القصر الأخضر

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
القصر الأخضر
معلومات عامة
البلد
المدينة
أبرز الأحداث
بداية التشييد
التفاصيل التقنية
مادة البناء

القصر الأخضر أو مبنى القصر الأخضر أو قصر العماري[1] هو أحد القصور التاريخية في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة، يعود تاريخ بناؤه إلى عام 1347هـ الموافق 1928م[2] وتعود ملكيته إلى علي بن ناصر العماري. يقع القصر في الطرف الشرقي لمقبرة حواء التاريخية بمدينة جدة الواقعة بمنطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية.[3]

يُعد القصر أول بناء بالأسمنت والحديد والمسلح في جدة وصاحبه علي بن ناصر العماري، وأيضًا أول بناء خارج أسوار جدة. يطل القصر على البحر مباشرة قبل الزحف العمراني الحالي على المنطقة وتمددها لداخل البحر. نزل القصر الملك عبدالعزيز خلال سنتين من إقامته بمدينه جده،[4] استقبل فيه عدة ضيوف للمملكة وأدار فيه شؤون البلاد.[3] وكان هذا بدءًا من عام 1347هـ حتى بناء قصر خزام. سكنه الملك سعود بن عبدالعزيز أثناء فترة تواجده في جدة ما بين 1348هـ إلى 1352هـ، فيما سكنه الملك فيصل بن عبدالعزيز في فترة لاحقة واستخدمه لإدارة شؤون الحجاز. أُتخذ القصر لفترة من الوقت كمبنى لوزارة المالية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "قصور جدة تشهد توقيع اتفاقيات دولية مهمة في عهد الملك عبدالعزيز". جريدة الرياض. اطلع عليه بتاريخ الأحد 9 محرم 1436 هـ - 2 نوفمبر 2014م. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ أيمن خضر. "القصر الأخضر آيلا للسقوط .. بعد استضافة الملوك". صحيفة المدينة. اطلع عليه بتاريخ 27 يوليو 2021 14:47 KSA. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ أ ب "الملك عبدالعزيز.. بين القصرين!". العربية. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير ,2022: 04:56 ص GST. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  4. ^ "قصر خزام في معلومات وتواريخ". صحيفة الجزيرة. اطلع عليه بتاريخ الأثنين 28 فبراير 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)