انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Akadaeg/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
طارق النبراوي

معلومات شخصية
مكان الميلاد العباسية - القاهرة
منصب
نقيب مهندسين مصر
انتخب في 2022
بداية 2022
الحياة العملية
المهنة رجل أعمال مصري
سبب الشهرة نقيب المهندسين المصريين

طارق النبراوي[عدل]

نشأ طارق النبراوى فى حى العباسية بالقاهرة و التحق بكلية الهندسة جامعة عين شمس ليبدأ مشواره فى العمل الوطنى والذى انطلق منذ مظاهرات (68) حيث كان من القيادات الطلابية المنظمة لها فى جامعة عين شمس ثم انتُخب رئيسا لاتحاد طلاب كلية هندسة عين شمس من عام 1971 إلى عام 1973و فى عام 72 (عام الحسم ) قاد مع زملائه مظاهرات الطلبه المناديه بالتحرير والديمقراطية و أعُتقل على أثرها بسجن القلعة الشهير ، و أنتُخب بعدها عضوا" بالمكتب التنفيذى لاتحاد طلاب الجمهوريه من عام 1972 إلى 1974 . ثم بدأ مشواره المهنى فعمل بعد تخرجه من قسم الميكانيكا عام 1974 بشركة المقاولون العرب بالورش المركزيه لفرع شبرا ، ثم تفرغ للعمل الحر و أسس مع زملائه  شركة هندسيه .

·      انتُخب رئيسا لاتحاد طلبة كلية هندسة عين شمس من عام 1971 إلى 1973، كما انتُخب عضوا بالمجلس التنفيذى لاتحاد طلاب الجمهورية من عام 1972 حتى 1974 .

·       انتُخب بنقابة المهندسين فى شعبة الميكانيكا من عام 1975 إلى 1979 .

·      أحد المؤسسيين الرئيسين لتجمع " مهندسون ضد الحراسة " منذ عام 2003 الذى قاد العمل و النضال من أجل إنهاء الحراسة و إجراء الانتخابات طوال السنوات الماضية .

·      نظم و شارك فى كافة مظاهرات و اعتصامات المهندسين المطالبة برفع الحراسة و إجراء الانتخابات .

·      انتزع مع زملائه على حكم قضائى تاريخى بإجراء جمعية عمومية غير عادية عام 2004 و أجبر النظام على عقدها فى 13/2/2006 و رفض وزير الرى تنفيذ قراراتها ، و قد انتُخب من الجمعية العمومية كعضو لجنة متابعه و التى ترأسها الراحل الاستاذ الدكتور / على صبرى

·      كما انتزع ايضا مع زملائه على حكم قضائى من القضاء الادارى فى 3/3/2008 بإلزام رئيس محكمة جنوب بإجراء الانتخابات فورا و هو الحكم الذى لم ينفذه رئيس المحكمة فى واقعة قضائية لم تحدث من قبل

·      حصل مع زملاء آخرين على حكم قضائى تاريخى بإنهاء الحراسة فى 27/12/2009 و الذى تم تأييده مؤخرا أستئنافيا فى 14/8/2011 .

·      شارك فى تاسيس معظم حركات القوى الوطنيه المطالبه بالديمقراطيه و الحريه و مناهضة التطبيع منذ السبعينات انتهاءا بحركة كفايه ( لا للتمديد ... لا للتوريث ) التى كان أحد مؤسسيها و عضو لجنة التنسيق بالانتخاب .

·      نائب رئيس جمعية خريجى هندسة عين شمس التى تعمل على تدعيم العملية التعليمية بالكلية و تطوير الكلية سابقا.

·      نائب رئيس جمعية مستثمرى مدينة بدر سابقا" .  

·      رئيس مجلس إدارة شركة الميكانيكيون العرب للصناعات الهندسية وهى أحدى كبرى الشركات الصناعية فى مصر ( فى مجال الشدات و السقالات المعدنية و نظم التخزين) .

·      أحد المهندسين (176) الذين دعوا لعقد جمعية عمومية غير عاديه و بذلك أنتهت سيطرة الاخوان على نقابة المهندسين و تم إجراء الانتخابات بناءا" على قرارتها فى عام 2014 .

·      أُنتخب نقيب عام لمهندسى مصر فى مايو عام 2014 .[1]

·      فور اعلان نتيجة الانتخابات وتوليه منصب النقيب العام لمهندسى مصر قرر التفرغ الكامل للعمل النقابى وترك الادارة فى شركته الخاصة .

·      أحد مقدمى الدعوى القضائية ضد استخدام أموال المعاشات في الهيكل الخرسانى للمستشفى الاستثمارى

  1. ^ سليمان، محمد (4 مايو 2014). "رسميا.. طارق النبراوي نقيبا للمهندسين". الوطن. اطلع عليه بتاريخ 2022-02-15.