بوابة:يوغوسلافيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 بوابة يوغوسلافيا
يوغوسلافيا هو اسم لدولة وُجِدت في غرب البلقان في جنوب شرق أوروبا في القرن العشرين (1918-2006). يرجع تاريخ يوغسلافيا إلى القبائل السلافية التي استوطنت منطقة البلقان منذ القرن السادس/القرن السابع الميلادي. كونوا أول اتحاد في 1171. استطاع العثمانيون هزيمة الصرب عام 1499 في معركة أمسيفيلد وتمكنوا في 1483 من توحيد البلقان تحت سيطرتهم، وقد شكلت منطقة البلقان جزءًا من الامبراطورية العثمانية للقرون الأربعة التالية.

نال الصرب استقلالهم عام 1877/1878 بعد هزيمة العثمانيين في الحروب الروسية العثمانية. أُعلن قيام مملكة الصرب في 1882، بينما أصبحت مناطق كرواتيا، سلوفاكيا والبوسنة والهرسك تدريجياً تحت امرة الامبراطورية النمساوية - الهنغارية.

عدد المقالات المرتبطة بالبوابة 835 مقالة.
يوغوسلافيا
 مقالة مختارة


اتفاقية بيروني هي وثيقة وقعت من قبل سلوفينيا وكرواتيا واتحاد دول يوغوسلافيا تحت رعاية سياسية من منظمة المجتمع الاقتصادي الأوروبي في السابع من يوليو عام 1991 داخل مجموعة جزر البيروني. وسعت الاتفاقية إلى خلق بيئة تتيح مزيدا من المفاوضات حول مستقبل يوغوسلافيا القادم، لكن في نهاية المطاف كانت سبب في عزل رئيس الوزراء أنتي ماركوفيتش من منصبه على الرغم من جهوده الحثيثة للحفاظ على تماسك وحده البلاد. مما بدوره أوقف أي سلطة فدرالية كانت موجودة على سلوفينيا. وجعل ذلك الجيش الوطني اليوغوسلافي متفرغا للتركيز على القتال في كرواتيا، وبدء ترسيم حدود دولية بينه وبين سلوفينيا، مراهنا بذلك على رغبة منظمة المجتمع الاقتصادي الأوروبي على حل الأزمة. وضعت الاتفاقية نهاية للقتال بين القوات اليوغسلافية والسلوفينية في حرب العشرة أيام. كما أن كرواتيا وسلوفينيا اتفقتا على وقف القتال بسبب احتفالات عيد الاستقلال في الخامس والعشرين من يونيو ولمدة ثلاثة أشهر.

 صورة مختارة



علم جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية. وبعد انهيار يوغسلافيا في التسعينات، بقي هذا العلم رمزاً يوغسلافياتياً شعبياً.

 شخصية مختارة


ستيبان فيليبوفيتش هو مناضل شيوعي ومقاوم يوغسلافي ولد في 27 يناير 1916 في ابوزين في كرواتيا في الأيام الاخيرة من عمر الامبراطورية النمساوية المجرية وقبل اندلاع الحرب العالمية الثانية كان يعيش في صربيا التي تُعد جزءً من المملكة اليوغسلافية، التحق بحركة العمال في عام 1937 ولكنه اُعتقل عام 1939 وحُكم عليه بالسجن لمدة عام وبعد خروجه التحق بصفوف الحزب الشيوعي اليوغسلافي. أعدمته القوات الالمانية عام 1942 اشتهر بسبب صورته التي يظهر فيها متحدياً الألمان والتي التقطت له قبل اعدامه بلحظات واعتبرت من أكثر الصور المؤثرة في الحرب العالمية الثانية. وبعد وفاته أصبح ستيبان رمزاً للصمود وقد اتخذ المقاومون اليوغسلافيون من كلمته الأخيرة شعاراً لهم وبعد الحرب شُيّد تمثال له عام 1968 بأمر من الزعيم اليوغسلافي جوزيف تيتو.

 التصنيفات
 قوالب
 بوابات شقيقة
 ويكيميديا...
المزيد عن يوغوسلافيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات