الهرم (كليرمون فيران)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الهرم (كليرمون فيران)
خريطة
معلومات عامة
البداية
1801
1903 عدل القيمة على Wikidata
البلد
تقع في التقسيم الإداري
الإحداثيات
45°46′26″N 3°05′13″E / 45.7738°N 3.08684°E / 45.7738; 3.08684 عدل القيمة على Wikidata
المالك
النوع الفني
الصانع
مخصص لـ
المواد المستخدمة
الصفة التُّراثيَّة
عنوان الشارع
boulevard Lafayette (بالفرنسية)
avenue Vercingétorix (بالفرنسية)
rue Ballainvilliers (بالفرنسية) عدل القيمة على Wikidata
لديه جزء أو أجزاء
النافورة من شارع لافاييت باتجاه الشرق

الهرم هو أحد المعالم الأثرية في كليرمون فيران ويقع في وسط المدينة بفرنسا.

الموقع[عدل]

يقع النصب التذكاري عند مفترق طرق شوارع لافاييت وليون مالفريت وشارع فرسنجيتيوريكس وشارع بالينفيلييه. كما أنه مجاور لحديقة ليكوك.[2][3]

تاريخ[عدل]

النصب في القرن التاسع عشر

ال14 يونيو 1800، توفي الجنرال لويس شارل أنطوان دوزيه في إيطاليا عن عمر يناهز 31 عامًا خلال معركة مارنجو. كان رئيس أركان جيش إنجلترا، ثم اعتبره نابليون بونابرت أكثر جنرالاته موهبة. قررت مدينة كليرمون فيران على الفور إقامة نصب تذكاري لمجده. وُلد لويس شارل أنطوان دوزيه في المناطق الريفية المحيطة، وكان طفلاً محليًا. وافق بونابرت على هذه المبادرة. عهدت المدينة بالمشروع إلى المهندس المعماري بيير لوران الذي، لتذكر الحملة الفرنسية على مصر التي تميز خلالها الجنرال ببراعة، اقترح إقامة نافورة سيكون مركزها مسلة موضوعة على قاعدة. عُهد بإنجاز العمل في حجر فولفيك إلى النحات جوزيف تشينارد. بدأ العمل بعد ذلك بوقت قصير في عام 1801. وبعد قرن من الزمان، تم استكمال زخرفة النافورة قليلاً. تم إدراج النصب كنصب تاريخي لفرنسا في عام 1992.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث مذكور في: قاعدة ميريمي. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية. الناشر: وزارة الثقافة الفرنسية.
  2. ^ L'obélisque est couronné d'une urne en plomb dans laquelle le cœur du héros aurait été placé s'il avait été conservé après sa mort.
  3. ^ ميريمي [ https://www.pop.culture.gouv.fr/notice/merimee/PA00092548 PA00092548]، وزارة الثقافة الفرنسية. (بالفرنسية).
  4. ^ Le nom pyramide vient du fait qu'à l'aube du où fut érigé le monument, on commençait tout juste à découvrir l'art monumental pharaonique grâce à la الحملة الفرنسية على مصر. مسلة et pyramide furent alors confondues (comme on peut le lire dans un poème proposé par un Clermontois en 1808) et l'usage erroné persiste encore de nos jours.