انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Trabelsiismail/دعاية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هناك 1٬234٬926 مقال في ويكيبيديا باللغة العربية. يوميا، آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم يجرون الكثير من التعديلات، وينشئون الكثير من المقالات الجديدة.

منذ أنشئت ويكيبيديا في عام 2001، نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت ولتجذب أكثر من 77 مليون زائر شهريًا في 2010. الزوار ليسوا بحاجة إلى أي مؤهلات للمشاركة في ويكيبيديا، و‌لذلك فإن الكثير من المساهمين من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية يحررونها. باستثناءات نادرة؛ أي شخص يمكنه تعديل الصفحات، بنقر وصلة "عدل هذه الصفحة" في أعلى كل الصفحات. أي شخص مرحب بمساهمته المرفقة باستشهادات ومصادر في ويكيبيديا وفقا لبعض السياسات والإرشادات، النصوص بدون مصادر معرضة للحذف.

تكمن قوة موسوعة ويكيبيديا في نظام إدارة المحتوى المستعمل فيها المسمى "ميدياويكي"، حيث لا حاجة للقلق عند إضافة أو تحسين معلومة. العديد من المساهمين في ويكيبيديا على استعداد لتقديم المساعدة والمشورة والتصحيح حول المساهمات.

النسخة العربية من الموسوعة الحرة بدأت في يوليو 2003، وما زالت في مرحلة بناء المحتويات، لذا فإن أي تعديل، أو إضافة مهما كانت بسيطة، هي ذات قيمة كبيرة لهذه الموسوعة.

تستطيع أن تبدأ بالعمل الآن على الموسوعة العربية الحرة. إذا كنت تريد كتابة موضوع جديد، أو كنت محتارًا عما تكتب، فما عليك إلا مراجعة هذه الصفحة.


تحتوي ويكيبيديا العربية على عدد من المقالات ذات المحتوى المميز وهي مصنفة ضمن المقالات المختارة والجيدة

عبد السلام عارف، مبارك الصباح، جابر الأحمد الصباح، بشير الثاني الشهابي، فخر الدين المعني الثاني، أرثر ميلر، محمد عزة دروزة، فاتن حمامة، مايكل أنجلو - عبد الله السالم الصباح - ابن النفيس - منتظر الزيدي - عبد العزيز الرشيد (الكويت) - باراك أوباما - سليمان القانوني - محمود أحمدي نجاد - إلفثيريوس فينيزيلوس - آن بولين


بلا وصلة
الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع الكتابة فيها. توجد الآن 1٬234٬926 مقالة بالعربية
بلا وصلة
مقالة مختارة
الصفحة الثانية من رسالة إكليمندس إلى ثيودوروس، ويظهر فيها مقاطع مقتبسة من إنجيل مرقس السري.
الصفحة الثانية من رسالة إكليمندس إلى ثيودوروس، ويظهر فيها مقاطع مقتبسة من إنجيل مرقس السري.

إنجيل مرقس السري أو إنجيل مرقس الغامض ويعرف أيضًا باسم إنجيل مرقس المُطوَّل، هو إنجيل لم يُشَر إليه سوى في رسالة دير مار سابا التي هي وثيقة هناك جدل حول موثوقيتها يُقال أن كاتبها هو إكليمندس الإسكندري (ق. 150-215م)، وقال فيها أنه إنجيل محاط بالسرية أطول من إنجيل مرقس القانوني المتداول. لم يبقَ لرسالة دير مار سابا سوى صور فوتوغرافية لنسخة مكتوبة بخط اليد باليونانية، على ما يبدو نُسخت في القرن الثامن عشر الميلادي على الصفحات الأخيرة لكتاب مطبوع في القرن السابع عشر الميلادي يحتوي على أعمال إغناطيوس. في سنة 1958م، وجد مورتون سميث أستاذ التاريخ القديم في جامعة كولومبيا، رسالة لم تُعرف مُسبقًا لإكليمندس الإسكندري في دير مار سابا الواقع على بعد 20 كيلومتر جنوب شرق القدس. ونشر دراسته للنص سنة 1973م. نُقِلَ المخطوط الأصلي لاحقًا إلى مكتبة كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس، وفي وقت ما بعد سنة 1990م، اختفى المخطوط. اعتمد البحث بعد هذا التاريخ على صور ونسخ للمخطوط الأصلي، بما في ذلك تلك التي التقطها سميث بنفسه. كانت تلك الرسالة موجهة إلى شخص مجهول يدعى ثيودوروس، قال فيها إكليمندس عنه: «عندما مات بطرس شهيدًا، جاء مرقس [أي مرقس الرسول] إلى الإسكندرية، حاملاً ملاحظاته الخاصة وملاحظات بطرس، وكل ما هو مناسب للتقدم نحو المعرفة ونقلها إلى كتابه السابق [أي إنجيل مرقس]». وقال أيضًا إن مرقس ترك هذه النسخة الموسعة، المعروفة اليوم باسم الإنجيل السري لمرقس، "للكنيسة في الإسكندرية، حيث تُحرس بعناية حتى الآن، ولا يقرأها سوى المُطّلعين على الأسرار العظيمة". اقتبس إكليمندس مقطعين من هذا الإنجيل السري لمرقس، ورد في المقطع الأول أن يسوع أحيا شابًا غنيًا من الموت في بيت عنيا، وتتشابه هذه القصة في العديد من الجوانب مع قصة إحياء لعازر التي وردت في إنجيل يوحنا. أثار الكشف عن الرسالة ضجة كبيرة في ذلك الوقت، ولكن سرعان ما قوبلت باتهامات بالتزوير والتضليل.

تابع القراءة

بلا وصلة
من ذاكرة ويكيبيديا

10 يونيو: اليوم الوطني في البرتغال

أحداث أخرى: 9 يونيو  · 10 يونيو  · 11 يونيو

بلا وصلة
اليوم هو...
اليوم الاثنين 10 يونيو 2024 (حسب التوقيت العالمي المنسق):

10 يونيو: اليوم الوطني في البرتغال

بلا وصلة
صورة اليوم المختارة
أوندينه، الحوريَّة التي تحوَّلت لآدميَّة بعد زواجها من فارسٍ بشريّ
أوندينه، الحوريَّة التي تحوَّلت لآدميَّة بعد زواجها من فارسٍ بشريّ
أوندينه، الحوريَّة التي تحوَّلت لآدميَّة بعد زواجها من فارسٍ بشريّ
بلا وصلة
تصفح الموسوعة

محتويات · تصانيف · التصنيف الرئيسي · محتوى مميز · فهرس أ–ي

أحداث جارية
إبراهيم رئيسي

ويكي الأخبارالمزيد من الأحداث الجارية...

قيل
356
من سُئل عمَّا لا يدري، فقال: لا أدري، فقد أحرز نصف العلم.
عبد الله بن عمرو بن العاص


ويكي الاقتباسمقولة أخرى

أغلاط شائعة في العربية
42
لا تقل: اعتبرت زيدًا صديقًا.
بل قل: عددت زيدًا صديقًا.
لأن "اعتبرت" تعني اتخذته عبرة وعظة والصواب عددته. جاء في القرآن: ﴿وَقَالُواْ مَا لَنَا لاَ نَرَىٰ رِجَالاً كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِّنَ ٱلأَشْرَارِ --[ص:62]. ولم يقل نعتبرهم.



ويكاموسملحوظة أخرى

مجتمع ويكيبيديا

ويكيبيديا مشروع متعدد اللغات يضم مشاريعَ بأكثر من 280 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003. يمكنك دائما المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع مجتمع الموسوعة عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات الموسوعة والقضايا التقنية.

أسبوع الويكي

ويكيبيديا:أسبوع الويكي/2023/24

مشاريع شقيقة

مشروع ويكيبيديا أحد المشاريع التابعة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف كذلك مجموعة من المشاريع الأخرى: