الأخوان السادة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الأخوان السادة (بالأردية: سید برادران، وبالهندية: सैयद भाई، وبالفارسية: برادران سید) يشير إلى الأخوين السيد حسن علي خان والسيد حسين علي خان، اللذين كانا من النبلاء الأقوياء في الهند المغولية في القرن الثامن عشر.

أصبح الأخوان مؤثرين للغاية في البلاط المغولي بعد وفاة السُلطان أورنكزيب عالمكير سنة 1707م وأصبحا بحُكم الأمر الواقع ملوكًا للإمبراطورية عندما بدأوا في تنصيب الأباطرة وإسقاطهم.[1][2] وقد أعادا سُلطة الدولة على أجمير في راجستان باستسلام أجيت سينغ وقائد الزط تشورامان.[3] في عهدهما تم القبض على المتمرد السيخي بندة سينغ بهادر وإعدامه.

في سنة 1712م توفي الإمبراطور بهادر شاه الأول، واغتيل خليفته جهان دار شاه بأمر من الأخوين السادة وأصبح ابن أخيه فرخ سير إمبراطورًا بمساعدة الأخوين. وقد شهد عهده صعودًا للإخوة الذين احتكروا سُلطة الدولة وحوّلوا الإمبراطور إلى حاكم صوري. فيما بعد حاول السُلطان فرخ سير الانقلاب على الأخوين إلا أنهما عزلاه وقتلاه سنة 1719م، فتولى العرش ابن عمه رفيع الدرجات في فبراير من نفس السنة بترتيب من الأخوين.

بعد وفاة شمس الدين رفيع الدرجات في يونيو بمرض السل جعلوا أخاه الأكبر شاه جهان الثاني سلطانًا للدولة إلا أنه توفي في سبتمبر من نفس العام بمرض الرئة، فخلفه محمد شاه وهو في عمر السابعة عشر وقد ظل الأخوان أوصياء على العرش إلى سنة 1720م.

لاستعادة سلطته الفعلية رتب ناصر الدين محمد شاه لقتل الأخوين، فاغتيل السيد حسين علي خان في فاتح بور سيكري سنة 1720م وقُتل السيد حسن علي خان مسمومًا سنة 1722م.[4] وفي سنوات حكم ناصر الدين محمد شاه شهدت الهند المغولية انحدارًا سريعًا لا رجعة فيه.

المناصب المبكرة للأخوين السادة[عدل]

عبد الله خان برها

الشقيقان اللذان وصلا إلى هذه الشهرة، جاءا من الطبقة الأرستقراطيَّة العسكريَّة القديمة. إلى جانب الهيبة والشُهرة الشخصيَّة التي اكتسباها بشجاعتهما، فقد كانا نجلي عبد الله خان برها[5] الذي اختاره السلطان أورنكزيب كأول صوبه دار على بيجابور في منطقة الدكن ثم صوبه دار على أجمير. ارتقى عبد الله خان في خدمة روح الله خان الصراف العام خلال عهد أورنكزيب، وأخيرًا، بعد حصوله على رتبة المنصبدار الإمبراطوري، انضم إلى الأمير الأكبر بهادر شاه الذي قُدِّر له أن يتولى عرش سلطنة مغول الهند.

في عهد السُلطان أورنكزيب عام 1697م كان السيد حسن علي خان فوجدار سلطان بور، ونزاربار في بگلانة، وقد تولى منصب صوبه دار خاندش في سنة 1698م لإيقاف توسع المُراثيين في المنطقة. في وقت لاحق أضحى حاكمًا لهوشنگ آباد. وكان مسؤولاً عن أورنك آباد خلال الحملة الأخيرة للإمبراطور المغولي ضد إمبراطورية ماراثا في سنة 1705م وحضر جنازة أورنكزيب سنة 1707م.

الأخ الأصغر حلسن خان هو حسين علي خان الذي يُعترَف بأنه كان رجلًا يتمتع بطاقة وقرار أكبر بكثير من أخيه الأكبر إذ كان في عهد أورنكزيب يتولى السُلطة أولاً في رنثمبور في أجمير، ثم هنداون–بيانا في أغرة.

الدور في حرب الخلافة المغولية (1707–1709)[عدل]

السُلطان بهادر شاه الأول.
السُلطان بهادر شاه الأول (1643-1712) على صهوة حصان.

بعد أن تم تعيين الأمير معز الدين جهان دار شاه، أكبر أبناء السلطان بهادر شاه، في سنة 1106 هـ (1694-1695) مسؤولاً عن مقاطعة ملتان تبعه السيد حسن علي خان وشقيقه إلى هناك. في حملة ضد زميندار البلوش المقاومين، رأى السادة أن التكريم في ذلك اليوم كان من نصيبهم. لكن الأمير معز الدين جهان دار شاه رأى خلاف ذلك، وعهد بها إلى مديره المفضل آنذاك عيسى خان، البنجابي المُسلم من القبيلة الرئيسيَّة. ترك السّادة خدمة الأمير واتجهوا إلى لاهور حيث كانوا يعيشون في عُسر نسبي، ينتظرون العمل من منعم خان الثاني، ناظم ذلك المكان الذي كان ينتمي إلى حزب الشيوخ زادة الهندي.[6] عندما توفي السُلطان أورنكزيب ووصل الأمير محمد معظم شاه علم إلى لاهور في مسيرته نحو أغرة للتنافس على العرش، قدم الإخوة السادة أنفسهم، وتم قبولهم بسرور. وفي معركة ججاو في 18 ربيع الأول 1119هـ الموافق فيه 18 يونيو 1707م، تقدموا في الطليعة وقاتلوا ببسالة راجلين، كما كانت عادتهم في حالات الطوارئ. وتُرك الأخ الثالث السيد نور الدين علي خان، ميتًا في الميدان، وأُصِيبَ السيد حسين علي خان بجروح خطيرة. على الرغم من رفع رتبهم إلى 4000 وحصول الأخ الأكبر على لقب أبيه السيد ميان إلا أنهم لم يحظوا بالمعاملة التي ترتقي إلى مستوى خدماتهم الاستثنائية، سواء من قبل السُلطان الجديد أو وزيره.[7]

اندلع شجار بين الأخوين وخانزاد خان، الابن الثاني للوزير منعم خان، وأهانوا جهان دار شاه، على الرغم من أن الشقاق تم شفاؤه بزيارة الوزير لهم شخصيًا، لا من شكٍ في أن ذا الخلاف ساعد على إبعادهم. في صباح اليوم التالي لمعركة ججاو، زار الأمير جهان دار شاه مقرهما للتعزية بمقتل أخيهما السيد نور الدين علي خان، وبذلك انطلق في مدح شجاعتهم؛ قابل السيد حسين علي خان هذه المبادرة بطريقة عدوانيَّة، قائلًا أن فعلتهم ما كانت شيئًا، وكُثُرٌ هم الذين فعلوا كمثلها، إنما ستُعرف شجاعتهم حين يكون سيّدهم مهجورًا وحيدًا إلى أن تُجلِسه قوّة ذراعهم اليُمنى على عرش الإمبراطوريَّة. أثار هذا الخطاب انزعاج الأمير معز الدين جهان دار شاه فامتنع عن التوصية لصالحهما عند والده السُلطان. ومع ذلك، سيطر السيد شجاعت خان برها على مقاطعة أجمير، وتولى السيد حُسين برها منصب فوجدار أمبر.[8]

في أبريل 1708م رشح الأمير عظيم الشأن الأخ الأصغر السيد حُسين علي خان، ليُمثله في حُكم ولاية بهار، التي كانت عاصمتها في عظيم آباد. وفي أكتوبر لنفس السنة تم تعيين السيد حسن علي خان في صوبة أجمير التي اضطربت أحوالها بسبب صعود الراجبوت مما جعل السيد شجاعت خان برها بالكاد يتعامل معها. وما لبث حسن علي خان أن وصل إلى دلهي لجمع قوات جديدة والقيام باستعدادات أخرى، حتى غير السُلطان بهادر شاه رأيه وأبقى على شجاعت علي خان برها في حكومته، وتم تعيين السيد سعيد خان برها مسؤولاً عن عاصمة كاشاوا في أمبر.[9] أخيرًا، وبفضل الأمير عظيم الشأن، أصبح السيد حسن علي خان في يناير 1711 نائبًا للأمير في مقاطعة الله آباد.وأضحى خان جهان برها فوجدار في مراد آباد.[10]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Sen, Sailendra (2013). A Textbook of Medieval Indian History. Primus Books. p. 193
  2. ^ Yasin, Mohammad (1958). A Social History of Islamic India (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-03-21.
  3. ^ Dhir, Krishna S. (1 Jan 2022). The Wonder That Is Urdu (بالإنجليزية). Motilal Banarsidass. ISBN:978-81-208-4301-1. Archived from the original on 2024-03-20.
  4. ^ Khan, Shaharyar M. (2000). The Begums of Bhopal (illustrated ed.). I.B.Tauris. p. 18.
  5. ^ Later Mughals by William Irvine
  6. ^ Muzaffar Alam (1986). The Crisis of Empire in Mughal North India. Oxford University Press, Bombay. p. 21.
  7. ^ Irvine, William (1971). Later Mughal (بالإنجليزية). Atlantic Publishers & Distri. Archived from the original on 2024-04-10.
  8. ^ Calcutta Review (بالإنجليزية). University of Calcutta. 1871. Archived from the original on 2024-04-10.
  9. ^ Satish Chandra (1993). Mughal Religious Policies, the Rajputs & the Deccan. p. 99.
  10. ^ Singh, Raj Pal (1998). Banda Bahadur and His Times (بالإنجليزية). Harman Publishing House. ISBN:978-81-86622-25-4. Archived from the original on 2024-04-10.