ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/يوليو 2021

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الخميس، 25 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 11:09 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 يوليو - الخميس

ميشل إنس أول رؤساء النادي الأهلي
ميشل إنس أول رؤساء النادي الأهلي

تأسس النادي الأهلي المصري بتاريخ 24 أبريل 1907 عبر جهود الرعيل الأول من مؤسسي النادي وهم: عمر لطفي بك، وعمر سلطان بك، وإدريس راغب بك، وأمين سامي باشا، وعزيز عزت باشا، وإسماعيل سري باشا، ومحمد محمود باشا، وحسين رشدي باشا، ومصطفى كامل، وعبد الخالق ثروت، والإنجليزي ميشيل إنس. وكان إنشاء النادي مجرد فكرة جاء بها عمر لطفي بك رئيس نادي طلبة المدارس العليا آنذاك، وهو نادِ وطني تم تأسيسه عام 1905 بغرض توحيد المثقفين من شباب مصر المقاوم للاحتلال البريطاني، ومن ثم اقترح الحقوقي عمر لطفي فكرة إنشاء نادِ رياضي موازي على مجموعة من كبار الشخصيات في مصر على رأسهم مصطفى كامل، وعبد الخالق ثروت. وتحمس الجميع للفكرة وتم الاتفاق علي تأسيس النادي الأهلي والاجتماع لمناقشة أولي خطوات الإنشاء. وعقد أول اجتماع في الثامن من أبريل عام 1907، وكان في مقدمة الحضور صاحب الفكرة الحقوقي عمر لطفي بك، وإدريس راغب بك، وعبد الخالق ثروت، وإسماعيل سري باشا، والإنجليزي ميشيل إنس الذي كان يعمل مستشارًا لوزارة المالية المصرية آنذاك، وألف المجتمعون فيما بينهم نقابة أخذت علي عاتقها جمع المال اللازم لتأسيس النادي في نقطة صحية بعيدًا عن نطاق العاصمة المزدحم شرق النيل آنذاك، واستقر الرأي علي موقع في الجزء الجنوبي من جزيرة الزمالك وكان هذا الجزء يعرف بالجزيرة الوسطي واتفق المجتمعون علي تأسيس شركة رأسمالها خمسة آلاف جنيه علي شكل ألف سهم علي أن تكون قيمة السهم الواحد خمسة جنيهات، واتفقوا كذلك علي اختيار ميشيل إنس ليكون رئيس اللجنة الإدارية العليا (مجلس الإدارة) وأول رئيس للنادي الأهلي وذلك بسبب نفوذه لدى سلطات الاحتلال البريطاني المتحكم في زمام الأمور في ذلك الوقت، وبالفعل ساهم إنس في تسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادي عن طريق الحكومة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 يوليو - الجمعة

شعار الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية.
شعار الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

قائمة رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية؛ ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً للدستور الأمريكي هو رئيس الدولة ورئيس الحكومة. وهو أيضاً رئيس السلطة التنفيذية لكل فروع الحكومة الفيدرالية والقائد الأعلى للجيش الأمريكي. يعد منصب الرئيس هو أعلى سلطة سياسية في الولايات المتحدة الأمريكية من ناحية القوة والنفوذ. هذه القائمة تحتوى على الرؤساء الذين تقلدوا المنصب بعد إقرار دستور الولايات المتحدة الأمريكية في 4 مارس 1789، ويعتبر جورج واشنطون هو أول رئيس للولايات المتحدة، وعدد الأشخاص الذي تولوا المنصب هم 43 رئيس في خلال 44 فترة رئاسية، حيث تولي جروفر كليفلاند المنصب مرتين بشكل غير متتالي. توفي كل من الرؤساء: وليام هاريسون و زكاري تايلور و وارن هاردينغ و فرانكلين روزفيلت بشكل طبيعي أثناء توليهم المنصب، بينما اغتيل كل من أبراهام لينكون وجيمس جارفيلد ووليم ماكينلي وجون كينيدي أثناء توليهم المنصب، بينما يعتبر ريتشارد نيكسون هو الرئيس الوحيد الذي تمت إقالته من منصبه.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 يوليو - السبت

قائمة رؤساء حكومات تونس هي قائمة لرؤساء الذين تولوا قيادة تونس، حيثُ كان يلقب رئيس الحكومة في البداية «الوزير الأكبر»، ثم أصبح يُسمى «الوزير الأول» منذ الاستقلال عام 1956 وذلك حتى الثورة التونسية عام 2011، حيث أصبح يُسمى بعدئذٍ «رئيس الحكومة»، وهو ما سُجِّل في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية. رئيس الحكومة التونسية هو منذ الثورة التونسية في 2011، أحد رئيسي السلطة التنفيذية، وله صلاحيات واسعة فيها يتقاسم جزءا منها مع رئيس الجمهورية التونسية ومجلس نواب الشعب وذلك حسب دستور 2014، أين يضبط السياسة العامة للدولة ويسهر على تنفيذها. الرئيس الحالي للحكومة هو الحبيب الجملي (منذ 15 نوفمبر 2019) ويقع مقر عمله في قصر دار الباي في مدينة تونس العتيقة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 يوليو - الأحد

شعار جمهورية مصر العربية
شعار جمهورية مصر العربية

يعود تاريخ نشأة النظارات في مصر إلى عهد محمد علي باشا الذي أسس الجهاز البيروقراطي خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، والذي أنشئت معه مجموعة من الإدارات التنفيذية أطلق عليها اسم الدواوين. وظل تأسيس تلك الدواوين سارياً طبقاً للاحتياجات الإدارية حتى عام 1837 حين صدر قانون السياستنامه الذي نظم الدواوين بشكل نهائي وتضمن توصيف سبع دواوين هي (الديوان الخديوي "الداخلية"، ديوان كافة الإيرادات، ديوان الجهادية، ديوان البحر، ديوان المدارس، ديوان الأمور الأفرنكية والتجارة المصرية، ديوان الفابريقات). وفي عام 1840 استخدم لقب "ناظر" للتعبير عن رئاسة الديوان. ومن نظام الدواوين نشأ النظام النظاري في مصر في عهد الخديوي إسماعيل طبقاً للأمر العالي الصادر في 28 أغسطس 1878 والذي أقر المسئولية الجماعية للنظار وأن يكون أعضاء المجلس بعضهم لبعض كفيل. ومع إعلان الحماية البريطانية على مصر في 19 ديسمبر 1914 تحول اسم مجلس النظار إلى مجلس الوزراء للتأكيد على القطع النهائي للعلاقات التي كانت تربط الدولة العثمانية بمصر، حيث كان أحد أسباب عدم استخدام مصر لمسمى الوزارة أن نفس الاسم كان مستخدماً للوزارة العثمانية، ولم يكن وقتها مقبولاً أن يستخدم التابع والمتبوع نفس التسمية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 يوليو - الاثنين

