بوابة:السينما الفرنسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يوجد في ويكيبيديا العربية 3٬304 مقالة مُرتبطة ببوابة السينما الفرنسية.
تعتبر فرنسا مسقط رأس السينما، ومُساهمة بشكل كبير في عملية صناعة الأفلام. بدأت العديد من الحركات السينمائية المهمة بفرنسا، بما في ذلك الموجة الجديدة في السينما الفرنسية (Nouvelle Vague).

في عام 2013، كانت فرنسا ثاني أكبر مصدر للأفلام في العالم بعد الولايات المتحدة. أظهرت دراسة في أبريل 2014 الصورة الإيجابية التي تحتفظ بها السينما الفرنسية في جميع أنحاء العالم، كونها السينما الأكثر تقديرًا بعد السينما الأمريكية.

السينما الفرنسية

  عمل مختار

المصير الخرافي لأميلي بولان (بالفرنسية: Le Fabuleux Destin d'Amélie Poulain)‏ كما يعرف فقط بمجرد اميلي هو فيلم فرنسي، ثم إنتاجه من طرف جون بيير جونيه سنة 2001. هو فيلم كوميدية ورومانسية كٌتب من طرف نفس المنتج والذي هو جون بيير جونيه وكذلك غولمان لورنت رفقة أودري تاتو الذي اقترح عنوان الفيلم. الفيلم هو عبارة عن تجسيد حقيقي وأحيانا خيالي للحياة الحالية في باريس تحديدا في حي مونتمرتر (بالفرنسية Montmartre). يعد هذا الفيلم من بين أشهر الأفلام الفرنسية التي حققت نجاحا تجاريا على المستوى العالمي، حيث حقق الفيلم عدد كبير من الجوائز والترشيحات، منها 13 في سيزار و5 في الأوسكار. وفي سنة 2002 نال أربع جوائز سيزار، من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج.

  سيرة مختارة

إيزابيل ياسمين أدجاني (بالإنجليزية: Isabelle Yasmine Adjani)‏ ممثلة فرنسية من أصل جزائري من مواليد 27 يونيو 1955، باريس، فرنسا وحاصلة على جائزة سيزر خمس مرات.

إيزابيل أدجاني ياسمين (ولدت يوم 27 يونيو 1955)،الممثلة والمغنية. أدجاني ظهرت في 30 فلاماً فرنسيا منذ عام 1970. وقد فازت بخمسة ألقاب من عام (Possession (1981، و(One Deadly Summer (1983), Camille Claudel (198، و(Queen Margot (1994 و(Skirt Day (2009. كما تلقت ترشيحين لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.

  من نجوم السينما الفرنسية
  صورة مختارة
جائزة السعفة الذهبية (Golden Palm)، وهي الجائزة الأكثر شهرة في مهرجان كان السينمائي.

  قوائم
  تصنيفات

قوالب متعلقة }} {{{ا}}}] 


  مشاريع شقيقة
المزيد عن السينما الفرنسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}]