بوابة:الوهراني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة الوهراني

بوابة مخصصة
لجهة الغرب الجزائري

عدد المقالات المرتبطة بهذه البوابة هو : 100

المقدمة عدل ]

الوهراني أو القطاع الوهراني هي المنطقة الغربية من الجزائر أو أكثر تحديداً كل الشمال الغربي للجزائر، وتشمل مدينة وهران كعاصمة للجهة أين تتمركز بعض الإدارات الجهوية والقنصليات الأجنبية وأكبر المرافق الصناعية والعمرانية بالإضافة إلى تلمسان المدينة الثانية للجهة ثم عين تموشنت، سيدي بلعباس، مستغانم، غليزان، تيارت، الشلف، سعيدة، ومعسكر وغيرها.

الوهراني بجغرافيته وتاريخه لا يمكن فصله عن الجزائر وتاريخها وفي الواقع هو جزء من تراث الجزائر الثقافي والطبيعي وهو يمثل بطبيعة الحال الجزء الغربي من التل الجزائري الذي كان في الماضي مكانا عيش للكثير من القبائل البدوية، القبائل البدوية الأخرى ترعى بين الصحراء والتل حسب المواسم.

حكمت عدة سلالات المغرب الأوسط من مدن الوهراني مثل تيارت (الدولة الرستميةتلمسان (إمارة بني زيانمعسكر (مهد الأمير عبد القادر قائد المقاومة ضد الإستعمار الفرنسي ومؤسس الدولة الجزائرية الحديثة) بالإضافة إلى زعيم الحركة الوطنية الجزائرية مطلع القرن العشرين المناضل مصالي الحاج.


الجغرافيا عدل ]

جبال بني شقران هي إحدى السلاسل الجبلية بالإقليم الوهراني في شمال غرب البلاد الجزائر التابعة للأطلس التلي تقع بين سهول سيق و الهبرة في الشمال وسهل غريس بالجنوب، تتميز هذه السلاسل بمناخ البحر الأبيض المتوسط شبه الجاف وتضاريسها الوعرة، وهو ما يعزز تآكل الجبال بإنجراف التربة.

النمو السكاني وأساليب الإدارة غير المتكافئ في كثير من الأحيان أدى لتدهور الغطاء النباتي والتربة بالسلسلة الجبلية، يبلغ متوسط الارتفاع بين 700م إلى 932 م في محيط مدينة البرج.

تم إستغلال تضاريس هذه السلسة والأودية الغنية الرئيسية (الحمام، و فرقوق) لإنشاء العديد من السدود لسقي السهول المحلية.

قامت الجزائر ببرنامج كبير لإعادة تحريج السلسلة، أجري خلاله غرس مساحة إجمالية تبلغ 1618 كم مربع أي 32% بالمئة من مساحة ولاية معسكر.

...مراجعة مقالات أخرى...




تاريخ عدل ]

عملية الشعلة أو عملية المشعل هي عملية إنزال أمريكية بريطانية مشتركة على شواطئ شمال أفريقيا كان جزء منها بالقرب من أرزيو أثناء الحرب العالمية الثانية ابتدأت الحملة في 8 نوفمبر 1942.

هدفت العملية لشن هجوم على الأراضي التابعة لحكومة فيشي في شمال أفريقيا (الجزائر وتونس والمغرب) والتي كانت تملك 125,000 جندي و250 دبابة و500 طائرة و10 سفن حربية كما تواجدت 11 غواصة ألمانية في الدار البيضاء بالمغرب، انتهت العملية بانتصار الحلفاء.

تابع القراءة

...مراجعة مقالات أخرى...



هل تعلم ؟ عدل ]

هل تعلم أن ...


شخصية عدل ]

الأمير عبد القادر ابن محي الدين المعروف بـ عبد القادر الجزائري ولد قرب مدينة معسكر بالغرب الجزائري يوم الثلاثاء 6 سبتمبر 1808 الموافق لـ 15 رجب 1223 هـ، هو رائد سياسي وعسكري قاوم تقدم (جيش أفريقيا) خمسة عشر عاما أثناء غزو فرنسا للجزائر هو أيضا كاتب وشاعر وفيلسوف ولاهوتي وصوفي.

هو مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ورمز للمقاومة الجزائرية ضد الاستعمار والاضطهاد الفرنسي. إعتبره الفرنسيون "يوغرطة الحديث".

خاض معارك ضد الحتلال الفرنسي للدفاع عن الوطن وبعدها نفي إلى دمشق وتوفي فيها عبد القادر عالم الدين، الشاعر، الفيلسوف، السياسي والمحارب في آن واحد. اشتهر بمناهضته للاحتلال الفرنسي للجزائر. و توفي يوم 26 مايو 1883 بدمشق.

...مراجعة مقالات أخرى...



مقالة مختارة عدل ]

وهران (تنطق باللهجة المحلية: وهرن)؛، الملقبة بــالباهية هي ثاني أكبر مدن الجزائر بعد العاصمة وأحد أهم مدن المغرب العربي، تقع في شمال غرب الجزائر على بعد 432 كيلومترا عن الجزائر العاصمة. مطلة على خليج وهران في غرب البحر الأبيض المتوسط، ظلت المدينة منذ عقود عديدة ولا تزال مركزا اقتصاديا وميناءً بحريًا هامًا.

يحدها من الشمال خليج مفتوحة ومن الغرب جبل مرجاجو (420 متر) وهضبة مولاي عبد القادر الكيلاني. يقع تجمع المدينة على ضفتي خور وادي الرحي (جمع رحى) المسمى الآن وادي رأس العين. بلغ عدد سكان البلدية 852,000 نسمة في عام 2009 في حين يبلغ عدد سكان الحاضرة 1.648.642 نسمة،

شدت المدينة منذ القدم اهتمام الحضارات المختلفة وأطماعها، فتقلب حكمها بين سلالات حاكمة محلية من بربر وعرب وأتراك عثمانيين وبين محتلين إسبان وفرنسيين وضع كل منهم بصمته لتزين به المدينة فسيفساءها التراثي والثقافي. بعد استقلال الجزائر شهدت المدينة تطورات مهمة جعلت منها ثاني مدن البلد وقطبًا اقتصاديًا وعلميًا مهمًا. تنوع النشاط الاقتصادي فيها من صناعات كبيرة وصغيرة استفاد من مجاورتها لمدينة أرزيو النفطية، كما أصبحت المدينة قطبًا تجاريًا بفضل مينائها البحري النشط الذي شكل المنفذ الأساسي للتجارة الخارجية لكل الناحية الغربية للجزائر.


...مراجعة مقالات أخرى...




الثقافة والمجتمع عدل ]

ملف:Univ oran.png

جامعة وهران أو جامعة السانية هي جامعة تقع في غرب الجزائر في ولاية وهران، تم إنشاؤها أول مرة في نوفمبر 1961حيث كانت ملحقة بجامعة الجزائر، وفي 13 أفريل 1965 تحولت إلى مركز جامعي، وفي 20 ديسمبر 1967 حولت رسميا إلى جامعة، وهي أول جامعة يتم إنشاؤها بعد استقلال الجزائر.

تعتبر جامعة وهران من أهم وأكبر الجامعات في الجزائر، يتخرج منها سنويا آلاف الطلبة في جميع الاختصاصات من كل أنحاء الجزائر ومن الدول العربية والأجنبية أيضاً، كما تساهم في التأطير العلمي والبيداغوجي للعديد من الجامعات والمراكز الجامعية بغرب الجزائر.

...مراجعة مقالات أخرى...



تصنيفات عدل ]

التصنيف «سيدي بلعباس» لم يتم العثور عليه
لا تصنيفات فرعية
التصنيف «الشلف» لم يتم العثور عليه



بوابات شقيقة عدل ]

خطأ: يجب تحديد صورة في السطر الأول

مدن الجزائر جغرافيا أفريقيا شمال أفريقيا