علم رئاسة الجمهورية المصرية
علم رئاسة الجمهورية المصرية

رئيس جمهورية مصر العربية، هو رئيس الدولة المنتخب وفقاً لدستور مصر الحالي الصادر في عام 2014، وهو رئيس السلطة التنفيذية والقائد الأعلى للقوات المسلحة. حددت فترة الرئاسة منذ إقرار دستور 1956 وصولاً إلى دستور 1971 بست سنوات ميلادية مع السماح بإعادة انتخاب الرئيس لمدد تالية ومتصلة، وذلك حتى صدر إعلان دستوري في 30 مارس 2011 بتعديل دستور 1971، والذي نص على أن تحدد مدة الرئاسة بأربع سنوات ميلادية، مع عدم السماح بإعادة انتخاب الرئيس إلا لمرة واحدة، واستمر هذا الوضع مع صدور دستور 2012، ومن بعده دستور 2014. تعاقب على رئاسة مصر منذ إلغاء النظام الملكي، وتغيير نظام الحكم إلى النظام الجمهوري الرئاسي طبقاً للإعلان الدستوري الصادر عن مجلس قيادة الثورة في 18 يونيو 1953 ست رؤساء هم (محمد نجيب، جمال عبد الناصر، أنور السادات، حسني مبارك، محمد مرسي، عبد الفتاح السيسي) وصلوا إلى سدة الحكم بطرق مختلفة، بدأت بإعلان دستوري، ثم عن طريق الاستفتاء منذ إقرار دستور 1956 مروراً بعدة دساتير مؤقتة ثم إقرار دستور 1971، إلى أن تبدلت طريقة اختيار الرئيس بالانتخاب الحر المباشر منذ إقرار تعديل دستور 1971 سنة 2005، كان من هؤلاء الستة رئيسين تولوا الحكم خلال مرحلة انتقالية قبل أن يتولوا المنصب فعلياً من خلال الاستفتاء وهما (جمال عبد الناصر وأنور السادات)، وذلك بخلاف أربع رؤساء انتقاليين لم يتولوا رئاسة فعلية وهم (زكريا محيي الدين، صوفي أبو طالب، محمد حسين طنطاوي، عدلي منصور).

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 يوليو - الثلاثاء

جورج مرزباخ أول رئيس لنادي الزمالك
جورج مرزباخ أول رئيس لنادي الزمالك

تَعرُض قائمة رؤساء نادي الزمالك جميع الأشخاص الذين تناوبوا على رئاسته منذ تأسيسه في 5 يناير 1911، باسم نادي قصر النيل على يد البلجيكي جورج مرزباخ. وكانت فكرة إنشاء النادي قد راودت مرزباخ أثناء حضوره احتفال شركة الترام في عيد الميلاد في 25 ديسمبر عام 1910، فرأى أن مكان استراحة شركة الترام التي استضافت حفل عيد الميلاد على ضفاف نهر النيل، مناسبه كمقر لنادٍ رياضي، فقرّر مرزباخ تأسيس النادي ردًّا على القائد البريطاني العسكري في مصر هربرت كتشنر، الذي أمر بتعليق لافتة على باب نادي الجزيرة تمنع دخول غير الإنجليز إليه، فقرَّر مرزباخ أن يؤسس ناديًّا سُمّي بنادي قصر النيل في منطقة الجزيرة، وقال أن النادي سوف يفتح أبوابه للمصريين والبلجيك والأجانب، ولم يجد مرزباخ صعوبة في تأسيس هذا النادي، فقد كانت لديه علاقات قوية داخل قصر الخديوي عباس حلمي الثاني، وكانت له صداقات كثيرة مع كل كبار المسؤولين في المجتمع المصري، وكان المحامي الخاص لشركة الترامواي. تكوّن أول مجلس لإدارة النادي من مرزباخ رئيسًا له واللبناني خوري شلهوب ممثلًا لشركة الترام والإيطالي باولو إسبوسيتو ممثلًا لقصر الخديوي والبلجيكي متري مرزباخ شقيق المؤسس، فيما اختير تولي منصب نائب الرئيس، عالم الآثار الكبير هوارد كارتر الذي اكتشف مقبرة توت عنخ آمون عام 1922. جرى في عهد مرزباخ تغيير اسم النادي إلى نادي المختلط. في عام 1917، حاول أعضاء مصريون تشكيل مجلس مصري لإدارة النادي، لكن رئيس النادي البلجيكي بيانكي والسكرتير البلجيكي شودوي منعا عقد اجتماعات الأعضاء العامة طيلة سنوات معدودة من هذه المحاولات، وكان الحل هو زيادة عدد الأعضاء من المصريين لتكون لهم الغلبة عند عقد الجمعية العمومية، ونتيجة لذلك عندما أُجريت الانتخابات التالية، انتُخِب على إثرها أول مجلس مصري برئاسة محمد بدر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 يوليو - الأربعاء

شعار الدولة العُثمانيَّة
شعار الدولة العُثمانيَّة

سلاطين الدولة العُثمانيَّة هُم مجموعةٌ من السلاطين التُرك المُسلمين السُنَّة من آل عُثمان حكموا إمبراطوريَّة مُترامية الأطراف امتدَّت أراضيها على ثلاث قارَّات، وقد جمعوا بين الخِلافة الإسلاميَّة والسلطنة بدايةً من عام 1517م، ودام مُلكُهم من عام 1299م إلى عام 1922م. امتدَّت دولتهم عندما بلغت أوج عظمتها وقوَّتها من المجر شمالًا إلى الحبشة جنوبًا (ما يُعرف بالصومال حاليًّا)، ومن المغرب الأوسط (الجزائر حاليًّا) غربًا إلى أذربيجان شرقًا (بعض أنحاء مُحافظة أذربيجان الشرقيَّة في إيران حاليًّا). كانت شؤون الدولة تُدار في البداية من مدينة بورصة (بروسة) بالأناضول، وفي عام 1366م نُقل مركز العاصمة منها إلى أدرنة في الروملّي ثُمَّ إلى القسطنطينيَّة (إسطنبول حاليًّا) عام 1453م، وذلك بعد أن تمكّن السُلطان مُحمَّد الثاني من فتحها وإسقاط إمبراطوريَّة الروم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 يوليو - الخميس

علم سلطنة زنجبار من 10 ديسمبر 1963م إلى 12 يناير 1964م.
علم سلطنة زنجبار من 10 ديسمبر 1963م إلى 12 يناير 1964م.

أُنشئ لقب سلطان زنجبار بتاريخ الأحد 19 صفر 1273 هـ الموافق 19 أكتوبر 1856 بعد وفاة السلطان سعيد بن سلطان والذي كان يحكم عمان وزنجبار باسم سلطان عمان منذ عام 1218 هـ/ 1804 م، ثم استلم حكم زنجبار الفرع الأصغر من سلالة البوسعيد العمانية. استرد العمانيون زنجبار من البرتغاليين وطردوهم منها عام 1109 هـ/ 1698 م، فأنشؤوا فيها الحاميات وفي جزيرة بمبا وجزيرة كيلوا في عام 1832 أو عام 1840 حسب مصادر أخرى، ونقل السلطان سعيد بن سلطان عاصمة حكمه من مسقط إلى مجي مكونجوي أو المدينة القديمة لمدينة زنجبار أو ما تسمى اليوم ستون تاون. وأنشأ سلالة حاكمة من ذريته، وقد طور النظام الزراعي وذلك باستزراع القرنفل إلى الجزيرة. وقد تمكن التجار القادمين من شبه القارة الهندية من التحكم بالتجارة في الجزيرة وذلك بمساعدة السلطان سعيد الذي جعلهم يستوطنون بالجزيرة. وبعد وفاة السلطان سعيد تنازع ولديه ثويني بن سعيد وماجد بن سعيد على وراثة الحكم. مما حدا بتقسيم عمان وزنجبار إلى سلطنتين، فصار ماجد سلطان زنجبار، بينما حكم ثويني سلطنة عمان.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 يوليو - الجمعة

ظهير الدين محمد بابر مؤسس الدولة المغولية في الهند.
ظهير الدين محمد بابر مؤسس الدولة المغولية في الهند.

حكام الدولة المغولية هُم مجموعةٌ من الحكام التركمان الذين بنوا وحكموا الدولة المغولية (بالأوردو: مغلیہ سلطنت) (بالفارسية: گورکانیان) في جنوب آسيا، وتشمل من الدول الحديثة الآن الهند، باكستان، وبنغلاديش، في وقت مبكر من القرن السادس عشر إلى أوائل القرن الثامن عشر. تأسست دولة عام 1526م في إقليم شرق أفغانستان و شمال الهند عرفت فيما بعد باسم الإمبراطورية المغولية على يد ظَهير اَلَدّين محمد بَابُرْ. لم يستطع نجل وخليفة بابر السلطان همايون بالاحتفاظ بالأراضي التي ضمها والده، وفي 1540 اضطر للتنازل عن الهند الشمالية للأفغان الصوريين. بعد 15 عاما تمكن همايون من استعادة السيطرة على شمال الهند وضمها من جديد لدولته. بلغت الدولة أوجها في عهد جلال الدين أبو الفتح محمد أكبر (1556م - 1605م)، الذي سيطر على كامل بلاد هندوستان (باكستان وشمال الهند) وإلى الشرق حتى البنغال، وأدخل كل الدول هناك تحت سلطته. كانت سياساته تقوم على التسامح، كما حاول أن يعامل المسلمين والهنود بالتساوي، وقام بتجديد نظام الإدارة في الدولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 يوليو - السبت

يقسم القرآن إلى 114 فصلاً مختلفة الطول، تُعرف باسم "السُوَر" ومفردها "سورة". وتُقسم هذه السور إلى قسمين: مكية ومدنية، فأما السور المكية فهي التي نزلت في مدينة مكة قبل الهجرة إلى المدينة، وأغلبها يدور على بيان العقيدة وتقريرها والاحتجاج لها، وضرب الأمثال لبيانها وتثبيتها وعددها 86 سورة، أما السور المدنية فهي التي نزلت بعد الهجرة في المدينة المنورة، ويكثر فيها ذكر التشريع، وبيان الأحكام من حلال وحرام وعددها 28 سورة. وقد قسّم علماء الشريعة سور القرآن إلى ثلاثة أقسام وفقًا لطولها، ألا وهي: السبع الطوال وهي سور البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، وبراءة. وسميت بالطوال لطولها، والطوال جمع طولى. والمئون، وهي ما ولي السبع الطوال، سُمِّيَت بذلك لأن كل سورة منها تزيد على مائة آية أو تقاربها. والمثاني، وهي ما ولي المئين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 يوليو - الأحد

بالله نؤمن هو شعار ولاية فلوريدا، وهو أيضًا الشعار الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية.
بالله نؤمن هو شعار ولاية فلوريدا، وهو أيضًا الشعار الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية.

قائمة شعارات ولايات وأقاليم الولايات المتحدة الأمريكية هي قائمةٌ بشعارات الولايات الخمسين وقطاع كولومبيا (واشنطن العاصمة) والأقاليم الثلاثة التابعة للولايات المتحدة. والشعار هو جملة توضح المقصود لوصف رسمي أو تعكس الدافع العام لمنظمة حكومية أو نوايا المجموعة الحاكمة. ويوجد شعار الولاية على أختام الولاية أو علمها، في حين أنّ بعض الولايات قد اعتمدت شعاراتها من المجلس التشريعي للولاية، بينما يوجد الشعار على ختم الولاية فقط في بعض الولايات الأُخرى. بالله نؤمن هو الشعار الرسمي للولايات المتحدة، واعتمد من الكونغرس بقانون من قبل الرئيس دوايت أيزنهاور في 30 يوليو 1956. أما الشعار (EPluribus Unum) من اللاتينية فيعني "واحد من بين الكل" تم الموفقة عليه ليستخدم على ختم الولايات المتحدة العظيم في 1798 ولكن لم يتم اعتماده بإجراءات تشريعية كشعار رسمي للولايات المتحدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 يوليو - الاثنين

مُنحت ميدالية من الفضّة للفائز في كل حدث رياضيّ
مُنحت ميدالية من الفضّة للفائز في كل حدث رياضيّ

أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية 1896 في أثينا، عاصمة اليونان، في الفترة بين 6 و15 أبريل 1896، وكانت أولى دورات الألعاب الأولمبية في العصر الحديث. شارك فيها 241 رياضيّ من 14 دولة في 43 حدث في 9 رياضات. حصدت عشر دول من الأربع عشرة دولة المشاركة في الأولمبياد على ميدالية، بالإضافة لثلاث ميداليات فازت بها الفرق المختلطة الأولمبية، وهي فرق كُونت من جنسيات مختلفة. حققت الولايات المتحدة أكثر ميداليات ذهبية (11) بمشاركة 14 رياضيّ، بينما حققت البلد المضيفة، اليونان، أكثر عدد من الميداليات إجمالًا (46) بمشاركة 169 رياضيًا، وهي أيضًا أكثر الدول تحقيقًا للميدالية الفضية (17)، والميدالية البرونزية (19). في الدورات الأولى من الألعاب الأولمبية، شاركت فرق عديدة مكونة من رياضيين من جنسيات مختلفة في الأحداث الجماعية. وعليه، أنشأت اللجنة الأولمبية مُسمّى "الفرق المختلطة الأولمبية" (برمز ZZX) للإشارة لهذه المجموعة من الرياضيّين. حقّق بعض الرياضيين ميداليات في أحداث فردية وجماعية، لكن سجّلت الميداليات لدول مختلفة، ومنها الرياضيّ اليوناني ديونيسيوس كاسداغليس والذي كان يقطن في الإسكندرية، مصر، وكان مسجّلًا في اللجنة الأولمبية الدولية بجنسية يونانيّ في منافسات فردي الرجال للتنس، أما فريق زوجي الرجال التنس المكوّن من كاسداغليس واليوناني ديمتريوس بيتروكوكينوس فكان مسجلًا كفريق مختلط، حيث اعتبر مصريًا-يونانيًا في هذه الحالة. أُهدي الفائزون في أحداث هذه الأولمبياد ميدالية من الفضة، بالإضافة إلى غصن زيتون، أما الوصيف فكان يحصل على ميدالية من النحاس وغارية. احتسبت اللجنة الأولمبية الدولية لاحقًا الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية لأصحاب المراكز الثلاث الأولى في الأحداث المختلفة لتلك لأولمبياد أسوة بباقي الدورات الأولمبية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 يوليو - الثلاثاء

الشيخ أحمد الطيب
الشيخ أحمد الطيب

شيخ الأزهر هو شيخ أكبر مؤسسة دينية في مصر، والمسئول عن الجامع الأزهر وجامعة الأزهر، يتولى رئاسة علمائه، ويشرف على شئونه الإدارية، ويحافظ على الأمن والنظام بالأزهر، وهو من المرجعيات المؤثرة في العالم الإسلامي، بدأ المنصب رسميًا عام 1090 هـ/1679 م، وتعاقب عليه حتى الآن اثنان وأربعون عالمًا، كان أولهم الشيخ محمد بن عبد الله الخراشي، وكان تنصيب شيخ الأزهر يتم باتفاق شيوخ الجامع الأزهر وعلمائه ثم يقومون بإخطار ديوان أفندي سكرتير عام ديوان القاهرة، ليقوم بإبلاغ الوالى العثماني باسم الشيخ الجديد الذي وقع عليه الاختيار. وفي عهد محمد على باشا بدأ تدخل الوالي في تعيين شيخ الأزهر. وفي سنة 1239 هـ / 1911 م في عهد المشيخة الثانية للشيخ سليم البشري، أنشئت هيئة كبار علماء الأزهر بموجب القانون رقم 10 لسنة 1911، وتكونت من كبار علماء المذاهب الأربعة، ونص قانون الأزهر وقتها على أن يكون اختيار شيخ الجامع الأزهر من بين جماعة كبار العلماء. ثم يرسل اسمه إلى القصر الملكي فيوافق عليه ويصدر بالموافقة أمر ملكي دون تدخل من القصر في اختياره. في عهد الرئيس جمال عبد الناصر صدر القانون رقم 103 لسنة 1961، المعروف بقانون تطوير الأزهر، وحُلت بموجبه هيئة كبار العلماء ليحل محلها مجمع البحوث الإسلامية قائمًا بواجباتها. ويتكون المجمع من 50 عضوًا، ويختار شيخ الأزهر بشكل عام من بين أعضاء المجمع ويكون رئيس الجمهورية وحده هو صاحب القرار، على أن يُعين ولا يُقال. وفي 17 يوليو 2012 أُعيدَت هيئة كبار العلماء مرة أخرى، وأُعطيت عدة اختصاصات من ضمنها انتخاب شيخ الأزهر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 يوليو - الأربعاء

الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.
الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.

قائمة طيُور الشَّام، والطيور هي أكثر طوائف الحيوانات الشاميّة تنوعًا، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى موقع بلاد الشام متوسط قارّات العالم القديم، الذي جعلها معبرًا سنويًا لآلاف الأنواع من الطيور المهاجرة من أوروبا إلى أفريقيا والعكس، وقد جعل التنوّع المناخي والبيئي الشامي استيطان أنواع مختلفة من الطيور في هذه البقعة من العالم أمرًا ممكنًا. هناك حوالي 511 نوعًا من الطيور في الشام، وهذا العدد يشمل تلك المهاجرة والعابرة والمقيمة، وخمس هذه الأنواع مهدد بالانقراض. الكثير من طيُور الشَّام هي من القواطع (المُهاجرة) التي تعبرُ من أوروپَّا وآسيا الغربيَّة مُتجنبةً برد هذه الأقطار إلى الأقطار الحارَّة كشبه الجزيرة العربيَّة وأفريقيا جنوب الصحراء الكُبرى سعيًا وراء القوت والدفاء، وتبقى هُناك نحوًا من خمسة أشهر وأحيانًا أكثر، فإذا اقترب الموسم الدافئ في أوروپَّا وغربيّ آسيا، ومنها الشَّام - رجعت هذه القواطع إليها لتُعشش. يعبرُ سماء الشَّام أُلوفٌ لا تُحصى من الطُيور المُهاجرة خِلال فصليّ الربيع والخريف، وأبرزها اللقالق والكراكي والبط والإوز والبجع وبعض الجوارح. وكثيرٌ من الطُيور يمُرُّ بِسوريا ولُبنان ليلًا أو عاليًا فلا يُرى، والبعض يهبطُ على الأرض في أثناء الرحيل طلبًا للراحة أو القوت. وتُشكِّلُ الشَّام أيضًا موطنًا دائمًا للعديد من الأنواع، بعضُها يُقيمُ في الأحراج والسُهول، وبعضُها يألف البشر ويقطن المُدن، ومنها على سبيل المِثال: عصافير الدوري والحمام الطوراني والحجل الشقَّار.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 يوليو - الخميس

تُستعمل حُجرة إعادة الضغط في علاج بعض اضطرابات الغوص ولتدريب الغواصين على إدراك أعراض هذه الاضطرابات
تُستعمل حُجرة إعادة الضغط في علاج بعض اضطرابات الغوص ولتدريب الغواصين على إدراك أعراض هذه الاضطرابات

اضطرابات الغوص هي حالاتٌ طبية تنشأ خصيصًا عن الغوص. قد تظهرُ علامات وأعراض هذه الاضطرابات أثناء الغوص أو على السطح أو حتى بعد عدة ساعاتٍ من الغوص. يجب على الغواصين أن يتنفسوا غازًا يكون بنفس الضغط المحيط بهم، والذي قد يكون أكبر بكثير من الضغط الموجود على السطح، حيثُ يزداد الضغط المحيط تحت الماء بمقدار 1 جو قياسي (100 كيلوباسكال) لكل 10 أمتار (33 قدمًا) من العمق. الحالات الطبية الأساسية هيَّ: علة تخفيف الضغط (والتي تشملُ مرض تخفيف الضغط والانصمام الهوائي الشريانيوالتخدر بالنيتروجين، ومتلازمة الضغط العالي العصبي، والتسمم بالأكسجين، والإصابة الضغطية الرئوية (انفجار الرئة). قد تحدثُ هذه الحالات نتيجةً لأسبابٍ أُخرى، ولكنها تُشكل مصدرَ قلقٍ خاص أثناء أنشطة الغوص. تحدثُ هذه الاضطرابات بسبب تنفسِ الغاز على ضغوطٍ عالية في الأعماق؛ لذلك غالبًا ما يتنفس الغواصون خليطًا غازيًا مختلفًا عن الهواء بهدف تخفيف هذه الآثار. يُستعمل النيتروكس (يحتوي كمياتٍ أكبر من الأكسجين وأقل من النيتروجين) عادةً كغازٍ للتنفس؛ بهدف تقليل خطر حدوث مرض تخفيف الضغط في الغوص الترفيهي على أعماقٍ تصل إلى حوالي 40 مترًا (130 قدمًا).

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 يوليو - الجمعة

نمل لونا
نمل لونا

هذه قائمة بفُصيلات النمليات، والنمليات (الاسم العلمي: Formicidae) فصيلة من رتبة غشائيات الأجنحة، وهي الأكثر ثراءً بعدد الأنواع من بين جميع الحشرات الاجتماعية، حيث يزيد عددها عن 12000 نوعاً، تشمل الأنواع الموصوفة بالإضافة للعديد من الأنواع الأخرى التي تنتظر الوصف. تُقسم رتبة النمليات على 21 فُصيلة، منها 17 أصناف حية وأربعة مستحاثية. يعيش النمل في أغلب الموائل البرية الرئيسة، باستثناء التندرا والغابات الباردة الرطبة دائمًاً. يُظهرالنمل مجموعة واسعة من السلوكيات الاجتماعية والعادات والعلاقات المرتبطة بالكائنات الحية الأخرى، الأمر الذي ولّد اهتماماً لدى الأوساط العامة والعلمية. ظهر النمل لأول مرة في منتصف العصر الطباشيري، أي قبل حوالي مئة مليون سنة، وتزامن ذلك مع ظهور النباتات المزهرة وزيادة الفضلات النباتية في الغابات. تطورت الأنواع الأولية للنمل من سلالة ذوات الحمة، وتشير دراسة أنجزت في العام 2013 إلى تشكيل النمل مجموعة شقيقة مع النحليات

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 يوليو - السبت

صورة لقائدة حرب أكتوبر في غرفة العمليات في 1973.
صورة لقائدة حرب أكتوبر في غرفة العمليات في 1973.

قائمة قادة حرب أكتوبر المصريين الذي شاركوا في حرب أكتوبر وهي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973م. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان. على الجبهة المصرية: حقق الجيش المصري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل، كانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس. لكن في نهاية الحرب انتعش الجيش الإسرائيلي وتمكن من فتح ثغرة الدفرسوار وعبر للضفة الغربية للقناة وفرض الحصار على الجيش الثالث الميداني ولكنه فشل في تحقيق أي مكاسب استراتيجية سواء بالسيطرة على مدينة السويس أو قيادة الجيش الثالث.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 يوليو - الأحد

معرض لنماذج كبيرة الحجم للكرات التي استخدمت في بطولات كاس العالم السابقة.
معرض لنماذج كبيرة الحجم للكرات التي استخدمت في بطولات كاس العالم السابقة.

كرات كأس العالم لكرة القدم هي الكرة الرسمية المستخدمة في مباريات كأس العالم لكرة القدم، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم استخدام كرة قدم موحدة ومعتمدة عقب الخلاف الشهير الذي حدث في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1930 عندما لعب النهائي بكرتين نتجية خلاف بين الفريقين، وفي عام 1962، اختيرت أديداس مصنعًا رئيسيًا لكرات كأس العالم، وأصبحت كرات البطولة من تصميم شركة أديداس بداية من بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 لغاية يومنا هذا. كانت الكرة تصنع بالكامل من جلد الحيوانات ولكن كانت تعاني من الثقل وبعض المشاكل، وتطورت مع البطولات المتلاحقة وسيتم استخدام خامات وتقنيات عالية، حتى أصبحت أقل وزناً وأكثر دقة وسرعة، خاصة مع اقتراح الفيفا لعمل مواصفات خاصة للكرة المستخدمة مع بطولة كأس العالم 2010 "الجابولاني" حيث تميزت بنوع من الخفة والديناميكية بهدف زيادة الأهداف ورفع مستوى المنافسة، وقد تسببت الكرة بالفعل إحداث إرباك لحراس المرمى بسبب صعوبة توقع مسارها ومعدل دورانها في الهواء، مما فتح الباب لإجراء المزيد من الأبحاث العلمية والتطوير على الكرات المستخدمة في أي بطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 يوليو - الاثنين

كاتدرائية القديس إلياس المارونية في ميدان فرحات بحلب، وهيَ واحدة من أكبر الكنائس في المدينة، بُنيت عام 1873 مكانَ الكنيسة القديمة التي تعود للقرن الخامس عشر
كاتدرائية القديس إلياس المارونية في ميدان فرحات بحلب، وهيَ واحدة من أكبر الكنائس في المدينة، بُنيت عام 1873 مكانَ الكنيسة القديمة التي تعود للقرن الخامس عشر

تنتشرُ مجموعةٌ كبيرةٌ من الكنائس والكاتدرائيّات في مدينة حلب في سوريا، تتوزّع على الأحياء القديمة والحديثة التي يتركز فيها المسيحيون خارج سور المدينة القديمة، ويعود تاريخ غالبيّة الكنائس الحاليّة إلى القرنين التاسع عشر والعشرين. تتنوّع الانتماءات الطقسيّة لهذه الكنائس بين البيزنطيّة والسريانيّة والأرمنيّة والرومانية، كما تختلف أساليب عمارتها بين الشرقية القديمة والغربية الحديثة. يمتلك المسيحيون أكثر من 30 كنيسة في حلب، من بينها 8 كاتدرائيات، تتوزع بشكل رئيسي على 11 طائفة مختلفة هُم الأرمن الأرثوذكس، الأرمن الكاثوليك، الأرمن الإنجيليون، السريان الأرثوذكس، السريان الكاثوليك، الكلدان، الموارنة، الروم الأرثوذكس، الروم الكاثوليك، اللاتين والإنجيليون العرب. وقد كانت حلب قبل الحرب الأهلية السورية أكبر تجمّع للمسيحيين في سوريا والثالثة في الشرق الأوسط بعد القاهرة وبيروت، إذ شكّل المسيحيون 12% من إجمالي سكانها بمجموع 250,000 نسمة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 يوليو - الثلاثاء

تخطيط اسم ابن قيم الجوزية
تخطيط اسم ابن قيم الجوزية

ألف ابن قيم الجوزية العديد من المصنفات، واشتهرت مصنفاته شهرةً كبيرة، يقول ابن حجر العسقلاني: «وكلُّ تصانيفه مرغوب فيها بين الطوائف». وكان تصنيفه في أنواع مختلفة من العلوم الإسلامية، يقول ابن رجب الحنبلي: «وصنف تصانيف كثيرة جداً في أنواع العلم». وقد عدَّها بكر بن عبد الله أبو زيد 98 مؤلفًا. كان ابن القيم يهتم بذكر مصادره التي يستقي منها، وقد تنوعت مصادره في مؤلفاته، كان أكثرها من كتب الحديث من الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم، كما أكثر من النقل عن ابن أبي الدنيا وابن عبد البر وابن قدامة وآل تيمية. وعادة ما يذكر اسم المؤلف بدون ذكر اسم الكتاب الذي ينقل عنه كما جرت عادة العلماء المتقدمين. وكان يُدقق ما ينقله حتى يراجع النسخ المختلفة من الكتاب الواحد عندما يقتضي الأمر ذلك، قال مرة في حديث: «وهذا في جميع نسخ كتاب النسائي هكذا». ويقول في حديث آخر: «هذا الذي في رواية اللؤلؤي عن أبي داود، وفي رواية ابن داسة عنه». كما كان ينقل عن شيوخه خاصة ابن تيمية وجمال الدين المزي، ولم يكتف ابن القَيِّم في نقل مادته العلمية بالمصادر المكتوبة فقط، بل رُبَّمَا دَوَّنَ بعض المعلومات بطريق المشافهة والسماع. كما كان يُقوِّم بعض مصادره، ويُبدي رأيه فيها، إما بمدحها والثناء عليها تارةً، وتارةً أخرى ببيانِ عيوبها وبعض المآخذ عليها، وتارةً ثالثة بالتعريف بها أو ذكر بعض المعلومات التوضيحية عنها، أو الفوائد المتعلقة بها.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 يوليو - الأربعاء

محمد المنصف المرزوقي
محمد المنصف المرزوقي

قائمة مؤلفات المنصف المرزوقي؛ ويعتبر محمد المنصف المرزوقي مفكرًا وسياسيًا وأحد المعارضين السابقين لنظام زين العابدين بن علي، ومدافعًا عن حقوق الإنسان، وأحد منظري ثورات الربيع العربي قبل قيامه إلى جانب العديد من الوجوه البارزة، خصوصا في السنوات الأخيرة من المنفى السياسي، وأحد وجوه الربيع العربي البارزة، فهو أول رئيس في العالم العربي يأتي إلى سدة الحكم ديمقراطيا ويرحل ديمقراطيا بعد انتهاء مدة ولايته. دخل المرزوقي إلى عالم الكتابة منذ ثمانينات القرن الماضي، من خلال مؤلفات ومقالات مختلفة في منابر صحفية وإعلامية عديدة. وقد خضع للاستجواب أكثر من مرة، والإحالة إلى المحاكم بسبب كتاباته ومنشوراته، كواقعة المحاكمة التي تعرّض لها بإيعاز من ديكتاتورية بن علي في ثمانينات القرن العشرين بسبب كتابه "دع وطني يستيقظ". حيث تمت مصادرة الكتاب. وانتهت هذه المواجهة غير المتكافئة (ماديا) مع نظام بن علي، إلى حل القسم الذي أشرف عليه المرزوقي في كلية طب سوسة في تونس، والتعرض للطرد النهائي من كلية الطب عام 2000.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 يوليو - الخميس

روبي كين (سنة 2013) هو أفضل هداف في جمهورية أيرلندا
روبي كين (سنة 2013) هو أفضل هداف في جمهورية أيرلندا

ألف سيد قطب حوالي 25 كتابًا، تتنوع ما بين الكتب الأدبية المحضة والقصصية والروايات ثم اتجهه فيما بعد إلى التأليف في الفكر الإسلامي، كما أن له كتابين من المقررات الدراسية كتبهما أثناء عمله بوزارة المعارف في الحقبة الملكية هما: "الجديد في اللغة العربية" و"الجديد في المحفوظات". أمضى سيد قطب أكثر من عشرين سنة يكتب المقالات والقصائد قبل اتجاهه للتأليف، وكان متأثرًا بعباس محمود العقاد، وفي فترة الأربعينيات بدأ بالتأليف في النقد الأدبي، وظهر له عدة كتب منها: "كتب وشخصيات"، "والنقد الأدبي أصوله ومناهجه"، ثم سلك مسلكًا آخر بكتابه "التصوير الفني في القرآن" ثم "مشاهد القيامة في القرآن"، ووعد بإصدار كتب أخرى وذكر عناوينها وهي: "القصة بين التوراة والقرآن"، و"النماذج الإنسانية في القرآن"، و"المنطق الوجداني في القرآن"، و"أساليب العرض الفني في القرآن"، ولكن لم يظهر منها شيء. كتب سيد قطب مُنعت مرارًا في عدد من الدول، خاصة كتبه الآخيرة وأكثرها إثارة للجدل أكثرها تأثيرًا على الحركات الإسلامية والتي يصفها معارضوها بـ"المتشددة"، وسحبتها وزارة التعليم السعودية من الأسواق في 2015 مع كتب حسن البنا وباقي كتابات الإخوان المسلمين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 يوليو - الجمعة

