أكانثوسيركس الأذين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أكانثوسيركس الأذين

 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا [1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  زواحف
صُنيف فرعي  أشباه العظايا الحرشفية
رتبة عليا  عظايا حرشفية
رتبة  حرشفيات
رتيبة  إغوانيات
فصيلة  عضرفوطيات
فُصيلة  عضرفوطاوات
جنس  Acanthocercus
الاسم العلمي
Acanthocercus atricollis  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
أندرو سميث  ، 1849  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
 
خريطة انتشار الكائن

Skukuza Campsite، Kruger NP، Mpumalanga، جنوب أفريقيا

إن «أغاما ذات العنق الأسود»(«أكانثوسيركس الأذين») هو نوع من أغاما الشجرة موطنه الشرق، وسط وجنوب إفريقيا. يقع أكبر نطاق مستمر له في جنوب شرق إفريقيا، ويوجد بكثافة عالية في حديقة كروجر الوطنية.

الوصف[عدل]

ولكل من الجنسين طول مشابه من الخطم إلى الفتحة (SVL) ولهما أطوال ذيل متشابهة. الذكور الناضجون لديهم رؤوس أكبر إلى حد ما من الإناث، والذي يعتبر تكيفًا للمنافسة داخل النوع على الأرض. تصل الإناث إلى مرحلة النضج الجنسي عندما يبلغ طولها حوالي 96 مم (SVL) والذكور حوالي 82 مم (SVL).

العادات[عدل]

يشكلون مستعمرات منظمة مع ذكر مهيمن والعديد من الإناث والأحداث. يدافع الذكور عن الأراضي ويشاركون في القتال. على الرغم من أنها في الغالب نهارية، فإنها تعرض أحيانًا نشاطًا ليليًا[2] يتكيف بسهولة مع المناطق المجاورة لسكن الإنسان. هم من الباحثين عن الكمائن الكلاسيكيين الذين يقضون حوالي 4 ٪ فقط من وقتهم في الحركة. وهذا يتضمن متوسط أقل من حركة واحدة في دقيقتين. عند الثبات، يضع البالغون أنفسهم على الأغصان الجانبية (42٪ من الوقت)، أو على جذوع الأشجار (35٪)، أو أحيانًا على الأرض (23٪).

النظام الغذائي[عدل]

إنهم يعيشون على نظام غذائي من الحشرات، والذي يتكون أساسًا من الخنافس والنمل. يشمل نظامهم الغذائي الكامل رتبًا مختلفة (10 مسجلة) من المفصليات. كما أنهم يأكلون الديدان الألفية، والتي تميل أنواع السحالي الأخرى إلى تجنبها. تكشف محتويات القناة الهضمية عن العديد من النمل (92٪ من العناصر) وبعض الخنافس (4٪). يتم استهلاك كمية كبيرة من orthopterans (27٪)، تليها الخنافس (26٪) والنمل (18٪).). يهيمن النمل على النظام الغذائي للأحداث (من حيث الحجم)، على الرغم من تناول الخنافس والأورثوبتران أيضًا. يتقلب تنوع الفريسة والأحجام موسمياً.

التكاثر[عدل]

التكاثر موسمي. يصل حجم الخصية عند الذكور إلى الحد الأقصى خلال الفترة من أغسطس إلى سبتمبر (الربيع الأسترالي)، وتتضخم بصيلات الإناث خلال الفترة من أغسطس إلى ديسمبر. تنتج الإناث براثن أكبر من الإناث الأصغر.

المدى[عدل]

توجد في إريتريا، الصومال، إثيوبيا، السودان، جنوب السودان، أوغندا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، تنزانيا، زامبيا، ملاوي، موزامبيق، زمبابوي، أنغولا، بوتسوانا وناميبيا وجنوب إفريقيا وسوازيلاند.

المراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ Reaney، Leeann T.؛ Whiting، Martin J. (أغسطس 2002). "Life on a limb: ecology of the tree agama (Acanthocercus a. atricollis) in southern Africa". Journal of Zoology. ج. 257 ع. 4: 439–448. CiteSeerX:10.1.1.461.444. DOI:10.1017/S0952836902001048.