أسبوع الآلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسبوع الآلام
يمثل دخول يسوع وتلاميذه إلى أورشليم يوم أحد الشعانين بداية أسبوع الآلام، وهو الأسبوع الأخير من الصوم الكبير، بين أحد الشعانين وغسق خميس العهد. في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، يمثل أحد الشعانين مع يوم سبت لعازر فترة انتقالية لمدة يومين بين الأربعين يومًا من الصوم الكبير والأسبوع المقدس.

أسبوع الآلام هو أسبوع يحتفل فيه المسيحيون بدخول يسوع القدس وإنشاء سر التناول وصلب يسوع وموته ثم القيامة من الأموات في يوم أحد القيامة حسب المعتقدات المسيحية ويكون هذا الأسبوع بعد الصوم الكبير (55 يوم) ويحتوى في قراءاته على سفر الرؤيا كاملاً ويقرأ في ليلة أبو غلامسيس. ويتكون من:[1][2]

يبدأ الأسبوع المقدس بإحياء ذكرى دخول المسيح المنتصر إلى أورشليم يوم أحد الشعانين، ويمثل خيانة يسوع يوم أربعاء (الأربعاء المقدس)، ويبلغ ذروته بإحياء ذكرى العشاء السري أو العشاء الأخير في خميس العهد وآلام يسوع في الجمعة العظيمة. ويختتم أسبوع الآلام باستراحة المسيح في الموت ونزوله إلى الجحيم يوم سبت النور.[3][4] ويعتقد المسيحيون أن يسوع استراح في الموت من الساعة التاسعة (3 بعد الظهر) يوم الجمعة العظيمة حتى قبيل فجر صباح الأحد، وهو يوم قيامته من الموت، والمعروف باسم أحد الفصح. ومع ذلك، في 1 بطرس 3: 19، قد يكون هناك دليل على المهمة التي قام بها يسوع خلال هذه الفترة بين الموت والقيامة:

"والذي به أيضًا ذهب وكان يكرز للأرواح التي في السجن".

يمثل هذا بداية موسم عيد الفصح، حيث يُعرف أسبوعه الأول باسم أسبوع عيد الفصح (الأسبوع المشرق). تجتذب طقوس الأسبوع المقدس بشكل عام أكبر حشود من السنة. العديد من الثقافات المسيحية لها تقاليد مختلفة مثل الطقوس الخاصة أو الخدمات، والعوامات، والمنحوتات أو إعادة تمثيل الحياة للمسيح، واعتقاله وصلبه (وتسمى أيضًا آلام الرب، وآلام المسيح أو آلام يسوع)؛ تُعرف الأخيرة باسم مسرحية الآلام، والتي غالبًا ما تكون إنتاجات بين الطوائف.[5] وفي كنائس الطقس الشرقي أيضًا وسائل كثيرة لإحياء ذكرى الأعياد الكبرى والتأكيد على موضوع القيامة.[6] تبث العديد من القنوات التلفزيونية أفلامًا تتعلق بأسبوع الآلام، مثل الوصايا العشر، وأعظم قصة على الإطلاق، وفيلم يسوع.[7]

تاريخ[عدل]

الأسبوع المقدس في السنة الليتورجية هو الأسبوع الذي يسبق عيد الفصح مباشرة. أول إشارة إلى عادة تمييز هذا الأسبوع ككل باحتفالات خاصة يمكن العثور عليها في الدساتير الرسولية (الآيات 18، 19)، التي يعود تاريخها إلى النصف الأخير من القرن الثالث والقرن الرابع. وفي هذا النص أمر بالامتناع عن الجسد سائر الأيام، وأما الجمعة والسبت فأمر بالصوم المطلق. يشير ديونيسيوس ألكسندرينوس في رسالته القانونية (260 م) إلى 91 يومًا من الصيام، مما يعني أن الاحتفال بها قد أصبح بالفعل استخدامًا راسخًا في عصره.[8]

هناك بعض الشك حول صحة مرسوم منسوب إلى الإمبراطور الروماني قسطنطين، حيث فرض الامتناع عن الأعمال العامة للأيام السبعة التي سبقت عيد الفصح مباشرة، وكذلك للأيام السبعة التي تلته. ومع ذلك، فإن مخطوطة ثيودوسيانوس واضح في الأمر بوقف جميع الإجراءات القانونية، وإغلاق أبواب جميع المحاكم خلال تلك الأيام الخمسة عشر (1. ii. الموضوع. ثامنًا.).

من بين الأيام المعينة من "الأسبوع العظيم" كان من الطبيعي أن أقرب الأيام التي ظهرت إلى مكانة بارزة بشكل خاص هي الجمعة العظيمة. بعد ذلك جاء السبت العظيم ("السبت العظيم"، أي السبت المقدس أو عشية عيد الفصح) مع الوقفة الاحتجاجية، والتي ارتبطت في الكنيسة الأولى بتوقع حدوث المجيء الثاني للمسيح في يوم عيد الفصح.

تشمل الكتابات الأخرى التي تشير إلى التقاليد ذات الصلة بالكنيسة الأولى، على الأخص، رحلة حج إغيريا، والتي توضح بالتفصيل الاحتفال الكامل بأسبوع الآلام في ذلك الوقت.[9]

اليوم، في الكنيسة المسيحية الغربية، بين اللوثريين والأنجليكانيين والميثوديين والمشيخيين والكاثوليك، فإن الطقوس الدينية المستخدمة في أسبوع الآلام متطابقة تقريبًا.[10]

في الكنيسة المورافية، خدمات الأسبوع المقدس (أسبوع الآلام) واسعة النطاق، حيث تتبع الجماعة حياة المسيح خلال أسبوعه الأخير في خدمات يومية مخصصة لقراءات من تناغم قصص الإنجيل، والاستجابة لأعمال الترانيم والصلوات. والابتهالات، التي تبدأ عشية أحد الشعانين وتبلغ ذروتها في صباح عيد الفصح أو خدمة شروق الشمس في عيد الفصح التي بدأها المورافيون في عام 1732.[11][12]

الاحتفالات ذات الصلة[عدل]

بمرور الوقت، امتد أسبوع الآلام في كلا الطرفين، حيث تبدأ الاحتفالات يوم جمعة الأحزان، الجمعة الأخيرة قبل أحد الشعانين، وعيد الفصح، مع احتفالات مختلفة بمناسبة أيام عيد الفصح الثماني.

جمعة الاحزان[عدل]

تبدأ المواكب الدينية التي تشكل جزءًا من احتفالات أسبوع الآلام في العديد من البلدان قبل يومين من أسبوع الآلام فيما يسمى في تلك البلدان بجمعة الأحزان.

في يوم الجمعة الذي يسبق أسبوع الآلام، احتفل الطقس الروماني عالميًا من عام 1727 إلى عام 1969 بالعيد الليتورجي لآلام مريم السبعة. بدأ الاحتفال بهذا العيد في ألمانيا، ثم امتد إلى العديد من البلدان الأخرى حتى قبل أن يجعل بندكت الثالث عشر عيدًا عالميًا، ويخصصه ليوم الجمعة الذي يسبق أحد الشعانين. وكان ولا يزال يتم الاحتفال بعيد آخر يحمل نفس الاسم في شهر سبتمبر. من خلال مدونة القواعد لعام 1960، خفض البابا يوحنا الثالث والعشرون العيد يوم الجمعة الذي كان يسمى آنذاك أسبوع الآلام (الأسبوع الذي يسبق أسبوع الآلام) إلى مستوى الاحتفال، وفي عام 1969 تمت إزالة الاحتفال من التقويم الروماني العام كنسخة مكررة من عيد سبتمبر.[13] توفر طبعة البابا يوحنا بولس الثاني لعام 2002 من كتاب القداس الروماني مجموعة بديلة لهذا الجمعة:[14]

يا الله الذي في هذا الموسم
امنح كنيستك النعمة
لتقليد مريم العذراء المباركة
في التأمل في آلام المسيح،
امنحنا، نصلي، بشفاعتها،
حتى نتمكن من التشبث بقوة أكبر كل يوم
إلى ابنك الوحيد
ويأتي أخيرًا إلى ملء نعمته.

مصر[عدل]

يقام احتفال مختلف بعيد الفصح في مصر.[15] شم النسيم (باللغة القبطية: Ϭⲱⲙ ̀ⲛⲛⲓⲥⲓⲙ) هو عيد وطني مصري بمناسبة بداية فصل الربيع. ويصادف دائمًا اليوم التالي لعيد الفصح المسيحي الشرقي (وفقًا لعادات أكبر طائفة مسيحية في البلاد، الكنيسة القبطية الأرثوذكسية).[16]

مراجع[عدل]

  1. ^ Cooper، J.C. (23 أكتوبر 2013). Dictionary of Christianity. Routledge. ص. 124. ISBN:9781134265466. مؤرشف من الأصل في 2019-12-15. اطلع عليه بتاريخ 2014-04-25. Holy Week. The last week in LENT. It begins on PALM SUNDAY; the fourth day is called SPY WEDNESDAY; the fifth is MAUNDY THURSDAY; the sixth is GOOD FRIDAY; and the last 'Holy Saturday', or the 'Great Sabbath'.
  2. ^ Brewer، Ebenezer Cobham (1896). The Historic Notebook: With an Appendix of Battles. J. B. Lippincott. ص. 669. مؤرشف من الأصل في 2016-04-29. اطلع عليه بتاريخ 2014-04-25. The last seven days of this period constitute Holy Week. The first day of Holy Week is Palm Sunday, the fourth day is Spy Wednesday, the fifth Maundy Thursday, the sixth Good Friday, and the last Holy Saturday or the Great Sabbath.
  3. ^ Cooper، J.HB. (23 أكتوبر 2013). Dictionary of Christianity. Routledge. ص. 124. ISBN:9781134265466. مؤرشف من الأصل في 2023-12-12. اطلع عليه بتاريخ 2014-04-25. Holy Week. The last week in LENT. It begins on PALM SUNDAY; the fourth day is called SPY WEDNESDAY; the fifth is MAUNDY THURSDAY or HOLY THURSDAY; the sixth is GOOD FRIDAY; and the last 'Holy Saturday', or the 'Great Sabbath'.
  4. ^ Brewer، Ebenezer Cobham (1896). The Historic Notebook: With an Appendix of Battles. J. B. Lippincott. ص. 669. مؤرشف من الأصل في 2023-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2014-04-25. The last seven days of this period constitute Holy Week. The first day of Holy Week is Palm Sunday, the fourth day is Spy Wednesday, the fifth Maundy Thursday or Holy Thursday, the sixth Good Friday or Holy Friday, and the last Holy Saturday or the Great Sabbath in Eastern Rite traditions.
  5. ^ Monk, Charlene Faye, "Passion Plays in the United States: The Contemporary Outdoor Tradition." (1998). LSU Historical Dissertations and Theses. 6691.
  6. ^ Thomas M Landy, "Holy Week And Easter", Catholics & Cultures updated 17 February 2017 نسخة محفوظة 2023-04-03 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "Delve deeper into Holy Week with Jesus films" (بالإنجليزية). The United Methodist Church. 3 Mar 2016. Archived from the original on 2023-06-10. Retrieved 2020-04-04.
  8. ^ Apostolical Constitutions v. 18, 19
  9. ^ Thurston, Herbert. "Holy Week." The Catholic Encyclopedia Vol. 7. New York: Robert Appleton Company, 1910. 2 April 2023 ملكية عامة تتضمّنُ هذه المقالة نصوصًا مأخوذة من هذا المصدر، وهي في الملكية العامة. نسخة محفوظة 2024-02-04 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Ramshaw، Gail (2004). The Three-Day Feast: Maundy Thursday, Good Friday, and Easter. Augsburg Books. ص. 7. ISBN:9780806651156. مؤرشف من الأصل في 2023-04-03. اطلع عليه بتاريخ 2014-04-13. Many Christians are already familiar with the ancient, and now recently restored, liturgies of the Three Days: Maundy Thursday, Good Friday, and the great Easter Vigil service of light, readings, baptism, and communion. The worship resources published by the Evangelical Lutheran Church in America, the Episcopal Church, the United Methodist Church, the Presbyterian Church U.S.A. and the Catholic Church include nearly identical versions of these liturgies.
  11. ^ The Easter Morning Sunrise Service, This Month in Moravian History, Number 18, 2007-04, Moravian Archives, Bethlehem NC. نسخة محفوظة 2024-03-05 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ "Easter sunrise services: A celebration of resurrection". The United Methodist Church. مؤرشف من الأصل في 2023-12-15.
  13. ^ Holweck، Frederick. "Feasts of the Seven Sorrows of the Blessed Virgin Mary" . في هبرمان، تشارلز (المحرر). الموسوعة الكاثوليكية. شركة روبرت أبلتون. {{استشهاد بموسوعة}}: الوسيط |ref=harv غير صالح (مساعدة) والوسيط غير المعروف |ألسنة= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ Roman Missal, Friday of the Fifth Week of Lent
  15. ^ "موعد عيد الفصح 2024.. الكنائس الشرقية تحتفل في هذا الموعد". مؤرشف من الأصل في 2024-04-22.
  16. ^ "تاريخ عيد القيامة 2024.. كيف تحسب الكنيسة موعده كل عام؟". مؤرشف من الأصل في 2024-04-28.

انظر أيضًا[عدل]