شھاب الدین محمود

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هو المَلِكُ شِهابُ الدِّينِ، أبو القاسِمِ محمودُ بنُ تاج الملوك بوري بن الأتابك طغتكين ، والده تاج الملوك بورى بن الأتابك طغتكين صاحب دمشق و ملكها بعد والده ظاهر الدين طغتكين مؤسس الأسرة البورية الحاكمة في شهر صفر سنة 522 هـ.[1] شِهابُ الدِّينِ، محمود هو الابن الوسط لتاج الملوك و تمَلَّك بعد مَقتَلِ أخيه شمسِ الملك اسماعيل ، بإعانةِ أمِّه زمرد، وكان مُقَدَّمَ عَسكَرِه مُعينُ الدين أنر.

قال ابنُ عساكر: "كانت الأمورُ تجري في أيَّامه على استقامةٍ، إلى أن وثَبَ عليه جماعةٌ مِن خَدَمِه، فقتلوه في شوَّال، هذه السنة"، قُتِلَ على فِراشِه غِيلةً، قتله ثلاثةٌ مِن غِلمانِه هم خواصُّه وأقربُ النَّاسِ منه في خَلوتِه، وكانوا ينامونَ عنده ليلًا، فقَتَلوه وخرجوا من القلعة وهربوا.[2]

يرتبط اسم شهاب الدين محمود بالتاريخ مع صلاح الدين الايوبي حيث عام 1169 ، عُين صلاح الدين وزيرا للخليفة الفاطمي . وفي نفس العام ، حاول الصليبيون غزو مصر عن طريق دمياط ، فأرسل صلاح الدين قوات بقيادة شهاب الدين محمود الذي استطاع صد عدوانهم فهلكت قواربهم أمام السواحل المصرية ، وهربت فلول قواتهم إلى شمال سيناء وغزة .[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "تاج الملوك بوري". ويكيبيديا. 25 يناير 2024.
  2. ^ "مقتل شهاب الدين محمود بن تاج الملوك صاحب دمشق". dorar.net. مؤرشف من الأصل في 2024-05-18. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-18.
  3. ^ علي الحفناوي، علي (01-01-2021). حكايات تاريخية من هنا و هناك. مصر: دار العين للنشر. ص. 288. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)