مستخدم:Bessandabbas/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

منظمة تدريس التاريخ (بالإنجليزي: (Teachinghistory.org، والمعروف أيضاً بمركز تدريس التاريخ الوطني (بالإنجليزي:(National History Education Clearinghouse (NHEC) ، هوموقع ويب يوفر مصادر تعليمية لدراسة تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.(بالإنجليزية: Teachinghistory.org)‏

الخلفية التنظيمية[عدل]

خلال العقد والنص الماضيين ، أعادت ثلاثة تطورات رئيسية تشكيل المشهد لتعليم التاريخ من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر وهيأت الظروف المناسبة لتحقيق تقدم كبير في تدريس التاريخ وتعلمه.  أولاً ، أدى ظهور الإنترنت وشبكة الويب العالمية إلى توفير مصادر وإمكانيات غير مسبوقة لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بمدرسي التاريخ في البلاد. ثانيًا ، بدأت مجموعة من الأبحاث العلمية الجادة في تعليم التاريخ وعلوم التعلم بشكل عام في إلقاء الضوء على كيفية تعلم الطلاب للتاريخ بالفعل.  أخيرًا أسُثمِرَ أكثر من ٩٠٠ مليون دولار لبرنامج تدريس التاريخ الأمريكي (بالانجليزي: TAH) التابع لوزارة التربية والتعليم في تدريس التاريخ. وهو أكبر مبلغ أنفقته الفيدرالية للمصادر المخصصة بشكل كامل لتحسين تدريس التاريخ وتعلمه.  كان هذا الاقتراح المفضل للأمريكي روبرت بيرد احد أعضاء هذا المجلس، وتسمى منحه في الدراسة "منح بيرد"[1].

تيجةً لهذه التطورات ، أعلنت وزارة التعليم الأمريكية في عام ٢٠٠٧ عن دعوة لتقديم مقترحات لمعالجة بناء ، وتجهيز ، وصيانة موقع مركزي لمعلمي التاريخ الأمريكيين من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر ، الممول من قِبل برنامج منحة تدريس التاريخ الأمريكي (TAH).  حصل مركز جامعة (جورج ماسون للتاريخ والإعلام الجديد) على المنحة لإنشاء موقع الويب في نفس العام.[2] [3]

يُمَوَّل برنامج (تدريس التاريخ الأمريكي)  بموجب العنوان (٢-سي)، الجزء الفرعي ٤ من قانون (التعليم الابتدائي والثانوي) لعام ١٩٦٥، بصيغته المعدلة عام ٢٠٠١ ليصبح قانون (  عدم ترك أي طفل خلف الرَّكب). وفقًا لموقع برنامج تدريس التاريخ الأمريكي، فإن الهدف من البرنامج هو "رفع مستوى تحصيل الطلاب من خلال تحسين معرفة المعلمين وفهمهم وتقديرهم للتاريخ الأمريكي".[4]

الأهداف التنظيمية[عدل]

يتمثل أحد الأهداف في الجمع بين مصادر التاريخ الأمريكي من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي لمساعدة المعلمين في العثور عليها واستخدامها، الهدف الآخر هو إنشاء مواد توضح بالتفصيل استراتيجيات، وطرق التدريس، وتعلم التاريخ لمساعدة المعلمين على تحسين التدريس في الفصل الدراسي، الهدف الثالث هو نشر الدروس المستفادة من أكثر من ٩٠٠ منحة تدريس التاريخ الأمريكي (بالإنجليزي:TAH) المصممة لزيادة تحصيل الطلاب من خلال تحسين معرفة المعلمين وفهمهم لتاريخ الولايات المتحدة التقليدي.

تُحَدَّث منظمة تدريس التاريخ الوطنية (بالانجليزي: Teachinghistory.org) بانتظام، و تضُم ستة أقسام: محتوى التاريخ، وأفضل الممارسات التي تخدم التاريخ، والمواد التعليمية، والقضايا والأبحاث، ومشاريع تدريس التاريخ الأمريكي (مثل منحة دراسة التاريخ الأمريكي)، والفصل الرقمي.  بالإضافة إلى ذلك، تقدّم هذه المنظمة اختبارًا أسبوعيًا للمعلومات التاريخية،  ومدوَّنات في التاريخ الأمريكي، وميزات تتيح للمستخدمين إرسال محتوى التاريخ، وتدريس التاريخ، وأسئلة التاريخ الرقمي إلى الخبراء في هذا المجال.

