بوابة:كندا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المحتويات: شخصية كندية | صورة من كندا | مدينة كندية | كلمات كندية | موجز عن كندا | أمثال كندية | هل تعلم.. | المقاطعات والأقاليم | عادات كندية | مقالة عن كندا |عدل

موجز عن كندا

تشغل كندا معظم المساحة الشمالية لقارة أمريكا الشمالية. فهي تمتد من المحيط الأطلسي شرقًا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي. وتعد كندا ثاني أكبر بلدان العالم من حيث المساحة الكلية. كان يسكن الأرض التي تقوم عليها دولة كندا قبائل كثيرة من السكان الأصليين. وفي أواخر القرن الخامس عشر، بدأت حملات الاستكشاف البريطانية والفرنسية التي استقرت هذه على طول الساحل الأطلسي لها. بعد حرب السنوات السبع، تخلت فرنسا تقريبًا عن جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية عام 1763. في عام 1867، أصبحت كندا دولة فيدرالية من دول الكومونولث البريطانية متكونة من أربع مقاطعات. أصبحت فيما بعد دولة فيدرالية تتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. وهي دولة ذات نظام برلماني ديمقراطي، كما أنها تخضع لسلطة ملكية دستورية يترأسها الملك تشارلز الثالث كرئيس الدولة. إنها دولة ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات. تمثل اللغتان الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرسميتين على المستوى الحكومي الفيدرالي وفي مقاطعة "نيو برانزويك". تتمتع كندا بتقدم تقني وصناعي هائل. وتحتفظ بمستوى اقتصادي متنوع والذي يعتمد بشكل كبير على الموارد الطبيعية المتوفرة على أرضها إلى جانب التجارة، وبصفة خاصة التجارة القائمة مع الولايات المتحدة. كما أن كندا عضو في مجموعة الثماني، وحلف الناتو، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية، ودول الكومونولث، والدول الفرانكوفونية، والأمم المتحدة.

عرب كنديون

أتى أول المهاجرون العرب إلى كندا من منطقة جبل لبنان والتي كانت تعرف آنذاك بسورية هربا من الحكم العثماني، وكانوا بمعظمهم من المسيحيين. أما المهاجرون الذين أتوا بعد الحرب العالمية الثانية، فأصبحوا خليطا من المسيحيين والمسلمين والدروز الذين أرادوا الهرب من الأأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في بلادهم. (المرجع: الموسوعة الكندية).

شخصية كندية

ميكائيل جان هي الحاكمة العامة الحالية لكندا. ولدت في 6 سبتمبر 1957 في بورت أو برينس، هاييتي. تم تعيينها من قبل الملكة إليزابيث الثانية بتوصية من رئيس الوزراء بول مارتين لتخلف أدريان كلاركسون وأصبحت بذلك الحاكمة العامة السابعة والعشرين لكندا منذ بدء العمل بالنظام الكونفيدرالي في عام 1867. تم الاعلان رسميا عن تعيينها في 4 أغسطس 2005. وتولت المنصب رسميا في السابع والعشرين من تلك السنة. قبل توليها هذا المنصب كانت صحافية ومذيعة في راديو كندا وسي بي سي. إنها أول شخص من أصول أفرو-كاريبية يتولى منصب الحاكم العام وهي ثالث امرأة وثاني مهاجر.

مدينة كندية

فورت ماكموراي هي مدينة في بلدية منطقة وودبفالو. وهي أكبر مركز لاستخراج النفط الرملي في العالم. هي تقع على ملتقى "نهر أتاباسكا" ونهر "الكلير ووتر" شمالي مقاطعة ألبرتا الكندية. سكنت قبائل الكري منطقة فورت ماكموراي قبل وصول الأوروبيين في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي. وعرف السكان الأولون النفط الرملي واستخدموه في صناعة قواربهم الصغيرة (الكنو - Canoe). في عام 1778م، وصل إلى المنطقة المستكشف بيتر بوند بحثا عن الفراء الذي كان مطلوبا في أوروبا في ذلك الحين. فاستكشف منطقة نهر أتاباسكا وسكن في الشمال في مستوطنة فورت تشيبوايان والتي تعتبر أقدم مستوطنة مسكونة في شمال أميركا.

مثل عامي كندي

By the time a man realizes that maybe his father was right, he usually has a son who thinks he's wrong
  • الترجمة: حين يدرك المرء أن والده كان على حق يكون قد أنجب طفلاً.
  • المعنى: من الصعب على الأجيال أن تتلاقى.

عادات كندية

يوم كندا: هو احتفالات يقوم بها الكنديون في الأول من يوليو من كل عام في ذكرى تأسيس دولة كندا. ويحتفل الكنديون المناسبة بارتداء أزياء تمثل علمهم، كما يطلقون الأسهم النارية بكثافة ويحييون السهرات الموسيقية ويقيمون حفلات الشواء.

كلمات بالكندية

  • دبل دبل: (double double)، قهوة مع حليب دسم وسكر زيادة. وأصبحت شائعة بسبب نوع من قهوة تيم هورتن والتي هي كوب من القهوة الكبير يضاف اليه مقدارين من الكريم وملعقتين من السكر.عـ
  • ويكيد: (wicked=شرير) ويعني شيء جميل وباهر.عـ
  • نيو في: (Newfie) وهي صفة تطلق على الأشخاص من نيوفلندة وفي بعض الأحيان تعتبر مهينة.عـ
  • بوز كان: (Booze can) آي علبة الخمر وتطلق على المربعات الليلة التي تفتح متاخرة بالليل.عـ
 

صورة من كندا

{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}
مصدر: Gorgo
ملعب السراج في وسط مدينة كالغاري

سكان كندا الأصليون

بحسب أساطير ذوي الأقدام السوداء، هناك عالم خارق يهيمن فوق العالم البشري الطبيعي من قبل الشمس. الشمس، أو الخالق ("ناه-تو-سي" أي الجبار أو المقدس) خلق الأرض وكل شيء في الكون. يتم الاتصال بين العالم الخارق وذوي الأقدام السوداء من خلال رؤى الأرواح، والتي قد تمنح من خلال الأغاني والطقوس. ومن هذه الطقوس "رقصة الجاموس" التي يقومون بها قبل البدء بصيد ثيران البيسون الأمريكي.

اقتصاد كندا

لقد أضرت الأزمة المالية العالمية لسنة 2008 بكندا وأدت إلى تعرضها لركود اقتصادي، مماقد يزيد معدل البطالة في الدولة بحيث وصل إلى 10%. وعلى الرغم من الركود العالمي، فإن سوق العمل في كندا في حاجة إلى مئات الآلاف من العاملين الأجانب. هذا وفقًا لما ذكره وزير المواطنة والهجرة وتعدد الثقافة الكندي.

مقاطعات كندا

تتألف كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم منها:


إقليم نونافوت: عاصمتها إيكاليت، رمز القاطعة NU، عدد سكانها 32,900 نسمة، مساحتها 2,093,190 كلم2. تتبع منطقة الشمالية.

هل تعلم

مقالات مبوبة عن كندا

بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات