دوري أبطال أفريقيا أو كأس السوبر الأفريقي. أقيمت أول مباراة بين الفريقين بتاريخ 9 فبراير 1917، وكانت مباراة ودية انتهت بفوز الأهلي بهدف واحد، أما أول مباراة رسمية بين الفريقين فكانت في دوري منطقة القاهرة بتاريخ 17 نوفمبر 1922 وانتهت بالتعادل السلبي، لتتوالى المواجهات بعد ذلك في مختلف البطولات. ويعد الأهلي هو الطرف الأكثر فوزًا في الديربي، فقد حقق الفوز في 97 مباراة من 228 مباراة جمعت بين الفريقين، وتعادلا 75 مرّة وفاز الزمالك 56 مرّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 مارس - الثلاثاء

عبير عبد الرحمن في أولمبياد لندن 2012
عبير عبد الرحمن في أولمبياد لندن 2012

شاركت المرأة المصرية لأول مرة في الأولمبياد بعد انطلاقها لأول مرة بـ88 عامًا من خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1984 في لوس أنجلوس، لتصبح رابع دولة عربية تشارك سيداتها في الأولمبياد بعد الجزائر وليبيا وسوريا. ومنذ تلك الدورة، لم تغب المشاركة النسائية المصرية ولا مرة حتى الآن. تباين عدد المشاركات المصريات في الأولمبياد، فظلت أول مشاركة في دورة 1984 هي الأكبر عددًا (6 رياضِيّات) حتى دورة 2000 في سيدني (15 رياضِيَّة)، ومنذ ذلك الحين، تزايد عدد اللاعبات في كل دورة عن سابقتها حتى بلغ 37 لاعبةً في دورة ريو دي جانيرو عام 2016. منذ بدء التمثيل النسائي المصري في الأولمبياد. وبالمثل أيضًا على مستوى الرياضات، ظلّ عدد الرياضات التي شاركت فيها سيدات مصر في أول ظهور لهن في دورة 1984 هو الأكبر (4 رياضات)، حتى دورة 2000 (9 رياضات)، ومنذ تلك الدورة يتزايد عدد الرياضات التي تشارك فيها سيدات مصر تدريجيًا حتى وصل لأعلى عدد في أولمبياد لندن 2016 (18 رياضة). منذ بدء المشاركة النسائية المصرية في دورة 1984 وحتى نهاية دورة لندن 2012، فشلت سيدات مصر في حصد أية ميدالية على مدار الـ28 عامًا، وفي 10 أغسطس 2016، حقّقت سارة أحمد الميدالية الأولمبية النسائية الأولى لمصر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 مارس - الأربعاء

اللاعب الروسي أوليغ سالينكو هو اللاعب الوحيد في البطولة الذي أحرز 5 أهداف في مباراة واحدة، وذلك في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994.
اللاعب الروسي أوليغ سالينكو هو اللاعب الوحيد في البطولة الذي أحرز 5 أهداف في مباراة واحدة، وذلك في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994.

قائمة الهاتريك في كأس العالم لكرة القدم وهي قائمة المباريات التي استطاع فيها لاعبٌ واحدٌ إحراز 3 أهدافٍ أو أكثر خلال مباراةٍ واحدةٍ، ويطلق عليه (هاتريك hat-trick)، يُعتبر إحراز هاتريك في كأس العالم حدثًا نادرًا نسبيًّا، فقد سُجِّل 50 هاتريك فقط في أكثر من 700 مباراةٍ في 19 بطولةً من بطولات كأس العالم. يتم احتساب الهاتريك في حال تسجيل الثلاثة أهداف بشكلٍ رسميٍّ من قِبل الفيفا، وذلك خلال مباريات كأس العالم ولا تشتمل على الأهداف المُسجّلة في مرحلة التصفيات. يعتبر اللاعب بيرت باتينود لاعب منتخب الولايات المتحدة هو أول من أحرز هاتريك في تاريخ كأس العالم وذلك في مباراة فريقه ضد باراغواي في كأس العالم لكرة القدم 1930؛ وآخر من أحرز هاتريك رسمياً هو اللاعب شيردان شاقيري لاعب منتخب سويسرا في مباراة فريقه ضد هندوراس في كأس العالم لكرة القدم 2014. اللاعبون الوحيدون الذين استطاعوا إحراز هاتريك أكثر من مرّةٍ في كأس العالم هم: ساندور كوتشيس وجاست فونتين وغيرد مولر وغابرييل باتيستوتا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 مارس - الخميس

ولايات الدولة العُثمانيَّة في سنة 1900م.
ولايات الدولة العُثمانيَّة في سنة 1900م.

ولايات الدولة العثمانية اعتمدت الدولة العُثمانيَّة في العُقُود الأخيرة من حياتها نظامًا إداريًّا من أربعة مُستويات، وجعلت التقسيم الإداري الأعلى فيها هو «الولاية» وجمعُها «ولايات»، مُستبدلةً التقسيم القديم الذي كان يجعل المُستوى الإداري الأوَّل هو «الإيالة» وجمعُها «إيالات»، وكان الخطاب الرسمي العُثماني يُسمِّي ولايات الدولة «ولايات الممالك المحروسة الشاهانيَّة» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: ولايات ممالك محروسه شاهانيه) واختصارًا «الممالك المحروسة» أو «الولايات المحروسة». استُبدل نظام الإيالات بِنظام الولايات خِلال عهد التنظيمات في السلطنة العُثمانيَّة، وتحديدًا خِلال عهد السُلطان عبدُ العزيز خان بن محمود، الذي أصدر بِتاريخ 16 رمضان 1283هـ المُوافق فيه 21 كانون الثاني (يناير) 1867م «قانون نظام تشكيل الولايات» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: تشكيل ولايات نظام نامه سى). شُكِّلت أولى الولايات، وهي ولاية الطونة، بِموجب هذا القانون لِلتأكُّد من أنَّ تطبيقه مُمكن ويسير، وذلك بِرعاية المُصلح الكبير مدحت باشا الذي عُيِّن واليًا على تلك الناحية من الدولة. عُمِّم نظام الولايات على كافَّة أنحاء الدولة العُثمانيَّة تدريجيًّا حتَّى كانت سنة 1884م عندما حلَّ مكان نظام الإيالات بِشكلٍ كامل. كانت الدولة العُثمانيَّة هي الدولة الإسلاميَّة الأولى في التاريخ التي تجعل لِولاياتها حُدودًا جُغرافيَّة واضحة ومرسومة، إذ أنَّ الدُول السابقة عليها كانت تستخدم مُصطلح «ولاية» لِوصف أي مدينةٍ أو إقليمٍ يُولَّى عليه شخص لِإدارة أُموره والنظر في أوضاع الأهالي ورفع تقاريره إلى الخليفة أو السُلطان أو الأمير. أمَّا الدولة العُثمانيَّة فجعلت الولاية هي التقسيم الإداري الأكبر حصرًا. قسَّم العُثمانيُّون كُل ولاية إلى أقسامٍ إداريَّةٍ أًصغر يُعرف كُلٌ منها بالـ«سنجق» وعلى رأسه «سنجقدار» أو «مُتصرِّف»، وكُل سنجق قُسِّم إلى «أقضية» على رأس كُلٌ منها «قائممقام»، وكُل قضاء يُقسم إلى نواحٍ على رأس كُلٍ منها مُدير.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 مارس - الجمعة

سامسونج جالكسي A3
سامسونج جالكسي A3

سامسونج (بالإنجليزية: Samsung)‏، (بأحرف الهانغول: 삼성전자) هي أكبر شركة إلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في العالم، يقع مقرها الرئيسي في سوون بكوريا الجنوبية. إلكترونيات سامسونج هي جزء من مجموعة سامسونج، والتي تعتبر أكبر تكتل في كوريا الجنوبية ورائدة السوق العالمي بأكثر من 60 منتج بما في ذلك أشباه الموصلات مثل ذاكراة الوصول العشوائية الديناميكية والذاكرة الوميضية (ذاكرة الفلاش)، أجهزة العرض الرقمية مثل أجهزة تلفاز البلورات السائلة LCD والبلازما، الإلكترونيات الاستهلاكية مثل مشغلات مشغلات الدي في دي والهواتف النقالة، وطابعات الليزر، الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات والميكروويف وغسالات الأطباق. بدأت سامسونج حملتها التنافسية في مجال الهواتف الذكية من خلال سلسلة هواتف سامسونج جالاكسي لمنافسة أقوى منتجات شركة آبل هواتف آي فون. حيث انطلقت أول دفعة لهواتف سامسونج الذكية في سنغافورة بماليزيا ثم كوريا الجنوبية في يونيو 2010. ثم في الولايات المتحدة في شهر يوليو من نفس السنة، حيث قفزت المبيعات هناك إلى مليون وحدة مُباعة خلال 45 يوما فقط من دخول الشركة في الولايات المتحدة. عملت سامسونج على التعامل مع عدة أنظمة تشغيل الهواتف كنظام سيمبيان، ويندوز فون، تايزن وبادا، قبل أن تستقر على نظام أندرويد الخاص بشركة جوجل انطلاقا من 2013 حيث أصدرت 43 جهازا بنظام أندرويد وجهازين بنظام ويندوز فون.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 مارس - السبت