الشركاء[عدل]

بتمويل من وزارة التعليم الأمريكية في إطار مكتب الابتكار والتحسين، تم تطوير منظمة تدريس التاريخ  ( بالانجليزي:Teachinghistory.org) المعروفة أيضًا بمركز تدريس التاريخ الوطني (بالإنجليزي:National History Education Clearinghouse)، من خلال تعاون بين مركز روي روزنزويج للتاريخ والوسائط الجديدة (بالانجليزي:CHNM) في جامعة جورج ماسون ومجموعة ستانفورد لتعليم التاريخ بجامعة ستانفورد.

عمل مركز التاريخ والوسائط المتعددة ( بالإنجليزية:CHNM) مع مجموعة ستانفورد لتعليم التاريخ على مشاريع أخرى معًا، بما في ذلك موقع مسائل التفكير التاريخي (بالإنجليزية:Historical Thinking Matters)، وهو موقع ويب يركز على الموضوعات الرئيسية في تاريخ الولايات المتحدة والذي تم تصميمه لتعليم الطلاب كيفية قراءة المصادر الأولية بشكل نقدي وبنّاء وكيفية نقد وبناء الروايات التاريخية.[5]

روي روزنزويج (بالإنجليزي: Roy Rosenzweig) قام بتأسيسها مركز التاريخ والوسائط المتعددة، وهو مركز للعلوم الإنسانية الرقمية، معترف به دوليًا، يقع في مدينة فيرفاكس أو فيرجينيا ( بالإنجليزي:Fairfax,Virginia) [6]

مجموعة ستانفورد لتعليم التاريخ (بالإنجليزي: Stanford History Education Group)، أنشأها سام واينبورغ (بالإنجليزية:Sam Wineburg)، في ستانفورد-كاليفورنيا، تشارك في مشاريع حول بداية طريقة تعلم الطلاب للتاريخ، من المدرسة الابتدائية إلى الكلية.

تعتبر الجمعية التاريخية الأمريكية من ضمن الشركاء في جمعية تدريس التاريخ  (بالإنجليزية: Teachinghistory.org) ، وهي منظمة مهنية للمؤرخين تأسست عام ١٨٨٤، ومركز التاريخ الوطني أيضًا يُعتبر شريك في هذا الموقع، حيث أن مركز التاريخ الوطني يشجع البحث والتعليم، والتعلّم في جميع مجالات التاريخ.

المصادر[عدل]

المدوَّنة: تعرض منشورات حول استراتيجيات وطُرق التدريس، وتجربة الفصول الدراسية، والعطلات، وأشهر التراث، وغيرها من القضايا الموضوعية.  يشمل المؤلفون كلاً من طاقم التدريس والضيوف في موقع منظمة تدريس التاريخ (بالإنجليزية:Teachinghistory.org)

محتوى التاريخ: يُقدّم إمكانية الوصول إلى المصادر عبر الإنترنت بما في ذلك مواقع التاريخ التي تمت مراجعتها، والموارد الوطنية لمعلمي التاريخ، وتحليلات محتوى الكتب المدرسية من قبل المؤرخين الضيوف، وقواعد البيانات القابلة للبحث من محاضرات التاريخ على الإنترنت والمواقع التاريخية.  يمكن للمستخدمين إرسال الأسئلة عبر ميزة "اسأل مؤرخ".

أفضل الممارسات: تقدّم أمثلة متعددة الوسائط لتدريس الفصل الدراسي، والتفكير التاريخي، واستخدام المصادر الأولية، وأفضل الممارسات في التدريس باستخدام الكتب المدرسية.  الهدف من هذا القسم هو دمج البحث الحالي حول تعليم التاريخ مع الخبرة العملية في الفصل الدراسي لإنشاء واختيار وتعليق المصادر  التي تؤكد على أفضل الممارسات لتدريس التاريخ الأمريكي في الفصول الدراسية الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية.

مصادر التدريس: تعرض مصادر الفصول الدراسية والتدريس، بما في ذلك قاعدة بيانات قابلة للبحث لمعايير الدولة.  تسلِّط "مراجعات خطة الدرس" الضوء على استراتيجيات تعليمات التاريخ، بما في ذلك السقالات.  تشمل الميزات الأخرى "أدلة التدريس"، مثل "فهم وتفسير الرسوم الكاريكاتيرية السياسية في فصل التاريخ"، وقسمًا عن أفضل الممارسات عند العمل مع متعلمي اللغة الإنجليزية.  يمكن للمستخدمين إرسال الأسئلة عبر ميزة "اسأل المعلم الرئيسي".

