بوابة:مطاعم وطعام

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوَّابة مطاعم وطعام

الطعام هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية وبكميات مناسبة لاحتياجات الجسم حسب عمر الشخص ونوعه ونشاطه و الهضم و الامتصاص , ويتم تناولها من قبل كائن حي واستيعابها من قبل خلايا الكائن الحي في محاولة لإنتاج الطاقة، والحفاظ على الحياة، أو تحفيز النمو , بحيث يكون متوازن ولذلك فالغذاء المتوازن يجب أن يحتوي على العناصر الغذئية الأساسية وهي البروتينات و الكربوهيدات و الدهون و الفيتامينات و العناصر المعدنية و الماء .

المطعم هو مكان تقدم فيه المأكولات والمشروبات للزبائن. تم تشغيل المطاعم في بداية الأمر على جوانب طرق السفر ليتمكن المسافرون من التوقف للراحة واستعادة حيويتهم. أما اليوم فإن المطاعم تكاد تكون في كل مكان في الشوارع الهادئة والطرق المزدحمة، وفي الفنادق والمطارات ومحطات الحافلات والقطارات، وكذلك في المتنزهات والمباني التي تضم المكاتب وفي مراكز التسوق. تشكل المطاعم الجزء الأكبر في صناعة خدمة الطعام. وتشكل المحلات التي تقدم الطعام للناس خارج بيوتهم جزءا من هذه الصناعة، بما فيها المدارس والمستشفيات والمصانع والسجون.



• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 6٬966 مقالة مرتبطة بموضوع المطاعم و الطعام •
بوابات شقيقة




صُورة مُختارة

   

مقالة مختارة


طبق خيار باللبن، أو «جَاجِيْك»

المطبخ العربي هو أحد المطابخ التي تغطي الوطن العربي من شرقه إلى غربه، وقد تأثر المطبخ العربي بمطابخ بلاد الشام، وتركيا، والأمازيغ، والأقباط وغيرهم من الشعوب في تلك المناطق.

بالأصل، فإن العرب من شبه الجزيرة العربية كانوا سابقا يعتمدون اعتمادا كبيرا على نظام غذائي ممتاز يتكون من التمور والقمح والشعير والأرز واللحوم، مع التنويع فيها، بالإضافة إلى الاعتماد الكبير على منتجات الزبادي، مثل اللبنة (زبادي بدون دسم). مثلهم مثل أي شعب من الشعوب السامية من الجزيرة العربية الذين تجولوا في أنحاء العالم العربي فأدى ذلك إلى تخصيص ونشر للمذاق العربي، بينما قاموا بالتأثير على مكونات البلد الذي ذهبوا إليه.

وهناك تركيز قوي على البنود التالية في المطبخ العربي:

فاللحوم : الضأن والدجاج هي الأكثر استخداما، لحوم البقر والإبل وتستخدم أيضا بدرجة أقل، الدواجن تستخدم في بعض المناطق بدرجة أقل، وسكان المناطق الساحلية يستخدمون السمك بدرجة أعلى. لحم الخنزير لا يؤكل في العموم من قبل العرب المسلمين لأنه محرم في الشريعة الإسلامية.

و كذلك منتجات الألبان : الألبان ومنتجاتها تستخدم على نطاق واسع، وفي الغالب الزبادي والجبنة البيضاء، ومع ذلك، الزبدة، والبيض والقشده وتستخدم أيضا على نطاق واسع.


مطعم مختار

   

مكون مختار

البيك، هي سلسلة مطاعم للوجبات السريعة، تأسست في منتصف السبعينات الميلادية في مدينة جدة السعودية من قبل شكور أبو غزالة، واشتهرت بتقديم وجبة الدجاج والمأكولات البحرية مع البطاطس والمعروفة باسم بروست (بالإنجليزية: Broast)‏ حيث لاقت وجبة البيك رواجًا وقبولًا كبير بسبب مذاقها المميز الناتج عن خلطة البهارات والتوابل المستخدمة والسعر المناسب للجميع بالإضافة إلى الخدمة الممتازة والجودة العالية. ومع مرور السنين انتشرت فروع البيك بشكل كبير لتغطي كثير من أحياء مدينة جدة ثم توسعت وتفتح فروع أخرى في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف والليث والقنفذة وينبع في المنطقة الغربية والقصيم والخرج والرياض في المنطقة الوسطى ومنطقة الباحة وجازان في المنطقة الجنوبية من السعودية.

في يونيو 2021، وصل عدد الفروع إلى أكثر من 120 فرع موزعة على كل مناطق السعودية، بالإضافة إلى فرعين في مملكة البحرين وفرع في الإمارات العربية المتحدة.


البيضِ يَعتبر من المصادر الهامة لطعام الإنسان. فقد تَعوّد الإنسان أكل بيض الكثير من أصناف الحيوان المختلفة منذ آلاف السنين، بما في ذلك الطيور والزواحف، والبرمائيات، والأسماك.تتكون بيضة الطيور والزواحف من قشرة واقية، تحتوي زلال (بياض البيض) ومح البيض (صفار البيض) داخل أغشية رقيقة متباينة. بيض الدجاج والبط والسمان والبطارخ والكافيار هى أنواع من البيض مفضلة لدي الكثير من البشر، ولكن في كثير من الأحيان يكون بيض الدجاج - بهامش واسع - هو البيض الأكثر استهلاكا من قبل الإنسان . وقد أدى الطعم الجيد للبيض والاستخدامات العديدة له في تحضير أنواع مختلفة مِنْ الطعام إلى زيادةِ استهلاكِ البيضَ في العالمِ سنة بعد أخرى.

يحتوى البيض على العديد من العناصر الغذائية ولقد روجت النوعية الممتازه لبروتين البيضة لأن يكون على قمة مصادر البروتين الحيوانية هذا بالإضافة لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهذه تتضمن الدهون بجانب كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية والذي يمكن أن يقدما مساهمة معنوية لوجبتنا الغذائية اليومية. وتقوم وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بتصنيف البيض كما اللحوم في دليل الهرم الغذائي نظرا لمحتواه البروتيني.ويحتوي البيض أيضاً على مادة غذائية غير مألوفة لنا الا وهي الكولين Choline. وهو مركب ضروري لتطور المخ والذاكرة لدى الإنسان وحديثاً في نهاية التسعينات بدأ الاهتمام بالكولين كمادة أساسية ودور البيض كمصدر لهذه المادة الحيوية.

يعتبر البيض مصدرا اقتصاديا للبروتين عالي الجودة ومكونا غذائيا هاماً في وجبات كبار السن والأسر ذات الدخل المنخفض ولنمو الأطفال وأيضا للأشخاص الذين يحددون سعراتهم الحرارية اليومية بهدف انقاص الوزن.


مطبخ عربي

   

مطبخ عالمي

الشاورما نوع من أنواع المأكولات الشرقية تعود جذورها إلى المطبخ التركي والأناضول وهي عبارة عن لحم مشوي بطريقة خاصة حيث يشوى اللحم بواسطة الحرارة والأشعاع الناتج من مصدر الحرارة والذي يمكن أن يكون مصدر كهربائي أو غازي أو من الفحم. وتباع الشاورما في مطاعم الوجبات السريعة.

لحم الشاورما يكون عادة من اللحم البقري أو لحم الجمل أو لحم الضأن أو لحم الدجاج حيث يوضع اللحم مرصوصاً على سيخ معدني ويكون اللحم المعد للشوي بأقطار مختلفة وقد يصل قطرها إلى نصف متر, يوقف عمود اللحم بصورة عمودية بجانب النار التي تكون من جهة واحدة ويدور عمود اللحم لينال نصيبه من حرارة موقد النار والحرارة الذي يكون كذلك على اللحم.


بيتزا Pizza، أكلة تعود أصولها إلى دول شرق البحر الأبيض المتوسط كاليونان و إيطاليا حيث كانوا يقومون بإنضاج طبقة من العجين على حجر ساخن ويغطونها بأنواع المكونات المختلفة مثل اللحم و الخضروات, ثم أخذها عنهم الجنود الإيطاليين لينقلوها إلى إيطاليا مع إضافة صلصة الطماطم وجبن الموزاريلا ثم نقلها المهاجرون الإيطاليون إلى أمريكا, واقتصر بيعها في البداية على الأحياء الإيطالية في المدن الكبرى في أمريكا,وتعد مدينة نابولي مركز البيتزا الإيطالية. وأصبحت معروفة عالميًا، وتعد البيتزا من الوجبات الرئيسية كما يمكن أن تعد من المقبلات.

تتكون البيتزا التقليدية من العجين والصلصة والطماطم والجبن وأحياناً تحتوي على لحم مفروم. إلا أنه حالياً تم ابتكار أنواع عديدة من البيتزا والتي قد تتضمن: الفلفل والبهارات.الجبن .الفطر . السمك . الروبيان.


شخصية مختارة

   

معلومة مختارة

غوردون رامزي /ˈræm.z/، هو طاهي وصاحب مطعم اسكتلندي بريطاني. منحت مطاعمه 16 نجمة من نجوم ميشلان وقد سحبت أثنتين وحافظ على 14 نجمة.حصل مطعمه الذي يحمل بصمته الشخصية في تشيلسا بلندن على ثلاث نجوم ميشلان وقد بقي محافظا عليها منذ عام 2001. عرف غوردون بتقديمه لبرنامج تلفزيوني يجري فيه مسابقات بين متسابقين في عالم الطهي.ولد رامزي في 8 نوفمبر 1966 في جونستون، رينفروشاير، اسكتلندا. ومنذ أن أصبح في الخامسة من عمره نشأ رامزي في ستراتفورد أبون آفون، في وارويكشاير، بإنجلترا. ترتيب رامزي الثاني بين أربعة أخوة. لديه شقيقة أكبر سنا تدعى ديان؛ وشقيق أصغر يدعى روني؛ وأخته الصغرى تدعى إيفون. الأب رامزي أسمه غوردون جيمس سينيور (توفي عام 1997) وقد عمل بوظائف مختلفة من مدير حمام سباحة للحام، إلى صاحب متجر. أخته ايفون وأمهم هيلين (الأسم قبل الزواج: كوسجروف)كانت ممرضة



  • هل تعلم أن سلسلة مطاعم تي جي آي فرايديز سميت بهذا الاسم نسبة لعبارة شكراً لله! إنَّه الجمعة (بالإنجليزية: Thank God! It's Friday)‏ بعد أن تكررت هذه العبارة أثناء دراسته في جامعة بوكنل.



مواضيع المطاعم والطعام

المطاعم :

مطعم من سلسلة مطاعم ماكدونالدز

الطعام :

فصول الغذاء الكامل


بوابات لها علاقة بالمطاعم والطعام

فواكه مشروبات حلويات


بوابات أخرى

الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

مشاريع شقيقة

المزيد عن مطاعم وطعام في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات