بوابة:تلفاز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة تلفاز


التلفاز أو التلفزيون هو جهاز اتصالات لبث و استقبال صور متحركة و صوت عن بعد. و قد اطلق الاصطلاح لكي يشمل كل نواحي البرامج و الإرسال.

أول نظام تلفزيون تماثلي (Analogue) شبه ميكانيكي عرض في لندن في فبراير 1924 جون لوجي بيرد (John Logie Baird) الذي أتبعه بفيلم متحرك في 30 أكتوير 1925. أول بث حكومي بعيد المدى كان من واشنطن إلى مدينة نيويورك في 7 أبريل 1927. الصورة التي بثت يومئذ كانت لوزير التجارة آنذاك هربرت هوفر. أول نظام تلفازي إلكتروني بالكامل عرضه فايلو تايلور فارنزورث Philo Taylor Farnsworth في خريف 1927. أول محطة تلفزيونية سمتية كانت في سكنكتادي، نيويورك في 11 مايو 1928.

تقسم شاشات التلفاز أو الحاسوب إلى عدة أنواع، منها المسطح أو المعروفة بشاشات البلازما، ونوع آخر منها هو شاشات الكريستال السائل LCD ومنها شاشة أنبوب الأشعة المهبطية Cathode Ray Tube المستخدمة حاليا.



• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 26٬695 مقالة مرتبطة بموضوع التلفزة •
بوابات شقيقة




مقالة مختارة

القناة الفضائية، وَتُسَمَّى أيضاً المحطة التلفزيونية هي منصة إعلامية، خاصة بدولة ما، أو بمؤسسة متخصّصة في مجال الإعلام، تهدف إلى تقديم محتوى معين، أو مجموعة من المجالات الإعلامية، والتلفزيونية المتنوعة، وسميت بالفضائية؛ لأنَّ بثها مرتبط باتصالها بأقمار فضائية، حتى تصل إلى جميع أنحاء العالم، أو إلى المناطق التي يغطيها البث الخاص بها.

يعمل على عرض محتويات القناة الفضائية، مجموعة من الأشخاص المتخصصين من مخرجين، ومصورين، وفنيي صوت، وإعلاميين، وغيرهم، وتحرص القنوات الفضائية على أن تتصف بالشُّمُوُلِيَّة، أي أن تقدم جميع المجالات الإعلاميّة، التي تجذب المشاهديّن مهما اختلفت طبيعة أفكارهم، فتشمل على أوقات لإذاعة الأخبار المحلية، والدولية، والبرامج الصَّباحِيَّة المُتَنَوِّعَة، والمسلسلات التلفزيونية، والبرامج الحوارية، وبرامج الأطفال، ويسعى دائماً القائمون على أي قناة فضائية مواكبة كل شيء جديد حتى تحقق نجاحاً بين الناس



مواضيع في التلفزة

تصنيفات


تلفاز(57 ت، 58 ص)
أحداث تلفازية(4 ت، 1 ص)
إنتاج تلفزيوني(7 ت، 10 ص)
إنتاج درامي(2 ت، 1 ص)
امتيازات تلفاز(49 ت، 63 ص)
برامج تلفازية(41 ت، 22 ص)
بوابة تلفاز(8 ت، 34 ص)
تاريخ التلفاز(13 ت، 41 ص)
تقنيات تلفزة(15 ت، 81 ص)
بذرة تلفاز(8 ت، 1904 ص)
تلفزة حسب البلد(183 ت، 3 ص)
تمثيل(8 ت، 35 ص)
دراما(27 ت، 109 ص)
روايات متلفزة(19 ت، 374 ص)
سرديات(36 ت، 89 ص)
شبكات تلفزيونية(20 ت، 26 ص)
شبكات فضائية(4 ت، 21 ص)
شخصيات تلفاز(17 ت، 2 ص)
شركات تلفزة(10 ت، 1 ص)
صناعة تلفاز(3 ت، 1 ص)
فوازير(10 ص)
قنوات مدفوعة(3 ت، 15 ص)
قوائم تلفزيون(9 ت، 2 ص)
قوالب تلفاز(12 ت، 17 ص)
محطات تمول شعبيا(34 ت، 118 ص)
بذرة مذيع(75 ت، 72 ص)
بذرة مسلسل(543 ص)
مصطلحات تلفاز(17 ت، 193 ص)
منظمات تلفزة(5 ت، 3 ص)
مهن التلفاز(1 ت، 7 ص)

برنامج مختار

دبليو دبليو إي راو (بالإنجليزية: WWE RAW) (يتم الإعلان عنه أيضًا باسم دبليو دبليو إي ليلة الاثنين راو (بالإنجليزية: WWE Monday Night Raw) هو برنامج رياضي ترفيهي تلفزيوني يبث حاليًا على يو اس ايه نيتورك في الولايات المتحدة وبدأ بثه لأول مرة في الأصل في 11 يناير، 1993، حيث بقي على القناة حتى عام 2000، عندما تم انتقل إلى قناة تي إن إن، والتي عرفت فيما بعد باسم سبايك تي في.

