انتقل إلى المحتوى

بوابة:مطاعم وطعام

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوَّابة مطاعم وطعام

الطعام هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية وبكميات مناسبة لاحتياجات الجسم حسب عمر الشخص ونوعه ونشاطه و الهضم و الامتصاص , ويتم تناولها من قبل كائن حي واستيعابها من قبل خلايا الكائن الحي في محاولة لإنتاج الطاقة، والحفاظ على الحياة، أو تحفيز النمو , بحيث يكون متوازن ولذلك فالغذاء المتوازن يجب أن يحتوي على العناصر الغذئية الأساسية وهي البروتينات و الكربوهيدات و الدهون و الفيتامينات و العناصر المعدنية و الماء .

المطعم هو مكان تقدم فيه المأكولات والمشروبات للزبائن. تم تشغيل المطاعم في بداية الأمر على جوانب طرق السفر ليتمكن المسافرون من التوقف للراحة واستعادة حيويتهم. أما اليوم فإن المطاعم تكاد تكون في كل مكان في الشوارع الهادئة والطرق المزدحمة، وفي الفنادق والمطارات ومحطات الحافلات والقطارات، وكذلك في المتنزهات والمباني التي تضم المكاتب وفي مراكز التسوق. تشكل المطاعم الجزء الأكبر في صناعة خدمة الطعام. وتشكل المحلات التي تقدم الطعام للناس خارج بيوتهم جزءا من هذه الصناعة، بما فيها المدارس والمستشفيات والمصانع والسجون.



• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 6٬990 مقالة مرتبطة بموضوع المطاعم و الطعام •
بوابات شقيقة




صُورة مُختارة

   

مقالة مختارة


حبَّة فستق حلبي مُحمَّصة ومُملَّحة

يعود تاريخ الخبز كغذاء إلى تاريخ استخدام الإنسان للحبوب. الخبز هو منتوج مصنوع بطريقة مباشرة من الحبوب بطريقة يدوية (في وقت لاحق تم صناعته بآلات)، ومن الممكن اعتباره أول تطبيق لصناعة الأغذية من الحبوب كمنتوج غذائي في تاريخ البشرية سبق كلا من الزيت النباتي والنبيذ .الجهاز الهضمي البشري لا يستطيع هضم الحبوب وحدها. لهذا يتم تحويل الحبوب إلى منتجات عديدة ومنذ ذاك الوقت بدأ الإنسان في تصنيع منتجات أساسية بالنسبة له من الحبوب والتي تدعمه بالنشويات التي تُدمج مع البروتينات الموجودة في اللحوم.لهذا، يُعد الخبز البدائي المصنوع من الشعير من أولى الأغذية المصنوعة في تاريخ الغذاء.وتؤكد بعض الأبحاث أن الإنسان بدأ بطهي الحبوب قبل صناعة الخبز.على مدار تاريخ الحضارات كان الخبز يُصنع من الحبوب المتاحة في أرض كل دولة . فعلى سبيل المثال، يمكن ملاحظة أن القمح كان مُستخدماً في أوروبا وأفريقيا والذرة في أمريكا والأرز في أسيا. في القديم كان يتم التفريق بين طبقات المجتمع باستخدام الخبز حسب لون فتات الخبز. فمثلاً، كانت الطبقات الأكثر فقراً تستخدم الخبز المصنوع من الشعير ذو الكسرة الداكنة، بينما كانت الطبقات العليا تتغذى على الخبز المصنوع من القمح ذو الكسرة البيضاء.في العديد من الحضارات كان الخبز يشكل جزء من العديد من الطقوس الدينية والاجتماعية في جزء كبير من العالم وهو آيضاً عنصر اقتصادي هام حسب مؤشر أسعار المستهلك المُستخدم لتحديد تطور كلفة المعيشة بين الأمم.


مطعم مختار

   

مكون مختار

هارديز (بالإنجليزية: Hardee's)‏ هي سلسلة مطاعم وجبات سريعة عالمية، يقع معظمها في الجنوب ومناطق الغرب الأوسط في الولايات المتحدة. يقع مقر الشركة في مدينة سانت لويس بولاية ميسوري الأمريكية. يوجد لها فروع في مصر و المغرب و الإمارات ودول أخرى.

مؤسس سلسلة مطاعم هارديز هو ويلبر هارديز، وقد افتتح أول مطعم في غرينفيل، كارولاينا الشمالية، يوم 9 سبتمبر، 1960. كان مطعم للوجبات السريعة متخصص في ساندوتشات الهامبرجر المشوية على الفحم، ويتميز بإمكانية طلب الطعام من السيارة.

وبالفعل حقق نجاح ساحق وتوسع في زمن قياسي لكي يتضمن 200 مطعم في أقل من عشر سنين، من ضمنهم مطعم في هايدلبرج بألمانيا ثم إفتتح أول مطعم هارديز بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الكويت سنة 1981، وكانت هذه هي علامة الإنطلاق حيث توسع في المنطقتين بشكل ملحوظ منذ ذلك الحين.


البيضِ يَعتبر من المصادر الهامة لطعام الإنسان. فقد تَعوّد الإنسان أكل بيض الكثير من أصناف الحيوان المختلفة منذ آلاف السنين، بما في ذلك الطيور والزواحف، والبرمائيات، والأسماك.تتكون بيضة الطيور والزواحف من قشرة واقية، تحتوي زلال (بياض البيض) ومح البيض (صفار البيض) داخل أغشية رقيقة متباينة. بيض الدجاج والبط والسمان والبطارخ والكافيار هى أنواع من البيض مفضلة لدي الكثير من البشر، ولكن في كثير من الأحيان يكون بيض الدجاج - بهامش واسع - هو البيض الأكثر استهلاكا من قبل الإنسان . وقد أدى الطعم الجيد للبيض والاستخدامات العديدة له في تحضير أنواع مختلفة مِنْ الطعام إلى زيادةِ استهلاكِ البيضَ في العالمِ سنة بعد أخرى.

يحتوى البيض على العديد من العناصر الغذائية ولقد روجت النوعية الممتازه لبروتين البيضة لأن يكون على قمة مصادر البروتين الحيوانية هذا بالإضافة لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهذه تتضمن الدهون بجانب كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية والذي يمكن أن يقدما مساهمة معنوية لوجبتنا الغذائية اليومية. وتقوم وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بتصنيف البيض كما اللحوم في دليل الهرم الغذائي نظرا لمحتواه البروتيني.ويحتوي البيض أيضاً على مادة غذائية غير مألوفة لنا الا وهي الكولين Choline. وهو مركب ضروري لتطور المخ والذاكرة لدى الإنسان وحديثاً في نهاية التسعينات بدأ الاهتمام بالكولين كمادة أساسية ودور البيض كمصدر لهذه المادة الحيوية.

يعتبر البيض مصدرا اقتصاديا للبروتين عالي الجودة ومكونا غذائيا هاماً في وجبات كبار السن والأسر ذات الدخل المنخفض ولنمو الأطفال وأيضا للأشخاص الذين يحددون سعراتهم الحرارية اليومية بهدف انقاص الوزن.


مطبخ عربي

   

مطبخ عالمي

محشي ورق العنب أو يبرق أو ورق الدوالي أو ورق العريش وتسمى كذلك دولمة أو صارما أو يلنجي، هي أكلة عثمانية، عرفت في العديد من البلدان وأصبحت أكلة مشهورة في بلاد الشام ومصر والعراق وتركيا والبلقان والقوقاز.

وعموما فمحشي ورق العنب هي كل محشيات الخضار بالرز واللحم المفروم والمطيبات والبهارات والتي تعتبر سر الطبخة الأساسي، ومنها محشي أوراق ملفوف محشي بالرز واللحم المفروم وتسمى في بلاد البلقان سارما وتسمى في فلسطين والأردن ورق دوالي وفي سوريا يبرق وتسمى في مصر محشي وفي العراق دولمة، ويتكون المحشي بشكل عام من ورق العنب أو الملفوف (الكرنب) أو الباذنجان أو الكوسا وتحشى بخلطة الأرز.

يعود اسم يبرق إلى اللغة التركية أصلها «ياپراق» أو «يپراق» وتعني ورق الشجر بشكل عام أو ورق الكرمة (العنب) بشكل خاص.اليالنجي هو نوع من أنواع الدولمة ويكون خاليا من اللحم (يستبدل بالخضراوات أو البقوليات المفرومة) ومطبوخ بالزيت بدلا من السمن.


الهامبرغر (بالألمانية: Hamburger) أكلة أمريكية كثيراً ما تعد من الوجبات السريعة وقد انتشرت بسرعة في كل أنحاء العالم حتى أصبحت من وجبات العولمة، تتكون من ساندويتش من اللحم أو الدجاج بالإضافة إلى الكاتشاب والمايونيز والخضار، ويأكل معها البطاطا المقلية والمشروبات الغازية مثل البيبسي والكوكاكولا. ساهمت بعض المطاعم الأمريكية في نشرها من أبزرها: ماكدونالدز، برجر كنج دجاج كنتاكي فرايد تشكن، هارديز، وباتت هذه المطاعم من المطاعم التي لا تخلو منها مدينة ولا عاصمة في كل العالم ويوجد نوعان من الهامبورغر بلحم البقر ولحم الهام(الخنازير)

نسبة إلى مدينة هامبورغ الألمانية حيث كان يقدم منذ مئات السنين الرغيف الصغير وبداخلها قطعة لحم دائرية وبذلك نسبت إلى اسم هذه المدينة. وعلى هذا الأساس طرح المجمع العلمي العراقي تعريبه إلى همبركية.

تبدأ القصة بظهور مبدأ اللحم المفروم أثناء الاجتياح المغولي تحت قيادة الامبراطور المنغولي جنكيز خان حيث ان الجيوش العسكرية كانت كثيرة التنقل ومعسكراتها دائما منتقلة ولا وقت لديهم للطبخ مما اضطرهم لايجاد وجبات تأكل بيد واحده أثناء التنقل على الخيول ففكروا بأخذ قطع اللحم البقري أو الغنم ووضعها تحت الأسرجة لتلين وتنفرم ومن ثم أكلها نيئة (بدون طبخ).


شخصية مختارة

   

معلومة مختارة

منال العالم هي طباخة أردنية درست (ليسانس في علم النفس عام 1981 كلية الآداب جامعة عين شمس). من 1983 حتى الآن شاركت في الإعلانات] على منتجات غذائية مثل – الحملة الإعلانية أرز إنديا جيت – عبارة عن دعايات خارجية على شكل بوسترات في الطرقات وعلى الباصات وفي الجرائد المشاركة في لجان التحكيم لمسابقات الطهي في كثير من الأماكن المشاركة في كثير من المهرجانات منذ عام 1983 المساهمة في اللقاءات والندوات والأجتماعات والمؤتمرات ذات العلاقة على قدر كبير من الدراية والمعرفة بمعظم ما هو جديد في عالم الطبخ والأسرة من خلال الأطلاع الدائم على كل ما يتعلق بذلك في الصحف والمجلات المتخصصة والكتب والتلفاز والأنترنت نشر مقالات ذات العلاقة في كل من :– جريدة الوطن - جريدة القبس – مجلة مائدتي - مجلة حبيبتي يا كويت - مجلة لنا "مطبخ منال" - "اسرار منال" -"منال العالم" - " الشيف منال العالم".



  • هل تعلم أن محمد بن حسن البغدادي (توفي عام 1239م) هو مؤلف أقدم كتاب عربي في الطبخ يعود للحقبة العباسية يسمى "كتاب الطبخ" يعود تاريخ كتابته إلى عام 1226م. النسخة الوحيدة الناجية من الكتاب توجد في تركيا ويعتبر الكتاب أحد كتب الطبخ المفضلة لدى الأتراك لعقود.



مواضيع المطاعم والطعام

المطاعم :

مطعم من سلسلة مطاعم ماكدونالدز

الطعام :

فصول الغذاء الكامل


بوابات لها علاقة بالمطاعم والطعام

فواكه مشروبات حلويات


بوابات أخرى

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

مشاريع شقيقة

المزيد عن مطاعم وطعام في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات