السباحة في الألعاب الأولمبية الصيفية 2024

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

على الرغم من أن تاريخ السباحة يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، إلا أنها لم تُمارس على نطاق واسع بصفتها رياضة تنافسية حتى القرن الـ19. تأسست الجمعية الوطنية للسباحة في بريطانيا عام 1837 وبدأت في تنظيم أولى المنافسات. في ذلك الوقت، كان معظم السباحين يعتمدون سباحة الصدر، أو احدى أشكالها. لاحقًا، أضيفت مجموعة موسعةٌ إلى المنافسات وهي اليوم مُدرجة في منافسات السباحة في الألعاب الأولمبية.

لمحة موجزة عن القواعد[عدل]

في الألعاب الأولمبية، تقام منافسات السباحة في حوض يبلغ طوله 50 مترًا. تنقسم سباقات السباحة الأولمبية، سواءٌ للفردي والتتابع، إلى: سباحة الصدر، الفراشة، سباحة الظهر والسباحة إلى الأمام؛ هذه الأخيرة تُستخدم في السباحة الحرة بشكل أساسي، ونتيجة لذلك، غالبًا ما تكون السباحة الحرة مرادفة للسباحة إلى الأمام. يشمل السباق الخامس، وهو التتابع سباحة متنوعة، الاختصاصات الأربع وعلى السباحين أداؤها جميعًا في سباق واحد. في السباحة، تختلف مسافات السباقات، وعليه تتنوع المهارات اللازمة لخوض مختلف السباقات من 50م إلى 1500م. القوة الانفجارية، القدرة على التحمل، القوة والتقنية كلها مميزات أساسية يجب أن تتوفر في السباحين.

التاريخ الأولمبي[عدل]

كانت السباحة حاضرة في حميع نسخ الألعاب الأولمبية في العصر الحديث. على الرغم من أن السباقات الأولمبية الأولى أقيمت في بيئة طبيعية (تنافس السباحون في خليج زيا في ألعاب أثينا 1896)، إلا أنه منذ ألعاب لندن 1908، أقيمت جميع السباقات في أحواض السباحة، مما أدى إلى تأسيس الاتحاد الدولي للسباحة (FINA) في السنة نفسها.

كان سباق السباحة الحرة الممثل الوحيد للرياضة في ألعاب 1896، بينما انضم سباقا سباحة الصدر وسباحة الظهر إلى ألعاب سان لويس 1904، ولحقت سباحة الفراشة بالركب بعد 52 سنة في ألعاب ملبورن 1956, انضمت منافسات السيدات إلى البرنامج الأولمبي في ألعاب 1912 ممثلةً في منافستين اثنتين. اليوم، تتساوى منافسات السيدات والرجال في الألعاب الأولمبية. هيمنت أمريكا على السباحة الأولمبية حيث فازت بأكثر من 250 ميدالية ذهبية.