بوابة:الأبجدية العربية

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
link

الأبجدية العربية

الأبجدية العربية هي الأبجدية المستخدمة في الكتابة في اللغة العربية. اشتقت منها الكثير من الأبجديات، وظلت أكثر نظم الكتابة استخداما لقرون كثيرة من الزمن، وتعد حاليًا أكثر نظام كتابة مستخدم بعد الألفبائية اللاتينية. تعتمد الكثير من اللغات على الأبجدية العربية في الكتابة، مثل: اللغة الأردية، واللغة الفارسية، واللغة العثمانية، واللغة الكردية، واللغة الملايوية. كان أشهر استخدام للحروف العربية في التدوين هو تدوين القرآن الكريم، ثم انتشرت الأبجدية العربية في الكثير من الأمصار، وذلك بانتشار الفتوحات الإسلامية، واتساع الدولة الإسلامية، واختلاط العرب الفاتحين بالشعوب التي كانت تحت سيطرة الفرس والبيزنطيين والأحباش، ودخول كثير من هؤلاء في الإسلام، واضطرارهم إلى تعلم ما استطاعوا من العربية، وانتشرت العربية كلغة ثقافة ومعرفة بين هذه الشعوب، وأصبحت الكتابة العربية حرف كتابة العديد من اللغات، تنتمي لعائلات لغوية مختلفة.

هناك 427 مقالة مرتبطة بـ «الأبجدية العربية»

مقالة مختارة

ملف:مخارج الحروف.jpg

مخرج الحرف هو الموضع الذي ينشأ منه الحرف أو هو موضع خروج الحرف. وتنقسم مخارج الحروف في اللغة العربية إلى مخارج عامة ولكل حرف مخرج خاص وقد تتشابه مخارج بعض الحروف. ويمكنك تحديد مخرج الحرف وذلك بالوقوف عليه ساكنًا. مخارج الحروف العربية قيل أنها أربعة عشر وقيل ستة عشر وقيل سبعة عشر مخرجًا؛ على حسبِ اختيار من اختبر ذلك من أهل العِلم والمعرفة، والاختبارُ يكون لمعرفة مَخرَج الحرف، فيَنطِق به ساكنًا أو مشدَّدًا بعد همزةٍ مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة، ويُصغِي للحرف؛ فحيث انقطع صوتُ النُّطق به فهو مخرجه. القائلون بأن مخارج الحروف أربعة عشر هم: الفرَّاء والجرمي وقطرب وابن كيسان، حيث أسقطوا الجوف من المخارج العامَّة والخاصَّة، وكذلك جعلوا مخارجَ اللسان الخاصَّة ثمانية؛ حيث دمجوا اللامَ والنُّون والرَّاء في مخرج واحد. والقائلون بأن مخارج الحروف ستة عشر هم: سيبويه وتَبِعه الشاطبي إلى أنَّ المخارج ستَّة عشر مخرجًا؛ بحيث أسقطوا الجوفَ من المخارج العامَّة والخاصة، ووزَّعوا الحروفَ التي تخرج منه على مخارج أخرى؛ فألحقوا الألِفَ المدِّيَّة بأقصى الحَلق، والياءَ المديَّة بوسط اللِّسان، والواو المديَّة بالشفتين. والقائلون بأن مخارج عشر سبعة عشر هم: الخليل بن أحمد الفراهيدي، ومكي بن أبي طالب، وتبِعهم بعدها ابن الجزري. وهذه المخارج السبعة عشر هي المخارج الخاصة لخمسة مخارج عامة.


شخصية مختارة

أبو محمد الحجاج بن يوسف الثقفي (40 هـ - 95 هـ)، قائد في العهد الأموي، وُلِدَ ونَشأَ في الطائف وانتقل إلى الشام فلحق بروح بن زنباع نائب عبد الملك بن مروان فكان في عديد شرطته، ثم ما زال يظهر حتى قَلَّدَه عبد الملك أمر عسكره. كان متقنًا للقرآن الكريم وعلوم العربية، فأمر العلماء بإحصاء آيات القرآن وحروفه ثم وضع التنقيط المعروف، مع اختلاف بين تنقيط أهل المشرق وأهل المغرب وهو لا يكاد يذكر.


اقتباسات

بوابة:الأبجدية العربية ذهب علماء الإفرنج ومنهم المستشرق مورتينز الألماني إلى أن أصل الكتابة بالحروف الهيروغليفية كان في اليمن، وهو يعتقد أن اليمانيين هم الذين اخترعوا الكتابة وليس الفينيقيون هم الذين اخترعوها كما هو الرأي المشهور، وهو يستدل على رأيه هذا ويقول أن الفينيقيين إنما بنوا كتابتهم على الكتابة العربية اليمانية، ثم إن اليونانيين أخذوا الكتابة عن الفينيقيين، وعنهم أخذ الرومانيون، فيكون العرب هم الذين أوجدوا الكتابة في هذا العالم، وبهذا الاعتبار هم الذين أوجدوا المدنية بوابة:الأبجدية العربية

— شكيب أرسلان

مختارات أخرى...


هل تعلم ...

  • ...أن الكتابة العربية تتصف بكونها متصلة، مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب.
  • ... أن شهر استخدام للحروف العربية في التدوين هو تدوين القرآن الكريم، ثم انتشرت الأبجدية العربية في الكثير من الأمصار.
  • ...أن الأبجدية العربية ظلت الأبجدية الأكثر استخدامًا لقرون كثيرة من الزمان، فقد كانت القارة الإفريقية كلها تكتب بالأبجدية العربية.
  • ... أن الأبجدية العربية للكتابة في لغتها بعض الأحرف الإضافية، وذلك لترجمة بعض الأحرف الأجنبية ترجمةً صوتية.
  • ... أن حرف الضاد (في الصورة) الحرف التي تنفرد به اللغة العربية.
  • ...أن الخط المسند الذي اشتقت منه الكتابة العربية كان يتصف بأنه يكتب من اليمن إلى اليسار والعكس أيضًا.

صور مختارة


نقش سبئي مكتوب بالخط المسند، الذي اشتُقت من الأبجدية العربية.

حرف مختار

نمط ح 
اسم يونيكودالألف أول حرف في الحروف العربية بالترتيب الأبتثي.
كتلة يونيكودعربية
شفرة نقطةU+062D

الحاء (ح) هو الحرف السادس من حروف الهجاء، ويساوي في حساب الجمل العدد ثمانية.


شكال مختار

علامة الحذف أو علامة القطع أو علامة الانقطاع وتُسمَّى أيضاً نقط الاختصار أو نقط الإضمار إحدى علامات الترفيد تُكتب هكذا «...» تتكون من ثلاث نقاط، يُرمز لها بالشكل (…)، وتدل على كلام مقصوص أو يدل على وجود تتمة، مثل: قال رسول الله (إن الله جميل…)، ويوضع أيضًا للإشارة إلى كلام محذوف.


الحروف العربية الأصل
ألف باء تاء ثاء جيم حاء خاء دال ذال راء زاي سين شين صاد ضاد طاء ظاء عين غين فاء قاف كاف لام ميم نون هاء واو ياء
تاريخ  · اشتقاق  · خط  · تشكيل

بوابات متعلقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن الأبجدية العربية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة