بوابة:تمريض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة التمريض

تحتوي الموسوعة العربية الحرة «ويكيبيديا» على 1٬621 مقالة تتحدث عن التمريض.

التمريض فن وعلم وإنسانية وهو إمداد المجتمع بخدمات معينة علاجية في طبيعتها تساعد على بقاء الفرد صحيحا، كما تمنع المضاعفات الناتجة عن الأمراض والأصابات وله جانبان فني وآخر معنوي (نفسي وأجتماعي). ويُعرَّفُ التمريض بأنه عمل يؤدَّى لمساعدة الفرد - مريضا أو سليما - في القيام بالأنشطة التي تساهم في الارتقاء بصحته أو استعادة صحته في حالة المرض أو الموت في سلام وأمان.

ومن مهام مهنة التمريض العناية بالمريض والبيئة المحيطة به وعائلته والدعم النفسي من خلال تقديم الرعاية الصحية التى تتضمن تقييم وضعه الصحي وتحديد الأولويات للرعاية الصحية.

مقالة مختارة

تُعتبر فلورنس نايتينجيل (1820-1910)، مؤسسِة المنهج العلمي والتربوي للتمريض، وقد ذاع صيتها باسم "السيدة حاملة المصباح"، وقد كتبت أول ملاحظات تختص بمهنة التمريض، والتي أصبحت فيما بعد الأساس الذي تقوم عليه ممارسة المهنة والبحث العلمي فيها. حيث جاءت هذه الملاحظات تحت عنوان ملاحظات عن التمريض: ما يمثله وما لا يمثله (1860)، وقد وضعت بها بعض نظرياتها الخاصة بالتمريض، والتي تعتبر الأسس التي تقوم عليها ممارسة المهنة في أماكن مختلفة، بما في ذلك الأُطُر الفكرية والنظريات المتتابعة في مجال التمريض، وتعد نايتينجيل أول من وضع نظريات علم التمريض. وتكمن إحدى النظريات التي وضعتها في نظرية البيئة المحيطة، والتي أدمجت عملية استعادة المرضى الذين يخضعون لرعاية الممرضات لحالتهم الصحية المعتادة أثناء تلقيهم الرعاية الصحية، ولا تزال تلك النظرية معمولاً بها حتى الوقت الحاضر. .. تابع القراءة

شخصية مختارة

رُفيدة الأسلمية أو رُفيدة بنت سعد هي أخصائية اجتماعية وطبيبة مُسلمة عُرِفت كأول ممرضة مُسلمة وأول جَرّاحة في الإسلام. كانت من أوائل أهل المدينة دخولاً في الإسلام، وُلدت رُفيدة في قبيلة بني الأسلم من اتحاد قبائل الخزرج في المدينة المنورة، نالت شهرتها في البداية بمساهمتها مع نساء الأنصار في الترحيب بوصول نبي الله مُحمَّد إلى المدينة. عرفت رُفيدة الأسلمية كممرضة معطاءة عطوفة ومنظمة جيدة. من خلال مهاراتها الطبية، قامت رُفيدة الأسلمية بتدريب نساء أخريات، من ضمنهم زوجات الرسول السيدة خديجة والسيدة عائشة لكي يصبحن ممرضات ومن أجل العمل في مجال الرعاية الصحية. عملت رُفيدة أيضا كأخصائية اجتماعية، حيث ساعدت في حل المشكلات الاجتماعية المتعلقة بالأمراض. إلى جانب مساعدتها للأطفال المحتاجين ورعايتها للأيتام، والمعاقين والفقراء. .. تابع القراءة

صورة مختارة

ممرضة بريطانية تعتني بطفل.

- أرشيف -

تصنيفات

تمريض(18 ت، 69 ص)
أبحاث التمريض(1 ت، 11 ص)
تعليم التمريض(2 ت، 7 ص)
رجال ممرضون(1 ت، 2 ص)
سلامة المرضى(4 ت، 15 ص)
كليات تمريض(2 ت، 4 ص)
ممرضون وممرضات(10 ت، 3 ص)
إثراءًا للمحتوى التمريضي في الموسوعة العربية نرحب بمساهماتك حيث يمكنك البحث عن موضوع تودّ قرائته عن التمريض هنا فإن لم تجده يمكنك إنشاؤه!

وبإمكانك أيضاً مساعدة ويكيبيديا بالمساهمة في الأمور التالية: