بوابة:إيطاليا/شخصية مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أرشيف شخصية مختارة








أرشيف

1

 ع - ن - ت  

سالفاتوري لو بيكولو (ولد في باليرمو، 20 تموز 1942)، المعروف أيضا باسم بارون (ايل بارون) ، هو أحد أعضاء المافيا وأحد أقوى زعماء مافيا باليرمو وصقلية. ترقى لو بيكولو من خلال صفوف مافيا باليرمو في الثمانينات، وأصبح الرئيس في منطقة سان لورينزو ، ليحل محل سالفاتوري بيوندينو الذي أرسل إلى السجن. وكان لو بيكولو هاربا منذ عام 1983 وكان يدير شؤون المافيا في الخفاء مع برناردو بروفنزانو الذي أسر في 11 نيسان ، 2006. قد دعم لو بيكولو قوته في عصابة مافيا باليرمو حتى تم اعتقاله يوم 5 نوفمبر، 2007.

2

 ع - ن - ت  

سالفاتوري رينا المعروف أيضا باسم توتو رينا (ولد في 16 نوفمبر 1930). هو عضو سابق في المافيا في صقلية وأحد أقوى شخصيات المافيا في الثمانينات من القرن الماضي وهو أحد أعضاء عصابة المافيا الإجرامية الذي أصبحت أقوى منظمة إجرامية القرن العشرين وحتى الآن. زميل له لقبه ب الوحش بسبب طبيعته العنيفة، أو في بعض الأحيان بالقصير نظرا لقصر قامته التي لا تتعدى 160 سم. خلال مسيرته في الجريمة يعتقد أنه قتل نحو اربعين شخصا شخصية وأمر بقتل المئات. خلال الثمانينات والتسعينات, خاض رينا حملة قاسية من العنف ضد كل من عصابات متنافسة وضد الدولة والتي بلغت ذروتها في اغتيال رئيس النيابة العامة لمكافحة المافيا.

3

 ع - ن - ت  

ريناتو كورسيتي (ولد في روما في التاسع والعشرين من آذار عام 1941) هو لغوي إيطالي وناشط في الحركة الإسبرانتية والرئيس السابق لمؤسسة الإسبرانتو العالمية (إلى عام 2007)، وكذلك رئيس رابطة الإسبرانتو في إيطاليا منذ انتخابه لهذا المنصب في أيلول 2007 خلال مؤتمر الإسبرانتو الإيطالي. درس الاقتصاد واللغويات في الجامعة ثم عمل لعدة سنوات كمدير بنك في إيطاليا. يعمل كأستاذ لعلم اللغة النفسي وعلم اللغة الاجتماعي في جامعة روما. يعيش في إيطاليا مع زوجته أنّا لوينشتاين وابنيه وهما يتحدثان الإسبرانتو كلغة أم.

4

 ع - ن - ت  

رولا جبريل (القدس 24 أبريل 1973 - ) صحفية فلسطينية وتحمل الجنسية الإيطالية والإسرائيلية أيضاً. تعمل وتقيم في إيطاليا. ولدت لأب مقدسي عمل كأحد حراس الحرم القدسي الشريف ولأم من حيفا. نشطت في أعمال تطوعية في مخيمات اللاجئين في فلسطين، ثم حصلت عام 1993 على منحة من الحكومة الإيطالية لدراسة الطب في مدينة بولونيا الإيطالية. سرعان ما سطع نجمها في الصحافة الإيطالية، ثم انتقلت إلى لتقديم النشرات الإخبارية في القناة الأولى (راي أونو)، كما عملت في قناة La7 الإيطالية.

5

 ع - ن - ت  

ماركو بولو (بالإيطالية: Marco Polo، ولد في 15 سبتمبر 1254م في البندقية، إيطاليا وتوفي في 8 يناير 1324م في البندقية) هو تاجر ومستكشف من البندقية كان هو وأبوه نيكولو وعمه مافيو أول الغربيين الذين سلكوا طريق الحرير إلى الصين -والتي أطلق عليها اسم كاثاي- وكانت له علاقات دبلوماسية مع قوبلاي خان أكبر ملوك إمبرطورية المغول وحفيد جنكيز خان. وقد دون رحلاته في كتابه إل ميليوني -وهو تصغير إيميليوني، اسم الشهرة لعائلة بولو- والذي يدعى أيضا رحلات ماركو بولو.

- كان ماركو بولو ابن التاجر نيكولو بولو في البندقية ، وقد قام الاثنان برحلة طويلة عبر آسيا ، بالاشتراك مع عمه مافيو بولو عام 1260م ، وقد سلكوا طريق القوافل التجارية الشهيرة بعض الوقت ، واتجهوا شطر بكين في الصين حيث كان قوبلاي خان يحكم كأمبراطور ، فأحسن هذا الرجل العظيم وفادة زائريه لأنه كان يحرص على تحسين العلاقات مع العالم الغربي . عادت أسرة بولو إلى فينسيا قرابة عام 1270م حاملة الروايات والقصص العجيبة المذهلة عما شاهدت من الروائع .

