انتقل إلى المحتوى

بوابة:فلسطين

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصفحة الرئيسيـة


مشروع ويكي فلسطين


 فلسطين

فلسطين (رسميًا: دولة فلسطين) هي بحكم القانون دولة ذات سيادة في غرب آسيا، وتحكم رسميًا من قبل منظمة التحرير الفلسطينية وتطالب بالضفة الغربية وقطاع غزة. ومع ذلك، احتلت إسرائيل الأراضي الفلسطينية منذ حرب الأيام الستة عام 1967؛ وتنقسم الضفة الغربية حاليًا إلى 165 "كانتون" فلسطيني تحت الحكم المدني الجزئي للسلطة الوطنية الفلسطينية، و230 مستوطنة إسرائيلية تحت القانون الإسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية، في حين أن غزة تحكمها حركة حماس وتحت حصار طويل الأمد من قبل إسرائيل.

بعد الحرب العالمية الثانية، في عام 1947، تبنت الأمم المتحدة خطة التقسيم لفلسطين الانتدابية حيث أوصت بإنشاء دولتين مستقلتين عربية ويهودية وكيان القدس المستقل. وافق اليهود على خطة التقسيم ورفضها العرب. مباشرة بعد تبني الجمعية العامة للقرار، اندلعت حرب التطهير العرقي ولم تنفذ الخطة. في اليوم التالي لتأسيس دولة إسرائيل في 14 مايو 1948، غزت الجيوش العربية المجاورة الانتداب البريطاني السابق وقاتلت القوات الإسرائيلية. في وقت لاحق، أنشئت حكومة عموم فلسطين من قبل جامعة الدول العربية في 22 سبتمبر 1948 لحكم الأراضي الخاضعة للسيطرة المصرية في غزة. وسرعان ما اعترف بها جميع أعضاء جامعة الدول العربية باستثناء شرق الأردن، الذي ضم الضفة الغربية. على الرغم من إعلان ولاية حكومة عموم فلسطين لتشمل كامل فلسطين الانتدابية السابقة، إلا أن ولايتها الفعلية اقتصرت على قطاع غزة. استولت إسرائيل في وقت لاحق على قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء من مصر، والضفة الغربية (بما في ذلك القدس الشرقية) من الأردن، ومرتفعات الجولان من سوريا في يونيو 1967 خلال حرب الأيام الستة.

في 15 نوفمبر 1988 في الجزائر العاصمة، أعلن ياسر عرفات، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، إنشاء دولة فلسطين. بعد عام من توقيع اتفاقيات أوسلو في عام 1993، شكلت السلطة الوطنية الفلسطينية لإدارة (بدرجات متفاوتة) المناطق أ وب في الضفة الغربية، التي تضم 165 "كانتون"، وقطاع غزة. بعد أن أصبحت حماس الحزب الرائد في برلمان السلطة الوطنية الفلسطينية في الانتخابات الأخيرة (2006)، اندلع صراع بينها وبين حركة فتح، مما أدى إلى سيطرة حماس على غزة في عام 2007 (بعد عامين من فك الارتباط الإسرائيلي).

يبلغ عدد سكان فلسطين 5،051،953 نسمة اعتبارًا من فبراير 2020، واحتلت المرتبة 121 في العالم. على الرغم من أن فلسطين تدعي أن القدس عاصمة لها، إلا أن المدينة تخضع لسيطرة إسرائيل. لا يعترف المجتمع الدولي بمطالب فلسطين وإسرائيل بالمدينة. اعترف بدولة فلسطين من قبل 138 من أصل 193 عضوًا في الأمم المتحدة، ومنذ عام 2012 تتمتع بوضع دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة. فلسطين عضو في جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجموعة ال77، واللجنة الأولمبية الدولية، بالإضافة إلى اليونسكو، والأونكتاد، والمحكمة الجنائية الدولية.