بعض الأقمار مقارنة مع حجم الأرض. 19 قمرًا كبيرة لدرجة تسمح برؤيتها
بعض الأقمار مقارنة مع حجم الأرض. 19 قمرًا كبيرة لدرجة تسمح برؤيتها

القمر الطبيعي هو جسم فلكي يدور حول كوكب أو جسم أصغر من كوكب (كوكب صغير) أو في بعض الأحيان حول جرم نظام شمسي صغير. هناك 182 قمرًا طبيعي في المجموعة الشمسية منها 173 تدور حول الكواكب الثمانية و 7 تدور حول كواكب قزمة وعشرات أخرى تدور حول أجسام أصغر في المجموعة الشمسية.ومن المعروف أن أربعة كواكب قزمة مدرجة من قبل الاتحاد الفلكي الدولي لها قمر طبيعي وهى: بلوتو، هوميا، ماكيماكي، وإيريس. واعتبارا من أول يناير 2012، تم اكتشاف أكثر من 200 قمر حول الكواكب الصغيرة. من المحتمل جدًا وجود أقمار في نظم النجوم الأخرى لكن لم تشاهد بعد. وهناك 19 قمراً في المجموعة الشمسية كبير بما يكفي ليكون دائري الشكل بفعل الجاذبية. وبذلك ستعتبر كواكب أو كواكب قزمة لو كانت في مدار مباشر حول الشمس. تصنف الأقمار في فئتين منفصلتين وفقا لمداراتها: الأقمار المنتظمة التي لها مدرات انطلاقا من الغرب إلى الشرق (التي تدور في اتجاه دوران كواكبها) وتقع على مقربة من مستوى خط الاستواء .والأقمار غير النظامية ذات حركة تراجعية (التي تدور عكس اتجاه دوران كواكبها) وغالبا ما تقع في زوايا متطرفة بالنسبة إلى خط الاستواء لكواكبها. القمر الغير النظامي ربما كان من الكواكب الصغيرة التي تم الاستيلاء عليها من الفضاء المحيط بالكواكب ومعظم الأقمار غير النظامية اقطارها أقل من 10 كيلومتر مايعادل (6.2 ميل). الإكتشافات الأولى للأقمار الطبيعية تمت من قبل غاليليو غاليلي وهي تسمى أقمار غاليليو الأربعة التابعة لكوكب المشتري، إكتشفها في يناير عام 1610 للميلاد. وعلى مر القرون الثلاثة التالية لم يتم اكتشاف سوى عدد قليل من الأقمار. البعثات إلى الكواكب الأخرى في عام 1970، وأبرزها فوياجر 1 و 2 شهدت زيادة في عدد الأقمار المكتشفة، وعمليات الرصد منذ عام 2000، وذلك باستخدام التلسكوبات الأرضية البصرية الكبيرة في الغالب، اكتشفت الكثير من الأقمار وكلها اقمار غير منتظمة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 مارس - الأحد

ماري كوري، أوّل امرأة تفوز بجائزة نوبل، وكان ذلك في مجال الفيزياء سنة 1903.
ماري كوري، أوّل امرأة تفوز بجائزة نوبل، وكان ذلك في مجال الفيزياء سنة 1903.

قائمة السيدات الحاصلات على جائزة نوبل: حتى عام 2015، مُنِحَت الجائزة إلى 822 رجلًا و48 امرأة و26 منظمة. فازت 16 امرأة بجائزة نوبل للسلام و14 في مجال الأدب و12 في مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء و4 في مجال الكيمياء واثنتان في مجال الفيزياء وفازت واحدة وهي إلينور أوستروم بجائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية. وكانت ماري كوري هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، وحصلت عليها في مجال الفيزياء عام 1903 مشاركة مع زوجها بيار كوري وهنري بيكريل. وتعتبر ماري أيضًا المرأة الوحيدة التي تفوز بالجائزة مرتين، حيث فازت أيضًا بجائزة نوبل للكيمياء عام 1911. وبفوز إيرين جوليو-كوري -ابنة ماري كوري- بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1935، جعلهما ذلك أول ثنائي من أمٍ وابنتها يفوز بالجائزة. أما عن أكثر عامٍ شهد فوز النساء بجوائز نوبل فكان عام 2009، حينها توجت خمسة نساء بالجوائز. وآخر النساء فوزًا بالجوائز هما تو يويو وسفيتلانا أليكسييفيتش (2015).

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 مارس - الاثنين

قائمة حلقات الموسم السابع عشر من المحقق كونان والذي بدأ عرضه في 14 يناير 2008، وكان من إخراج كينجي كوداما وياسوؤوجيرو ياماموتو وإنتاج إستديو توكيو موفي شينشا ومحطة يوميؤوري الإذاعية. أنمي المحقق كونان مقتبسة من المانگا التي تحمل اسم المُحقِّق العظيم كونان (名探偵コナン؟) في اليابان والتي تُترجم رسميًا إلى المحقق كونان لكاتب ورسام المانگا الياباني گوشو أوياما. اُستخدمت ثمان شارات في الموسم: أربع شارات بداية وأربع شارات نهاية. شارة البداية الأولى حملت اسم آي وا كورايامي نو ناكا ديه 愛は暗闇の中で ("الحب هو داخل الظلام") بواسطة زارد لغاية الحلقة 504، أما البداية الثانية كانت إيچيبيو گوتو ني Love for you (一秒ごとに Love for you؟، "أحبك في كل ثانية") لماي كوراكي لغاية الحلقة 514. البداية الثالثة كانت "Mysterious" (غامض) لنايفو لغاية الحلقة 520. بينما كانت البداية الرابعة لماي كوراكي تحت اسم "Revive" (إعادة إحياء). بدأ عرض الموسم لأول مرة في اليابان في 14 يناير 2008 حتى 2 فبراير 2009 على تلفزيون نپّون، ولم يُدبلج للعربية لحد الآن. طُرح الموسم فيما بعد على أقراص DVD بواسطة شوغاكوكان بين 26 سبتمبر 2008 و 28 أغسطس 2009.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 مارس - الثلاثاء

قائمة المجددين في الإسلام هي قائمة بالعلماء والحكام المسلمين الذين اعتبروا من المجددين في الدين والحضارة الإسلامية وفق عدد من المراجع التاريخية والمعاصرة. نشأ مصطلح التجديد في الإسلام من حديث النبي: «إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا.»، ويقصد بتجديد الدين إعادته إلى ما كان عليه في أول عهده، ويعني هذا أن الدين قد كان تاماً ومكتملاً، ثم أخذ يعتريه النقص وذهب أكثره، فأعاده هؤلاء المجددون إلى قريب من حالته في عهد السلف الأول. وأيضاً ذكر بعض العلماء بأن التجديد إحياء العلم فقط، وهو إظهارها وإفشاؤها. وقد جاءت بعض روايات أحمد بن حنبل لحديث التجديد بلفظ "تعليم الدين". تعددت آراء العلماء عن التجديد في كتب الحديث وشروحها وكتب الطبقات والتراجم، وقد أراد ابن حجر العسقلاني (773 هـ - 852 هـ) أن يفرد الموضوع هذا بالتأليف إلا أن هذا الكتاب مفقود، ولجلال الدين السيوطي (849 هـ - 911 هـ) كتاب بعنوان "التنبئة بمن يبعثه الله على رأس كل مائة". ولأن مصطلح التجديد نشأ عن الحديث النبوي المروي فإن كتب الحديث التي خرجت هذا الحديث تضمنت طائفة من الآراء حول التجديد. بدأ اهتمام العلماء المسلمين بمسألة التجديد منذ زمن مبكر وتذكر المصادر أن ابن شهاب الزهري (28 هـ - 124 هـ) قد أبدى رأيه فيمن هو مجدد القرن الأول، وشاع هذا الرأي، ويعد من أوائل الذين أثاروا الاهتمام بهذا الأمر. وجاء بعده أحمد بن حنبل (164 هـ - 241 هـ)، الذي ذكر مجددي القرن الأول والثاني. وذُكر أيضاً في مختلف الكتب أن حديث التجديد هذا قد ذكر في مجلس الفقيه أبي العباس ابن سريج، في القرن الثالث الهجري، فقام أحد العلماء من الحاضرين، وأنشد بعض الأبيات تضمنت أسماء مجددي القرن الأول والثاني وهو على الثالث، وتكرر الأمر في مجلس الحاكم النيسابوري في القرن الرابع الهجري، حيث ذُكِرَ في قصيدة عُدّ فيها مجدداً على رأس المائة الرابعة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 مارس - الأربعاء

مدن مصر
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018
قائمة اليوم المختارة/مارس 2018 (Egypt)

مدن مصر، هي الوحدات الإدارية الحضريّة في جمهورية مصر العربية. وتضم مصر 249 مدينة قائمة آهلة بالسكان ضمن 27 محافظة، بعض تلك المدن تتبع مباشرة لسلطة المحافظة الواقعة فيها؛ والبعض الآخر تتبع فعلياً لإدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتي أنشأتها بهدف خلق مراكز حضارية جديدة لجذب السكان بعيداً عن وادي النيل ودلتاه. بجانب أن مصر هي أقدم مواطن حضارة البشر التاريخية؛ فهي كذلك أقدمها في ضروب المدنية. فقد بدأ التكوّن الحضري في البلاد منذ عصور ما قبل التاريخ، بدأت بتكوّن القرية من مجموعات من الأسر المصرية المتعايشة في مكان واحد، وذلك في ضفاف نهر النيل أو بالقرب منه، وكان لكل قرية معبود خاص بها. ثم بدأ المصريون بالاستفادة من نهر النيل وحفروا الترع والقنوات لتسهيل عمليات الزراعة. وبدأت المدن في الظهور باندماج مجموعات من القرى وأصبح لكل مدينة حاكمها ومعبودها، وبُنيت بها المعابد ونشأت الأسواق ونشطت حركات التجارة والصناعة بجانب الزراعة على مر التاريخ المصري القديم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 مارس - الخميس

مئذنة مسجد سامرَّاء
مئذنة مسجد سامرَّاء

انضم العراق إلى معاهدة مواقع التراث العالمي في يوم 5 مارس عام 1974، مما جعله مؤهل لأدراج مواقعه التاريخية على القائمة، اعتباراً من عام 2016، العراق لديه خمس مواقع مصنفة كتراث عالمي. تعد مملكة الحضر أول موقع أدرج على لائحة التراث العالمي، في الدورة التاسعة للجنة التراث العالمي، التي عُقدت في باريس، فرنسا في عام 1985، وأدرج آشور (القلعة الشرقية) في عام 2003 كموقع ثاني، تلتها مدينة سامراء الأثرية في عام 2007، وأضيفت قلعة أربيل وأهوار جنوب العراق إلى القائمة في عام 2014 و2016، والأخير هو مُختلط (طبيعي وثقافي). الكثير من المعالم التراثية العالمية في العراق مهددة بالخطر جراء الأوضاع غير المستقرة والعنف الذي تشهده البلاد منذ سقوط نظام البعث. مواقع التراث العالمي هي معالم ترشّحها لجنة التراث العالمي في اليونسكو لتُدرَج ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال،ثقافية أو من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن. ويعتمد الاختيار على عشرة شروط، ستة منها ثقافية (الشروط الستة الأولى) وأربعة طبيعية (الشروط الأربعة المتبقية)؛ وفي بعض الأحيان يطابق الموقع المختار ضمن اللائحة المعايير الثقافية والطبيعية معاً. وبحسب معاهدة مواقع التراث العالمي يحق لأي بلد عضو في اليونسكو ترشيح المواقع الطبيعية والثقافية لتوضع على لائحة التراث العالمي؛ تُصوِّت لجنة التراث العالمي على اختيار الموقع، شرط أن يكون مستوفيا لواحد من الشروط العشرة على الأقل.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 مارس - الجمعة

لحظة اطلاق مكوك الفضاء كولومبيا في 12 أبريل 1981 في البعثة رقم إس تي إس-1
لحظة اطلاق مكوك الفضاء كولومبيا في 12 أبريل 1981 في البعثة رقم إس تي إس-1

بعثات مكوك الفضاء الأمريكي برنامج فضاء من خلال استعمال مركبات فضائية سُميت مكوك فضاء، وهي مركبة قابلة لاعادة الإستعمال، وإرسال تلك المركبات حول مدار الأرض المنخفض. كانت تدير البرنامج وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، التي وضعت خطة البرنامج سنة 1969. تم خلال البرنامج اطلاق ونشر العديد من الأقمار الصناعية والمراصد الفضائية بما فيها مرصد هابل الفضائي، وإجراء العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، وبناء وصيانة محطة الفضاء الدولية، بدأ البرنامج سنة 1981 وكانت أول أربعة بعثات تجريبية، وخلال سنة 1982 بدأت الرحلات التشغيلية الفعلية. ما بين عاميّ 1981-2011 تم تنفيذ ما مجموعة 135 بعثة فضاء، اطلقت جميعها من مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا، بلغت مدة تلك البعثات 1322 يوماً و19 ساعة و21 دقيقة و23 ثانية. كانت البعثة رقم إس تي إس-80 أطول تلك البعثات بسبعة عشر يوماً و15 ساعة، أما أقصر البعثات فهي بعثة إس تي إس-51-إل بدقيقة و13 ثانية على متن مكوك الفضاء تشالنجر الذي تحطم بعد إطلاقة بقليل. شمل البرنامج رسو المكوكات على محطة الفضاء الروسية مير تسعة مرات، وزيارة محطة الفضاء الدولية 37 مرة، أما أعلى ارتفاع بلغته البعثات عن المكوك فقد بلغ 350 ميلاً خلال صيانة مرصد هابل، وبلغ عدد الرواد الذين شاركوا في البرنامج 355 رائداً من 16 دولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 مارس - السبت

صورة لبرج جامعة بغداد الذي يضم رئاسة الجامعة وقد صممه المهندسون والتر غروبيوس وروبرت ماكميلان ولويس ماكميلن في شركة آركيتكت مولابوريتف.
صورة لبرج جامعة بغداد الذي يضم رئاسة الجامعة وقد صممه المهندسون والتر غروبيوس وروبرت ماكميلان ولويس ماكميلن في شركة آركيتكت مولابوريتف.

تُقسّم جامعات العراق إلى أربع أنواع أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المملوكة للحكومة، ثم جامعات إقليم كردستان؛ وهي التي توجد ضمن حدود إقليم كردستان ومملوكة لحكومة الإقليم، ثم الجامعات والكليات الأهلية؛ وهي الجامعات الخاصة غير المملوكة للحكومة لكنها قد تكون مملوكة لمؤسسات غير حكومية ونقابات ومنظمات عامة أو خاصة أو حتى جامعات مرتبطة بمؤسسات غير عراقية، وكذلك الجامعات ومؤسسات التعليم العالي غير المرتبطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مثل الجامعات والكليات العسكرية وكليات الشرطة والتي تشرف عليها وزارتي وزارة الدفاع والداخلية وكليات ديواني الوقفين السني والشيعي. بلغ عدد الجامعات في العراق أكثر من 35 جامعة حكومية وأكثر من 45 جامعة وكلية أهلية وأكاديمية واحدة للشرطة. بإجمالي تجاوز 85 جامعة وأكاديمية تعمل داخل العراق، إلى جانب جامعة تتبع وزارة الدفاع وأخرى تتبع وزارة الداخلية وجامعتين أخريين للوقفين السني والشيعي.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 مارس - الأحد

خريطة تشير إلى توزيع جهات المملكة المغربية.
خريطة تشير إلى توزيع جهات المملكة المغربية.

قائمة جهات المغرب البالغ عددها 12 جهةً، والتي اعتمدها المغرب سنة 2015 فِي إطار الجهويّة واللاّمركزية، بحيث تمّ الإعلان عن برنامج حكوميٍّ يهدف إلى إعطاء الحكم الذّاتي لكل جهة مِن جهات المغرب، وهكذا تمّ إنشاء اللّجنة الإستشاريّة للجهوية وهي منظّمة حكومية مهمتها صياغة نموذج مغربي للأقاليم ذاتيّة الحكم. فقامت اللجنة بإنشاء تقرير "أطلس التّقطيع الجِهوي المقترح" الّذي يتضمّن الجهات الإثنتي عشرة. وقد تمت إضافة عدة تعديلات عليه إلى أن اعتمدت النسخة الحالية منه. تنقسم كلّ جهة إلى عدّة أقاليم وعمالات يختلف توزيعها من جهةِ إلى أخرى والّتي يبلغ عددها 13 عمالة و62 إقليماً. ويتكوّن الإقلِيم أو العمالة من جماعات حضرّية أو قرويّة وبلديات وكذا مقاطعات ودوائِر. كما تتوفّر كل جِهة على مركز يمثّل أحد الأقاليم أو العمالات التّابعة لها. تشكّل عمالة الدّار البيضاء استثناء في التّقسيم الإداري المغربي نظراً لشساعة مساحتِها بحيث تقسّم إلى عمالات مقاطعات الّتي بدورِها تضمّ مجموعةً من المقاطعات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 مارس - الاثنين

تقسّم بعض المحافظات إلى مراكز، كما في محافظة كفر الشيخ المقسمة إداراياً إلى 10 مراكز.
تقسّم بعض المحافظات إلى مراكز، كما في محافظة كفر الشيخ المقسمة إداراياً إلى 10 مراكز.

قائمة مراكز مصر أو المراكز الإدارية بجمهورية مصر العربية، هي وحدات إدارية من المستوى الثاني في جمهورية مصر العربية، وهي الوحدات التي تضم تجمعات سكانيّة حضرية وريفيّة معاً أو تجمعات سكانية ريفيّة فقط. وتضم مصر 185 مركزاً ضمن 22 محافظة من إجمالي 27 محافظة، فالمحافظات غير المُقسّمة إلى مراكز يغلب عليها النمط المعيشي الحضري أكثر من الريفي أو البدوي. فهناك 5 محافظات فقط غير مقسمة إلى مراكز وهي: القاهرة وبورسعيد والسويس وجنوب سيناء والبحر الأحمر. وبشكل عام فليس شرطاً بأن تتبع كل مدينة مركزاً إدارياً معيناً وذلك بحسب وضع كل مدينة على حدة وبحسب القانون. لكل مركز قاعدة إدارية قد يكون مدينة أو قرية وهي عاصمة المركز، وبها مقر المركز وهو الوحدة المحلية ويرأسه رئيس المركز. ولكل مركز توابع من تجمعات حضرية وقروية أو قروية فقط تقسّم إلى وحدات محلية أصغر، ولكل وحدة محلية قروية عاصمة تُدعى القرية الرئيسية، وتُقسم الوحدة المحلية القروية بدورها إلى وحدات أصغر بها القرى التوابع، ويتبع كل قرية في الغالب عدد من التجمعات الريفية الصغيرة وهي العِزب والكفور والنجوع. ويكون رئيس المركز هو الرئيس الأعلى لكل رؤساء الوحدات المحلية التابعة للمركز، ويُسمى بالمجلس التنفيذي للمركز. والمحافظ هو الذي يرأس رئيس المركز مباشرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 مارس - الثلاثاء

البابا الحالي الأنبا تواضروس الثاني منذ سنة 2012، وهو البابا رقم 118 في عداد البطاركة.
البابا الحالي الأنبا تواضروس الثاني منذ سنة 2012، وهو البابا رقم 118 في عداد البطاركة.

قائمة بابوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، هي القائمة المعنية ببطاركة الكرسي الرسولي السكندري الأرثوذكسي؛ أي أن البابا هو الرئيس الأعلى للمسيحيين التابعين روحياً للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر والعالم. بحسب التقليد العام للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فإن كلمة بطريرك تُطلق كذلك على كل تلميذ من تلاميذ المسيح؛ سواء من التلاميذ الإثني عشر الأوائل أو على السبعين تلميذاً رغم ظهور هذا اللفظ لأول مرة بأمر من الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني بإطلاقه على أسقف روما والذي يعني "أب الآباء". وبالقياس؛ فبإعتبار أن مرقس هو المؤسس للكنيسة فهو البطريرك الأول لكرسي الإسكندرية. وسار هذا التقليد تباعاً بتولي خليفة لمرقس ليتولى إدارة شئون الكنيسة وأتباعها. وكان لقب بابا اُطلق أول الأمر على أسقف الإسكندرية، ثم إنتقل إلى أسقف روما كذلك خاصةً مع انشقاق الكنيسة بعد انعقاد المجامع المسكونية التي كان هدفها محاولة توحيد الديانة المسيحية تحت عقيدة واحدة وكنيسة واحدة، وذلك طبقاً لقانون الإيمان المسيحي الذي يذكر بأن الـ«كنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية»؛ وهو ما تؤمن به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 مارس - الأربعاء

ميدالية جائزة نوبل للطب
ميدالية جائزة نوبل للطب

قائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الفيزيولوجيا أو الطب (بالسويدية: Nobelpriset i fysiologi eller medicin)، وهي جائزةٌ تُمنح سنوياً من قبل معهد كارولنسكا السويدي للعلماء والأطباء في مختلف المجالات من الفيزيولوجيا أو الطب، كما أنها واحدة من جوائز نوبل الخمس التي أنشأتها وصية ألفريد نوبل 1895 (الذي توفي في عام 1896)، منح جوائز للمساهمات البارزة في مجال الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام، والفيزيولوجيا أو الطب، وفقاً لما تمليه وصية نوبل، تدير الجائزة مؤسسة نوبل و تمنحها لجنة تتكون من خمسة أعضاء وأمين تنفيذي منتخب من قبل معهد كارولينسكا، وذكرت على وجه التحديد في وصية نوبل بمنح الجائزة ل "الفيزيولوجيا أو الطب"، كما يشار إليها عادة بإسم جائزة نوبل في الطب، وبسبب هذا، يمكن أن تمنح الجائزة في نطاق أوسع في المجالات المتعلقة بالطب، في عام 1901 منحت أول جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لإميل فون بهرنغ من ألمانيا، ويتلقى كل مستلم ميدالية ودبلوم وجائزة نقدية التي قد تتغير على مر السنين ، فمثلاً في عام 1901 تلقى فون بهرنغ 150.782 كرونة سويدية، وهو ما يعادل 7.731.004 كرونة سويدية في ديسمبر 2008.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 مارس - الخميس

