الذكاء الاصطناعي في ألعاب الفيديو

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
روبوت يلعب بالكرة ويتنافس في مسابقة للروبوتات

في مجال ألعاب الفيديو، يُستخدم الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة لعب عالية الجودة، على سبيل المثال من خلال إعطاء شخصيات غير قابلة للعب سلوكًا مشابها لسلوك البشر، أو التفاعل المنطقي.

التطبيق[عدل]

ألعاب إطلاق النار من منظور الشخص الأول[عدل]

في عام 2018، ادعى فريق من باحثي جوجل ديب مايند عبر مدونتهم[1] على أنهم صمموا برنامج ذكاء اصطناعي قادر على التغلب على البشر الأبطال في لعبة فيديو إطلاق النار من منظور الشخص الأول كوايك 3 أرينا، وذلك باستخدام البوتات (الروبوتات) المدمجة في اللعبة.[2] الوضع الذي تم اختياره هو CTF (أمسك العلم،" Capture de flag " بالإنجليزية): في هذا الوضع، هدف اللعبة هو استعادة علم قاعدة العدو لإعادته إلى قاعدته الخاصة، مع الدفاع عن العلم من هجمات العدو.[3]

ألعاب استراتيجية الوقت الحقيقي[عدل]

في 24 يناير 2019، قدمت شركة جوجل ديب مايند عبر مدونتها ألفا ستار،[4] ذكاءً اصطناعيًا مخصصًا للعبة استراتيجية الوقت الحقيقي ستار كرافت 2: وينجز أوف لايبرتي والتي واجهت لاعبين بشريين خلال مباراة بُثت مباشرة على الإنترنت. خلال هذا الحدث، هزم ألفا ستار اثنين من اللاعبين المحترفين، بما في ذلك غريزيغورز "مانا" كومينكز من فريق Liquid، الذي يمتلك أحد أفضل اللاعبين المحترفين في العالم،[5] طُور هذا الذكاء الاصطناعي من خلال شراكة بين ديب مايند و بليزارد إنترتينمنت، الشركة الناشرة للعبة.[6]

ومن خصائص هذا الذكاء الاصطناعي أنه يقدم نسخة تنفذ ضباب الحرب. وهذا يعني أنه على عكس الشخصيات التي تتحكم فيها اللعبة، فإن الذكاء الاصطناعي لديه فقط إمكانية الوصول إلى المعلومات التي يمكن للاعب البشري الوصول إليها. علاوة على ذلك، كان عدد حركات ألفا ستار في الدقيقة أقل من عدد حركات خصومه في الدقيقة. وبالتالي، ليست سرعة لعب الذكاء الاصطناعي، بل فعالية استراتيجيته هي التي كانت ستسمح لألفا ستار بالفوز، على الرغم من أن هذا السؤال محل جدل.[6]

مراجع[عدل]

  1. ^ (بالإنجليزية) Capture the Flag: the emergence of complex cooperative agents », deepmind.com, 3 juillet 2018. نسخة محفوظة 2023-12-04 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ « Une intelligence artificielle dépasse les meilleurs joueurs humains de "Quake III" », Bastien Lion, لو موند.fr, 5 juillet 2018. نسخة محفوظة 2023-12-04 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ « Comment Quake III Arena a servi à DeepMind pour améliorer la coopération entre IA », Julien Lausson, Numerama.com, 6 juillet 2018. نسخة محفوظة 2023-12-07 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ (بالإنجليزية) « AlphaStar: Mastering the Real-Time Strategy Game StarCraft II », deepmind.com, 24 janvier 2019. نسخة محفوظة 2024-04-22 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ « AlphaStar, l'IA de Google Deepmind, a battu des joueurs pro à Starcraft », futura-sciences.com, 25 janvier 2019. نسخة محفوظة 2023-12-24 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ أ ب Thibault Neveu (24 يناير 2019). "Intelligence artificielle : démonstration en direct des nouvelles performances de DeepMind". actuia.com. مؤرشف من الأصل في 2023-05-30..

انظر أيضًا[عدل]