قسم "قضايا وأبحاث": يُقَدِّم ملخصات حول البحث الحالي في تدريس التاريخ وتعلمه، بما في ذلك مقالات من المجلات التعليمية الرائدة، والدراسات الفردية في تدريس التاريخ وتعلمه على الصعيدين الوطني والدولي.  تقدم مناقشات المائدة المستديرة وجهات نظر متعددة حول أصول التدريس في الفصل الدراسي.  من بين المشاركين الضيوف في هذه المناقشات أساتذة، ومستشارون، تربويون، ومعلمون من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر وغيرهم من المتخصصين في التاريخ والتعليم.

مشاريع تدريس التاريخ الأمريكي (بالإنجليزي:TAH): توفِّر مقالات إعلامية حول الدروس المستفادة من منح دراسة التاريخ الأمريكي، وقاعدة بيانات وأضواء كاشفة لمشاريع هذه الدراسة.

الفصل الرقمي: يحتوي على ميزات حول الأدوات الرقمية المتاحة للاستخدام في الفصل الدراسي، وأفضل الممارسات في تنفيذ هذه الأدوات.[7]

يمكن للمستخدمين إرسال الأسئلة عبر ميزة "اسأل مؤرخ رقمي".

منحة دراسية[عدل]

يوفر موقع منظمة تدريس التاريخ مركز تبادل المعلومات للمصادر، بالإضافة إلى مناهج مستنيرة من خلال البحث حول تدريس التاريخ وتعلمه.  يتم تكريس اهتمام خاص لاستراتيجيات دمج مهارات التفكير التاريخي في التدريس في الفصول الدراسية. [8]مهارات التفكير التاريخي هي مجموعة من مهارات التفكير ، بما في ذلك القراءة عن قرب ، والتأييد ، ووضع السياق ، والتي تساعد الطلاب على التفكير النقدي البنّاء في الماضي. [9]تتطلب هذه المهارات أسلوبًا في التدريس يتجاوز المحاضرات والحفظ عن ظهر قلب.[10] يستند موقع منظمة تدريس التاريخ إلى بحث جديد في تعليم التاريخ ويضيف إليه.

قراءات إضافية[عدل]

التعليم في الولايات المتحدة - ويكيبيديا (wikipedia.org)

مراجع[عدل]

  1. ^ "Volume 11, Number 1, 1996 (Newsletter 31)". British Society for the History of Mathematics. Newsletter. ج. 11 ع. 1: 1–72. 1996-03. DOI:10.1080/09629419608000011. ISSN:0962-9416. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  2. ^ Ellen Condliffe (2015-10). Pifer, Alan Jay Parrish (04 May 1921–31 October 2005). American National Biography Online. Oxford University Press. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ "Comparative price levels". dx.doi.org. 13 أكتوبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-18.
  4. ^ Weaver, Elizabeth A.,. Justice Elizabeth A. Weaver Papers. OCLC:966293009.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  5. ^ Sen, Kunal, (2013). Institutions and governance in developing countries. Edward Elgar Pub. Ltd. ISBN:978-1-78471-041-5. OCLC:1229940530.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  6. ^ "Internet Archive Wayback Machine". Choice Reviews Online. ج. 48 ع. 11: 48–6007-48-6007. 1 يوليو 2011. DOI:10.5860/choice.48-6007. ISSN:0009-4978. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد يستخدم عنوان عام (مساعدة)
  7. ^ Lynne؛ Levin، Barbara B. (2015). Leading 21st Century Schools: Harnessing Technology for Engagement and Achievement. 2455 Teller Road, Thousand Oaks California 91320: Corwin. ISBN:978-1-4833-7441-3. {{استشهاد بكتاب}}: no-break space character في |مكان= في مكان 18 (مساعدة)صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  8. ^ "clearinghouse-report-on-science-and-human-rights-vol8-no2-may-1986-10-pp". Human Rights Documents online. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-18.
  9. ^ "Turner, Edward Raymond, (28 May 1881–31 Dec. 1929), Professor of European History, Johns Hopkins University, since 1925; Member American Historical Association; Fellow Royal Historical Society". Who Was Who. Oxford University Press. 1 ديسمبر 2007.
  10. ^ "Number of hours per week and ages at which children have free access entitlement to pre-primary education (ISCED 02), 2015". dx.doi.org. 21 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-18.