بوابة:أدب

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بَوَّابَةُ ٱلأَدَب






الأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر. يرتبط الأدب ارتباطاً وثيقاً باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظاً ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوماً تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت «إن أدب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها أفكارها».


عدد المقالات المتعلقة بالأدب في الموسوعة بلغ حتى الآن

25٬424

- انقر على أيقونة الريشة أسفل كل قسم لتحولك إلى الأرشيف الخاص به -
مقالة مختارة

نظرية الجبل الجليدي (المعروفة كذلك بنظرية الإسقاط) (بالانجليزية Iceberg Theory) هي أسلوب كتابة تبناه الكاتب الأميركي "ارنست هيمنجواي"، فقد كان عليه أثناء عمله كصحفي شاب أن يركز في تقاريره على الأحداث المباشرة مع القليل من التفسيرات، وعندما أصبح كاتب قصص قصيرة احتفظ بهذا النمط في أضيق الحدود مركزًا على العناصر السطحية دون مناقشة الموضوعات الأساسية بشكل صريح، حيث كان يؤمن بأن المعني الأعمق للقصة لا ينبغي أن يكون واضحًا على السطح، وانما يجب أن يتألق ضمنيًا من خلالها. ولقد أدعى النقاد أمثال "جاكسون بنسون" أن نظرية الجبل الجليدي أدت إلى ابتعاد هيمنجواي عن الشخصية التي يبتكرها جنبًا إلى جنب مع الوضوح المميز لأسلوبه. تصور هيمنجواي فكرة نظريته الجديدة في الكتابة بعد انتهائه من كتابة قصته القصيرة "في غير أوانه"، وفي مذكراته "وليمة متنقلة" التي كتبها عن حياته ككاتب شاب في باريس والتي نشرت بعد وفاته. قال هيمنجواي أن وحدها قمة الجبل الجليدي هي التي تظهر في العمل الأدبي - فالقارئ سيرى فقط ما هو فوق الماء - ولكن ما يعرفه الكاتب عن الشخصية التي ابتكرتها والتي لن يدسها في أحداث القصة هو باقي الجبل الجليدي، وهذا هو ما يعطي القصة وزنًا ووقارًا.

تابع القراءة


أشكال وأساليب أدبية

أشكال:
ملحمةرومانسيةرواية.
وسائل:
أداءكتبارتجال.
أساليب:
نثرشعرقصصسيرة شعبيةمقامةمقالة.
انظر أيضًا:
التاريخالأدب الحديثالنقدالنظرية.

تصنيفات:
أدب حسب النوع: أدب الخيالأدب أطفالأدب الرحلاتأدب شعبيأدب حداثيأدب ما بعد الحداثةأدب فانتازيأدب دينيأدب تاريخيأدب سياسيأدب السجونأدب نسويأدب فلسفي. - للمزيد..
أخرى: مفاهيم أدبيةأدب غير روائيأنواع أدبية حسب الجنسيةأدب العصور الوسطى حسب النوع. - للمزيد..
صورة مختارة

مُنمنمة فارسيَّة من القرن السادس عشر تُظهر إغماء قيس بن المُلوَّح وليلى العامريَّة بعد لقائهما، وذلك من شدَّة الشوق.

- أرشيف -


شخصية مختارة

أنطون بافلوفيتش تشيخوف هو طبيب وكاتب مسرحي ومؤلف قصصي روسي كبير ينظر إليه على أنه من أفضل كتاب القصص القصيرة على مدى التاريخ، ومن كبار الأدباء الروس. كتب المئات من القصص القصيرة التي اعتبر الكثير منها إبداعات فنية كلاسيكية، كما أن مسرحياته كان لها تاثير عظيم على دراما القرن العشرين. بدأ تيشيخوف الكتابة عندما كان طالباً في كلية الطب في جامعة موسكو ولم يترك الكتابة حتى أصبح من اعظم الادباء واستمر أيضاً في مهنة الطب وكان يقول «ان الطب هو زوجتي والأدب عشيقتي». تخلى تشيخوف عن المسرح بعد كارثة حفل النورس في سنة 1896، ولكن تم إحياء المسرحية في سنة 1898 من قبل قسطنطين ستانيسلافسكي في مسرح موسكو للفن، التي أنتجت في وقت لاحق أيضًا العم فانيا لتشيخوف وعرضت آخر مسرحيتين له وكان ذلك لأول مرة.

تابع القراءة


عمل فني مبني على رواية

مليونير متشرد هو فيلم بريطاني من إنتاج عام 2008 م، ومن إخراج داني بويل والنص لـ سايمون بوفوي والنص مقتبس عن رواية للكاتب والدبلوماسي الهندي فيكاس سوارب والتي تحمل العنوان "سؤال وجواب" وذلك بعد إجراء بعض التعديلات على تفاصيل الرواية. يحكي الفيلم قصة جمال مالك، الشاب الفقير الغير متعلم الذي نشأ في الأحياء العشوائية (الأحياء المشاع) في الهند، وتحديدا في بومباي، حيث يشارك جمال في النسخة الهندية من برنامج من سيربح المليون ليدهش الجميع بإجابته على الأسئلة سؤالًا بعد سؤال.


تابع القراءةمختارات أخرى


شخصية خيالية

د.غريغوري هاوس هو شخصية خيالية ظَهرت في المسلسل الدرامي الأمريكي House، ابتكرها الكاتب ديفيد شور ولعبها الممثل الإنجليزي هيو لوري. يترأس هاوس فريقاً من الأطباء التشخيصيين وهو رئيس قسم التشخيص الطبي في مستشفى برينستون بلينزبورو التعليمي في ولاية نيوجيرسي. وُصفت شخصيته بالمبغضةٌ للبشرية، وساخرةٌ، ونرجسيّةٌ. هاوس هو الشخصية الوحيدة التي ظهرت في جميع حلقات المسلسل البالغة 177 حلقة، وهو الشخصية الرئيسية الوحيدة التي ظَهرت في الحلقة الأولى من الموسم السادس باستثناء الظهور البسيط لويلسون في تلك الحلقة. أساليب هاوس الطبية غير الإعتيادية وعقلانيته الشديدة دائماً ما تُسبب له العديد من النزاعات مع زملائه. عادةً ما يفتقر هاوس للتعاطف تجاه مَرضاه، مما يوفر له الوقت اللازم لحَل المعضلات الطبيّة التي تواجهه حسب زَعمه. شخصية هاوس مستوحاةٌ جُزئيًّا من شرلوك هولمز. جزءٌ كبيرٌ من أحداث المسلسل يدور حول إدمان هاوس للفايكودين من أجل تسكين ألمه المزمن الذي سببه احتشاءٌ في العضلة الرباعية الرؤوس لديه قبل 5 سنوات من بدء أحداث المسلسل، مما يُضطره لاستخدام عكازٍ للمشي. إدمانه على المخدرات هو أحد التشابهات الكثيرة مع هولمز، الذي كان يستخدم الكوكايين بصفةٍ إعتياديّةٍ. خلال فترة عرض المسلسل لاقت شخصية هاوس آراءً إيجابية من النقاد وظهرت في العديد من قوائم أفضل الشخصيات.


تابع القراءةمختارات أخرى


عمل أدبي مختار

ألف ليلة وليلة عبارة عن كتاب يتضمّن مجموعة من القصص التي وردت في غرب وجنوب آسيا بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التي جُمِعت وتُرجمت إلى العربية خلال العصر الذهبي للإسلام. يعرف الكتاب في اللغة الإنجليزية كذلك بمسمى الليالي العربية، منذ أن صدرت النسخة الإنجليزية الأولى منه سنة 1706. تم جمع العمل على مدى قرون، من قِبل مؤلفين ومترجمين وباحثين من غرب ووسط وجنوب آسيا وشمال أفريقيا. تعود الحكايات إلى القرون القديمة والوسطى لكل من الحضارات العربية والفارسية والهندية والمصرية وبلاد الرافدين. معظم الحكايات كانت في الأساس قصصاً شعبية من عهد الخلافة، والبعض الآخر، وخاصة قصة الإطار، فعلى الأرجح تم استخلاصها من العمل البهلوي الفارسي «ألف خرافة» (بالفارسية: هزار أفسان) والتي بدورها اعتمدت جزئياً على الأدب الهندي. هناك بعض القصص المشهورة التي تحتويها ألف ليلة وليلة، مثل "علاء الدين والمصباح السحري"، "علي بابا والأربعون لصاً"، و"رحلات السندباد البحري السبع".

تابع القراءة


أعمال أدبية أخرى


دعوة!

ابحث عن مقالتك المُرادة هنا، إن لم تجدها فبإمكانك إنشاؤها الآن!

هل أنت مهتم بالأدب وموضوعاته؟ بإمكانك الآن مساعدة ويكيبيديا في ذلك، فمساهمتك مُرحّبٌ بها:

تصنيفات




اليوم العالمي للغة العربية فيه يُحتفل باللغة العربية في 18 كانون الأول / ديسمبر من كل سنة. تَقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة. بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية و الجماهيرية العربية الليبية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.


يحتفل باليوم العالمي للشعر في 21 آذار / مارس من كل عام. وقد أعلنته منظمة اليونسكو سنة 1999. والهدف من هذا اليوم هو تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم. في دورة اليونسكو التي أعلن فيها عن هذا اليوم، صُرّح بأن الهدف هو "تجديد الاعتراف وإعطاء زخم للحركات الشعرية الوطنية والإقليمية والدولية".



بوابات شقيقة