انتقل إلى المحتوى

بوابة:إفريقيا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بــوابة إفريقيـــا

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 7٬785 مقالة مرتبطة بإفريقيا


الصفحة الرئيسية


دول إفريقيا


أحدث التغييرات

أفريقيا أو إفريقيا أو إفريقية هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا. تبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع (11.7 مليون ميل مربع)، وتتضمن هذه المساحة الجزر المجاورة، وهي تغطي 6% من إجمالي مساحة سطح الأرض، وتشغل 20.4% من إجمالي مساحة اليابسة. ويبلغ عدد سكان أفريقيا مليار نسمة. يحد القارة من الشمال البحر المتوسط، وتَحدُها قناة السويس والبحر الأحمر من جهة الشمال الشرقي، بينما يحدها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي والشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب، تضم القارة 54 دولة، بما في ذلك جزيرة مدغشقر وعدة مجموعات من الجزر كالجزر التابعة لدولة جزر القمر.

مدينة مختارة

   👈

جوهانسبرغ هي أكبر مدن جنوب أفريقيا، وثالث أكثر المدن الأفريقية اكتظاظاً بالسكان بعد العاصمة المصرية القاهرة والمدينة النيجيرية لاجوس. وهي عاصمة محافظة جاوتينج، أغنى محافظات جنوب أفريقيا، وبها المحكمة الدستورية جنوب الأفريقية. ويوجد بها مطار دولي يسمى مطار جوهانسبورغ الدولي. جوهانسبورغ هي عاصمة محافظة غاوتينج، أغنى محافظات جنوب أفريقيا، وبها المحكمة الدستورية الجنوب أفريقية. وستستضيف جوهانسبورغ مباراتي الافتتاح والنهائي بالإضافة إلي بعض من مباريات المجموعة الأولي ومباراة من مباراتي الدور نصف النهائي علي ملعب كوكا-كولا بارك. وافتتح ملعب كوكا-كولا بارك في عام 1928 وهو بالأساس ملعب للرجبي وكان اسمه الأصلي " ايليس بارك". ويتسع ملعب كوكا-كولا بارك إلي 62.567 متفرج وتم تحديثه لاستقبال مباريات كأس العالم للقارات وكأس العالم 2010. الجدير بالذكر ان ملعب كوكا-كولا بارك كان قد شهد حادثة في عام 2001 أثناء مباراة لكرة القدم بين اورلاندو بايرتس وكايزر تشيفيز حيث حدث تدافع بين الجماهير أدى الي مقتل 42 شخصا. عدد سكانها 3225812 (عام 2001)، ومساحتها 1644 كم2. للمزيد...

تعديل عرض

مقالة مختارة

   👈

{{{تعليق}}}
بحيرة فيكتوريا هي ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث المساحة والأكبر في إفريقيا كما أنها أكبر بحيرة استوائية في العالم. تبلغ مساحتها 68870 كم مربع و قد أدى تشييد مد شلالات أوين على النيل في عامي 1949 و 1954 بسبب ارتفاع مستوى منسوب المياه في البحيرة بمعدل 90 سم إلى ارتفاع 1135 م فوق سطح البحر . ويبلغ عمق أعمق نقطة في البحيرة 82 م و تعد بحيرة فيكتوريا إحدى البحيرات العظمى الأفريقية و تطل عليها ثلاث دول هي كينيا وأوغندا وتانزانيا كما تضم البحيرة حوالي 3000 جزيرة أصبح بعضها وجهة لكثير من السياح.ينبع من هذه البحيرة نهر النيل الأبيض، وكان أول من تكلم عن هذه الحقيقة الرحالة العربي الإدريسي حوالي 1160 م والذي خلف خريطة دقيقة للبحيرة. يرجع اسم البحيرة إلى الرحالة البريطاني جون هانين سبيك الذي يعتبر أول رحالة أوروبي يصل البحيرة سنة 1858 م وأطلق عليها باسم الملكة البريطانية آناذاك. مساحة البحيرة مقسمة بين كينيا (6%)، وأوغندا (45%) وتانزانيا (49%) . وبها أهم مصايد البحيرات العظمى الإفريقية نظرًا للزيادة الكبيرة في مصيد أسمـاك البياض النيلي (التي أُدخلت في النظام البيئي في أواخر عقد الخمسينات من القرن العشرين) اعتباراً من منتصف الثمانينات. بلغ مصيد أسماك البياض النيلي من الجزء التابع لكينيا من بحيرة فكتوريا ذروته في 1994 (حسب تقديرات منظمة الأغذية والزراعة). خلال الستينات والسبعينات من القرن العشرين، أصيبت كميات المصيد من بحيرة فكتوريا بأكملها بالركود النسبي وفي عقد الثمانينات، تحققت زيادة كبيرة جداً في أسماك البياض النيلي سواء من حيث الكميات النسبية أو المطلقة، وهكذا تكون مصايد الأسماك في أنحاء بحيرة فكتوريا قد تحولت بحلول سنة 1990، من وجهة نظر المحصول، من مصدر لمجموعة كبيرة من الأنواع المتعددة إلى مصدر يقوم على نوعين وافدين ونوع واحد متوطن. وأصبحت أسماك البياض الوافدة هي المصدر الرئيسي للنظام الجديد (60 في المائة)، تليها في المرتبة أسماك الشبوط الفضي (باللاتينية: Rastrineobola argentea) (بنسبة 20 في المائة) وتأتي أسماك البلطي النيلي في المرتبة الثالثة (10 في المائة).

