بوابة:قبرص الشمالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قبرص الشمالية (بالتركية: Kuzey Kıbrıs)، رسميا جمهورية شمال قبرص التركية (بالتركية: Kuzey Kıbrıs Türk Cumhuriyeti) هي دولة بحكم الأمر الواقع تقع في الجزء الشمالي من جزيرة قبرص ذات أغلبية سكانيه من أصول تركية. برغم من إدارة هذا الجزء من جزيرة قبرص كدولة مستقلة، لا تعترف باستقلاله أية دولة أو مؤسسة دولية، ما عدا تركيا. فتدير جمهورية شمال قبرص علاقاتها الخارجية بوساطة تركيا. كذلك يرتبط اقتصاد الجمهورية بالاقتصاد التركي بشكل كامل حيث تستعمل العملة التركية كعملتها الرسمية. تطمح جمهورية قبرص باستعادة الأراضي الخاضعة لسيطرة جمهورية شمال قبرص التركية، ولكن رغم اعتراف المجتمع الدولي بسيادة جمهورية قبرص على جميع أراضي الجزيرة، فشلت كل المحاولات الدولية لتوحيد الجزيرة من جديد. مع ذلك، يبدو أنخفاض في حالة التوتر بين الجمهوريتين إذ قرر الجانبان في أبريل 2003 افتتاح 3 معابر على خط الهدنة الفاصل بينهما.

تمتد أراضي الجمهورية على مساحة 3,335 كم مربعا، أي ثلث من مساحة جزيرة قبرص تقريبا، ويبلغ عدد سكانها ما يقرب 210,000 الف نسمة. تم الإعلان عن إنشاء جمهورية شمال قبرص التركية في 15 نوفمبر 1983، ولكنها نشأت فعلا في سنة 1975 إثر الاجتياح العسكري التركي لقبرص واحتلالها الجزء الشمالي من البلاد. وجاء التدخل العسكري التركي في أعقاب أزمة حادة في العلاقات بين المجتمعين اليونانية والتركية في قبرص انتهت بانقلاب عسكري قاده عناصر من القبرصيين اليونانيين.



مقالة مختارة
تحرير    

   👈

قبرص تعد ثالث أكبر جزيرة في البحر المتوسط من حيث المساحة بعد جزيرتي صقلية وسردينيا، حيث تبلغ مساحتها 9,251 كم²، وتقع في الركن الشمالي الشرقي للبحر المتوسط على بعد 80 كم جنوب تركيا، و96 كم غرب سوريا. أثّر موقع قبرص الجغرافي بالإضافة إلى ملامح بيئتها الطبيعية في تطور تعميرها البشري وتاريخها السياسي، إذ تتميز بغناها الكبير بالآثار القديمة التي تعكس تاريخ قدم تعمير الإنسان للجزيرة. حف بالجزيرة من ناحيتي الشمال والجنوب سلسلتان جبليتان التوائيتان متوازيتان تقريباً، تمتدكل منهما في شكل قوس.
مدينة مختارة
تحرير    

   👈

فاماغوستا مدينة قبرصية، تنتمي للقسم الشمالي من جزيرة قبرص. مساحتها لا تتجاوز ال200 كم مربع، و عدد سكانها 37738 منها ساكن تركي مسلم تحدها شمالا و شرقا بقية أراضي قبرص الشمالية و غربا منطقة خاضعة للأمم المتحدة و جنوبا البحر الأبيض المتوسط. عرفت فاماغوستا حضارات عديدة إغريقية و فرعونية و فينيقية رومانية و بيزنطية ثم عربية و عثمانية إلى حدود القرن 19 لتحتلها بريطانيا، و بعد استقلال قبرص سنة 1961 شهدت المدينة صدامات عنيفة بين الأتراك و اليونايين، و بعد سيطرة اليونانيين على حكم الجزيرة سنة 1974 و إعلان انضمامهم لليونان.
شخصية مختارة
تحرير    

   👈

ألبر سوناشوغلو هو سباح تركي من قبرص الشمالية، وهو صاحب الرقم القياسي لقطع المسافة بين تركيا وقبرص الشمالية (75 كم). سوناشوغلو كسر الرقم القياسي للسباحة من تركيا إلى فبرص الشمالية التابع لـ"إرسن أيدن" الذي سبح نفس مسافة الـ75 كم سنة 1974 في 34 ساعة. قال سوناشوغلو أن هدفه كان أن يثبت كم هما قريبتان الدولتين. وقال إنه لم يستعمل قفص مثل إرسن أيدن كي يثبت أن البحر الأبيض المتوسط نظيف وآمن.
هل تعلم
تحرير    

   👈

الجزيرة بصفة عامة صفة اقليم مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون المناخ بصفة عامة على مدار السنة يكون حار جاف في فصل الصيف؛ ودافئ ممطر في فصل الشتاء.

'

صورة مختارة
تحرير    

   👈

الأقسام الإدارية لقبرص الشمالية باللون الأحمر
تصانيف
تحرير    
مشاريع شقيقة
تحرير    
المزيد عن قبرص الشمالية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
قوالب
تحرير    
بوابات اخرى
تحرير    
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]