عبير عبد الرحمن في أولمبياد لندن 2012
عبير عبد الرحمن في أولمبياد لندن 2012

شاركت المرأة المصرية لأول مرة في الأولمبياد بعد انطلاقها لأول مرة بـ88 عامًا من خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1984 في لوس أنجلوس، لتصبح رابع دولة عربية تشارك سيداتها في الأولمبياد بعد الجزائر وليبيا وسوريا. ومنذ تلك الدورة، لم تغب المشاركة النسائية المصرية ولا مرة حتى الآن. تباين عدد المشاركات المصريات في الأولمبياد، فظلت أول مشاركة في دورة 1984 هي الأكبر عددًا (6 رياضِيّات) حتى دورة 2000 في سيدني (15 رياضِيَّة)، ومنذ ذلك الحين، تزايد عدد اللاعبات في كل دورة عن سابقتها حتى بلغ 37 لاعبةً في دورة ريو دي جانيرو عام 2016. منذ بدء التمثيل النسائي المصري في الأولمبياد. وبالمثل أيضًا على مستوى الرياضات، ظلّ عدد الرياضات التي شاركت فيها سيدات مصر في أول ظهور لهن في دورة 1984 هو الأكبر (4 رياضات)، حتى دورة 2000 (9 رياضات)، ومنذ تلك الدورة يتزايد عدد الرياضات التي تشارك فيها سيدات مصر تدريجيًا حتى وصل لأعلى عدد في أولمبياد لندن 2016 (18 رياضة). منذ بدء المشاركة النسائية المصرية في دورة 1984 وحتى نهاية دورة لندن 2012، فشلت سيدات مصر في حصد أية ميدالية على مدار الـ28 عامًا، وفي 10 أغسطس 2016، حقّقت سارة أحمد الميدالية الأولمبية النسائية الأولى لمصر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 مارس - الجمعة

شعار الأولمبياد الدولي للرياضيات
شعار الأولمبياد الدولي للرياضيات

قائمة مسابقات الأولمبياد الدولي للرياضيات التي أُقيم أول أولمبيادٍ لها في رومانيا سنة 1959، وهذه المنافسة أقدم من الأولمبياد الدولي للعلوم، ومنذ ذلك الحين تقام المنافسات سنوياً، إلا في عام 1980. في تلك السنة خُطط في البداية أن تعقد المنافسة في منغوليا لكن أُلغيت بسبب الغزو السوفيتي لأفغانستان. لأن المنافسة تأسست في البداية لبلدان أوروبا الشرقية المشاركة في حلف وارسو، وتحت تأثير الكتلة الشرقية، كانت تُستضاف المنافسات فقط في بلدان أوروبا الشرقية، وانتقلت تدريجياً إلى دول أخرى. وتختلف المصادر في المدن المستضيفة لبعض المنافسات القديمة والتواريخ الدقيقة عندما حدثت. عقدت أول منافسة في رومانيا بتاريخ 1959. وتنافست سبع دول وهي - بلغاريا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا الشرقية، المجر، بولندا، رومانيا والاتحاد السوفيتي، واحتل البلد المضيف المرتبة الأولى. وقد ارتفع عدد الدول المشاركة: أربع عشرة دولة في عام 1969، خمسون في عام 1989، ومائة وأربع دول في عام 2009. كوريا الشمالية هي البلد الوحيد الذي اتهم بالغش، مما أدى إلى تنحيتها في الدورة 32 سنة 1991 و51 سنة 2010. وفي يناير 2011، قدمت غوغل مليون يورو للمنظمة للمساعدة في تغطية تكاليف المنافسات من 2011 إلى 2015.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 مارس - السبت

علم الحرب للجيش العربي السعودي
علم الحرب للجيش العربي السعودي

خاضت الدولة السعودية العديد من الحروب عبر تاريخها، هذه قائمة بالحروب التي خاضتها منذ عهد إمارة الدرعية إلى عهد المملكة العربية السعودية. بدأ التاريخ الحربي لآل سعود بعد لقاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمحمد بن سعود واقرارهما لميثاق الدرعية، وكانت أول حرب حقيقية خاضوها هي الحرب الطويلة ضد أمير الرياض دهام بن دواس ثم الحرب ضد قبيلة بني خالد التي انتهت بضم الأحساء للدولة، ثم غزو بن عفيصان للبحرين وقطر ثم الكويت، وخاضت الدولة السعودية الأولى عدة حروب قبل سقوطها على يد الجيش المصري العثماني بعد الحرب السعودية العثمانية. بعد مغادرة إبراهيم باشا من نجد تمرد تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود على الحكم التركي وأعاد إحياء الدولة السعودية، وهذه المرة وقعت فيها حرب أهلية بين أتباع سعود بن فيصل بن تركي آل سعود وأتباع عبد الرحمن بن فيصل (والد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية) انتهت بانتصار الأول واستبداده بالحكم، ولم تلبث الدولة كثيراً إذ سقطت بعد معركة المليداء ضد إمارة جبل شمر، وقامت بعد سقوطها الدولة السعودية الثالثة التي خاضت العديد من الحروب ضد إمارة جبل شمر و الدولة العثمانية وإمارة الكويت.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الجمعة، 29 مارس، 2024؛ والساعة الآن 14:00 بتوقيت جرينتش.