بوابة:روسيا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
في ويكيبيديا عربية يوجد 13٬903 مقالة مرتبطة ببوابة روسيا.

الصفحة الرئيسيـة مشاريع تصنيفات


روسيا (بالروسية: Россия)، المعروفة رسمياً باسم روسيا الاتحادية (بالروسية: Российская Федерация) ‏ هي دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضمُّ 83 كيانًا اتحاديًا. لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وروسيا البيضاء وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان وجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا وكوريا الشمالية. كما أن لديها حدودًا بحريَّة مع اليابان في بحر أوخوتسك والولايات المتحدة عن طريق مضيق بيرينغ. روسيا هي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة تبلغ 17,075,400 كيلومتر مربع (6,592,800 ميل مربع)، كما أنها تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بأكثر من 143 مليون نسمة. تمتدُّ روسيا عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، كما تُغطي تسع مناطق زمنية وتضم طائفة واسعة من البيئات والتضاريس وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية والطاقة ولديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات، التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.

أرشيف
  مقالة مميزة


   👈

نهر الفولغا (بالروسية: Во́лга) هو أطول أنهار أوروبا وأغزرها. يقع في الجزء الغربي الأوروبي من روسيا ويختلف اسم الفولغا حسب المنطقة التي يمر فيها. يعد ممرا مائيا هاما للنقل البحري داخل روسيا. يصب النهر في بحر قزوين. يعد نهر الفولغا من أطول الأنهار بشكل عام وله روافد كثيرة ما بين صغيرة وكبيرة تصل إلى 200 رافد ولكن أهمها رافدان هما: كاما وأوكا وكل واحد من هذين الرافدين أطول من نهر الراين، ويصب الرافد كاما في بحر قزوين وأما أوكا فيصب في بحر آزوف قريباً من الجمهورية الأوكرانية.
  مدينة روسية

   👈

قازان(بالروسية : Казань ؛ التتار : Казан، Qazan) عاصمة تتارستان وأحد أكبر المدن الروسية. سادس أكبر مدينة في روسيا، وتقع عند إلتقاء نهري الفولجا وكازانكا في روسيا الأوروبية. الكرملين في قازان هو موقع من مواقع التراث العالمي في روسيا. في شهر أبريل من عام 2009، منح مكتب براءات الإختراع الروسي قازان الحق في إعلان نفسها بأنها "العاصمة الثالثه" لروسيا. في عام 2009 تم إختيارها بأنها "عاصمة الرياضة في روسيا" بلغ تعداد قاطنيها مليون نسمة معظمهم من المسلمين، وذلك في إحصاء عام 1979.
  شخصية روسية

   👈

نيكولاي بوخارين (أكتوبر 9، 1888 - مارس 15، 1938) كان ماركسي بلشفي سياسي سوفيتي نشط في الثورة البلشفية ثم في الحكومة السوفيتية حتى أصبح أحد قاداتها شغل العديد من المناصب لعل اهمها: عضوا في المكتب السياسي (1924-1929)واللجنة المركزية (1917-1937)لأمين العام للجنة التنفيذية للأممية الشيوعية (الكومنترنورئيس تحرير جريدة برافدا (1918-1929)، بعد وفاة لينين. تحالف مع ستالين ضد خصومه من المعارضة المتحدة حتى تفوق عليهم الا انه سرعان ما اختلف مع ستالين وعارض سياسته إلى ان أزيح من المكتب السياسي عام 1929. كان أحد أهم الضحايا للتصفيات الجسدية التي حدثت في الثلاثينيات.
  حاكم روسي

   👈

القيصر نيكولاس الثاني (18 مايو 1868 - 17 يوليو 1918)، قيصر روسيا وآخر قياصرة روسيا قبل الثورة البلشفية. طرد اليهود من كبرى المدن الروسية في 1 أكتوبر 1898.أعدم هو وعائلته على أيدي البلاشفة سنة ١٩١٨ مما أسدل الستار على حكم عائلة رومانوف الذي استمر لثلاثة قرون.


  هل تعلم...

   👈 أن خط سكة الحديد التي تربط موسكو بفلاديفوستوك مروراً بسيبيريا أسست بين عامي 1892 و1904، وتمتد السكة اليوم على مسافة 9438 كيلو متر أي ما يعادل ربع محيط الأرض عند خط الإستواء وبهذا يكون أطول خط سكة حديد في العالم ولأجتيازه كاملا ً يحتاج إلى ثمانية أيام وأربع ساعات وخمس وعشرون دقيقة وتوزعت عليه تسع وسبعون محطة.

  صورة روسية

   👈

القس غابون في مسيرة الأحد الدامي


  مقولة روسية

   👈 ليس القانون هو ما يخشى بل القاضي مثل روسي

في دموع المرأة لا يرى الحكيم إلا ماء مثل روسي

  أحداث

1598

مات ثيودور دون أن يخلف وراءه وريثًا على العرش، فانتخب الزسكي سوبور وهو برلمان محدود السلطات بوريس ليكون قيصرًا للبلاد. ولكن كان هناك رجل يُعتقد بأن اسمه الحقيقي هو غريغوري أوتربييف وهو كاهن سابق، أعلن أنه هو دمتري وأدعى دمتري المزعوم بأن دمتري لم يمت، وإنما هرب إلى ليتوانيا فرارًا من إلقاء القبض عليه.



1604

غزا دمتري المزعوم روسيا ومعه بعض الجنود البولنديين. وإنضم إلى الغزاة عدد كبير من الروس الذين كانوا غير راضين عن حكم بوريس. هذا الغزو كان معلمًا لبداية عصر الاضطرابات في روسيا. وقد مزقت روسيا الحرب الأهلية شر ممزق، كما مزقها الغزو والفوضى السياسية حتى عام 1613.



1610م

أحتل الغزاة البولنديون موسكو، وحكموا عن طريق مجلس برلماني من ملاك الأراضي عديم القوة حتى عام 1612م. وفي نفس الوقت ظهر مدعي آخر باسم دمتري وعدد آخر من المطالبين بالعرش.


 مواضيع متعلقة

{{{محاذاة}}}

تاريخ روسيا


{{{محاذاة}}}

سياسة روسيا


{{{محاذاة}}}

قوائم متعلقة بروسيا


{{{محاذاة}}}

أعلام روسيا


{{{محاذاة}}}

جغرافيا روسيا


{{{محاذاة}}}

ثقافة روسية


{{{محاذاة}}}

اقتصاد روسيا


{{{محاذاة}}}

بذرة روسيا


  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن روسيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 بوابات شقيقة