بوابة:كرة القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبا بكم في بوابة كرة القدم

بوابات شقيقة



عدّل
  مقدمة




كرة القدم هي رياضة جماعية تلعب بين فريقين يتكون كل منهما من 11 لاعب من غير الاحتياطيين بكرة مُكوَّرة. يلعب كرة القدم 250 مليون لاعب في أكثر من 200 دولة حول العالم، فهي بهذا الرياضة الأكثر شعبية وانتشاراً في العالم. تُلعب كرة القدم في ملعب مستطيل مع مرميين في جانبيه بارضية عشبية. الهدف من اللعبة هو إحراز الأهداف عبر ركل الكرة داخل المرمى.

حارس المرمى هو اللاعب الوحيد الذي يُسمح له أن يلمس الكرة بيديه أو ذراعيه، بشرط أن يكون داخل منطقة الجزاء. يستخدم اللاعبون غير الحارس أرجلهم غالباً في الهجوم أو تمرير الكرة كما يمكنهم استخدام رأسهم لضرب الكرة. الفريق الذي يحرز أهدافاً أكثر يكون هو الفائز. إذا أحرز الفريقان أهدافاً متعادلة في نهاية المباراة، فتكون نتيجة المباراة إما التعادل أو تدخل المباراة في نظام الوقت الإضافي و/أو الضربات الترجيحية ويعتمد ذلك على نظام البطولة. وضعت قوانين لعبة كرة القدم في إنجلترا بواسطة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في سنة 1863. يترأس لعبة كرة القدم دولياً الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). تنظم بطولة كأس عالم لهذه الرياضة مرة كل أربع سنوات وهي البطولة الأهم دولياً.

في ويكيبيديا عربية يوجد 134٬326 مقالة مرتبطة بموضوع كرة القدم.
عدّل
  مقالة مختارة

منتخب نيجيريا لكرة القدم هو فريق كرة القدم الذي يمثل نيجيريا في المسابقات الدولية الرسمية. برز بشكل خاص منذ أول ظهور له في كأس العالم 1994.

في ازهى عصوره عام 1996 لم يشترك في دوره جنوب أفريقيا لأسباب سياسية رغم أنه كان الأقوى على الإطلاق وعوقب بالاستبعاد عام 1998 وكان في ازهى عصوره أيضا رغم ذلك حصل على ذهبيه اطلانطا وكان أول منتخب افريقى يحظى بهذا الشرف بعد أن اطاح بالبرازيل في قبل النهائى 4/3 وفى النهائى على الأرجنتين ووصل إلى مونديال 1998 واطاح بالماتدور الإسباني


عدّل
  شخصية مختارة
مسعود أوزيل (بالألمانية: Mesut Özil)؛ (15 أكتوبر 1988 -)، لاعب كرة قدم ألماني.

ولد في غيلسنكيرشن بألمانيا من أصول تركية من مدينة زنغولداق في تركيا يلعب مسعود كصانع ألعاب نادي آرسنال الإنجليزي والمنتخب الألماني. تتم مقارنته بأسطورة كرة القدم الفرنسية زين الدين زيدان في طريقة لعبه ومهارته وتمريراته السحرية. بدأ مسعود أوزيل مسيرته مع نادي روت ويس إيسن بضواحي مدينة غيلسنكيرشن لينتقل بعدها عام 2005 إلى نادي شالكه 04 ولكنه تعرض للعديد من المشاكل مع إدارة النادي مما أدى إلى انتقاله إلى نادي فيردر بريمن والذي فجر فيه مواهبه بوسط الميدان قاده على إثرها لنهائي كأس الإتحاد الأوروبي والذي خسره بصعوبة، بعد تألقه في نهائيات كأس العالم 2010 تعاقد معه نادي الملكي ريال مدريد الإسباني شهر أغسطس سنة 2010 والذي جعله نجما من نجوم كرة القدم، وحاز معه في الموسم الأول له على كأس ملك إسبانيا على الغريم التقليدي نادي برشلونة.