تعديل عرض

معلم إفريقي
أهرام الجيزة
أهرام الجيزة تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع.

والأهرام هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة. فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة. وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس ايمحوتب وزير الفرعون والملك زوسر في الأسرة الثالثة. وتلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل. ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمي الشكل. وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقارب نصف حجم الأوّل. واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن ينجز الشكل الهرميّ المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانًا وتبع ذلك هرما خفرع ومنقرع.

تعديل عرض

دولة مختارة
{{{تعليق}}}
ساحل العاج (بالفرنسية: Côte d'Ivoire) كوت ديفوار دولة في غرب أفريقيا. تحدها غانا من الشرق، وغينيا وليبيريا من الغرب ومالي وبوركينافاسو من الشمال، وتشرف من الجنوب على خليج غينيا والمحيط الأطلسي.

عاصمتها السياسية مدينة ياموسوكرو بينما أكبر مدنها ومركزها الاقتصادي مدينة أبيدجان في الجنوب قرب الساحل ومن أهم مدنها بواكي، وجاجنوا. اللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية. وتعود تسميتها إلى أن التجار الأفريقين كانوا يجمعون أنياب الفيلة ويعرضونها للبيع في أكوام على سواحلها فأخدت اسمها من تجارة العاج . ساحل العاج عضوة في الإتحاد الأفريقي مساحتها الإجمالية 322.462 كم يقدر أن يبلغ عدد سكانها 19.997.000 سنة 2009. في عام 1843 أصبحت ساحل العاج تحت الحماية الفرنسية وفي عام 1893، أصبحت مستعمرة فرنسية، وأصبحت دولة مستقلة في 7 أغسطس 1960. في الفترة من 1960 إلى 1993، كان يقوده فليكس هوفوييه بوانييه. منذ نهاية حكم بوانييه، شهدت البلاد انقلابين عسكريين في عامي (1999 و2001) وحربا أهلية.ولكن بعد الانتخابات الأخيرة، تم التوصل إلى اتفاق سياسي بين الحكومة الجديدة والمتمردون أدت إلى عودة السلام. ساحل العاج تحتفظ بعلاقات سياسية واقتصادية بالتعاون مع جيرانها في غرب أفريقيا، في نفس الوقت تحتفظ بعلاقات وثيقة مع الغرب، وخاصة فرنسا.

تعديل عرض

حيوان إفريقي

   👈

حِمَارُ الزَّرَدِ أو الحِمَار العَتَّابِيّ أو العَتَّابِيّأو الحمار المخطط أو الحمار الوحشي وهو من الحيوانات التي تلد وترضع صغارها كبقية الحيوانات الثدية. فهو حيوان يشبه الحصان ومن فصيلة الخيليات يعيش على شكل قطعان بريّة في المناطق الحارّة الجافّة شبه الصحراويّة، والمناطق الجبليّة من أفريقيا الشرقيّة والجنوبيّة، يتميّز جلده الأبيض المائل إلى الصفرة بخطوطه البنيّة الواضحة. يتغذّى على الأعشاب والشجيرات الغضّة.

