بوابة:كوستاريكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مرحبًا بكم في
بوابة كوستاريكا
 كوستاريكا

كوستاريكا

كوستاريكا (بالإسبانية: Costa Rica)‏ تعني "الساحل الغني" وهي إحدى دول أمريكا الوسطى، تحدها من الشمال نيكاراغوا ومن الجنوب الشرقي بنما ومن الغرب المحيط الهادئ ومن الشرق البحر الكاريبي. أُلغى جيش كوستاريكا دستوريًا وبصفةٍ دائمة في عام 1949، وهي البلد الوحيد في أمريكا اللاتينية المدرج في قائمة أقدم 22 دولة ديموقراطية في العالم. وتُعد كوستاريكا من أعلى دول أمريكا اللاتينية في مؤشر التنمية البشرية حيث احتلت المرتبة 69 على مستوى العالم للعام 2011، واعتبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كوستاريكا من أكثر الدول التي حققت تقدمًا على مستوى التنمية البشرية في عام 2010، وأكّد أنّ كوستاريكا من بين أكثر الدول اهتمامًا بالبيئة حيث توافرت فيها المعايير الخمسة التي أنشئت لقياس مستوى اهتمام الدول بالبيئةـ حيث احتلت المرتبة الخامسة على مستوى العالم والأولى على مستوى الأمريكتين من حيث مؤشر الأداء البيئي للعام 2012.

  محافظات كوستاريكا

غواناكاسته (بالإسبانية: Guanacaste)‏ هي محافظة من محافظات كوستاريكا، تقع في الجزء الشمالي الغربي من الدولة، وتمتد في المحيط الهادئ ، ويحدها من الشمال دولة نيكاراغوا ، وإلى الشرق محافظة الأخويلا، وفي الجنوب الغربي محافظة بونتاريناس. وهي ذات أخفض كثافة سكانية من بين المحافظات الأخرى، وتبلغ مساحتها، وحسب إحصائيات عام 2010 كان عدد سكانها 326,953 نسمة.

  بيئة كوستاريكا

البَبَاز أو البَبَايا أوالبَبْو (للشجر) أو البَبّايا بتشديد الباء الثانية (للشجر) (الاسم العلمي: Carica papaya)، (ويعرف البباز في محافظة فيفاء جنوب السعودية، ويسميه أهل فيفاء من قبائل خولان بال"العَمب" أو "العَنب" والبعض يسميه من خارج محافظة فيفاء بـ "العمبرود" ) ، وهي فاكهة استوائية غلافها ذو لون أخضر ولبها أصفر ومذاقها بين المانجو والشمام. تتوفر أشجار البابايا في منطقة أمريكا الجنوبية وصلالة والأحساء والبحرين في شبه الجزيرة العربية ومنطقة آيت شتوكة بالمغرب.

البَباز أو البَبايا أو ثمرة البَبْو غنية بالفيتامينات C و A و E وكذلك فيتامين ب1 وب6 والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والريبو فلافين مع نسبة عالية من أنزيمات الهضم فهي فعالة جدآ ضد الأكسدة والشيخوخة وهي كذلك غنية بالألياف مما جعلها صالحة لمرضى القولون وكذلك هي فعالة جدآ في مكافحة الخلايا السرطانية.

  كانتونات كوستاريكا

سان إيسيدرو (بالإسبانية: San Isidro)‏ هو الكانتون السادس في محافظة إيريذيا في كوستاريكا، تم تأسيسه قانونيا في 13 تموز 1905. وتبلغ مساحته تقريبا 26.96 كم مربع. وبحسب إحصائيات 2003، فإن عدد سكانه حوالي 17.037 نسمة. المدينة الرئسية للكانتون هي سان إيسيدرو. يقع الكانتون في شمال شرق مرتفعات مدينة إيريذيا. ويشكل نهر بارا بلانكا حدوده الشمالية الشرقية.

  تاريخ كوستاريكا

الحرب الأهلية الكوستاريكية هي أكثر الحروب دموية في تاريخ كوستاريكا في القرن العشرين مع أنها دامت ل44 يوم فقط من 12 مارس إلى 24 أبريل في سنة 1948, راح ضحيتها حوالي 2000 شخص , الحرب كانت بين جيش التحرير الوطني الكوستاريكي وبين الحكومة الكوستاريكية. الحرب قامت بعد أن أبطل المجلس التشريعي المؤيد للحكومة نتائج الرئاسية في فبراير بعد أن فازت المعارضة بِها بقيادة أوتيليو أولاتي بلانكو. حَيثُ إدعى المجلس التشريعي بأن المعارضة قامت بتزوير الإنتخابات.

  في المشاريع الشقيقة
كومنز
مستودع الملفات
 بوابات قد تهمك
 اكتشف كوستاريكا عبر القوالب
 بوابات أخرى