...أرشيف للمزيد...
عدّل
  مقولة مختارة
بوابة:كرة القدم من أجل أن نربح يجب أن نتحرك بسرعة وأن يساعد بعضنا البعض؛ لأن كل ثانية تؤثر. بوابة:كرة القدم

محمد أبو تريكة

عدّل
  هل تعلم
عدّل
  موضوعات متنوعة
الحكم المساعد أو حكم أول راية في لعبة كرة القدم، يعتبر الحكم المساعد واحد من المسؤولون الذين يساعدون الحكم في إدارة المباراة. إثنين منهما يدعى بحكام الراية، يقفان على خط التماس, بينما الحكم الرابع يساعد الحكم في إدارة المباراة وكل الشئون ذات الصلة وفقاً لتوجيهات من قبل الحكم. يتم وضع حكم خامس كاحتياط في حالة عدم استطاعة اياً من الحكام إكمال المباراة.


...أرشيف للمزيد...
عدّل
  بطولة مختارة

دوري أبطال أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Champions League)، والتي يشار إليها عادةً بدوري الأبطال فقط (بالإنجليزية: Champions League)، هي بطولة كرة قدم أوروبية سنوية ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 1955 لأفضل أندية كرة القدم في أوروبا. يعتبرها الكثيرون أهم بطولة في كرة القدم على مستوى الأندية في العالم، إذ تعتبر المباراة النهائية للبطولة أكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدةً في جميع أنحاء العالم، فهي تجذب أكثر من 100 مليون مشاهد تلفزيوني.

كانت البطولة، قبل عام 1992، تسمى رسميا كأس الأندية الأوروبية البطلة، وفي العادة يشار إليها باسم كأس أوروبا أو كأس أبطال أوروبا. وكانت البطولة في البداية بنظام خروج المغلوب وكان يلعب فيها بطل الدوري لكل دولة فقط إضافة إلى حامل اللقب الذي يشارك في النسخة التالية للدفاع عن لقبه. بدأت البطولة تتوسع في سنة 1990، حيث تم دمج مرحلة المجموعات من ذهاب وإياب وزيادة عدد الفرق. وفي عام 1992 تحولت الي اسمها الجديد والحالي (دوري أبطال أوروبا) وتم زيادة عدد الفرق حتى أصبحت البطولة حاليا مكونة من 32 ناديا.

عدّل
  مؤسسة مختارة

الجامعة التونسية لكرة القدم (بالفرنسية: Fédération Tunisienne de Football) تأسست عام 1956 وانضمت إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1960 وانضمت إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عام 1960. يتولى رئاسة الجامعة وديع الجريء بعد فوز قائمته في 31 مارس 2012 في الانتخابات أمام قائمة طارق الهمامي 236 صوتا مقابل

عدّل
  أخبار كروية
عدّل
  صورة مختارة
فريق نادي برشلونة للسيدات.
عدّل
  تصنيفات
لعبة كرة القدم(41 ت، 4 ص)
بذرة كرة قدم(9 ت، 2683 ص)
بوابة كرة القدم(1 ت، 152 ص)
قوالب كرة قدم(21 ت، 180 ص)
أحداث كرة القدم(18 ت، 14 ص)
تاريخ كرة القدم(24 ت، 22 ص)
ثقافة كرة القدم(15 ت، 26 ص)
جوائز كرة قدم(14 ت، 27 ص)
حكام كرة قدم(5 ت، 9 ص)
كرة قدم الشباب(15 ت، 1 ص)
فرق كرة قدم(10 ت، 3 ص)
كرة قدم للهواة(6 ت، 3 ص)
لاعبات كرة قدم(53 ت، 8 ص)
لاعبو كرة قدم(11 ت، 1 ص)
مراكز كرة قدم(1 ت، 9 ص)
ملاعب كرة قدم(7 ت، 14 ص)
منافسات كرة قدم(44 ت، 1 ص)
مهارات كرة قدم(3 ت، 1 ص)
مهن كرة قدم(4 ت، 9 ص)
كرة قدم نسائية(23 ت، 9 ص)
عدّل
  بطولات جارية
عدّل
  قوالب كرة القدم
عدّل
  بوابات مرتبطة
عدّل
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن كرة القدم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  تصفح البوابات