مصطفى محمود في التلفزيون المصري
مصطفى محمود في التلفزيون المصري

ألف مصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009) حوالي 89 كتابًا، ما بين العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية، بالإضافة إلى القصص القصيرة والروايات والمسرحيات والتأليف في أدب الرحلات. في بدايته كان يكتب المقالات في الصحف المصرية، حيث قام بنشر أولى قصصه "القطة الصغيرة" في مجلة الرسالة سنة 1947م، وكتب مقالاته في مجلة روز اليوسف عندما كان طالبًا، ثم عمل محررًا في جريدة "النداء"، وفي 1948 قام كامل الشناوي بنشر أولى أعماله في مجلة آخر ساعة، وانضم إلى مجلة التحرير في 1952، استقال من مهنة الطب في 1960، ظل يكتب عموده في روز اليوسف "اعترافات عشاق"، والذي جُمع في كتاب سنة 1969، وفي ذات الوقت كان يكتب في مجلة صباح الخير عمود "اعترفوا لي". مرت كتابات مصطفى محمود بمرحلتين، الفترة الأولى بين 1950 و1970، ويغلب عليها الطابع الأدبي والفلسفي، ثم المرحلة الثانية بعد 1970 حيث اتجه إلى الكتابة في الفكر الإسلامي، ومواضيع الإسلام السياسي وانتقاد الماركسية والشيوعية والاشتراكية، وكذلك انتقاد التوراة والبهائية، والكتابة عن رحلته للبحث في الأديان التي صاغها في كتبه: حوار مع صديقي الملحد ورحلتي من الشك إلى الإيمان ولغز الحياة ولغز الموت. حصلت كتبه على عدة جوائز، فحصل على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1970 في الأدب عن رواية رجل تحت الصفر، وعلى جائزة الدولة التشجيعية سنة 1975 في أدب الرحلات عن كتاب مغامرة في الصحراء، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الأدب سنة 1995. تعرضت بعض كتبه لانتقادات، في بداية مسيرته لاقى كتابه الله والإنسان سنة 1956 هجومًا واسعًا وتمت مصادرته وتقديمه بعدها للمحاكمة، وقد اكتفت لجنة المحاكمة وقتها بمصادرة الكتاب، ثم رُفع الحظر عن الكتاب في عهد محمد أنور السادات، ثم تراجع مصطفى محمود عن بعض الأفكار التي طرحها في الكتاب واستبدله بحوار مع صديقي الملحد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 يوليو - السبت

اللباس الرسمي لقطبي إسبانيا
اللباس الرسمي لقطبي إسبانيا

قائمة مباريات الكلاسيكو هي قائمة لجميع المباريات في جميع المنافسات الرسمية والودية المباشرة بين قطبي الكرة الإسبانية ناديي برشلونة وريال مدريد المعروفة بالكلاسيكو (بالإسبانية: El Clásico)‏ (بالكتالونية: El Clàssic)‏، وهي مباراة ديربي في رياضة كرة قدم، وهي إحدى صور التنافس بين أكبر وأهم ناديين في العاصمة الإسبانية مدريد و مدينة برشلونة، المدينتان الأكبر في إسبانيا. تطلق كلمة الكلاسيكو على المباريات التي تجمع الفريقين في ضمن منافسات الدوري الإسباني، لكن في الوقت الحاضر، أصبحت أي مباراة تجمعهما تعرف باسم الكلاسيكو، سواء أكانت البطولة كأس ملك إسبانيا أو دوري أبطال أوروبا أو غيرها. تُمثل هذه المباراة صراع بين أكبر مدينتين في إسبانيا، وفي بعض الأحيان يشار إليه كصراع سياسي بين المدينتين، بين العاصمة مدريد والتي ينظر لها أنها حاملة لواء القومية الإسبانية، وبين مدينة برشلونة حاملة لواء القومية الكتلونية. يتواجه نادييا ريال مدريد وبرشلونة مرتين موسما بعد موسم في بطولة الليغا التي انطلقت سنة 1929، ويعتبر قطبا الكلاسيكو من بين ثلاث أندية الوحيدة التي لم تدق طعم السقوط إلى دوري الدرجة الثانية خلال مسريتهم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 يوليو - الأحد

النادي الأهلي للرياضة البدنية أو كما يعرف اختصارًا باسم النادي الأهلي هو نادٍ رياضي مصري محترف يلعب في الدوري المصري الممتاز. تأسس الأهلي بتاريخ 24 أبريل 1907، ومقره في القاهرة. كانت أولى مشاركات النادي الأهلي الأفريقية كانت في كأس أفريقيا للأندية البطلة 1976، وخرج من الدور الثاني على يد مولودية الجزائر. أما أول بطولة أفريقية يفوز بها الأهلي هي كأس أفريقيا للأندية البطلة 1982، حينما فاز في المباراة النهائية على حساب أشانتي كوتوكو بنتيجة 4–1 بمجموع المبارتين. شارك الأهلي حتى الآن في 49 بطولة أفريقية، فاز فيها بـ20 بطولة، وبهذا يعتبر النادي الأفريقي الأكثر تتويجًا بالبطولات القارية وثاني أكثر أندية العالم تتويجًا بالبطولات القارية بالتساوي مع نادي برشلونة خلف ريال مدريد الذي تُوِّج بـ26 بطولة قارية. شارك الأهلي 31 مرة في بطولة دوري أبطال أفريقيا (تتضمن كأس أفريقيا للأندية البطلة)، وفاز بها 8 مرات آخرها عام 2013، وشارك 3 مرات في بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية، وفاز بها مرة واحدة وكانت عام 2014، وشارك 8 مرات في بطولة كأس السوبر الأفريقي، وفاز بها 6 مرات آخرها عام 2014، كما شارك الأهلي 5 مرات في بطولة كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، وفاز بها 4 مرات، وشارك مرة واحدة في كُلٍّ من كأس الاتحاد الأفريقي للأندية والتي لم يفز بها، والكأس الأفروآسيوية للأندية والتي فاز بها مرة واحدة. ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكلٍّ من دوري أبطال أفريقيا وكأس السوبر الأفريقي وكأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، كما يحمل النادي الأهلي الرقم القياسي المصري في عدد مرات الفوز بكأس الكونفيدرالية الأفريقية مع نادي الزمالك والتي فازا بها مرة واحدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 يوليو - الاثنين

الزي الرسمي للأهلي والزمالك
الزي الرسمي للأهلي والزمالك

قائمة مباريات ديربي القاهرة هي لجميع المباريات الرسمية والوديّة التي جمعت بين قطبي الكرة المصرية القاهريين ناديي الأهلي والزمالك، فيما يعرف بـ"ديربي القاهرة" أو "كلاسيكو الكرة المصرية"، وهي مباراة ديربي في رياضة كرة القدم. يقام الديربي مرتين سنويًا ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز، وفي بعض الأحيان إذا تلاقى الفريقان في منافسات كأس مصر أو كأس السوبر المصري أو دوري أبطال أفريقيا أو كأس السوبر الأفريقي. أقيمت أول مباراة بين الفريقين بتاريخ 9 فبراير 1917، وكانت مباراة ودية انتهت بفوز الأهلي بهدف واحد، أما أول مباراة رسمية بين الفريقين فكانت في دوري منطقة القاهرة بتاريخ 17 نوفمبر 1922 وانتهت بالتعادل السلبي، لتتوالى المواجهات بعد ذلك في مختلف البطولات. ويعد الأهلي هو الطرف الأكثر فوزًا في الديربي، فقد حقق الفوز في 97 مباراة من 228 مباراة جمعت بين الفريقين، وتعادلا 75 مرّة وفاز الزمالك 56 مرّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 يوليو - الثلاثاء

الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي
الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي

قائمة الفائزين بكأس السوبر الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Super Cup)‏ وهي مباراة نهائية تقام بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل دوري أوروبا يحصل الفائز في تلك المباراة على كأس البطولة، و تشرف ال يويفا على هذة البطولة و تعتبر كأس السوبر الأوروبي ثالث بطولة للأندية الأوروبية في الوقت الراهن من حيث الأهمية بعد بطولتي دوري أبطال أوروبا و الدوري الأوروبي. تم استحداث البطولة اعتبارا من العام 1972 ولم تكن البطولة في نسختها الأولى عام 1972 رسمية، و التي حققها نادي أجاكس أمستردام الهولندي بعد فوزه علي نادي سيلتيك الإسكتنلدي بنتيجة 6-3 بمجموع المبارتين. فكانت أول بطولة رسمية في عام 1973 والتي فاز بها على نادي أجاكس أمستردام الهولندي إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 6-1 في مجموع المباريتين. كانت البطولة في بدايتها ومنذ استحدثها في عام 1973 تقام من مبارتين بنظام الذهاب والإياب، لكن الأمر تغير في عام 1998 عندما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اعتماد مباراة واحدة، وأصبحت تقام هذه المباراة على أرض محايدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 يوليو - الأربعاء

كأس السوبر المصري هي بطولة كرة قدم مصريَّة يقيمها الاتحاد المصري لكرة القدم وتقام كل عام، وتجمع بين بطل الدوري المصري الممتاز وكأس مصر، وفي حال كان بطل الدوري هو نفسه بطل الكأس، فيلعب حينها وصيف الكأس المباراة. أُقيمت أول نسخة من البطولة عام 2001، وفاز بها الزمالك، ومنذ حينها فازت 4 أندية فقط بالبطولة، ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 11 لقبًا، فيما فاز الزمالك بلقب البطولة 4 مرات، وفاز كُلًّا من المقاولون العرب وحرس الحدود باللقب مرة واحدة. فيما كان الزمالك هو أكثر فريق حلَّ بالمركز الثاني، حيث حلَّ به 6 مرات، وحلَّ كُلًّا من الأهلي ونادي إنبي بالمركز الثاني 3 مرات، وحلَّ كُلًّا من المقاولون العرب وحرس الحدود والإسماعيلي والمصري وغزل المحلة بالمركز الثاني مرة واحدة، حامل اللقب هو نادي الزمالك، وذلك بعد فوزه على الأهلي بركلات الترجيح عام 2020.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 يوليو - الخميس

تَعرُض قائمة مباريات نادي الزمالك القارية جميع مباريات نادي الزمالك منذ المباراة الأولي في كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس في موسم 1976. يُعتبر نادي الزمالك من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأفريقية على صعيد البطولات الأفريقية إذ حقق 13 لقبًا قاريًّا أفريقيًّا بفوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، وأربع مرات بكأس السوبر الأفريقي، ومرة واحدة من كأس الكونفيدرالية الأفريقية، ومرة من كأس الكؤوس الأفريقية، إضافة لحصوله على بطولة الكأس الأفروآسيوية مرتين. يعد فريق كرة القدم بنادي الزمالك الأكثر فوزًا بدوري أبطال أفريقيا في القرن العشرين، والأكثر فوزًا بالبطولات القارية في القرن العشرين برصيد 9 بطولات. كما أحرز فريق كرة القدم بالزمالك لقب أفضل نادٍ في أفريقيا وفق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وذلك في 2003. الزمالك هو النادي الوحيد الذي يحتفظ بكأسين مختلفين في أفريقيا وهما كأس دوري أبطال أفريقيا عام 1993، وكأس كأس السوبر الأفريقي في عام 2002. ويُعتبر الزمالك البطل التاريخي لكأس الأفروآسيوية للأندية. يُعتبر الزمالك أول نادي يحصل علي كأسين أفريقين وهذا رقم قياسي وذلك في عام 2003.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 يوليو - الجمعة

المتحف الوطني بقرطاج
المتحف الوطني بقرطاج

تحتوي هذه المقالة على قائمة المتاحف في تونس، وهي مصنفة آليا حسب تاريخ افتتاحها (مع إمكانية تصنيفها بالضغط على عناوين الأعمدة)، وتتنوع المتاحف أسفله بين العامة والخاصة من جهة، وبين نوع المجموعات التي تحتويه (أثرية، تاريخية، تقليدية، فنية) من جهة أخرى. يُلحَظُ أن هذه القائمة لا تحتوي على الأغلبية الكبرى من المواقع الأثرية في تونس حيث أنها لا تُعتبر مَتَاحِفَ بالمعنى الصحيح للكلمة، ومع ذلك البعض منها يستضيف متاحف. يعتبر المتحف الوطني بقرطاج أول متحفٍ تونسي، إذ تأسس سنة 1875 ويعرض مجموعة من القطع الأثرية التي وجدت في موقع توفاة قرطاج. أما المتحف الوطني بباردو الذي تأسس سنة 1888، يعتبر من أهم المتاحف في حوض المتوسط ويعرض أكبر مجموعة من اللوحات الفسيفسائية الرومانية في العالم. الإرث البحري للبلاد معروض في متحف دار الحوت بصلامبو. أما بالنسبة للموروث الإسلامي، فجزء منه معروض بمتحف باردو، لكن المتحف الوطني للفن الإسلامي برقادة يستأثر ويعرض مجموعة فنية كبيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 يوليو - السبت

خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.
خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.

قائمة محافظات السعوديّة هي قائمةٌ بالمحافظات التي تعدّ المستوى الإداري الثاني في المملكة العربية السعودية بعد المناطق الإداريّةً، حيث تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة. كان يبلغ عدد المحافظات في المملكة 118 محافظةً تُحتسب ضمنها مراكز الإمارات إلى أن تمت الموافقة سنة 2012م على زيادة عدد المحافظات لتصل بذلك إلى 134 محافظة بدون احتساب مراكز إمارات المناطق. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2، تُمثِّل نحو 69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الخميس، 25 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 11:09 بتوقيت جرينتش.