ومنذ إطلاقه في عام 1993، لا يزال البرنامج يبث على الهواء كل ليلة إثنين. وينظر إلى راو عمومًا بأنه البرنامج الرئيسي للشركة نظرا لتاريخها الوافر، والتقديرات عالية، وبثه لمدة ثلاث ساعات أسبوعيا بشكل حي، والتركيز على أحداث الدفع مقابل المشاهدة. منذ الحلقة الأولى، بث دبليو دبليو إي راو من 197 ساحات مختلفة في 165 مدينة وبلدة في تسع دول مختلفة (الولايات المتحدة و كندا و المملكة المتحدة و أفغانستان في عام 2005 و العراق في 2006 و 2007 و حلقة خاصة لتكريم القوات الأمريكية في ألمانيا في عام 1997 و اليابان في عام 2005، و إيطاليا في عام 2007، و المكسيك في عام 2011).

ابتداءً من الحلقة رقم 1,000 التي بثت في 23 يوليو 2012، أصبح راو يبث لمدة ثلاث ساعات، وهو التنسيق السابق الذي كان يستخدم لحلقات خاصة.


قناة مختارة

زي ألوان (بالإنجليزية: Zee Alwan)‏ هي قناة تلفزيونية فضائية تم إطلاقها في 10 يوليو 2012. مملوكة من قبل شبكة زي الترفيهية ويقع مقرها في دبي بالإضافة إلى مكتب في السعودية.

تبث القناة مجموعة متنوعة من البرامج الهندية المدبلجة بالعربية تشمل المسلسلات التلفزيونية وبرامج في الطبخ والصحة والجمال والرياضة والسياحة والسفر وغيرها حيث تقدم القناة أكثر من 180 ساعة من البرامج الجديدة شهرياً. تم استثمار مبلغ 100 مليون دولار أمريكي في القناة لتعزيز الحضور المتنامي للإنتاج الهندي السينمائي و الدرامي في المنطقة العربية.

القناة تأتي كجزء من شبكة زي التابعة لمجموعة إيسل والمملوكة لرجل الأعمال الهندي سوبهاش تشاندرا. وهي القناة العربية الثانية ضمن باقة قنواتها التلفزيونية بعد قناة زي أفلام المخصصة للأفلام السينمائية الهندية والتي تم إطلاقها عام 2009.


مسلسل مختار

مسلسل عمر هو مسلسل تاريخي تلفزيوني بتكلفة 200 مليون ريال سعودي. إنتاج مـشترك بين مركز تلفزيون الشرق الأوسط (mbc) ومؤسسة قطر للإعلام. المسلسل يحكي سيرة وحياة عمر بن الخطاب وما دار فيها من أحداث ومعارك وما اشتهر عنه من صفات منذ أن كان صغيرا حتى توفي. قام بالدور سامر إسماعيل وهو وجه جديد في أول ظهور له على الشاشة أما صوته فقد تم دبلجته وأداه أسعد خليفة. دقق على الوقائع التاريخية في النص الدرامي كل من يوسف القرضاوي وسلمان العودة وغيرهما. وستتم دبلجة المسلسل بلغات أخرى ومن المقرر عرض المسلسل في خمس قارات. كما تم تصوير المسلسل في أكثر من دولة منها: المغرب والتي تم تصوير أغلب المشاهد فيها بمدن: مراكش، طنجة، الدار البيضاء، الجديدة والمحمدية.

المسلسل من كتابة وليد سيف ومن إخراج حاتم علي. استغرق تصوير المسلسل أكثر من 300 يوما بين سنتي 2010 و 2012م. وبلغ عدد القائمين عليه 30 ألفا، بين ممثلين وطاقم<. كما أن المسلسل يواجه انتقادات وحملات كبرى لمنعه من العرض، علما أن المسلسل أخذ حيزا واهتماما ونقاشا مستمرا على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد ومعارض. ومن أبرز المسؤولين عن هذا العمل الدرامي فيصل بن جاسم آل ثاني.


صورة مختارة


براون، ألمانيا 1959


معلومة مختارة

هل تعلم أن توبا بويكستون أكثر الممثلات التركية شهرة في العالم العربي وشاع أن أمها من أصول هندية.



قوالب


بوابات شقيقة

مسرح سينما موسيقى

مشاريع شقيقة

المزيد عن تلفاز في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات