ريهوا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في الأساطير الماورية، ريهوا Rehua هي شخصية مقدسة للغاية، تعيش في أعلى السماوات في بعض الإصدارات من تقاليد الماوري. يقول آخرون أنه منكب الجوزاء، أو سيريوس. ولأنه يعيش في أعلى السماء، فإن ريهوا Rehua لم تمسه الوفاة، ولديه القدرة على علاج العمى وإنعاش الموتى وعلاج أي مرض (Orbell 1998: 119-120). إنه ابن رانجي وبابا، وأب كيتانغاتا، وكذلك جد ماوي (Tregear 1891: 381).

تتحدث أسطورة نغوي تاهو من الجزيرة الجنوبية عن ريهوا باعتباره الابن البكر لرانجي وبابا، اللذان تجسدا في البداية كبرق، لكنهما شكلا بشريًا عندما سافرا إلى السماء. في وقت لاحق، ذهب أخوه تان لزيارته، وكان ريهوا يحمل طيورًا في شعره، تتغذى على قمله. كان لريهوا عبيدا يطبخون ويعدون الطيور كوجبة لتاني، الذي أصيب بالصدمة ورفض أكلها لأن الطيور قد أكلت القمل من رأس ريهوا، الذي كان تابو للغاية (مقدس). لكن ريهوا أعطاه طيورا لينزل إلى هذا العالم، وأظهر له كيف يصطادها. أحضر تان معه أشجار الفاكهة التي تطعمها الطيور، وهكذا وجدت غابات وطيور على الأرض (Orbell 1998: 119).

في تاهيتي، كان ريهوا Rehua إله النجم، نجم العام الجديد، الذي أنتج التوائم فضلا عن الثريا، ويعتبر رب السنة.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ Friedrich Ratzel The History of Mankind. (London: MacMillan, 1896) Vol1 Page 314. URL: www.inquirewithin.biz/history/american_pacific/oceania/Maui-deity.htm نسخة محفوظة 2011-07-06 على موقع واي باك مشين. accessed 7 June 2010.
  • M. Orbell ، الموسوعة الموجزة لماوري الأسطورة والأسطورة (مطبعة جامعة كانتربري: كرايستشيرش) ، 1998.
  • ER Tregear ، قاموس الماوري البولينيزي المقارن (ليون وبلير: رصيف لامبتون) ، 1891.