الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس هيئة سودانية مختصة بالمواصفات والمقاييس، نشأت بعد قرار حكومي صدر في عام 1992م بدمج كل من الإدارة العامة للتقييس ودمغ المصوغات، وإدارتا المواصفات وضبط الجودة بكل من وزارتي التجارة والصناعة الدعامة الأساسية لها.

نشأة وتطور الهيئة[عدل]

لم يكن هناك نظام للموازين والمقاييس في السودان في الفترة السابقة للفتح الإنجليزي المصري، وبالتالي لم يكن هناك قوانين أو تشريعات تقنن وتنظم استعمال الموازين والمقاييس في السودان. وبعد الغزو الإنجليزي المصري للسودان أصدر حاكم عام السودان البريطاني (اللورد كتشنر) أمراً في 31 يوليو 1899م في أن تكون الموازين والمقاييس القانونية في مصر هي وحدات الكيل والقياس والوزن في السودان علي ان يسري الأمر اعتباراً نت سبتمبر 1899م.

أهداف الهيئة[عدل]

تتمثل في الآتي: 1. حماية الاقتصاد الوطني والارتقاء بأدائه الإنتاجي والإستهلاكي. 2. وضع ونشر المواصفات القياسية والاشتراطات الفنية لضبط وتطوير النشاط الاقتصادي بمحاوره المختلفة. 3. العمل كمرجع قومي للمقاييس والمعايير الدولية وتطبيق الضوابط الفنية لذلك. 4. السعي لرفع الكفاءة الإنتاجية والجودة للمُنتجات والصادرات الوطنية وإحكام الرقابة علي الواردات. 5. نشر الوعي بالجودة والتقييس وتبني تطبيقاتها علي المجتمع السوداني. هذا وبالإضافة إلي حث المؤسسات الإنتاجية والخدمية للحصول على شهادة أنظمة الآيزو.

موقع الهيئة[عدل]

يقع مكتب الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس في العاصمة ولاية الخرطوم بمحلية الخرطوم شمال في شارع الجامعة على بعد أمتار من كلية الهندسة جامعة الخرطوم حيث يفتح مبنى الهيئة مقابل نصب الشهيد على عبد اللطيف

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]