تلد أتان الوحش وهي أنثى حمار الوحش في أي وقت من أيّام السنة، وترضع مولودها نحو عام كامل، بالإضافة إلى تناوله الأعشاب الغضّة بعد عدّة أيّام من ولادته، ويتضاعف وزنه خلال عدّة أسابيع من ولادته، وينضمّ إلى القطيع الذي يؤمّن له الحماية من الحيوانات المفترسة.

حمار الزرد فريسة سهلة للحيوانات المفترسة، مع أنه سريع في الجري ويستخدم قدميه الخلفيتين بالرفس دفاعا عن نفسه، ألا انه يصبح فريسة سهلة عند طلبه للماء قرب الغدران. وتتعرّض قطعان حمار الوحش للانقراض بسبب نقص المياه الحاصل في أماكن وجوده، وبسبب الصيد الجائر للاستفادة من جلده الجميل، ولحمه أحياناً.

تعديل عرض

مؤسسة مختارة

   👈

شعار الإتحاد
مجلس السلام والأمن الأفريقي هو جهازٌ تابعٌ للإتحاد الإفريقي والمسؤول عن تنفيذ قرارات الإتحاد وهو مشابه إلى حد ما لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ويتم انتخاب الأعضاء من قبل الجمعية للاتحاد الأفريقي بحيث تعكس التوازن الإقليمي في أفريقيا، فضلا عن مجموعة متنوعة من المعايير الأخرى، بما في ذلك القدرة على المساهمة عسكريا وماليا للاتحاد، والإرادة السياسية للقيام بذلك، وجود دبلوماسي فعال في اديس ابابا ويتكون المجلس من خمسة عشر بلدا، منها خمسة بلدان يتم إنتخابها كل ثلاث سنوات، وعشرة دول لمدة سنتين. يتم إعادة مؤهلة بلدان فور انتهاء ولايتهم. كما أن القوة الأفريقية الجاهزة هو برنامج عسكري يرتبط به.

تعديل عرض

دول إفريقيا
مناطق إفريقيا

 بوروندي  أنغولا  الجزائر  بوتسوانا  بنين
 جزر القمر  الكاميرون  مصر  ليسوتو  بوركينا فاسو
 جيبوتي  جمهورية إفريقيا الوسطى  ليبيا  ناميبيا  الرأس الأخضر
 إرتريا  تشاد  المغرب  جنوب إفريقيا  ساحل العاج
 إثيوبيا  جمهورية الكونغو الديمقراطية  الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  إسواتيني  غامبيا
 كينيا  غينيا الاستوائية  السودان  غانا
 مدغشقر  الغابون  تونس  غينيا
 مالاوي  جمهورية الكونغو  غينيا بيساو
 موريشيوس  ساو تومي وبرينسيب  ليبيريا
 مايوت (مقاطعات وأقاليم ما وراء البحار الفرنسية)  مالي
 موزمبيق  موريتانيا
 لا ريونيون (مقاطعات وأقاليم ما وراء البحار الفرنسية)  النيجر
 رواندا  نيجيريا
 سيشل  السنغال
 الصومال  سيراليون
 تنزانيا  توغو
 أوغندا
 زامبيا
 زيمبابوي





 سانت هيلانة سانت هيلينة (أقاليم ما وراء البحار البريطانية)|•

صورة مختارة

   👈

فيل أفريقي
فيل أفريقي
...أرشيف للمزيد...

تعديل عرض

هل تعلم ؟

   👈

تعديل عرض

تصنيفــات
التصنيف «أفريقيا» لم يتم العثور عليه

تعديل عرض

قوالب

تعديل عرض

قارات شقيقة
بوابة:آسيا
بوابة:آسيا
بوابة:أوروبا
بوابة:أوروبا
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أنتاركتيكا
بوابة:أنتاركتيكا
آسيا أوروبا الأمريكيتان أمريكا اللاتينية أوقيانوسيا أنتاركتيكا

تعديل عرض