وبعد سنتين انطلقوا ثانية ، وكان عمر ماركو قد أصبح في الثامنة عشرة - ولكن من طريق أخرى ، فاقتضاهم بلوغ بكين زهاء أربع سنوات . ومن جديد لاقوا حفاوة بالغة من قبلاي خان الذي عيَّن ماركو هذه المرة في منصب في الحكومة الصينية . وقد بقي مقيماً هناك حوالي 17 سنة .

6

 ع - ن - ت  

إنيو ماركيتو (بالإيطالية: Ennio Marchetto)، كوميدي إيطالي عرف على مستوي العالم بتقديمة لغة مسرحية خاصة عرفت باسم الكرتون الحي، مزج فيها المسرح الصامت، الرقص، الموسيقى، والملابس التي تتغير بسرعة المصنوعة من الورق المقوى. على مدار ١٨ عاما قدم إنيو عروضه في حوالي 7٠ دولة، وشاهده أكثر من مليون مشاهد. عروضه حصلت على العديد من الجوائز، والنقد أيضا. ولد إينيو في 20 فبراير 1960، في البندقية بإيطاليا. كان بيته قريبا من بيت الكاتب المسرحي الإيطالي كارلو قالدوني. كانت شخصيات دزني هي المصدر الأساسي لألهامته عندما كان يزين شجرة الميلاد مع أخته الصغيرة.

7

 ع - ن - ت  

إريكو مالاتيستا (بالإيطالية: Errico Malatesta، م.14 ديسمبر 1853 - و. 22 يوليو 1932) شيوعي لاسلطوي إيطالي. وكان لاسلطوياً متمرداً في أول حياته. عاش جل حياته في المنفى بعيداً عن وطنه إيطاليا ومكث في السجن ما يزيد عن عشر سنوات. حرر وكتب لعدد من الصحف الراديكالية وكان على صداقة مع ميخائيل باكونين. نال إريكو قدراً كبيراً من الشعبية، وحسب الصحفي بريان دوهرتي، "استطاع مالاتيستا استقطاب عشرات الآلوف وأحياناً أكثر من 100,000 معجب عند وصوله إلى مكان ما."

8

 ع - ن - ت  

جيوفاني أنييلي (13 أغسطس 1866 في فيلار بيروسا - 16 ديسمبر 1945 في تورينو) كان رجل أعمال إيطالي، وواحدا من الأعضاء الثمانية الذين أسسوا شركة فيات الإيطالية لصناعة السيارات. كان جيوفاني أنييلي الابن الوحيد لإدواردو أنييلي. درس بين عامي 1884 و1886 بالمدرسة العسكرية في مودينا لكنه تركها كملازم في سلاح الفرسان الإيطالي، بعد ذلك بوقت قصير تزوج سيارا بوسيلي. في 2 يناير 1892 ولد ابنه إدواردو أنييلي.

9

 ع - ن - ت  

فرانشيسكو توتي (بالإيطالية: Francesco Totti) (ولد في 27 سبتمبر 1976 في مدينة روما)، لاعب كرة قدم يلعب في فريق روما الإيطالي.

يستطيع اللعب كمهاجم أو وسط ملعب متقدم أو مهاجم ثاني، فرانشيسكو توتي لعب طوال مسيرته المهنية في نادي روما وهو الاعب الأكثر لعبا في تاريخ النادي الإيطالي ويعتبر أحد أفضل لاعبي جيله، وسمي بيليه توتي في الاتحاد الدولي لكرة القدم وقد تم اختيار فرانشيسكو توتي من قبل بيليه في قائمة 125 اعظم لاعب حي وذلك في احتفال مرور 100 عام علي الاتحاد الدولي لكرة القدم طلب من اندية عالمية لضمة كاريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين ولكنه رفض حبا لنادي روما الإيطالي

ولد فرانشيسكو في بلدة بورتا ميترونيا الواقعة في مدينة روما بتاريخ 27 سبتمبر 1976 للأبوين فيوريلا واينزو وله أخ يدعى ريكاردو وقد بدأ شغفه بكرة القدم مبكرا حتى أنه كان لا يفارقها حتى أثناء نومه وكان يتابع المباريات بدلا من متابعة أفلام الكارتون مثل باقي الأطفال مما جعل الأب ينتبه لتلك الموهبة عند ابنه وينوي رعايتها وتطويرها

10

 ع - ن - ت  

لوتشيانو ليجيو (6 يناير 1925-16 نوفمبر 1993). كان من أشهر الشخصيات الإجرامية والجنائية في إيطاليا وزعيم سابق في المافيا الصقلية. وكان زعيما للكورليوزوني، أسرة المافيا التي نشأت في بلدة كورليوني. وهو من وضع الطريق الصحيح لتصبح العشيرة المهيمنة للمافيا في صقلية، أصبح سيئ السمعة لارتكابه العديد من الجرائم، بما في ذلك القتل، قبل أن يسجن في النهاية مدى الحياة في عام 1974.

11

 ع - ن - ت  

ماسيمو موراتي (مولود في 16 مايو، 1945 في بوسكو تشيسانوفا). الشخصية الإيطالية المشهورة وتاجر النفط العملاق والذي يرأس ويملك أغلبية أسهم نادي إنتر ميلان الإيطالي صاحب الشعبية الكبيرة في أنحاء العالم. ماسيمو هو ابن أنجلو موراتي والذي كان مالكا للنادي في عصره الذهبي في ستينات القرن العشرين. صرف موراتي على فريق انتر أكثر من 500 مليون دولار منذ توليه الرئاسة عام 1995 لكنه لم يكن يستطع تحقيق البطولات. لكن مشجعي الإنتر يحملون التحكيم فشله في تحقيق بطولتي الدوري في موسمي 1998/1997 و 2002/2001.

12

 ع - ن - ت  

ماريا غايتانا أنيزي (بالإيطالية: Maria Gaetana Agnesi) لغويّة إيطاليّة وعالمة رياضيات وفيلسوفة، اشتهرت بتأليفها أول كتاب يناقش التفاضل والتكامل، كانت أنيزي عضواً فخريّاً بهيئة التدريس في جامعة بولونيا. وفقاً لدريك جان سترويك Dirk Jan Struik تعتبر ماريّا "أوّل وأهم عالمة ريّاضيّة منذ هيباتيا الإسكندرية (القرن الخامس الميلادي)". كرست العقود الأربعة الأخيرة من حياتها لدراسة اللاهوت (وخاصة آباء الكنيسة) والعمل الخيري وخدمة الفقراء.وتوسع نطاق ذلك بمساعدة المرضى من خلال السماح لهم بالدخول إلى منزلها حيث بدأت في إقامة مشروع لمستشفى.

13

 ع - ن - ت  

كلاوديو أبادو بالإنجليزية Claudio Abbado (م. 26 يونيو 1933 – و. 20 يناير 2014) مايسترو إيطالي.

يعد كلاوديو أبادو مايسترو خبير في الأوبرا وأيضا الحفلات الموسيقية، أضفى على عمله مجموعة غير عادية من الرشاقة والطاقة البدنية والصقل الذهني. في أفضل حالاته كانت ترجمته برامج الحفلات الموسيقية السيمفونية هي روائع درامية وأدائه في عرض الاوبرات يعتبر نموذج للدقة والمسرحية.

كان ابن لعازف كمان وصاحب نظريات يدعى مايكل انجلو أبادو، والاخ الأصغر للمؤلف مارتشيللو أبادو، فقضى طفولته في إيطاليا أثناء حكم موسوليني.

14

 ع - ن - ت  

كارلو أوزفالدو جولدوني (بالإيطالية: Carlo Goldoni) ولد في مدينة البندقية 25 فبراير 1707 وتوفى بباريس 6 فبراير 1793. هو كاتب مسرحي إيطالي ومؤسس الملهاة الإيطالية الحديثة . ويضعه نقاد اليوم من بين نخبة كتاب المسرح الأوروبي حيث يعتبر واحدً من آباء الكوميديا الحديثة. كان والده طبيباً، وجدُّه موثق عقود ثرياً ومغرماً بالفن المسرحي، فقد أقام في ڤيلّته الفاخرة مسرحاً خاصاً إلى جانب مكتبة عامرة. تلقى غولدوني تعليمه الابتدائي في المدرسة اليسوعية في بيروجا Perugia وتابعه في المدرسة الدومينيكانية الوعظية في ريميني Rimini، وبسبب جفاف أجوائها هرب منها غولدوني مع فرقة مسرحية جوّآلة.

15

 ع - ن - ت  

أدريانو غالياني، من مواليد 30 يوليو 1944 في مونزا في إيطاليا، متزوج مرتين ولديه ثلاث أولاد اقتصادي إيطالي مهتم بكرة القدم. و هو نائب رئيس والمدير التنفيذي لنادي إيه سي ميلان منذ عام 1986، ويعتبر يد سيلفيو برلسكوني اليمنى في النادي والقائم على أعماله. خلال فترة كونة الرئيس التنفيذي فإن الميلان قد فاز خمس مرات ببطولة دوري أبطال أوروبا و8 مرات بطل للدوري الإيطالي لكرة القدم. ويعتبر غالياني من أثرياء إيطاليا حسب استفتاء مجلة لايكزو الإيطالية. ولكن غالياني يعتبر محبًا للمال، كما عرف بمكره الكروي وخبثه، حيث أنه كان يتمم الصفقات بأقل الأسعار مثل صفقة زلاتان إبراهيموفيتش من برشلونة.

16

 ع - ن - ت  

أندريا بيزانو ( ١٢٧٠ م - ١٣٤٨ م ). نحّات إيطالي. كان أندريا بيزانو أحد كبار النحاتين الأوائل في عصر النهضة . وكان ماهراً جداً في النحت سواء في الأعمال البرونزية أو الرخامية . وقد أشرف على الزخرفة الداخلية لللكاتدرائية في كل من فلورنسا وأورفيتو . وتزين الباب البرونزي في بيت المعمودية في كاتدرائية فلورنسا عشرون نقشاً بارزاً تمثّل مشاهد من قصة يوحنا المعمدان ، وهي تُعتبر من بين أجمل النقوش البرونزية في عصر النهضة كله. كان اسمه الحقيقي أندريا دا بونتديرا نسبة إلى القرية التي ولد فيها، وعرف بلقب بيزانو لقرب تلك القرية من مدينة بيزا.

17

 ع - ن - ت  

صوفيا لورين (20 سبتمبر 1934 -)، ممثلة إيطالية حائزة على جائزة الأوسكار. كانت تعتبر على نطاق واسع الممثلة الإيطالية الأكثر شعبية في وقتها، كما عدت رمزاً من رموز الإغراء. ولدت صوفيا لورين تحت اسم صوفيا فيلاني سكيتشلوني في عيادة ريجينا مارغريتا في روما في 20 سبتمبر 1934 حيث نسبت إلى فيلاني سكيتشلوني الذي تبناها بعد أن تزوج بامها حيث انها بالاصل تعود إلى اصول فلسطينية من قرية كفر قرع.أمها وهي معلمة بيانو وكانت تطمح في أن تصبح ممثلة، عاشت وأخواتها منذ الصغر دون دعم من الأب، في وقت من الأوقات عادت صوفيا وشقيقتها ماريا إلى بوتزوولي قرب نابولي، لتعيشا مع جدة صوفيا من أجل الإنفاق عليهما.

18

 ع - ن - ت  

ماريو مونتي (19 مارس 1943 -)، اقتصادي وسياسي إيطالي، يتولى رئاسة الحكومة الإيطالية من 16 نوفمبر 2011 بعد أن كلف برئاستها في 13 نوفمبر 2011 ليخلف سيلفيو برلسكوني بالمنصب، كما إنه يتولى منصب وزير الاقتصاد والمالية بذات الحكومة. درس الإدارة والاقتصاد في جامعة بوكوني في ميلانو، ثم أكمل تعليمه في جامعة ييل في الولايات المتحدة. وفي عام 1970 بدأ العمل كمدرس في جامعة تورينو.

19

 ع - ن - ت  

جورجو نابوليتانو (بالإيطالية: Giorgio Napolitano) (مواليد 29 يونيو 1925) هو الرئيس الحادي عشر للجمهورية الإيطالية وأول رئيس للدولة الإيطالية من خلفية شيوعية. فاز بالانتخابات بتاريخ 10 مايو 2006، واستلم مهامه رسميا من خلفه كارلو أزيليو تشامبي في احتفال بتاريخ 15 مايو من العام ذاته. تحصل جورجو نابوليتانو على شهادة في الحقوق وعلى دكتوراة في الاقتصاد السياسي سنة 1947. انخرط في مقاومة الجيش الفاشي والنازي خلال الاحتلال النازي لايطاليا. بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية انضم إلى الحزب الشيوعي الإيطالي.

20

 ع - ن - ت  

ولد سيلڤيو برلسكوني (بالإيطالية: Silvio Berlusconi)؛ في (29 سبتمبر 1936-) في ميلان، سياسي ورجل أعمال إيطالي ويُلقب بـاسم "الفارس" وذلك بسبب التكريم الذي حصل عليه كفارس العمل الذى تخلى عنه في عام 2014 وحصل عليه في عام 1977 من قبل الرئيس جون سيراليون. في عام 1975 قام بإنشاء شركة فينينفيست، وفي عام 1993 أنشأ شركة إنتاج الوسائط المتعددة ميدياست. وفي مارس 1994 تم انتخابه عضوًا في مجلس النواب، بينما تم انتخابه للمرة الأولى بعد الانتخابات العامة في 24 و25 فبراير 2013 في مجلس الشيوخ للمرة الأولى.