  مقالة مميزة

قصر جاسر أو قصر جاسر إنتركونتننتال هو فندق تاريخي يقع في بيت لحم جنوب الضفّة الغربيّة، فلسطين. اكتَسَب أهميّةً تاريخيّةً بسبب وقوعه قرب عدة معالم دينيّة مثل كنيسة المهد، بالإضافة إلى استخدام عناصر وتفاصيل معماريّة فريدة في تصميمه، ولكونه بيتًا للضيافة عُرِف في التاريخ المعاصر للمدينة. لقد تم تشييد الفندق في عام 1910، كما سُمِّي بهذا الاسم نسبةً لعائلة جاسر التي سَكَنت القصر لفترة. يُعَد هذا الفندق من أكبر الفنادق في الضفّة الغربيّة بعد ترميمه، وواحدًا من معالم بيت لحم التي تجذب مئات آلاف السيّاح في العالم. كما يُعتبر أول فندق بالمدينة يتم تصنيفه بخمسة نجوم. أدارته مجموعة إنتركونتننتال لفترة (بين عاميّ 2000 و 2014). يستضيف الفندق سنويًا العديد من النشاطات والفعاليّات والمؤتمرات، بحضور عدد من الشخصيّات والمؤسسات والشركات المحليّة والدوليّة العاملة في فلسطين. وقد نال لقب أفضل فندق تاريخي في العالم لعام 2017 وفقًا لمنظمة جوائز الفنادق الفاخرة العالميّة. كما تسعى إدراة الفندق لتسجيله على قائمة التراث العالمي وإنشاء متحف بداخله. هناك اعتقادين بالنسبة لهويّة المصمم؛ حيث يُعتقد أن مخططات التصميم قد جُلبت من فرنسا بحكم علاقات عائلة جاسر التجاريّة. أما الاعتقاد الثاني فيشير إلى أن المصمم الحقيقي للمبنى هو المعمار الفلسطيني مرقص نصار الذي دَرَس في فرنسا وتأثر بعمارتها الغربيّة. ويُعد تصميم القصر من التصاميم المُميَّزة للقصور الفلسطينيّة التي شُيّدت في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين مثل بيت الشرق وقصر عبد الهادي وقصر مرقص نصار، والذي اعتمد على استخدام حجر القدس الوردي في واجهاته الخارجيّة وأروقته الداخليّة. يضم التصميم الأصلي ثلاثة طوابق، كل طابق بمساحة 800 متر مربع. كما زاوج بين الطراز الغربي الكلاسيكي والعمارة المحليّة الفلسطينيّة. وقد امتاز القصر بزخارفه الحجريّة والخشبيّة والحديديّة، وبطريقة فنيّة فريدة في البناء تُعبّر عن تغيّر واضح في بناء العقود في فلسطين. للقصر ساحة رئيسيّة حفّتها أعمدة وأقواس وقناطر حجريّة شكّلت مُتنفَسًا له، وتطل عليه أروقة الفندق الداخليّة المُزيّنة بالحجر الأبلق، يتوسطها شجرة زيتون قديمة، ويستخدمها الزوّار كمنطقة للنقاهة.


  الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

ثورة فلسطين الكبرى، هي ثورة التي شهدتها فلسطين في السنوات ما بين سنتيّ 1936 و1939 وشملت جميع أنحائها وكانت الأطول عمراً قياساً بالثورات والانتفاضات التي سبقتها حيث وقعت معارك ضارية وعنيفة بين مقاتلين الثورة والجيش البريطاني والعصابات اليهودية. مرت الثورة بمراحل عدة، بعد أن انطلقت في 20 أبريل/نيسان سنة 1936، بإعلان الإضراب العام الكبير، والذي استمر ستة أشهر.


  مدينة فلسطينية

بيت جبرين كانت قرية عربية فلسطينية، تقع على بُعد 21 كيلومتر (13 ميل) شمال غرب مدينة الخليل. بلغت مساحتها الإجمالية نحو 56,185 دونم، أي ما يُعادل 56.2 كـم2 (13,900 أكر)، منها 287 دونم أي 0.28 كـم2 (69 أكر) كانت مساحة مبنية، وما تبقى أراضٍ زراعية. خلال القرن الثامن قبل الميلاد، كانت القرية جزءًا من مملكة يهوذا. وفي عهد الملك اليهودي هيرودس كانت مركزًا إداريًا لمنطقة «إدوم». بعد اندلاع الثورة اليهودية الكبرى وثورة بار كوخبا أصبحت بيت جبرين مستعمرةً رومانية مزدهرة ومركزًا إداريًا رئيسيًا تحت اسم «إليوثيروبوليس». في أوائل القرن السابع الميلادي، خضعت بيت جبرين للحكم الإسلامي بقيادة عمرو بن العاص. في القرن الثاني عشر خلال الحكم الصليبي عُرفت القرية باسم «بيث غيبلين»، وكان عدد سكانها نحو 1,500 نسمة، حيث كانت تعد قرية كبيرة مقارنة مع القرى الأخرى التي كان يتراوح عدد سكانها ما بين 100 و150 نسمة. خضعت بيت جبرين لحكم المماليك والأتراك العثمانيين. في القرن التاسع عشر، سيطرت عشيرة «العزة» على بيت جبرين مُحاوِلةً دون جدوى التمرد على العثمانيين، فانتهى بها المطاف بالمنفى وإعدام قادتها المحليين. في عهد الانتداب البريطاني على فلسطين، كانت بيت جبرين مركزًا للقرى المُحيطة بها. وفي حرب 1948 استولت القوات الإسرائيلية عليها مما تسبب بفرار أهلها.


  مزار مُختار

الحرم الإبراهيمي، هو أقدم مساجد مدينة الخليل وأبرز ما يميّزها، حيث يعتقد أتباع اليهودية والمسيحية والإسلام بأن جثمان النبي إبراهيم موجود فيه. يحيط به سور كبير يرجح أن أساساته بنيت في عصر هيرودوس الأدوي قبل حوالي الألفي عام، والشرفات الواقعة في الأعلى تعود للعصور الإسلامية.


 هل تعلم


  • ... أن المسلمون الأوائل توجهوا في صلاتهم إلى المسجد الأقصى قبل الكعبة نحو 17 شهراً؟


 صورة مختارة
صُورة جويَّة عند الغُرُوب لِجبل الزيتون في بيت المقدس (منظر من الجهة الجنوبيَّة). من المعالم التي تظهر في الصُورة: حرم جبل الزيتون لِلجامعة العبريَّة، والمقبرة اليهوديَّة، وفُندق الأقواس السبع، ومُستشفى أغُسطة ڤيكتوريا


  فلسطينيون

ياسر عرفات (القاهرة 24 أغسطس 1929 - باريس 11 نوفمبر 2004سياسي فلسطيني ورمز لحركة النضال الفلسطيني من أجل الاستقلال. اسمه الحقيقي محمد ياسر عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني وكنيته "أبو عمار". رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب في سنة 1996. ترأس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969 كثالث شخص يتقلد هذا المنصب منذ تأسيس المنظمة سنة 1964، وهو القائد العام لحركة فتح أكبر الحركات داخل المنظمة التي أسسها مع رفاقه سنة 1959. كرس معظم أوقاته لقيادة النضال الوطني الفلسطيني مطالباً بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.


 قالوا عن فلسطين
«في كل نقطة دم فلسطينية يولد مجاهد»


 تصنيفات
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن فلسطين في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 مشاريع البوابة

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن فلسطين، تم إنشاء مشاريع بوابة فلسطين لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بفلسطين.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!

 اكتشف فلسطين عبر القوالب


 بوابات شقيقة
 بوابات ذات علاقة
 بوابات أخرى