بوابة:علوم الأرض

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة




عدّل
 Icône علوم الأرض

علوم الأرض (تعرف أيضا بالجيوعلوم geoscience) هي مجموعة العلوم التي تتعلق بدراسة نشأة الأرض وتكونها وعلاقتها بالكون وتغيراتها تحت تأثير العوامل الداخلية والخارجية. كل ما يتعلق بكوكب الأرض يقع ضمن اهتمام علوم كوكب الأرض وبالتالي فهو قسم من علم الكواكب وعلوم طبيعية، حيث يكتسب كوكب الأرض أهميته من كونه الكوكب الوحيد الذي يعرف وجود الحياة على سطحه حتى الآن. إذ توجد دوما مقاربات وطرق اختزالية أو كلانية لعلوم الأرض. كالفروع التاريخية الرئيسية لعلوم الأرض التي كانت تستخدم الفيزياء الجيولوجيا، الرياضيات، الكيمياء وأخيرا علم الأحياء لتشكيل فهم كمي للمناطق الرئيسية للأغلفة الأرضية ضمن نظام كوكب الأرض.


عدّل
 Icône مقالة جيدة

التعتيم العالمي (بالإنجليزية: Global Dimming)‏ هو التناقص التدريجي في الأشعة الشمسية الواصلة إلى سطح الأرض، وقد لوحظ خلال فترة امتدت لعقود منذ البدء بالقياسات المنظمة لنسبة التعتيم العالمي سنة 1950. تختلف نسبة التعتيم تبعًا للمكان، لكن مجمل الإشعاع الشمسي على سطح الأرض تناقص 4% في فترة امتدت لثلاثة عقود من عام 1960 إلى عام 1990. لكن بعد عام 1990، بدأت قيمة الإشعاع الشمسي بالتزايد قليلاً مع استثناء سنة 1991 التي شهدت انفجار بركان جبل بيناتوبو.

عدّل
 Icône شخصية مختارة

الجيولوجي هو العالم الذي يدرس المواد الصلبة و السائلة وألتي تتواجد على الأرض وألذي يدرس الجيولوجيا وعلم الأرض في الأحافير , وعادةً يكون مختص بالفيزياء و البيولوجيا و الكيمياء ويدرس ايضاً الزلازل و النشاطات البركانية و التسونامي و الظروف الجوية.

عدّل
 Icône قوائم
عدّل
 Icône تصانيف
علوم الأرض(41 ت، 160 ص)
استشعار عن بعد(6 ت، 48 ص)
استغوار(2 ت، 7 ص)
الأرض(24 ت، 78 ص)
علم البحيرات(10 ت، 42 ص)
علم البراكين(15 ت، 68 ص)
علم البيئة(48 ت، 339 ص)
علوم بيئية(19 ت، 71 ص)
تأريخ(27 ت، 74 ص)
علوم التربة(13 ت، 37 ص)
جغرافيا(55 ت، 108 ص)
جغرافيا حيوية(23 ت، 74 ص)
جغرافيا طبيعية(11 ت، 10 ص)
علم الجليد(9 ت، 51 ص)
جيولوجيات(1 ت، 8 ص)
جيوماتكس(8 ت، 3 ص)
الخرائطية(30 ت، 79 ص)
ظواهر الأرض(10 ت، 31 ص)
علم تقسيم الأرض(13 ت، 96 ص)
علم شكل الأرض(26 ت، 126 ص)
علم طبقات الأرض(35 ت، 130 ص)
علماء الأرض(18 ت، 2 ص)
فيزياء الأرض(15 ت، 58 ص)
قارات عظمى(4 ت، 17 ص)
قوائم جيولوجية(9 ت، 13 ص)
كيمياء أرضية(5 ت، 51 ص)
علم المحيطات(19 ت، 98 ص)
علم المناخ(19 ت، 63 ص)
علوم المناخ(فارغ)
عدّل
 Icône مقالة منوعة

الأرض (رمزها Astronomical symbol of Earth) هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشمس بعد عطارد والزهرة، وتعتبر أكبر الكواكب الأرضية في النظام الشمسي، وذلك من حيث قطرها وكتلتها وكثافتها. ويطلق على هذا الكوكب أيضًا اسم العالم واليابس.

تعتبر الأرض مسكنًا لملايين الأنواع من الكائنات الحية، بما فيها الإنسان؛ وهي المكان الوحيد المعروف بوجود حياة عليه في الكون. تكونت الأرض منذ حوالي 4.54 مليار سنة، وقد ظهرت الحياة على سطحها في المليار سنة الأخيرة. ومنذ ذلك الحين أدى الغلاف الحيوي للأرض إلى تغير الغلاف الجوي والظروف غير الحيوية الموجودة على الكوكب، مما سمح بتكاثر الكائنات التي تعيش فقط في ظل وجود الأكسجين وتكوّن طبقة الأوزون، التي تعمل مع المجال المغناطيسي للأرض على حجب الإشعاعات الضارة، مما يسمح بوجود الحياة على سطح الأرض. تحجب طبقة الأوزون الأشعة فوق البنفسجية، ويعمل المجال المغناطيسي للأرض على إزاحة وإبعاد الجسيمات الأولية المشحونة القادمة من الشمس بسرعات عظيمة ويبعدها في الفضاء الخارجي بعيدا عن الأرض، فلا تتسبب في الإضرار بالكائنات الحية. أدت الخصائص الفيزيائية للأرض والمدار الفلكي المناسب التي تدور فيه حول الشمس حيث تمدها بالدفء والطاقة ووجود الماء إلى نشأة الحياة واستمرار الحياة عليها حتى العصر الحالي. ومن المتوقع أن تستمر الحياة على الأرض لمدة 1.2 مليارات عام آخر، يقضي بعدها ضوء الشمس المتزايد على الغلاف الحيوي للأرض، حيث يعتقد العلماء بأن الشمس سوف ترتفع درجة حرارتها في المستقبل وتتمدد وتكبر حتى تصبح عملاقا أحمرا ويصل قطرها إلى كوكب الزهرة أو حتى إلى مدار الأرض، على نحو ما يروه من تطور للنجوم المشابهة للشمس في الكون عند قرب انتهاء عمر النجم ونفاذ وقوده من الهيدروجين. عندئذ تنهي حرارة الشمس المرتفعة الحياة على الأرض. هذا إذا لم يحدث لها حدث كوني آخر قبل ذلك - كأنفجار نجم قريب في هيئة مستعر أعظم - ينهي الحياة عليها.

عدّل
 Icône صورة مختارة


توزيع النقاط الساخنة على الأرض

عدّل
 Icône هل تعلم


عدّل
 Icône مواضيع علوم الأرض
عدّل
 Icône مقالات مميزة
عدّل
 Icône قوالب
عدّل
 Icône بوابات لها علاقة في علوم الأرض
عدّل
 Icône مشاريع شقيقة
المزيد عن علوم الأرض في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات