عتاد حاسوب شخصي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أجهزة حاسوب شخصي حديث.

العتاد الصلب أو عتاد الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Hardware)‏ هي المكونات المادية الملموسة من الحاسوب، بما في ذلك الدوائر الإلكترونية.[1] وتسمى هذه المكونات بالعتاد الصلب لتمييزها عن برامج الحاسوب التي تنفذ من خلال ذلك العتاد. ويمكن اعتبار الترجمة العربية لكلمة Hardware بمصطلح عتاد صلب ترجمة حرفية نوعاً ماً. فكلمة صلب (بالإنجليزية: Hard)‏ استخدمت أساساً للدلالة على أن هذه المكونات هي مكونات غير قابلة للتغيير في الحاسوب، على عكس البرمجيات (بالإنجليزية: Software)‏ والتي يتم إنشاؤها والتعديل عليها وحذفها بسهولة وبشكل متكرر. إلا أن هنالك نوع من البرمجيات تسمى برمجيات ثابتة (بالإنجليزية: Firmware)‏ تكون مخزنة داخلياً في العتاد الصلب ولا تغير إلا نادراً.

الغالبية العظمى من العتاد الصلب المنتج تستخدم في حواسيب مضمنة ضمن أجهزة أخرى مثل السيارات وأفران المايكرويف ومشغلات الأقراص المضغوطة وغيرها. في المقابل، يستخدم جزء ضئيل من المنتج الكلي لهذه المكونات (ما قدرت نسبته في عام 2003 م بحوالي 0.2%) في صناعة الحواسب الشخصية. ونتيجة لذلك، لا يظهر معظم العتاد الصلب للمستخدمين العاديين.

قائمة العتاد الصلب[عدل]

بطاقة موالف التلفاز

بعض المكونات الخارجية:

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ خضر مصباح إسماعيل (1 يناير 2010). أساسيات أمن المعلومات والحاسوب. Al Manhal. ISBN:9796500012308. مؤرشف من الأصل في 2021-08-10.