مجزرة مخيم البرج الشمالي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مجزرة البرج الشمالي
جزء من الصراع العربي الإسرائيلي
معلومات عامة
التاريخ 7 يونيو 1982
البلد صور،  لبنان
الموقع مخيم البرج الشمالي، صور،  لبنان
المتحاربون
 إسرائيل  فلسطين
القادة
بلال الأوسط
الخسائر
125 قتيل

مجزرة مخيم البرج الشمالي وقعت في 7 يونيو (حزيران) عام 1982 عندما هاجم جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور الواقعة في جنوب لبنان، وقتل ما لا يقل عن 125 فلسطينيا كان معظمهم من النساء والأطفال.

التاريخ[عدل]

في 6 يونيو (حزيران) عام 1982 اجتاح الجيش الإسرائيلي الجنوب اللبناني بمزاعم الرد على محاولة اغتيال السفير الإسرائيلي في لندن شلومو أرجوف، وفي الخامس من يونيو (حزيران) اتجهت قوّة من الدبابات والمدرعات الإسرائيلية المدعومة بالطيران والمدفعيّة إلى مخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور بلبنان، وحاصرت المخيم من جميع الجهات وطالبت سكانه من اللاجئين بإخلائه.[1] حاولت القوات الإسرائيلية في اليوم التالي التقدم عبر المدخل الشرقي للمخيم ولكنها لاقت مقاومة مستميتة من سكان المخيم الذين تمكنوا بقيادة بلال الأوسط من قتل عدد من الجنود الإسرائيليين وأسر 4 جنود إسرائيليين آخرين بالإضافة إلى تدمير أكثر من 16 دبابة وآلية إسرائيلية باستخدام الأسلحة الخفيفة وقذائف الآر بي جي.[2] وفي صباح 7 يونيو (حزيران) قصف سلاح الجو والمدفعية الإسرائيلية المخيم بالقنابل الفسفورية والصواريخ الحارقة المحرمة دوليا. استمر القصف لأكثر من خمس ساعات ونصف، وركز على المنطقة الشرقية من المخيم، والتي توجد فيها مناطق ملجأ الحولة وحوش أبو خنجر قبل ان تتمكن المدرعات والدبابات الإسرائيلية من اجتياح المخيم وشن غارات وحشية داخل المخيم استمرت من الساعة الخامسة وحتى الثامنة مساءًا ممّا تسبب في مقتل نحو 125 فلسطينيا من سكان المخيم معظمهم من الأطفال والنساء. وفي اليوم التالي للمجزرة آثر اللاجئون إخلاء المخيم حفاظًا على أرواح من بقي حيا، وانسحبوا في مجموعات إلى البساتين المجاورة للمخيم.[3][4]

مراجع[عدل]

  1. ^ "(41) سنة على مجزرة "برج الشمالي".. كيف صمد الفلسطينيون أمام آلة الحرب "الإسرائيلية"؟". qudspress.com. 7 يونيو 2023. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-19.
  2. ^ "معركة مخيم برج الشمالي.. حكاية بطولة لا تزال حاضرة منذ 40 عاماً". www.albuss.net. 6 يونيو 2022. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-19.
  3. ^ "40 عامًا على مجزرة "برج الشمالي".. واللاجئون الفلسطينيون في لبنان متمسكون بحقوقهم". www.factjo.com. 7 يونيو 2022. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-19.
  4. ^ "غارات الاحتلال الإسرائيلي لا تضعف صمود مخيم برج الشمالي ..." www.alquds.co.uk. 11 مايو 2024. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-19.