بوابة:بكين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بكين (بالصينية: 北京 "عاصمة الشمال"، بالعربية خان بالق تاريخيا) هي عاصمة جمهورية الصين الشعبية ومن أكبر المدن فيها. تعتبر إدارة بكين إحدى البلديات المركزية الأربع في البلاد (انظر التقسيمات الإدارية في الصين). بلغ عدد سكانها 14.580.000 نسمة عام 2003 م -7.5 مليونا في المنطقة الحضرية المركزية-، وتعد بالتالي الثانية في الصين تعدادا بعد "شانغهاي". تعتبر المدينة مركز السياسة والثقافة والعلوم والتعليم وأيضا محور خطوط المواصلات في البلاد كلها. من أهم معالم المدينة "المدينة المحرمة" ومعبد السماء. استقبلت بكين الألعاب الأولمبية لعام 2008 وكانت أكبر ألعاب أولومبية في التاريخ من حيث الدول المشاركة وميزانية الألعاب.



  مقالة مختارة
   👈
المكتبة الوطنية الصينية (بالصينية المبسطة: 中国国家图书馆؛ بالصينية التقليدية: 中國國家圖書館) مكتبة وطنية تقع في مدينة بكين الصينية، تحتوي على 31100000 مجموعة. وهي أكبر مكتبة في قارة آسيا وواحدة من أكبر المكتبات في العالم. فيها مجموعات متنوعة من الأدب الصيني والوثائق التاريخية في العالم.
  مدينة مختارة
   👈
القصر الإمبراطوري أو المدينة المحرّمة (بالـصينية: 紫禁城) والتي تعني المدينة القرمزية المحرّمة ، من المعالم التاريخية لمدينة بكين. يقع القصر في قلب المدينة, وعلى الشمال من ميدان "تيانانمن. صنفته منظمة اليونيسكو ضمن التراث الثقافي العالمي. يعتبر من أهم الأماكن السياحية في الصين. يقع القصر الإمبراطوري وسط مدينة بكين. وكان مقر إقامة الأباطرة من أسرتي "مينغ" ثم "تشينغ". ويشتهر بـ"المدينة المحرمة". استغرق تشييده 14 سنة (1406-1420 م). ويعتبر أكبر مجموعة من القصور القديمة المحفوظة في الصين. يوجد في القصر الإمبراطوري حوالي مليون قطعة من التحف الفنية النادرة. وأصبح اليوم متحفا شاملا يجمع بين الفنون المعمارية القديمة والآثار الإمبراطورية والفنون القديمة المختلفة.
  شخصية مختارة
   👈
بي داو (北岛) وإسمه الحقيقي زاو زينكاي (من مواليد 2 غشت 1949 بمدينة بكين) هو كاتب وشاعر صيني. بعد إنهائه الدراسة بالسلك الثانوي، التحق بي داو بالحرس الأحمر، لكنه أنهى تلك التجربة بخيبة أمل كبيرة جعلته يثور على النظام ليكون المتحدث الفعلي بٱسم أصدقاءه من الجيل الذين تمت التضحية بهم خلال الثورة الثقافية في السبعينيات.
  صورة مختارة
   👈
الملعب الوطني المعروف باسم "عش الطائر"
  هل تعلم
   👈
تقع بكين في الطرف الشمالي من سهل شمال الصين، تمتد الجبال في غربها وشمالها وشرقها، أما في جنوبها الشرقي فتنبسط السهول.

'

  تصنيفات
بكين(22 ت، 18 ص)
أشخاص من بكين(6 ت، 13 ص)
اقتصاد بكين(3 ت، 1 ص)
الرياضة في بكين(18 ت، 5 ص)
المرأة في بكين(2 ت، 1 ص)
تاريخ بكين(4 ت، 11 ص)
جغرافية بكين(4 ت، 1 ص)
قوالب بكين(2 ت، 2 ص)
محافظات بكين(15 ت، 15 ص)
مواليد في بكين(2 ت، 257 ص)


قوالب متعلقة  


مشاريع شقيقة  


المزيد عن بكين في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات  

بوابات شقيقة