بوابة:المرأة

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

بوابة المرأة

مرحبا بكم في بوابة المرأة

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 91٬710 مقالة مرتبطة بموضوع المرأة



المَرأة هي أنثى الإنسان البالغة، كما الرجل هو ذكر الإنسان البالغ، وتستخدم الكلمة لتمييز الفرق الحيوي (البيولوجي) بين أفراد الجنسين أو للتمييز بين الدور الاجتماعي بين المرأة والرجل في الثقافات المختلفة.

على المستوى التشريحي، فإن بجانب الاختلافات التناسلية بين المرأة والرجل، أهم التغيرات الجسدية هي تغيرات فسيولوجية تشمل اختلاف توزيع الدهون في الجسد وشكل العضلات والاختلاف الشديد في توزيع الهرمونات.

اجتماعياً، يستخدم مصطلح فتاة لوصف الأنثى الأصغر عمراً (غالباً في مرحلة الطفولة أو المراهقة) حيث أن استخدام لفظ "المرأة" في اللغة العربية ولغات مختلفة أخرى يكون إشارة لأنثى في عمر تقدر فيه على العمل والإنتاج والإقرار والإنجاب.


مقالة مختارة

   👈

ربة منزل أو ربة بيت هي المرأة التي تختار أن تمتهن العناية ببيتها وتهتم بشؤون أسرتها وتدير أمور حياتهم وفق ما تراه مناسبا. وتقوم بمختلف مهام العناية داخل بيتها من تربية الأطفال إلى التنظيف إلى الطهي والترتيب.

وطبقا للتقسيم الجنسي للعمل، تبدو ظاهرة ربة البيت ملازمة لكل الحضارات والثقافات وتعتمد أحيانا على رؤى دينية، بحيث عادة ما يسند للمرأة الاهتمام بالشؤون داخل منزلها في حين يسند للرجل العمل خارجه. غير أن العالم الحديث بدأ يطرح السؤال حول هذه الظاهرة بسبب ظهور المرأة إلى العمل وتنامي الحركات النسوية وتأثيرها.

وهناك مجتمعات تخرج النساء فيها إلى العمل لإعالة الأسرة بينما الرجل يبقى ملازما البيت.

شخصية دينية

   👈

جان دارك (بالفرنسية: Jeanne d'Arc) الملقبة بعذراء أورليان (بالفرنسية: La Pucelle d'Orléans)، ولدت لعائلة من الفلاحين في الوسط الشرقي من فرنسا عام 1412، وتوفيت في 30 مايو 1431، وتُعدّ بطلة قومية فرنسية وقديسة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ادّعت جان دارك الإلهام الإلهي، وقادت الجيش الفرنسي إلى عدة انتصارات مهمّة خلال حرب المئة عام، ممهدةً بذلك الطريق لتتويج شارل السابع ملكاً على البلاد. قُبض عليها بعد ذلك وأُرسلت إلى الإنجليز مقابل المال، وحوكمت بتهمة "العصيان والزندقة"، ثم أُعدمت حرقاً بتهمة الهرطقة عندما كانت تبلغ 19 عاماً.

ذن البابا كاليستوس الثالث بعد خمس وعشرين سنة من إعدامها بإعادة النظر في محاكمتها من قِبل لجنة مختصة، التي قضت ببراءتها من التهم التي وُجّهت إليها وأعلنتها بناءً على ذلك شهيدة. تم تطويب جان دارك عام 1909، أعقب ذلك إعلانها قديسة عام 1920. جان دارك هي إحدى القديسين الشفعاء لفرنسا إلى جانب القديس مارتين، ولويس التاسع، وغيرهم. ادّعت جان دارك بأنها رأت الله في رؤيا يأمرها بدعم شارل السابع واستعادة فرنسا من السيطرة الإنجليزية في أواخر حرب المئة عام. بعثها الملك غير المتوّج شارل السابع إلى حصار أورليان، حيث حققت هناك أولى انتصاراتها العسكرية الكبيرة، تبعها عدة انتصارات سريعة أخرى أدّت في نهاية المطاف إلى تتويج شارل السابع في ريمس.

شخصية رياضية

   👈

اليزابيث كوكانسكي كورالون (بالإنجليزية: Elizabeth Kocanski Carolan)‏ (ولدت في 24 نوفمبر 1980) معروفه باسم الحلبة بيث فدنو فينكس (بالإنجليزية: Beth Phoenix)‏ (ولدت في 24 نوفمبر 1980) وهي مصارعه في دبليو دبليو اي معتزله اعتزلت عام ٢٠١٢ عندما قامت مديره عرض رو فيكي غريرو بطردها بسبب ضعف ادائها وهي الان متزوجة المصارع وعضو قاعة المشاهير آدم كوزبلانك (إيدج) وأنجبت طفله من انجازاتها بطلة العالم للنساء ثلاث مرات وبطلة الديفاز مرة واحدة ومدة حمله٢٠٤ يوماً وثاني امرأة في تاريخ المصارعة تشارك في الرويل رمبيل عام ٢٠١٠ بعد المصارعة تشاينا وأفضل ديفا في سنه ٢٠٠٨ وبرهنت انها أقوى من المصارع سنتينو ماريلا عداوتها مع ميكي جيمس وكانديس ميشيل و ملينا و فريق ليلا وميشيل مكول وكلي كلي وايف تورس وتمينا سنوكا أدارة اعمال ملينا وسنتينو ونتاليا.

اقتباس مختار

   👈

بوابة:المرأة وراء كل رجل عظيم امرأة. بوابة:المرأة

—مثل عربي


مشروع البوابة

نرجو المشاركة في مشروع ويكي المرأة لزيادة المستخدمين الإناث وزيادة المحتوى المتعلق بالمرأة.

هل تعلم

   👈

  • هل تعلم أنه وبحسب مجلة فوربس تعد أنغيلا ميركل أقوى امرأة في العالم لعام 2011، وهي بذلك حازت على الصدارة في قائمة أقوى امرأة في العالم في خمس سنوات.


شخصية مختارة

   👈

مارغريت كوشينغ "ميغ" ويتمان (14 أغسطس، 1956) هي سيدة أعمال وصاحبة منصب تنفيذي. وهي مديرة شركة هوليت-باكارد (HP)، ورئيسة مجلس إدارتها والمديرة التنفيذية. ولدت ويتمان في لونغ آيلند بولاية نيويورك. تخرجت ويتمان في جامعة برنستون وكلية هارفارد للأعمال. شغلت ويتمان منصبًا تنفيذيًا في شركة والت ديزني، حيث كانت نائب رئيس التخطيط الاستراتيجي طوال ثمانينيات القرن الماضي. وفي تسعينيات القرن الماضي، شغلت منصبًا تنفيذيًا آخر في شركات: دريم ووركس ستوديوز، شركة بروكتر وغامبل، وشركة هاسبرو. وإضافة إلى ذلك، ترأست ويتمان مجلس إدارة شركة إيباي، وكانت المدير التنفيذي في الوقت ذاته من عام 1998 وحتى 2008. وأثناء تلك الفترة، أشرفت ويتمان على توسيع نفوذ الشركة حيث حوت الشركة 15,000 ألف موظف وعائدات سنوية قُدرت ب 8 مليار دولار أمريكي عام 2008؛ مقارنة ب 30 موظف وعائدات سنوية 4 مليار دولار أمريكي عام 1998. وفي عام 2014، أدرج اسم ويتمان في قائمة فوربس لأكثر السيدات تأثيرًا في العالم. وفي 2008، ذكرت صحيفة النيويورك تايمز بأن ويتمان تبدو من بين النساء الأكثر توقعًا بتوليهم رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

فنانات

   👈

كاري هانا موليجان (بالإنجليزية: Carey Mulligan)‏ (ولدت 28 مايو 1985) هي ممثلة بريطانية، بدأت مسيرتها الفنية في 2005 بدور "كيتي بنيت" في كبرياء وتحامل. ظهرت في العديد من المسلسلات البريطانية مثل دكتور هو. في 2008 ظهرت لأول مرة على مسرح برودواي في مسرحية النورس لأنطون تشيخوف ونالت إعجاب النقاد.

في 2009، ازدادت شعبيتها على نطاق واسع لدورها في التعليم، الذي أكسبها ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة والغولدن غلوب وجائزة نقابة ممثلي الشاشة، وربحت جائزة بافتا لأفضل ممثلة. منذ ذلك الحين ظهرت في العديد من الأفلام منها قيادة وغاتسبي العظيم وداخل لوين ديفيس وبعيدا عن الحشد الصاخب.

صورة مختارة


تصنيفات

مواضيع المرأة

{{{محاذاة}}}

المرأة حسب البلد


{{{محاذاة}}}

حقوق المرأة


{{{محاذاة}}}

صحة المرأة


{{{محاذاة}}}

نساء حاصلات على جائزة نوبل


{{{محاذاة}}}

النساء حسب القارة


{{{محاذاة}}}

العنف ضد المرأة


{{{محاذاة}}}

نسوية


{{{محاذاة}}}

رياضات نسائية


مقالات مميزة

المقالات الجيدة


قوالب

بوابات شقيقة

بوابة:مجتمع
بوابة:مجتمع
بوابة:أعلام
بوابة:أعلام
بوابة:حقوق الإنسان
بوابة:حقوق الإنسان
بوابة:نسوية
بوابة:نسوية
بوابة:الرجل
بوابة:الرجل
مجتمع أعلام حقوق الإنسان نسوية الرجل
بوابة:المرأة في الوطن العربي
بوابة:المرأة في الوطن العربي
بوابة:المرأة التونسية
بوابة:المرأة التونسية
بوابة:المرأة المغربية
بوابة:المرأة المغربية
المرأة في الوطن العربي المرأة التونسية المرأة المغربية

مشاريع شقيقة

المزيد عن المرأة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.