جاندارا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جاندارا
الأقاليم الشرقية من الإمبراطورية الأخمينية، مثل ساتاغيديا، المجاورة لجاندارا، وهندوش أقاليم نهر السند.
𓉔𓃭𓐍𓂧𓇌
h-rw-ḫ-d-y
جاندارا
جندي من جاندارا من الجيش الأخميني
قبة خشايارشا الأول، جندي من جاندارا، حوالي العام 470 قبل الميلاد.
قبة خشايارشا الأول، جندي من جاندارا، حوالي العام 470 قبل الميلاد (صورة أوضح).
الحدود الشرقية للإمبراطورية الأخمينية.

جاندارا، أو غادارا في النقوش الأخمينية (بالفارسية القديمة: المسمارية 𐎥𐎭𐎠𐎼، غادارا، ترجمت أيضًا باسم جاندارا منذ حذف حرف «ن» الأنفي كأحد الحروف الساكنة في نص اللغة الفارسية القديم، كما يتم تبسيطها كما جاندارا أو في بعض الأحيان جاندارا)[1] كانت واحدة من الساترابات الشرقية للإمبراطورية الأخمينية في جنوب آسيا، بعد الفتح الأخميني لوادي السند. يظهر الاسم في عدة نقوش أخمينية مثل نقش بيستون، أو نقش DNa لدارا الأول.[2]

وقد أشير إلى الساتراب أيضا باسم Paruparaesanna (باليونانية: Parapamisadae) في الإصدارت البابلية والعيلامية من نقش Behistun.[2] يبدو أن مدى هذا الساتراب كان أوسع من المنطقة الجغرافية الفعلية في غاندارا.[3]

وفقا لهيرودوت، فقد شارك جنود جاندارا في الغزو الفارسي الثاني لليونان حوالي 480 قبل الميلاد.[4] وكان لديهم معدات مختلفة من هندوش، أقرب إلى حد ما من الباختريين، وكانوا تحت قيادة أرتيفيوس ابن أرتابانوس:

لا يزال تصوير الجنود الهنود وأسماء الساترابات الهندية القديمة الثلاث بما في ذلك جاندارا تظهر في نقوش مسمارية بثلاث لغات فوق كل شخصية على قبر أردشير الثاني الأخميني (حوالي العام 358 قبل الميلاد).[5][6][7]

اسم غادارا (𐎥𐎭𐎠𐎼 بالكتابة المسمارية الفارسية القديمة) في نقش DNa لدارا الأول (حوالي 500 قبل الميلاد).

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Some sounds are omitted in the writing of Old Persian, and are shown with a raised letter.Old Persian p.164Old Persian p.13. In particular Old Persian nasals such as "n" were omitted in writing before consonants Old Persian p.17Old Persian p.25 نسخة محفوظة 25 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب Perfrancesco Callieri, INDIA ii. Historical Geography, Encyclopaedia Iranica, 15 December 2004. نسخة محفوظة 2 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Eggermont, Alexander's Campaigns in Sind and Baluchistan 1975: "One should, therefore, be careful to distinguish the limited geographical unit of Gandhāra from the political one bearing the same name."
  4. ^ Herodotus VII 64-66
  5. ^ Olmstead, History of the Persian Empire 1948: "The Gandarians thus make their last appearance as Persian tribute paying subjects in the lists of Artaxerxes, though the land continued to be known under the name of Gandhara down to classic Indian times."
  6. ^ Inscription A2Pa of Artaxerxes II نسخة محفوظة 27 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Lecoq, Pierre. Les inscriptions de la perse achemenide (1997) (بالفرنسية). pp. 271–272. Archived from the original on 2020-05-11.

روابط خارجية[عدل]