21

 ع - ن - ت  

أولوج علي باشا أسمه الاصلى " جيوفاني ديونيدجى غاللينى (1519 - 21 يونيو 1587) من رجال البحر العثمانيين من أصلِ إيطاليِ ، اعتنق الإسلامِ وأصبحَ من رياس البحر العُثمانيين ثم قبودان بحرى للأسطولِ العُثمانيِ في القرن السادس عشرِ. عُرِفَ أيضاً بعِدّة أسماء أخرى في البلدانِ المسيحيةِ المطلة على البحر الأبيض المتوسطِ ، كما ظهر في الأدبِ أيضاً تحت أسماءِ مُخْتَلِفةِ. ولد اولوج على لاحد رجال البحر الإيطاليين بمدينة كالابريا بجنوب إيطاليا , كانت رغبة والده ان يتلقى تعليما دينيا ولكنه أسر في العام 1536 على يد "على أحمد" أحد رجال خير الدين بارباروسا حيث عمل مجدفا على ظهرأحد القوادس.

22

 ع - ن - ت  

ستيفان الشعراوي (بالإيطالية: Stephan El Shaarawi)، من (مواليد 27 أكتوبر 1992 في سافونا - إيطاليا) لاعب كرة قدم لأب مصري وأم إيطالية، يلعب حاليا لصالح نادي إيه سي ميلان الإيطالي منذ 2011 في مركز الوسط المهاجم. ولعب في جميع المراحل السنية في المنتخب الإيطالي. من اصغر اللاعبين الذين لعبوا في الفريق الأول في تاريخ الدورى الايطالى وتم تكريمه في روما على هذا الانجاز حيث ان أول مباراه لعبها مع جنوة كانت بتاريخ 21 ديسمبر 2008. بزغ نجمه منذ عام 2007 وتحدثت عنه جميع الفرق العالمية، بل وسعى إلى ضمه آرسنال وريال مدريد في صيف عام 2010

23

 ع - ن - ت  

مونيكا بيلوتشي (30 سبتمبر 1964) (بالإنجليزية: Monica Bellucci)، هي ممثلة وعارضة أزياء إيطالية. ولدت بيلوتشي في مدينة تشيتا دي كاستيلو بإقليم أومبريا وسط إيطاليا، وترعرعت في مدينة سان جوستينو. وهي الطفلة الوحيدة لكل من برونيلا بريجانتي و باسكوالي بيلوتشي. قابلت بيلوتشي الممثل الفرنسي فينسنت كاسل في موقع تصوير فيلمهم المشترك The Apartment عام 1996. وتزوجوا في عام 1999، ولديهما ابنتان، ديفا (ولدت عام 2004) وليوني (ولدت عام 2010). في أغسطس 2013 أعلن الزوجان انفصالهما.

24

 ع - ن - ت  

سابرينا فيريللي (بالإنجليزية: Sabrina Ferilli) (ولدت في 28 يونيو 1964)، ممثلة سينما ومسرح إيطالية.لعبت دور داليدا في فيلم داليدا. بدات في السينما منذ عام 1980و رغم ظهوره المبكر في سينما لكنه استهرات في المسرح إيطالي وبدات تلعب في عدة افلم سينمائيو واول افلمه وهو فيلم المجنون واثاني افلمه فيلم الملتزم وفيلم طاكسي في شارع اشتهرات في فيلم حب في شتاءو في فيلم ان لماذ وفي المسرح أول مسرحية وهي مسرحية شريرة ومسرحية نساء الحب.

25

 ع - ن - ت  

داليدا أو يولاندا كريستينا جيجليوتي (17 يناير 1933 - 3 مايو 1987) فنانة ومغنية إيطالية مصرية ولدت في شبرا لأبوين من المهاجرين وتعود أصولهما إلى جزيرة كالابريا في جنوب إيطاليا. بدأت حياتها بالمشاركة في مسابقة ملكة جمال مصر وفوزها بها سنة 1954 بدأت حياتها الفنية في فرنسا وغنت بتسع لغات: العربية والإيطالية والعبرية والفرنسية واليونانية واليابانية والإنجليزية والإسبانية والألمانية. ولدت داليدا في 17 يناير 1933، في حي شبرا بالقاهرة لوالدين إيطاليي الأصل مولودين بمصر، فقد هاجر أجدادها إلى مصر باحثين عن الرزق كما كان حال الكثير من الأجانب في بداية القرن العشرين الذين هاجروا بدافع الفقر والهرب من الحروب في بلدانهم.

26

 ع - ن - ت  

أورنيلا موتي (بالإيطالية: Ornella Muti) ممثلة إيطالية. ولدت فرانشيسكا رومانا ريفيلي في 9 مارس 1955 في روما, إيطاليا، لأب من نابولي وأم إستونية. ولديها شقيقة كبرى هي كلاوديا (1951). قامت موتي بالتمثيل في سن المراهقة حيث مثلت في فيلم La moglie più bella أو "الزوجة الأكثر جمالا" في العام 1971 من إخراج داميانو دامياني. زواج موتي الأول كان من "أليسيو أورانو" شريكها في فيلم "الزوجة الأكثر جمالا" وكان ذلك بين عامي (1975 - 1981)، الثاني من "فيديريكو فاتشينيتي" وذلك بين عامي (1988 - 1996) ولديها بنتان وولد.

27

 ع - ن - ت  

كلاوديا كاردينالي بالإيطالية (Claudia Cardinale)ممثلة سينمائية إيطالية (مواليد 15 أبريل 1938 بمدينة تونس بضاحية سيدي بوسعيد في المدينة. ومن أشهر أفلامها فيلم 8½ (Otto e mezzo)العام 1963 وفيلم ذات مرة في الغرب (Once Upon a Time in the West) العام 1968. كلوديا كاردينال، اسمها الفنى كلوديا جوزفين روزه كاردينال ( تونس 15 إبريل 1938) ممثلة إيطالية مقيمة حالياً في فرنسا. كلوديا كاردينا في جائزة المرأة العالمية عام 2009. تعتبر الممثلة الإيطالية الأكثر أهمية والتي ظهرت في الستينات وهى الوحيدة التي لديها شهرة تضاهى شهرة صوفيا لورن على الرغم من عدم وصولها لفخامة الممثلة لولوبريجيدا في الخمسينيات.

28

 ع - ن - ت  

جاليليو جاليلي ،(15 فبراير 1564 - 8 يناير 1642)،(بالإنجليزية: Galileo Galilei) عالِم فلكي وفيلسوف وفيزيائي إيطالي، ولد في بيزا في إيطاليا. أبوه هو فينسينزو جاليلي وأمه هي جوليا دي كوزيمو أماناتي وأنجب من مارينا جامبا ثلاثة أطفال دون زواج هم فيرجينا (لقبت بعد ذلك بالأخت ماريا) ولدت عام 1600 وماتت عام 1634، فينسنزو ولد عام 1606 ومات عام 1646، ليفيا (ولقبت بعد ذلك بالأخت أركنجيلا) ولدت عام 1601 وماتت عام 1649. نشر نظرية كوبرنيكوس ودافع عنها بقوة على أسس فيزيائية، فقام أولاً بإثبات خطأ نظرية أرسطو حول الحركة، وقام بذلك عن طريق الملاحظة والتجربة.

29

 ع - ن - ت  

ليزا ديل جوكوندو (Lisa del Giocondo، نطق إيطالي: ˈliza del dʒoˈkondo]) (يونيو 1479-15 يوليو 1542 أو حوالي 1551)، معروفة أيضًا بـليزا غيرارديني وليزا أنطونيو ماريا (أو أنطونماريا) غيرارديني وموناليزا، كانت عضوًا في عائلة غيرارديني في فلورنسا وتوسكانا في إيطاليا. أُعطي اسمها للموناليزا، لها صورة بتكليف من زوجها والتي رسمها ليوناردو دا فينشي خلال عصر النهضة الإيطالية. لا يُعرف سوى القليل عن حياة ليزا. وُلدت في فلورنسا وتزوجت في سن المراهقة من تاجر للأقمشة والحرير الذي أصبح في وقت لاحق مسؤولًا محليًا.

30

 ع - ن - ت  

بينيتو أندريا موسوليني (29 يوليو 1883 - 28 أبريل 1945) حاكم إيطاليا ما بين 1922 و1943. شغل منصب رئيس الدولة الإيطالية ورئيس وزرائها وفي بعض المراحل وزير الخارجية والداخلية. وهو من مؤسسي الحركة الفاشية الإيطالية وزعمائها، سمي بالدوتشي (بالإيطالية: Il Duce) أي القائد من عام 1930 م إلى 1943 م. يعتبر موسيليني من الشخصيات الرئيسية المهمة في خلق الفاشية. دخل حزب العمال الوطني ولكنه خرج منه بسبب معارضة الحزب لدخول إيطاليا الحرب، عمل موسولني في تحرير صحيفة أفانتي (إلى الأمام) ومن ثَم أسس ما يعرف بوحدات الكفاح التي أصبحت النواة لحزبه الفاشي.

31

 ع - ن - ت  

فرانكو موديلياني (بالإيطالية: Franco Modigliani) عالم اقتصاد إيطالي حاز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1985. ولد فرانكو موديلياني في روما في إيطاليا وكان والده طبيب أطفال في المدينة وكانت والدته الاخصائيه الاجتماعية بالمدينة إلا أن القدر لم يمهلة فقد توفى والده عام 1932 وكانت تلك الصدمه الكبرى التي اثرت في حياته كلها. التحق بجامعة روما في وهو في السابعة عشر من العمر أي قبل عامين من سن الالتحاق وكان في البداية يريد الدخول في مهنة الطب لكنه اختار ان يدرس القانون في إيطاليا نظرا لظروف الحرب وفي السنة الثانية قرر خوض المنافسة الوطنية التي ترعاها المنظمة الطلابيه (ليتوريالي ديلا كولتورا) في مجال الاقتصاد.

32

 ع - ن - ت  

ميكيلانجيلو بوناروتي (بالإيطالية: Michelangelo Buonarroti) كان رسام ونحات ومهندس وشاعر إيطالي، كان لإنجازاته الفنية الأثر الأكبر على محور الفنون ضمن عصره وخلال المراحل الفنية الأوروبية اللاحقة.

اعتبر ميكيلانجيلو أن جسد الإنسان العاري الموضوع الأساسي بالفن مما دفعه لدراسة أوضاع الجسد وتحركاته ضمن البيئات المختلفة. حتى أن جميع فنونه المعمارية كانت ولابد أن تحتوي على شكل إنساني من خلال نافذة، جدار، أو باب.[2]

كان ميكيلانجيلو يبحث دائما عن التحدي سواء كان تحديا جسديا أو عقليا، وأغلب المواضيع التي كان يعمل بها كانت تستلزم جهدًا بالغاً سواء كانت لوحات جصية أو لوحات فنية مرسومة، وكان ميكيلانجيلو يختار الوضعيات الأصعب للرسم إضافة لذلك كان دائما ما يخلق عدة معاني من لوحته من خلال دمج الطبقات المختلفة في صورة واحدة، وأغلب معانيه كان يستقيها من الأساطير، الدين، ومواضيع أخرى. نجاحه في قهر العقبات التي وضعها لنفسه في صنع تحفه كان مذهلا إلا أنه كثيرا ما كان يترك أعماله دون إنجاز وكأنه يُهزم بطموحهِ نفسه.[3] اثنان من أعظم أعماله النحتية، تمثال داوود وتمثال بيتتا العذراء تنتحب قام بإنجازهما وهو دون سن الثلاثين.

33

 ع - ن - ت  

فيديريكا موغيريني Federica Mogherini هي سياسية و دبلوماسية إيطالية , ولدت في يوم 16 يونيو 1973 في مدينة روما عاصمة إيطاليا , هي سياسية من الحزب الديمقراطي الإيطالي ومن حزب الإشتراكيين الأوروبيين تشغل حالياً منصب الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي منذ 1 نوفمبر 2014 خلفاً لكاثرين أشتون , وقد شغلت منصب وزيرة خارجية إيطاليا من 21 فبراير 2014 إلى 31 أكتوبر 2014 في حكومة ماتيو رينزي. أصبحت عضوة في اتحاد الشبيبة الشيوعي الإيطالي من سنة 1988 إلى سنة 1996 , وتركت الشبيبة بعد حلها من قبل الحزب الشيوعي الإيطالي ,لتنضم إلى الحزب الديمقراطي اليساري , وفي 2001 أصبحت عضوة في المجلس الوطني لحزب الديمقراطيين اليساريين , وخدمت في المجلس التنفيذي السياسي وفي 2003 بدأت في العمل في قسم الشؤون الخارجية , حيث أعطاها قابلية العلاقات مع الأحزاب والحركات الأجنبية, وثم أصبحت منسق الشؤون الخارجية للحزب وأختصت بشؤون قضايا العراق و أفغانستان و الشرق الأوسط ,وثم إنضمت إلى حزب الإشتراكيين الأوروبيين , وثم إلى الأممية الاشتراكية ألتي كانت تضم منظمات وأحزاب يسارية من ضمنها الحزب الديمقراطي الأمريكي.

34

 ع - ن - ت  

يوحنا بولس الأول (1912 - 1978) هو بابا الكنيسة الكاثوليكية الثالث والستون بعد المائتان بين 26 أغسطس 1978 و28 سبتمبر 1978 في واحدة من أقصر الحبريات التي عرفتها البابوية الكاثوليكية. عرف عن هذا البابا كونه حبر إصلاحي، وعزم على تطبيق مقررات المجمع الفاتيكاني الثاني بقوّة، لكن وفاته المبكرة حالت دون تحقيق ذلك، وقيل أن الماسونيون في إيطاليا قد قتلوه، في حين أن تحقيقات الفاتيكان الرسمية تنكر ذلك.[1] انخرط البابا في السلك الكهنوتي باكرًا، وشارك في المجمع الفاتيكاني الثاني، وشغل قبل انتخابه، عددًا من المناصب المهمة في الكنيسة الكاثوليكية كان أعلاها "بطريرك البندقية".[2] يعتبر البابا أول بابا ولد في القرن العشرين وكذلك آخر بابا توفي فيه، كما يعتبر حتى الآن آخر بابا إيطالي، إذ إن الباباوات الذين خلفوه يوحنا بولس الثاني هو بولندي وبندكت السادس عشر ألماني و فرنسيس الأول أرجنتيني؛ عُرف هذا البابا بين الإيطاليين باسم البابا الباسم أو بسمة الله، وأطلقت عليه عدد من الوسائل الإعلام العالمية منها مجلة التايم اسم بابا سبتمبر.

35

 ع - ن - ت  

توما الأكويني (راهب دومينيكاني) (بالإيطالية: Tommaso d'Aquino) (1225 - 1274) قسيس وقديس كاثوليكي إيطالي من الرهبانية الدومينيكانية، وفيلسوف ولاهوتي مؤثر ضمن تقليد الفلسفة المدرسية. أحد معلمي الكنيسة الثلاثة والثلاثين، ويعرف بالعالم الملائكي (Doctor Angelicus) والعالم المحيط (Doctor Universalis). عادة ما يُشار إليه باسم توما، والأكويني نسبته إلى محل إقامته في أكوين. كان أحد الشخصيات المؤثرة في مذهب اللاهوت الطبيعي، وهو أبو المدرسة التوماوية في الفلسفة واللاهوت. تأثيره واسع على الفلسفة الغربية، وكثيرٌ من أفكار الفلسفة الغربية الحديثة إما ثورة ضد أفكاره أو اتفاقٌ معها، خصوصاً في مسائل الأخلاق والقانون الطبيعي ونظرية السياسة. يعتبر الأكويني المدرس المثالي لمن يدرسون ليكونوا قسساً في الكنيسة الكاثوليكية.[1] ويُعرف بعمليه خلاصة اللاهوت والخلق والخالق. يعتبره العديد من المسيحيين فيلسوف الكنيسة الأعظم لذلك تُسمى باسمه العديد من المؤسسات التعليمية.

36

 ع - ن - ت  

أليساندرو دل بييرو (بالإيطالية: Alessandro Del Piero) لاعب كرة قدم إيطالي ، لعب في مركز المهاجم ولد في 9 نوفمبر 1974 في مدينة كونيليانو الإيطالية، لعب مع منتخب إيطاليا لكرة القدم ما بين عامي 1995 و 2008 ومع نادي يوفنتوس منذ 1993 حتى عام 2012، ثم مع نادي اف سي سيدني من 2012 حتى 2014.

يلقب دل بييرو بال"بينتوريكيو" نسبة إلى الرسام الإيطالي بينتوريكيو، ويعد ثاني أكبر هداف في تاريخ إيطاليا برصيد 342 هدفا بعد سيلفيو بيولا.[2][3][4][5][6][7] لعب لنادي يوفنتوس طوال 19 عاما ومنها 11 كان قائد للفريق، ويحمل الرقم القياسي كهداف للفريق برصيد 289 هدف وعدد مشاركاته 705 مباراة .

يعتبر من أعظم اللاعبين في إيطاليا على مر العصور [8] حيث استطاع دل بييرو ان يحرز في جميع البطولات التي لعب فيها،[9] وهو واحد ضمن قائمة أفضل 125 لاعب كرة قدم حي والتي تم اختيارها في احتفالات الفيفا بعيدها المئوي والتي قام بأختيارها الأسطورة البرازيلي بيليه،[10] أيضا تم اختياره في أفضل لاعبي كرة القدم الأوروبية بمناسبة اليوبيل الذهبي.[11]

37

 ع - ن - ت  

ولد في مدينة نيس في 4 يوليو 1807، كان والده صائدا للسمك، وبالرغمن من صغر سنة، فقد هيأ لإبنه تعليما طيبا، ولعل هدفه من ذلك كان إعداده للانخراط في سلك رجال الدين. ولكن جوزيبي غاريبالدي صمم على اختيار حياة البحر، ونجح فعلا في عمله كبحار تجاري. في خلال رحلاته العديدة، تشبعت نفسه بالمثل الوطنية وبالحب لوطنه إيطاليا. وكغيره من شباب ذلك العصر، انخرط في زمرة حركة إيطاليا الفتاة. وكان قد انضم لأسطول سردينيا البحري، ليجذب من بين أفراده متطوعين لنصرة القضية الوطنية. وفي عام 1834، كان من المفروض أن يحكم عليه بالاعدام لاشتراكه في محاولة للاستيلاء على جنوا، غير أنه هرب إلى مارسيليا، ومنها إلى أمريكا الجنوبية. وبدافع من تقديسه للحرية، عرض خدماته على حكومة ريو گرانده، التي كانت ثائرة على الديكتاتور البرازيلي، وقد أظهر جوزيبي غاريبالدي مهارة فائقة في حرب العصابات، وكجندي كمتطوع، وإن كان أمره قد انتهى بوقوعه في الأسر.

38

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/38&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

39

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/39&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث

40

 ع - ن - ت  

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان مقالة مختارة أو صورة وغيرهما..؟



مقالات مختارة


صور مختارة

رابط=//ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%A9:%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9_%D9%85%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%A9/40&action=edit&preload=قالب:صورة بانوراما/تضمين

صور بانوراما


إقتباسات


هل تعلم


أحداث